أبرز العناوين

  • ساندرز: ميزانية أمريكا الدفاعية أكبر من 10 دول كبرى
  • تنظيم استفتاء لتوحيد ايرلندا خلال ثلاثة أعوام
  • 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن سفينة أميرة الألماس
  • ألمانيا تلقي القبض على تنظيم يميني متطرف يستهدف اللاجئين.

قال السيناتور الأمريكي، بيرني ساندرز،، أحد أبرز الديمقراطيين، الذين يتنافسون في الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لهم، ليمثلوه في الانتخابات الأمريكية المقبلة. إن ميزانية دفاع الولايات المتحدة الأمريكية، تتجاوز، مجموع ميزانيات دفاع، أكبر 10 دول، تليها، على قائمة أضخم الميزانيات العسكرية في العالم.

وكتب ساندرز، على “تويتر”: “بعض رفاقي، يعتقدون أنه يجب ضح المزيد من المليارات، لدعم ميزانية دفاع الولايات المتحدة الأمريكية. حجم ميزانية دفاعانا 740 مليار دولار، وهذا الرقم يجعل ميزانية دفاع الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر من إجمالي الدول العشر، التي تليها في العالم. كل ما يمكن قوله، إنه يجب أن نستثمر في الشباب، وفي إصلاح البنية التحتية، التي أوشكت على الانهيار”. وذكر موقع “ستاتيستا” الأمريكي إن حجم الإنفاق العسكري في العالم أجمع ارتفع بنسبة تساوي 150% مقارنة بحجم الإنفاق العسكري قبل 16 عاما، مشيرا إلى أن العالم كان ينفق أكثر من 1.1 تريليون دولار عام 2001، بينما وصل حجم الإنفاق العسكري العالمي عام 2016 إلى نحو 1.69 تريليون دولار عام 2016.

أعلنت زعيمة حزب شين فين القومي الإيرلندي ماري لو ماكدونالد إن بريكسيت غير المعطيات المتعلقة بتوحيد إيرلندا، واعتبرت أنه يمكن تنظيم استفتاء حول المسألة في ظرف ثلاثة أعوام، معتبرة أن على جمهورية إيرلندا “البدء في الاستعداد” لاستفتاء حول وحدة الجزيرة، وأن على لندن أن تستعد أيضا. وقد ينظم هذا الاستفتاء خلال الأعوام الخمسة المقبلة، لكنها اعتبرت أنه “يمكن أيضا أن يتم خلال ثلاثة أعوام”.

وينشط حزب شين فين، الفائز بالتصويت الشعبي في الانتخابات التشريعية في 8 فبراير، من أجل توحيد جمهورية إيرلندا واقليم ايرلندا الشمالية التابع للمملكة المتحدة. وانفصل الاقليم والجمهورية منذ استقلال هذه الأخيرة عن المملكة المتحدة عام 1921.

أثبتت الاختبارات إصابة 70 شخصا آخرين من ركاب سفينة سياحية تخضع للحجر الصحي بفيروس كورونا، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 355. ويبلغ العدد الإجمالي لركاب وأفراد الطاقم على السفينة 3700 شخص، وعلى متنها تم تسجل أكبر عدد للإصابات بالفيروس خارج الصين. وجرى نقل المصابين بالعدوى إلى مستشفيات داخل اليابان. وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس “كورونا” في الصين 1665 شخصا، بعد الإعلان عن وفاة 142 مصابا، على الرغم من أن عدد الإصابات الجديدة انخفض لليوم الثالث على التوالي. وأعلنت السفارة الأمريكية في اليابان أن أكثر من 400 مواطن أمريكي سوف يتم نقلهم جواً إلى بلادهم من “أميرة الالماس” المحجوزة ، والتي ترسو حاليًا في ميناء يوكوهاما جنوب طوكيو. وقالت الحكومة الكندية إنها استأجرت طائرة لنقلها مواطنين من على متن السفينة.

ألقت السلطات الألمانية القبض على 12 شخصا منتميا لليمين المتطرف بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية وإنشاء تنظيم سري.

وألقت الشرطة القبض على 4 من المتهمين يوم الجمعة وهم المتهمون بتكوين تنظيم سري يميني إرهابي سبتمبر الماضي أما البقية فمتهمون بتقديم الدعم المادي لهم.

وكان التنظيم يخطط لعمل هجمات إرهابية تستهدف سياسيين ألمان والمسلمين واللاجئين بألمانيا ، بينما قال ممثلو الادعاء العام أن قاضي المحكمة الفدرالية أمر باحتجاز المتهمين حتى يتم الانتهاء من التحقيقات الخاصة بالقضية يوم السبت.

المتهمين تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً إلى 50 عاماً وأسموا تنظيمهم “النواة الصلبة” ووفقاً للصحافة الألمانية فإن المتهمين ألقي القبض عليهم في 6 مدن مختلفة .

ووفقاً للسلطات المحلية فإن المتهمين قد ألتقوا بعضهم البعض عن طريق تطبيق “وتساب” قبل أن يلتقوا فعلياً ، لتبدأ السلطات مراقبتهم  منذ صيف 2019 مما سهل كشف مخططهم التخريبي و إلقاء القبض عليهم قبل الشروع فيه، وخلال عملية إلقاء القبض عليهم وجدت الشرطة عدد كبير من المواد الأولية التي تستخدم في تصنيع القنابل منزلية الصنع وهو ما يؤكد الشبهات حول المتهمين وفقاً للسلطات الألمانية.

Scroll Up