انخفاض الاستهلاك الصناعي من الكهرباء أكتوبر 2019 على أساس سنوي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته الشهرية المعلوماتية عن تحول في هيكل توزيع الكهرباء المُستخدمة على مُستوى القطاعات الاقتصادية في أكتوبر 2019.

ففيما ارتفع الاستهلاك المنزلي إلى مستوى 6.2 ميجا وات/ساعة بنسبة 44.3% من جُملة الاستهلاك، انخفض الاستهلاك الصناعي إلى 3.5 ميجا وات/ساعة بنسبة 25 % من جُملة الاستخدام، بعدما كان قد بلغ 3.9 ميجا وات/ساعة وبنسبة 28.1% من جُملة الاستخدام، يوضح الشكل التالي هذه التغيرات:

بنك مصر يدرس ترتيب قرض مُشترك بقيمة 500 مليون دولار لتمويل فوسفات أبو طرطور

نقلت صحيفة (الشروق) أنباء عن قيام بنك مصر بدراسة ترتيب قرض مشترك بقيمة 500 مليون دولار لصالح شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية.

وذكرت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن بنك مصر يدرس المشاركة في ادارة القرض الذي تساهم فيه بنوك ومؤسسات تمويل دولية، ويتولى بنك الاسكندرية دور المستشار المالي للصفقة، بغرض توفير التمويل اللازمة للشركة للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك في هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع مليار دولار بطاقة إنتاجية حوالي مليون طن سنويا لإنتاج حامض الفوسفوريك.

السيسي يتابع آخر مُستجدات تطوير شركات قطاع الأعمال

نشرت صحيفة (حابي) تقريرا عما بحثه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اليوم، آخر مستجدات إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، خاصة على صعيد مصانع ومحالج الغزل والنسيج، ومصانع الأدوية.

ووجه السيسي، في هذا الإطار، بمواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام، وتحديث الآلات والمعدات، وميكنة إجراءات العمل، فضلاً عن التركيز على الاستثمار في الطاقة البشرية وتأهيل وتدريب العنصر البشري، لا سيما في ظل أهمية تطوير قطاع الأعمال العام للمساهمة في عملية التنمية الشاملة بالدولة، ومن ثم القيمة التي يمكن أن يضيفها إلى الاقتصاد الوطني.

وزارة التجارة تؤكد إعداد استراتيجية شاملة لصناعة السيارات

سلطت صحيفة (الوطن) الضوء على إعلان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد استراتيجية شاملة لصناعة السيارات، بعد إضافة بنود جديدة لها تتعلق بالسيارات الكهربائية، تمهيدا لعرضها على رئيس مجلس الوزراء، حيث ستكون الاستراتيجية الجديدة متوافق عليها من كافة الجهات المعنية.

وقالت “جامع”، في أول مؤتمر صحفي تعقده منذ توليها مهام منصبها، أن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل من شباب مؤهل من الوزارة للمتابعة اليومية لمستجدات مشاركة مصر في معرض إكسبو 2020، حتى يتسنى المشاركة بصورة مشرفة تليق بمكانة مصر في قلب المنطقة.

وتبين أن الاعتمادات الاستثمارية للعام المالي المقبل بشأن وزارة التعليم تضم استثمارات الديوان العام. وسوف تخصص لأغراض تحديث البنية الأساسية لمدارس التعليم الثانوي العام، وتطوير العملية التعليمية. وسوف يذهب جزء من المخصصات إلى مدارس المصرية اليابانية حيث تم تقديم بعض نماذج التعليم الياباني في مراحل التعليم الأساسي. بالإضافة إلى تحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي، وتطوير تكنولوجيا التعليم لمراحل التعليم المختلفة والإدارات التعليمية. وتطوير معسكرات التربية الرياضية، والمدينة التعليمية في 6 أكتوبر، والمراكز العلمية الاستكشافية، ومدارس المتفوقين STEM.

12 شركة تتنافس على تنفيذ محطة طاقة شمسية غرب النيل بقدرة 200 ميجا وات

نقلت صحيفة (البورصة) أنباء موافقة 12 شركة على المشاركة في مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجا وات غرب النيل ضمن المشروع الذى طرحته الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقدرة 600 ميجا وات.

وقالت مصادر إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قسمت المشروع الذي طرحته بقدرة 600 ميجا وات في غرب النيل، وأرسلت خطاباً للشركات المتأهلة في سابقة الخبرة لتوضيح ذلك، وإبلاغها أنه في حال الموافقة على الاستمرار، سيتم تقسيم المبالغ المحددة لاختبارات التربة بموقع المشروع.

وأوضحت المصادر، أن الشركات التي وافقت على المشاركة في المشروع تتضمن «مصدر» و«الفنار» و«عبد اللطيف جميل» و«ليكيلا» و«آى بى فوكت» و«أكواباور» و«أوراسكوم للإنشاءات» و«إى دى اف» و«بايوثيرم» و«الكازار» و«تبيا» و«صن إنفنيتى».

 

«مواصلات مصر» تدرس الاستحواذ على «هاى جيت» للنقل البرى والبحرى

نشرت صحيفة (المال) أنباء عن قيام شركة مواصلات مصر بدراسة الاستحواذ على «هاى جيت» للنقل البري والبحري ضمن خطتها لتقديم خدماتها بين المحافظات.

وقال مصدران مطلعان على تفاصيل الصفقة إن المفاوضات مع «هاى جيت» من المقرر حسمها خلال الأسابيع المقبلة، دون الكشف عن القيمة المالية المتوقعة من الاستحواذ في الوقت الحالى.

ولدى مواصلات مصر خطة لضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه، نفذت منها نحو 1.2 مليار جنيه حتى الآن.

يذكر أن «هاى جيت» تعمل في مجال النقل البري والبحري، وتأسست عام 2004 بترخيص من وزارة النقل، وفقًا لموقعها الإلكتروني، ولديها 3 فروع في القاهرة، وشرم الشيخ، والغردقة.

 وتخدم «هاى جيت» 14 مدينة، كما أنها تمتلك 60 أتوبيسًا بسعة تتراوح بين 49 إلى 52 مقعدًا، من موديلات مرسيدس وفولفو ورينو وهيونداي وتيمسا.

Scroll Up