أبرز العناوين

  • ساندرز يتصدر انتخابات الديموقراطيين في نيوهامشير
  • الفلبين تنهي العمل باتفاق عسكري مع واشنطن
  • تقدم المحادثات الأمريكية مع حركة طالبان
  • الجيش الأمريكي قد ينظر في تأديب المساعد السابق في مجلس الأمن
  • الرئيس الأمريكي يرشح مبعوثه لكوريا الشمالية لمنصب رفيع بالأمم المتحدة.
  • انخفاض عدد الإصابات بكورونا بالصين ولقاحه لن يكون جاهزا قبل 18 شهرا

مع الإعلان عن نتائج 77% من الدوائر الانتخابية في ولاية نيوهامشير، أعلن سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز فوزه في الانتخابات متقدماً بذلك عن منافسه بيت بوتيجيج الرئيس السابق لبلدية “ساوث بيند” بولاية إنديانا.

وجاءت النتائج بحصول ساندرز على المركز الأول بنسبة  25.8 ٪، في حين جاء بوتيجيج في المركز الثاني بنسبة 24.2%، وكانت المفاجأة تقدم السناتورة إيمي كلوبوشار إلى المركز الثالث بينما احتلت إليزابيث وارين المرتبة الرابعة.

في حين جاء النائب السابق جو بادين في المركز الخامس وهي نتيجة أخرى مخبية للآمال للمرشح الذي حظي بتصدر استطلاعات الرأي قبل إجراء الانتخابات التمهيدية، وبتأييد كبير في أعقاب المؤتمرات الحزبية التي شهدتها ولاية أيوا الأسبوع الماضي. وعقب إعلان النتائج هنأ ساندرز مؤيديه قائلاً “اسمحوا لي أن أقول إن هذا النصر هنا هو بداية النهاية لدونالد ترامب”، مشيدًا بـ “حركته الشعبية غير المسبوقة” الممتدة من الساحل إلى الساحل. مضيفاً “ما يمكنني أن أخبركم به هو إننا سنتحد معاً ونهزم أخطر رئيس في التاريخ الحديث لهذا البلد.”

أخطر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي الولايات المتحدة رسميا بقراره إنهاء العمل باتفاق القوات الزائرة بين جيشي البلدين، منفذا بذلك تهديده المتكرر بتخفيض مستوى التحالف الدفاعي بين البلدين.

وقال المتحدث باسم دوتيرتي إن الرئيس يعتقد أن الوقت حان لتحقيق الاستقلال العسكري. ولم يخف الرئيس الفلبيني خلافه مع الولايات المتحدة واستهانته بالعلاقات العسكرية التي تربط البلدين.

وترجع العلاقات الدفاعية بين الفلبين والولايات المتحدة، القوة الاستعمارية السابقة في البلاد، إلى أوائل الخمسينيات وتحكمها معاهدة للدفاع المشترك لا تزال سارية بالإضافة إلى اتفاق لتعزيز التعاون الدفاعي تم التوصل إليه في عهد الرئيس باراك أوباما.

واتخذ دوتيرتي، القرار بعد أن قال رونالد ديلا روزا رئيس الشرطة السابق وأحد حلفائه المقربين إن تأشيرة دخوله إلى الولايات المتحدة ألغيت، بسبب مشكلة تتعلق باحتجاز عضو في مجلس الشيوخ من المنتقدين البارزين لدوتيرتي.

ويتهم دوتيرتي الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بأنشطة سرية. وأن هناك أسلحة نووية أمريكية مخزنة في بلاده.

تتواصل المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية حول تفاصيل الحد من العنف. وقال الرئيس الأفغاني أشرف غني إنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغه فيه بأنه تم إحراز تقدم ملحوظ في تلك المحادثات.

وقال غني على تويتر إن بومبيو أبلغه أيضا بأن طالبان تقدمت باقتراح يتعلق بتحقيق خفض كبير ومستمر في العنف. ويعزز الاتفاق مع حركة طالبان فرص إعادة انتخاب دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الجيش قد ينظر في تأديب ألكسندر فيندمان، المساعد السابق في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الذي أدلى بشهادة في محاكمة الرئيس الأمريكي.

وكان فيندمان وهو كولونيل في الجيش قدم واحدة من أكثر الإفادات إضرارا أثناء تحقيق أجراه مجلس النواب الأمريكي في تعاملات ترامب مع أوكرانيا، وأقيل من منصبه في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

وقال ترامب “أرسلناه إلى مكان مختلف كثيرا ويمكن للجيش أن يتعامل معه على النحو الذي يريدونه”.

وقال فيندمان في إفادته عندما كان أكبر خبير في شؤون أوكرانيا في مجلس الأمن القومي إن طلب ترامب إجراء تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن ومنافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020 ونجله هنتر أثناء مكالمة تليفونية في يوليو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان خطأ.

يخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لترشيح المندوب الخاص به لكوريا الشمالية لمنصب ممثل للولايات المتحدة في الأمم المتحدة وفقاً لبيان أصدره البيت الأبيض.

ووفقاً لذات البيان فإن مندوب الولايات المتحدة لدى كوريا الشمالية أليكس ونج مرشح لمنصب ممثل الولايات المتحدة لشؤون السياسات الخاصة بالأمم المتحدة برتبة سفير.

وأشارت التقارير إلى أن  ترامب فقد الاهتمام بالمجهود المبذول لحث كوريا الشمالية للاستغناء عن ترسانتها النووية بعد أن عقد عدد من اجتماعات القمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دون جدوى وهو ما يفسر نقله لمبعوثه لكوريا الشمالية لمنصب بالأمم المتحدة بدلا من الاستمرار بمنصبة.

وفقاً لموقع قناة ” سي إن إن ” الأمريكية فإن مصدر رفيع المستوى بوزارة الخارجية الأمريكية أوضح أن الرئيس ترامب قد أحبط نتيجة لعدم وجود أي تقدم في المفاوضات مع كوريا الشمالية كما وأوعز لمسؤولي وزارة الخارجية بأنه لا يرغب في أي لقاءات قمة مع الرئيس الكوري كيم جونغ أون قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

كانت المحادثات بين البلدين قد توقفت بعد أن تمسك الجانب الكوري برفع العقوبات الأمريكية عليها كما استمرار الولايات المتحدة في مطالبتها باستغناء كوريا عن برنامجها النووي.

وبرغم عدم اختبارها لقنابل نووية أو صواريخ بالستية طويلة المدى منذ العام 2017 ، تقرير خاص للأمم المتحدة صدر هذا الأسبوع أشار إلى أن كوريا الشمالية مستمرة في تطوير برنامجها النووي وبرنامجها للصواريخ الباليستية طويلة المدى العام الماضي برغم من عقوبات الأمم المتحدة عليها.

قالت السلطات الصينية أمس الأربعاء أنها سجلت أقل رقم لتفشي فيروس كورونا منذ نهاية شهر يناير مما يعطي مؤشراً لانحسار انتشار الفيروس بحلول شهر إبريل وفقاً للسلطات الصينية.

ووفقاً للمستشار الطبي الأول في الصين المتخصص في انتشار الأوبئة زونج نان شان فإن عدد الإصابات الجديدة يقل عن الأيام السابقة في عدد من المحافظات.

وذكر المستشار الطبي أن الفيروس قد يبلغ ذروته من الانتشار هذا الشهر مما يعني انخفاض حالات الإصابة بدأ من الشهر المقبل .

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في الصين ل 44,653 حالة كما سجلت السلطات الصينية 2015 حالة جديدة أمس الثلاثاء وهو أقل رقم سجل من حيث الإصابات منذ 30 يناير الماضي وفقأ للسلطات الطبية الصينية.

وأرتفع عدد الوفيات من 97 حالة يوم الإثنين إلى  1013 حالة يوم الثلاثاء أي أنه يوجد 16 حالة وفاة جديدة يوم الثلاثاء.

وبينما تقول السلطات الصينية أن الوضع تحت السيطرة ، حذرت منظمة الصحة العالمية من استمرار انتشار الفيروس كما قالت أنه يشكل خطرا على العالم أجمع يتفوق على خطر الإرهاب .

Scroll Up