أبرز العناوين:

  • مدبولي يستعرض مع وزيرة البيئة الموقف البيئي لبحيرتي مريوط وقارون
  • مجلس النواب يوافق على 3 اتفاقيات دولية
  • «الري»: خطة العام المالي المقبل ستشهد زيادة في استثمارات قطاع الري
  • تحصيل 15.3 مليار جنيه ضرائب ورسوما عن السيارات الأوروبية بالإسكندرية خلال 13 شهرا
  • وزارة البترول تنفذ مشروعات في “غينيا الاستوائية” لأول مرة
  • الفريق محمد فريد يترأس اجتماع رؤساء أركان دول تجمع الساحل الخمس
  • مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية يستعرض إنجازات الدولة في تطوير المناطق غير الآمنة
  • “الإنتاج الحربي” تبحث مع وفد بولندي سبل التعاون المشترك

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لاستعراض الموقف البيئي لبحيرتي مريوط وقارون. استعرضت الوزيرة دور وزارة البيئة في تطوير بحيرة مريوط، التي تقع على مساحة 16.3 ألف فدان جنوب الإسكندرية، والذي يتمثل في الرصد الدوري لنوعية مياه البحيرة. حيث تقوم الوزارة بتركيب 3 محطات رصد بالإضافة لإعادة تأهيل ورفع كفاءة محطة طلمبات المكس.

واستعرضت الوزيرة موقف الشركات من تنفيذ إجراءات الربط على الشبكة طبقا للخطة الزمنية حتى 31 مارس 2020. وتطرقت إلى مقترح إقامة مجمع صناعي لإنتاج الأملاح الصناعية والغذائية بالتعاون بين محافظة الفيوم وعدد من الجهات، كما تناولت مشكلة التلوث الناتج عن الصرف الصحي بالبحيرة، وكذا التلوث الناتج عن الصرف الصناعي، وكيفية التعامل معها.

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 68 لسنة 2020 بشأن اتفاقية تسهيل تمويل بأجل بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك كندا لتنمية الصادرات، بمبلغ 226 مليون يورو، الموقعة بتاريخ 12 ديسمبر 2019. كما وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 30 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية تمويل ثان بمبلغ 25 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق عرضي 4، ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وتعديل اتفاقية التمويل الأول الموقعة بتاريخ 13 مارس 2018 بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والموقعة في القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 2019 بمبلغ 17 مليون و500 ألف دينار كويتي.

وأخيرًا وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 29 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة مصر وحكومة جمهورية الصين الشعبية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 2019.

اجتمعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، مع وزير الري، محمد عبد العاطي، لمناقشة تفاصيل الخطة الاستثمارية الخاصة بوزارة الموارد المائية والري للعام المالي 2020 -2021. والتي استهدفت توجيه استثمارات كلية بحوالي 42,1 مليار جنيه لقطاع الزراعة والري، بمعدل نمو بلغ 23٪ مُقارنةً بعام 18/ 2019 .

ذكر وزير الري أن الخطة تهدف إلى تحسين حالة الري في مليون فدان في مجال الزراعة، وتوصيل مياه الري لمزارعي نهايات الترع، بالإضافة إلى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بكمية تقدر بملياري متر مكعب من مشروع مصرف بحر البقر.

ويُستهدف تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب في قطاع مياه الشرب حتى عام 2030، ومضاعفة هذه الكمية عام 2037.

ذكر كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، خلال تقريره لوزارة المالية، أن إجمالي قيمة السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال 13 شهرًا مُنذ بداية تطبيق «زيرو جمارك» على السيارات ذات المنشأ الأوروبي وحتى نهاية يناير الماضي، بلغ نحو 55 مليارًا و713 مليون جنيه، تم تحصيل 15 مليارًا و382 مليون جنيه ضرائب ورسوما عنها.

وأوضح أنه تم الإفراج عن 115 ألفًا و516 سيارة ملاكي بجمارك الإسكندرية، تبلغ قيمتها حوالي 33 مليارًا و802 مليون جنيه خلال العام الماضي، وتم تحصيل نحو 9 مليارات و297 مليون جنيه ضرائب ورسوما عنها.

وأضاف أن الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية أفرجت عن 11 ألفًا و214 رسالة قطع غيار سيارات خلال العام الماضي، بقيمة بلغت 11 مليارًا و625 مليون جنيه، وتم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية بقيمة مليار و317 مليون جنيه، واستفادت أيضًا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير وتم إعفاؤها من سداد نحو 291 مليون جنيه.

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة التوقيع على مذكرتي تفاهم للعمل في تنفيذ أعمال المشروعات البترولية بغينيا الاستوائية من خلال شركة بتروجت الذراع التنفيذي لقطاع البترول المصري.

وتم توقيع المذكرة الأولى بين كل من جابرييل اوبيانج ليما وزير البترول والمعادن بغينيا الاستوائية، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت.

وستقوم شركة بتروجت بموجب المذكرة بالعمل لأول مرة في غينيا الاستوائية، والقيام بتنفيذ أعمال المشروعات البترولية الجديدة وفي مقدمتها مشروع لتكرير البترول. ولقد تم التوقيع خلال فاعليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2020”.

ووقع المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت مع المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين في تنفيذ المشروعات داخل غينيا الاستوائية استغلال للخبرات والامكانيات التي يمتلكها الطرفان.

استضافت القاهرة اجتماع رؤساء أركان حرب القوات المسلحة لدول تجمع الساحل الأفريقي الخمس وممثلي الدول الأوروبية المانحة، في الفترة ما بين 9 – 11 فبراير الجاري. وشاركت مصر ي الاجتماع بوفد رفيع المستوى تحت رئاسة الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

و تم خلال الاجتماع التباحث حول الوضع الأمني في منطقة الساحل وسبل تعزيز التعاون العسكري والتنسيق المستمر في القضايا محل الاهتمام المشترك، كما تم عرض الرؤية المصرية لدعم قدرات دول الساحل الافريقي الخمس، ومناقشة مقترح تدريب كوادر من تلك الدول بجمهورية مصر العربية في مجال مكافحة الإرهاب، وتعزيز العلاقات الأمنية والعسكرية بين الجانب المصري ودول الساحل الأفريقي الخمس.

وأكد الفريق محمد فريد خلال الاجتماع ضرورة، التدريب والتأهيل المستمر للقوات المسلحة لدول الساحل الخمس، من أجل الاستمرار في مواجهة التهديدات الأمنية عابرة الحدود الناتجة عن الجماعات المتطرفة بدول الساحل الأفريقي. كما نقل الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الرئيـس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي للحضور. ويأتي ذلك في إطار الحرص على تبادل الخبرات والتجارب في مجالات الأمن والدفاع لتحقيق الاستقرار بهذه المنطقة الحيوية من القارة الأفريقية.

استعرض المهندس خالد صديق –المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية- خلال مشاركته بالجلسة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي بدولة الامارات – والمنعقد في إطار تنفيذ الاستراتيجية العربية للإسكان. ولقد استعرض صديق، أهم إنجازات الدولة المصرية في مجال تطوير المناطق العشوائية الغير آمنة، والمناطق الغير مخططة من حيث التصنيف والسياسات العامة، وأبرز المشروعات التي تم ويجري تنفيذها بواسطة الصندوق، ومجالات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.  وتأتي هذه الجلسة برعاية البنك الإسلامي للتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “مكتب الدول العربية”، لأجل عرض ومناقشة نتائج الدراسة الإقليمية للمستوطنات والإسكان الغير رسمي في المنطقة العربية.

ولقد خرجت الجلسة بأهم التوصيات الخاصة بالتدخلات الإنمائية ذات الأولوية، مع التركيز على البنية التحتية الحضرية والجوانب الاجتماعية لرفع مستوى الأحياء الفقيرة، والآثار المترتبة على السياسات الحضرية، فضلاً عن آليات التمويل المختلطة التي يمكن أن تزيد من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه التدخلات، مع التركيز على القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وفد من كبرى الشركات البولندية العاملة في مجالات الإنتاج المختلفة، وبحضور ممثلي هيئة الاستثمار المصرية، بهدف تنشيط علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي بين البلدين وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.
وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربي ومثيلتها من الشركات البولندية في العديد من المجالات لطرح نموذج يحتذى به وتحقيق شراكة تعود بالنفع على كلا الجانبين. كما تم خلال اللقاء استعراض الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، والتأكيد على دور الوزارة الأساسي لتلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات، واستغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

ومن جانبهم، قام ممثلو الشركات البولندية بإجراء عرض تقديمي عن شركاتهم ومنهم شركة «FPS H. CEGIELSKI»، والتي تعمل في مجال تصنيع ورفع كفاءة عربات السكك الحديدية والقاطرات، و شركة «APS ENERGIA»، والثى تعمل في مجال الطاقة وتطبيقاتها ، وإقامة محطات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المتحركة وتصنيع مولدات القدرة والمحولات الكهربائية، وأكدوا على حرص بلدهم على زيادة التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيدون بجهود الدولة المصرية لتوفير المناخ المناسب لجذب الشركات العالمية المهتمة بالسوق المصرية لضخ استثمارات في مشروعات جديدة.

كما تم في ختام اللقاء، الاتفاق بين الطرفين على قيام الفنيين والمختصين البولنديين بعقد زيارة تالية الى مصر بغرض الاطلاع على الإمكانيات المتوافرة بشركات الإنتاج الحربي وتحديد أوجه التعاون المشترك.

Scroll Up