أبرز العناوين:

  • مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء اليوم لاستعراض آخر تطورات مواجهة فيروس كورونا
  • “الإفتاء”: أية دعوة لتجمع المواطنين في الشوارع تحت أي شعار “دعوة خبيثة وحرام شرعا”
  • “الإنتاج الحربي” تطرح منتجات تعقيم بجميع منافذها.
  • نقابة الصحفيين تغلق مقارها وتصدر حزمة قرارات لمواجهة فيروس كورونا
  • الرعاية الاجتماعية تواصل اجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا
  • جامعة القاهرة توفر كل الإمكانات لإنجاح منظومة التعليم عن بعد
  • السكك الحديدية وشركة المترو تواصلان أعمال التطهير للقطارات والمحطات لمواجهة فيروس كورونا
  • “الجزار” يتابع موقف تنفيذ الوحدات السكنية بمشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة
  • تنفيذ 101 ألف حكم قضائي متنوع وتحرير 370 قضية مخدرات

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا مهما اليوم الثلاثاء. لاستعراض آخر التطورات في مواجهة فيروس كورونا

أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن أية دعوة لتجمع المواطنين الآن في الشوارع وفي أي مكان وتحت أي شعار وبأي ذريعة هي دعوة خبيثة وحرام شرعا ً ولا يراد بها وجه الله.

مشيرة إن الالتزام بما تقرره السلطات المختصة لحماية الناس من الأوبئة والأمراض واجب شرعي ووطني ومن يخرج عن هذه الإجراءات تحت أية ذريعة آثم شرعا.

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي طرح منتجات تعقيم بجميع منافذ الوزارة الـ١٨ بدءً من اليوم من أهمها، كحول إيثيلى ٧٠٪؜ ، وهيبوكلوريت الصوديوم، والكلور ومطهرات أخري، في إطار الدور الوطني لوزارة الإنتاج الحربي لدعم الدولة في جهودها لمحاربة فيروس كورونا.

على أن يتم البدء في تصنيع “الكمامات الواقية” بخط إنتاج بطاقة ٤٠ ألفا يوميا وستتزايد إلى ١٠٠ ألف بنهاية الأسبوع، لتؤمن للمواطن المصري وسائل وقاية من الفيروس بدون التعرض لاستغلال البعض.

أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين أن النقابة تؤكد ضرورة التزام كل المؤسسات الصحفية بالسياسة الصحية التي تم اقرارها من السلطات الصحية في البلاد، والتي تنص على ضرورة تجنب التجمعات والبقاء بالمنزل، بالإضافة الى ما اصدرته الحكومة المصرية من ضوابط لأجل تحقيق الوقاية من تفشي الفيروس. وفي هذا الإطار أصدر مجلس نقابة الصحفيين القرارات التالية: 

  • مطالبة المؤسسات الصحفية بضرورة تخفيف حضور الصحفيين الى مقار عملهم إلى أقصى حد من الممكن أن تتحمله حاجة العمل، واعتماد جداول مناوبة معلنة للحضور، بالإضافة الى اعفاء جميع الصحفيين من مواعيد الحضور والانصراف.
  • التزام رؤساء تحرير الصحف والمجلات بالتخفيض لأقصى قدر ممكن من اجتماعات التحرير بمختلف انواعها مع امكانية عقد هذه الاجتماعات الكترونيا، بالإضافة الى تخفيض عدد حضور هذه الاجتماعات.
  • الالتزام التام من ادارات كافة الصحف بحصول الصحفيين على كل مستحقاتهم المالية في مواعيدها الثابتة، وسرعة الوفاء بأي مستحقات متأخرة لهم.  
  •  قيام إدارات وملاك الصحف التي تمر بأزمات كبرى تتعلق باستمرارها، وخصوصا جريدتي التحرير والصباح، بصرف المستحقات المتأخرة للصحفيين العاملين بها وفقا لما كانت عليه قبل بدء هذه الأزمات، على أن يتم استئناف جهود التفاوض والتسوية بعد انتهاء خطر فيروس كورونا المحدق بالجميع، مع تأكيد المجلس على رجلي الأعمال أكمل قرطام وأحمد بهجت للالتزام بواجبهم تجاه العاملين لديهم وتجاه الوطن في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها جميعًا.
  • التأكيد على إدارات كل المؤسسات الصحفية بتشديد إجراءات التعقيم والوقاية بحسب الإجراءات المعلنة من وزارة الصحة.
  • الاتخاذ الفوري للإجراءات التأديبية التي ينص عليها قانون النقابة تجاه كل من يخالف القرارات السابقة.
  • إغلاق مقر النقابة في القاهرة ومقرها بالإسكندرية ومقار كل اللجان بالمحافظات عدا ما يخص مشروع العلاج، بدءًا من غد الثلاثاء 24 مارس ولمدة أسبوعين؛ حرصًا على حياة الزملاء وأسرهم وعموم الشعب المصري.

تواصل مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد وذلك على مستوى كافة محافظات الجمهورية. وفي هذا الإطار قامت مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات بتعقيم مؤسسات الرعاية التابعة للوزارة ومقار المديريات وتوفير الكاشف الحراري للكشف على درجة حرارة العاملين وأبناء بدور الرعاية والمؤسسات وتوفير الكمامات والقفازات والمواد المطهرة والحفاظ على النظافة العامة للأبناء بالإضافة إلى توفير منشورات توعوية داخل جميع مؤسسات الرعاية .
ويذكر أن هذه الاجراءات تأتي في إطار، الاجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها للحد من احتمالات العدوى ب فيروس كورونا المستجد للحفاظ على صحة وسلامة العاملين والمواطنين من أية احتمالات أو فرص للعدوى يمكن أن تنتج عن الاختلاط.

صرح الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس جامعة القاهرة ، يتابع مع النواب وعمداء الكليات، تطبيق تقنيات التعليم الإلكتروني من خلال المنصة الرقمية للجامعة كبديل للعملية التعليمية التقليدية، وذلك خلال فترة تعليق الدراسة، مشيرًا إلى أن الجامعة أعدت خطة مسبقة للتعليم الإلكتروني والدراسة عن بُعد، وقامت بتنفيذها في الكليات بمجرد صدور قرار تعليق الدراسة. كما أكد علم الدين ، أن خطة الجامعة تعتمد على وسائل غير تقليدية، مشيرًا إلى أن البنية التحتية للجامعة قوية.
وأضاف علم الدين ، أن الخشت وجه الإدارات المختصة بتوفير كافة الإمكانات التي تحتاجها الكليات لإنجاح التجربة وصرف مكافآت إضافية للكوادر الفنية المعاونة التي يعمل بعضها على مدار اليوم في أعمال تهيئة المقررات إلكترونيًا ورفعها على مواقع الكليات، كما أصدر رئيس الجامعة توجيهاته بتحفيز أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ماديًا فى ضوء الجهود غير العادية التي يتم بذلها للانتهاء من تسجيل جميع المقررات الدراسية ورفعها على مواقع الكليات وإتاحتها للطلاب.
وفي سياق متصل، أعلن الدكتور محمود صقر –رئيس أكاديمية البحث العلمي- عن فتح باب التقدم لمنحة استثنائية عاجلة من برنامج ” طبق فكرتك “، لتلقى مقترحات مشروعات بحثية مبتكرة تقدم حلول علمية وتكنولوجية قابلة للتطبيق للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا .وأضاف صقر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن آخر خر موعد للتقدم 28 مارس، لافتا إلى أنه سيتم إعلان المشروعات الفائزة والتعاقد في الأسبوع الأول من إبريل.

واصلت هيئة السكك الحديدية، والشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأعمال التطهير، والتوعية لمواجهة فيروس كورونا. حيث تم عقد ندوات التوعية للعاملين عن الفيروس، وطرق انتشاره، وكيفية مقاومته وتطهير القطارات بعد كل رحلة، والتطهير المستمر للمحطات، بجانب تطهير أماكن التجمعات للركاب، والتأكيد على استمرار ارتداء العاملين من المتعاملين مع الجمهور والقائمين بالتطهير للكمامات، وبث رسائل إذاعية في المحطات للتوعية من الفيروس.

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ لأجل الانتهاء من باقي مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة. كما شدد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من التنفيذ، من أجل القضاء على ظاهرة المناطق العشوائية على مستوى الدولة بالكامل، مشددًا على أهمية المتابعة الدورية الحثيثة، لجميع المشروعات الجاري تنفيذها وإعداد تقارير دورية عن معدلات الإنجاز. ولقد جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي انعقد برئاسته وبحضور عدد من كبار المسئولين ذوي الصلة.

كما أوضح الجزار، أنه تم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ نحو ١٦٦ ألف وحدة سكنية بمشروعات تطوير ٢٩٨ منطقة عشوائية غير آمنة، وجارٍ تنفيذ نحو ٧٥ ألف وحدة بمشروعات تطوير ٥٩ منطقة أخرى، وذلك فى إطار جهود الدولة المصرية لتوفير حياة كريمة لساكني تلك المناطق، مشيراً إلى أن من أهم المشروعات الجاري تنفيذها حالياً، مشروع أرض الخيالة، ومشروع “معاً” بحي السلام أول بمحافظة القاهرة، ومشروع تطوير منطقتي شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، ومشروع تطوير منطقتي حلايب والشلاتين بمحافظة البحر الأحمر.

تمكنت الأجهزة الأمنية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع قطاع الأمن المركزي بكافة المحافظات، من تنفيذ 101 ألف حكم قضائي متنوع، وضبط 370 قضية مخدرات، خلال 48 ساعة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة على حدة، وجارٍ استمرار الحملات الأمنية.

Scroll Up