ارتفاع حمولة السُفن العابرة لقناة السويس

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته المعلوماتية الشهرية عن ارتفاع حمولة السُفن العابرة بقناة السويس إلى 105.7 مليون طن في يناير 2020، بعدما كان قد بلغ 96.3 في ذات الشهر من العام السابق، على نحو ما يوضحه الشكل التالي:

السويس إلى 105.7 مليون طن في يناير 2020، بعدما كان قد بلغ 96.3 في ذات الشهر من العام السابق، على نحو ما يوضحه الشكل التالي:

السويس إلى 105.7 مليون طن في يناير 2020، بعدما كان قد بلغ 96.3 في ذات الشهر من العام السابق، على نحو ما يوضحه الشكل التالي:

تخصيص 700 فدان لإنشاء منطقة لوجستية بالسلوم

نقلت صحيفة (البورصة) تقريرا عن اعتزام وزارة النقل تخصيص 700 فدان لإنشاء منطقة لوجستية بالسلوم لخدمة التجارة بين مصر ودول شمال افريقيا.

واجتمع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مع وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع بحضور رؤساء هيئتي الموانئ البرية والجافة والطرق والكباري والنقل البري وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وقيادات الوزارتين لبحث عدد من الموضوعات المشتركة التي تخدم حركة التجارة مع عدد من الدول الافريقية.

وتعكف وزارة النقل على تنفيذ خطة تطوير شاملة لميناء السلوم البري بناء على توجيهات القيادة السياسية، وسيتم زيادة مساحة الميناء الحالية بمساحة أخرى مماثلة وقدرها 285 فدانا، بالإضافة إلى اقامة منطقة لوجستية مصاحبه للميناء.

مشتريات الحكومة من كهرباء الطاقة الشمسية بلغت 3.6 مليار في عامين

نقلت صحيفة (البورصة) عن مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، قولها إن جميع الشركات والمستثمرين المنفذين لمحطات طاقة شمسية أبرموا عقوداً لبيع الكهرباء المنتجة من هذة المحطات يحصلون على مستحقاتهم بانتظام وفقاً لتعريفة بيع الكيلووات/ ساعة المتعاقد عليها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وذكرت المصادر أن إجمالى قدرات محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان تصل 1465 ميجاوات، وعدد من الشركات المالكة للمشروعات كان لديها بعض المشكلات فى التشغيل والتركيب ما نتج عنه عدم تشغيل المحطات التى نفذوها بكامل طاقتها وأيضاً بعض المحطات توقفت عن العمل لفترة تصل إلى 40 يوماً بسبب مشكلات فنية.

تحديث المنظومة الجمركية لتبسيط الإجراءات وفقا للمعايير الدولية

نقلت صحيفة (الوطن) عن الدكتور محمد معيط وزير المالية تأكيده الالتزام باستمرار تحديث المنظومة الجمركية، وتبسيط الإجراءات وفقًا لأحدث المعايير الدولية؛ بما يسهم في التيسير على المتعاملين مع الجمارك، وتقليص زمن الإفراج، وخفض تكاليف التخليص الجمركي، وتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي “تسهيل التجارة عبر الحدود”.

وأوضح أن برنامج “الفاعل الاقتصادي المعتمد” يخضع للتطوير المستمر، لزيادة عدد الشركات في “القائمة البيضاء”، ومساندة المشرعات الصغيرة والمتوسطة، مبينا أنه يجرى حاليًا إعادة النظر في معايير الانضمام لهذا البرنامج المحفز للاستثمار، على ضوء أحدث المعايير الدولية.

وقال السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، إن برنامج “الفاعل الاقتصادي المعتمد” يتضمن تيسيرات لشركات “القائمة البيضاء”، منها: الإفراج بنظام المسار الأخضر، وأولوية الدور في قيد البيان الجمركي، والعرض على جهاز الفحص بالأشعة والكشف والمعاينة وسحب العينات، واستكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية، وتوفير منسق ميداني بالمركز اللوجستي، يساعد هذه الشركات فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي، إضافة إلى متابعة مراحل فحص العينة بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات..

المركزي يدرس طلبا من بنك عالمي كبير للعمل في مصر

نقلت صحيفة (المال) أنباء عن تقدم أحد البنوك العالمية الكبرى بطلب الى البنك المركزي المصري للحصول على رخصة تسمح له بالعمل في السوق المحلى.

ويحظر البنك المركزي منح رخص جديدة منذ سنوات، فيما أعلن، منتصف العام الماضي، عن الاستعداد لمنح تراخيص بغرض تأسيس فروع أجنبية للبنوك الخارجية.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري إن مصرفه تلقى طلباً بالفعل من أحد البنوك العالمية الكبيرة للحصول على رخصة العمل كفرع أجنبي داخل السوق المحلى، راغبا في الاحتفاظ بهويته لحين الانتهاء من كافة التفاصيل.

بدء طباعة الـ10 جنيهات البلاستيك بمطابع العاصمة الإدارية قبل نهاية 2020

نشرت صحيفة(اليوم السابع) تصريحات جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، عن موعد إنتاج فئة النقد المصرية “10 جنيهات” في صورة النقود البلاستيكية من مادة “بوليمر”، وذلك قبل نهاية عام 2020 مع بدء عمل مطبعة البنك المركزي المصري الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، مرجعاً أسباب اختيار طباعة الـ10 جنيهات لأنها الأكثر تداولا، مشيرا إلى أنه جارى دراسة إصدار فئات أخرى لاحقا.

وأكد جمال نجم، لـ”اليوم السابع”، على هامش مشاركته في منتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية، بمدينة الغردقة، أن النقود البلاستيكية تتميز بأنها 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيراتها الورقية أو البنكنوت.

Scroll Up