أبرز العناوين

  • قرارات جمهورية جديدة بشأن اتفاقيتي منحة مع أمريكا وقرض مخصص لتوفير وظائف
  • الحكومة تعقد اجتماعها الأسبوعي بتقنية “الفيديو كونفيرنس” لأول مرة
  • شكري يجتمع بقيادات الخارجية لبحث شئون العالقين بدول العالم
  • جمعة: غلق مكتبات الاطلاع التابعة للأوقاف
  • “النواب” يقر إجراءات وقائية إضافية لمنع انتشار كورونا
  • الوزير: تكثيف عدد القطارات اعتبارًا من الخميس لمنع التكدس
  • وزير التعليم: قرارات جديدة للتيسير على الطلاب

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر ليوم الخميس قرار رئيس الجمهورية رقم 641 لسنة 2019 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، والموقع في القاهرة بتاريخ 15 سبتمبر 2019.

ونشرت الجريدة أيضا قرار رئيس الجمهورية رقم 660 لسنة 2019 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 4 أغسطس 2019. وفي سياق موازي، نشرت الجريدة قرار رئيس الجمهورية بإحالة المستشار عصام الدين على حسين كحيلة نائب رئيس بمجلس الدولة إلى المعاش.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 334 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق قرض لمشروع دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، والموقع بتاريخ 5 مايو 2019.

كشف هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، عن عقد اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، باستخدام تقنية «فيديو كونفرانس»، ضمن إجراءات الحكومة للحد من التجمعات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وذلك للمرة الأولى.

وقال يونس عبر حسابه على «فيس بوك»: «اليوم إن شاء الله سيتم عقد اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وسيكون الاجتماع بخاصية الفيديو كونفرانس، وذلك منعًا للاختلاط، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد».

اجتمع وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس، مع عدد من السفراء مُساعدي وزير الخارجية؛ لبحث التطورات المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد، وتداعيات ذلك على أحوال المواطنين المصريين بالخارج، فضلاً عن جهود وزارة الخارجية المُكثفة في هذا الشأن.

وتم استعراض الجهود المبذولة للتنسيق مع السلطات المعنية بدول الاعتماد لتسهيل إعادة المصريين العالقين بالخارج بالتعاون مع الجهات المصرية ذات الصلة، فضلا عن التواصل مع أعضاء الجاليات المصرية للاطمئنان على أحوالهم وتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة، ومتابعة الحالة الصحية للمواطنين الذين أصيبوا بالفيروس في الدول الأخرى.

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، غلق مكتبة مسجد السيدة زينب ومكتبة المركز الثقافي بمسجد الميناء بمدينة الغردقة، ومكتبة المركز الثقافي بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، وسائر مكاتب الاطلاع سواء أكانت ملحقة بمسجد أم مستقلة بذاتها ابتداء من صباح اليوم الخميس 26 مارس الجاري. وحتى انتهاء مدة تعليق الجماعات بالمساجد.

يأتي ذلك، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الأوقاف المصرية للإسهام في الحد من انتشار فيروس كورونا.

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، غلق مكتبة مسجد السيدة زينب ومكتبة المركز الثقافي بمسجد الميناء بمدينة الغردقة، ومكتبة المركز الثقافي بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، وسائر مكاتب الاطلاع سواء أكانت ملحقة بمسجد أم مستقلة بذاتها ابتداء من صباح اليوم الخميس 26 مارس الجاري. وحتى انتهاء مدة تعليق الجماعات بالمساجد.

يأتي ذلك، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الأوقاف المصرية للإسهام في الحد من انتشار فيروس كورونا.

أصدر المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، عقب اجتماع لجنة مواجهة الأزمات بالمجلس أمس القرار رقم (24 ) لسنة 2020 بشأن بعض الإجراءات الوقائية الإضافية اللازمة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينص القرار على أن يقتصر الحضور على مجموعة العمل اللازمة فقط، لتيسير الأعمال، مع مراعاة إعفاء جميع العاملين المقيمين في محافظات أخرى خارج القاهرة أو من مراكز بعيدة من الحضور وذلك لمدة أسبوعين إضافيين، على أن تكون مواعيد الحضور ابتداء من الساعة 9 صباحا حتى تمام الساعة 1 ظهرا.

وأكد فوزي أن الأمانة العامة لمجلس النواب تعمل حالياً بحوالي 20 % من قوة العاملين بها في ظل تأجيل انعقاد الجلسات العامة للبرلمان، وذلك حفاظاً على الصحة العامة للنواب والعاملين بالمجلس، ولكن القطاع الطبي في المجلس مستمر في أداء واجباته.

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، تكثيف عدد القطارات من الساعة الثالثة إلى الخامس اعتبارًا من غد الخميس لمنع التكدس، وذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر.

وقال الوزير إنه يتم تعقيم وتطهير فيما يقرب من 120 قطار مترو أنفاق، وحوالي 300 قطار سكة حديد بشكل يومي، وأن آخر رحلة في مترو الأنفاق تنتهي قبل موعد الحظر بنصف ساعة، كما تم تعديل مواعيد قطارات المحافظات حتى تكون محطة الوصول قبل الحظر بنصف ساعة.

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن الوزارة ستقدم حزمة من القرارات اليوم الخميس للتيسير على الطلاب. في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسبب فيروس “كورونا” المستجد، وذلك مع الحفاظ على المخرجات التعليمية.

Scroll Up