ارتفاع عدد رُكاب الطائرات المدنية في نوفمبر 2019 على أساس سنوي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته الشهرية المعلوماتية عن ارتفاع عدد رُكاب الطائرات في نوفمبر 2019 ليبلغ 3 ملايين راكب مُقارنة بشهر نوفمبر 2018 الذي بلغ خلاله 2.7 مليونً فقط، فيما كانت قد انخفض العدد على الأساس الشهري حيث بلغ 3.2 مليون رحلة في أكتوبر 2019، يوضح الشكل التالي هذه التغيرات:

مصر تبدأ إجراءات طرح أول سندات حكومية دولية خضراء

نقلت صحيفة (الشروق) أنباء بدء زارة المالية الإجراءات التمهيدية لطرح أول إصدار حكومي سيادي للسندات الخضراء في السوق العالمية، لتصبح مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُصدر السندات الخضراء السيادية، بهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية، وخفض تكلفة التمويل على الأوراق الحكومية، وترسيخ تبني سياسات تهدف إلى تشجيع الاستثمارات النظيفة بالمنطقة، وتوفير التمويل المستدام للمشروعات الصديقة للبيئة، وفقا لبيان وزارة المالية.

البنك المركزي يقر تيسيرات واسعة على مُبادرة المُتعثرين

نشرت صحيفة (حابي) أنباء إقرار  لبنك المركزي تيسيرات واسعة على مبادرة المتعثرين؛ حيث قرر إعفاء العملاء من الاشتراطات الخاصة بسداد نسبة 50% من أصل الدين نقدي أو عيني، وتركها للبنوك بحسب دراسة كل حالة على حدة، كما ألغى الشروط الخاصة بتوقيتات السداد، وتركها مفتوحة للبنوك.

وكان البنك المركزي المصري، قد اتخذ قرارا مطلع يناير الماضي، بمد فترة مبادرة الشركات والأشخاص الاعتبارية المتعثرة، حتى نهاية ديسمبر 2020، بدلا من يونيو القادم، وسمح بسداد المديونية نقدا أو عن طريق السداد العيني – في حال قبول البنوك بالتسوية العينية-وأخطر المركزي حينها البنوك، باستمرار شرط سداد 50% أصل الدين، ولكن بتيسيرات، لتسدد بواقع 20% على الأقل قبل يونيو القادم، والنسبة المتبقية من قيمة نصف أصل المديونية قبل نهاية ديسمبر 2020.

الأهلي المصري وقطر الوطني يرتبان تمويلاً بـ 1.8 مليار جنيه لصالح كونكريت للهندسة

سلطت صحيفة (الوطن) الضوء على توقيع تحالف مصرفي يضم البنك الأهلي المصري، كوكيل للتمويل، وبنك قطر الوطني الأهلي، عقد تمويل مشترك متوسط الأجل بقيمة تصل إلى 1.8 مليار جنيه، لصالح شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات.

وتستهدف الشركة من التمويل، تنفيذ المقاولات المسندة من جانب جهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والخاصة بالمرحلة الأولى من أعمال تنفيذ مشروع كمبوند سكنى بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة.

بنك أبو ظبي الأول يتوقع ارتفاع الجنيه بـ5% خلال 2020

نقلت صحيفة (البورصة) تقرير  بنك أبوظبي الأول عن آفاق الاستثمارات، إن الجنيه المصري سيرتفع 5% أمام الدولار في 2020، ليصل سعر لبع الدولار 15.5 جنيه، ولكن بعد تلك المستويات لن يكون مفاجئًا انخفاضه. وذكر أن ذلك يعد تحسن أقل بكثير من المستوى المسجل العام الماضي عند 11.5%، والذي جعل من حمل الأوراق الحكومية بالجنيه، يكسب 10% فرق تقييم العملة، بخلاف فائدة الكوبون التي وصلت إلى 19 في بعض الأحيان اعتمادًا على متى تم شراؤه.

لكنه أوضح أن الجنيه سيظل العملة الأكثر تفضيلًا بين عملات الأسواق الناشئة، في ظل اجراء الحكومة مزيد من الاصلاحات وتذليل العوائق الاقتصادية والسياسية. وتوقع خفض المركزي أسعار الفائدة على الجنيه ما بين 2و3% خلال العام الحالي، وأن تحافظ السندات المصرية على جاذبيتها رغم ذلك في ظل أنها تكفل عوائد حقيقية ما بين 2و3%.

أسعار الأعلاف تتراجع بين 200-250 جنيها في الطن

نقلت صحيفة (المال) أنباء تراجع أسعار أعلاف الدواجن، 200- 250 جنيها، ليسجل متوسط سعر الطن بين 4150 – 4200 جنيه، مقابل 6400 جنيه للطن سعره قبل أسبوعين دون أسباب واضحة، وفقًا لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة. وتشكل الأعلاف 70% من تكلفة إنتاج الدواجن، حيث تعد أكثر مدخلات الإنتاج تكلفة. وتتباين الأعلاف، بين بادي تسمين سوبر 23%، ونامي تسمين سوبر 21%، وناهي تسمين سوبر 19%، وبادي نامي تسمين 21%.

وتستورد مصر أغلب مكونات الأعلاف من الذرة وفول الصويا من الأسواق الخارجية، ويجري تصنيع الأعلاف في السوق المصرية. وكان رئيس شعبة الثروة الداجنة، قد ذكر أن بداية ارتفاع أسعار الدواجن بين 10-15% نهاية ديسمبر الماضي، لإحجام المربين عن تربية الدواجن خلال تلك الفترة السابقة.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

نقلت صحيفة (الأهرام) قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري بالإبقاء على سعري عائد ال إيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 % و13.25% و12.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر ال ائتمان والخصم عند مستوى 12.75 %.

وذكر البنك المركزي – في بيان – أن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر سجل 7.2٪ في يناير 2020 مقابل 7.1٪ في ديسمبر 2019، حيث سجل معدل التضخم الشهري 0.7٪ في يناير 2020 مقابل 0.6٪ في يناير من العام الماضي.

ويرجع ارتفاع معدل التضخم الشهري الى ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالإضافة إلى ارتفاع فى أسعار السلع غير الغذائية بدرجة أقل.

Scroll Up