انخفاض طفيف في كمية البضائع المنقولة بالطائرات المدنية في نوفمبر 2019 على أساس سنوي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته الشهرية المعلوماتية عن انخفاض طفيف في كمية البضائع المنقولة بالطائرات في نوفمبر 2019 ليبلغ 25.6 ألف طن مُقارنة بشهر نوفمبر 2018 الذي بلغ خلاله 25.7 ألفًا فقط، فيما كانت الكميات قد ارتفعت على الأساس الشهري حيث بلغت 22.6 ألف طن في أكتوبر 2019، يوضح الشكل التالي هذه التغيرات:

ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 2.1 مليار في يناير

نقلت صحيفة (الشروق) إعلان الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عن ارتفاع قيمة صادرات مصر غير البترولية خلال يناير الماضي بنحو 85 مليون دولار بنسبة 4% لتبلغ 2.188 مليار دولار مقارنة 2.103 مليار دولار خلال يناير 2019.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن الهيئة زيادة في قيمة الصادرات 4 مجالس تصديرية، حيث كان من أبرزها “المجلس التصديري للصناعات الغذائية” ليسجل ما قيمته 279 مليون دولار في يناير الماضي مقارنة ب 241 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، ثم جاء “المجلس التصديري للمواد البناء” بقيمة 494مليون دولار مقارنة ب 447 مليون دولار” في يناير٢٠١٩.

الحكومة تقترض 89 مليار جنيه محليا منذ بداية فبراير

نشرت صحيفة (الوطن) تقريرًا عن اقتراض وزارة المالية، نحو 25 مليار جنيه من السوق المحلية مقابل إصدار أذون خزانة آجال 357 و182 و266 يوماً بمتوسط أسعار فائدة بلغت 13.64% و13.81% و14.14% على التوالي، الأحد الماضي.

وكان البنك المركزي، أعلن طرح أذون خزانة بقيمة نحو 31 مليار جنيه، صباح الأحد الماضي، للآجال الثلاثة، وتنيب وزارة المالية البنك في طرح أذون الخزانة والسندات بالعملة المحلية عبر البنوك الوطنية “الأهلي المصري ومصر والقاهرة”، لاستخدام الحصيلة في تدبير نفقات الموازنة العامة للدولة.

شل تنتظر موافقة مجلس النواب لبدء العمل في 5 مناطق

نقلت صحيفة (البورصة) تصريحات مهندس معتز درويش، نائب رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر حول أن الشركة تعتزم بدء أعمال المسح السيزمى وحفر الآبار الاستكشافية بمناطق الامتياز التي فازت بها مؤخراً بمزايدتي “إيجاس” وهيئة البترول” خلال العام المالي المقبل.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت خلال العام الماضي عن فوز شركة شل مصر بنحو 5 مناطق بحث وتنقيب في مزايدتين للبترول والغاز، 3 منها للزيت الخام، وهى “غرب الفيوم، وجنوب شرق حورس، وجنوب أبوسنان، و2 منها للغاز في شمال سيدى جابر البحرية وشمال الفنار البحرية”.

وأوضح أن تعديل وزارة البترول لاتفاقيات الكشف والتنقيب وتحديثها مؤخراً قاد قطاع البترول للنمو من جديد وبقوة، وتحقيق الشركاء الأجانب العديد من الاكتشافات البترولية والغازية نتائج جاذبية السوق المصري وتحفيز بنود الاتفاقيات المستحدثة للشركات بزيادة استثماراتها.

“فاروس” يتوقع مزيدا من التحسن للجنيه

نقلت صحيفة (المال) تقرير  وحدة البحوث ببنك الاستثمار «فاروس» إن قراءات التضخم وأسعار الفائدة تقود إلى المزيد من التحسن لسعر العملة المحلية.

وذكرت الوحدة أن قراءات التضخم وأسعار الفائدة ينعكس إيجابا على حزمة من الأسهم بالسوق المصرية في عدد من القطاعات التي تضمنت الاستهلاكي والصحة والأدوية، الخدمات المالية غير المصرفية، والبنوك، فيما تُمنى أخرى في قطاعات مثل الكيماويات، والبتروكيماويات بنتائج سلبية.

يقول بنك الاستثمار إن قراءات التضخم والفائدة يشيران إلى أن سعر صرف الدولار بين 13.90 و14.50 جنيه خلال العام الحالي، وأن الأسواق تستجيب بشكل إيجابي مع تحسن سعر الصرف. وكانت معدلات التضخم قد استقرت في يناير الماضي عند %7.2 مقابل %7.1 في ديسمبر 2019، وسعر الفائدة للإيداع والإقراض عند %12.25، و%13.25 على التوالي.

مجموعة إمارتية تبحث ضخ استثمارات عقارية بقيمة 300 مليار جنيه في مصر

نقلت صحيفة (الأهرام) أنباء تباحث مجموعة “إم.بي.إف” الإماراتية ضخ استثمارات بقيمة 300 مليار جنيه لبناء 6 مدن استثمارية في مصر بالتعاون مع تحالف دولي تعكف على تكوينه ويضم شركات عالمية و مصرية متخصصة وبنوكا.

إذ أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن المجموعة تعتزم تدشين مكتب لها في “كايرو فستيفال سيتي” مصر خلال الفترة القليلة المقبلة للإشراف على الإجراءات اللازمة لإنشاء وإقامة هذه المدن ومتابعة الخطوات الإدارية والتنسيقية بشأن هذه المشاريع.

انخفاض العجز في الميزان التجاري في شهر ديسمبر

نقلت صحيفة (اليوم السابع) مضمون النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية التي يصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عدد ديسمبر 2019،  والتي أظهرت بلوغ قيمة العجز في الميزان التجاري 3.45 مليار دولار خلال شهر ديـسمبر 2019 مقابل 3.87 ملـيـار دولار لنـفـس الـشهر مـن العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 10.8٪.

وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 0.5٪ حيـث بلغت 2.59 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2019    مقابل 2.57 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: “منتجات البترول بنسبة 25.3٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 24.7٪، أدويـة ومحضرات صيـدلة بنسبة 5.7٪، بلاط وأدوات صحية خزفية بنسبة 6.5٪”.

Scroll Up