أبرز العناوين

  • القوات الخاصة الليبية تقصف ميلشيات مصراته
  • تشكيل لجنة سباعية من الأحزاب الشيعية في البرلمان العراقي لاختيار رئيس الوزراء
  • خبراء من مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي يشاركون في تحقيقات محاولة اغتيال حمدوك
  • مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال قرب نابلس
  • البنتاجون: تركيا لن تتسلم بطارية باتريوت إلا إذا أعادت منظومة إس-400
  • الحكومة اليمنية تنتقد بيان رئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة بشأن عملية التحالف العربي في الصليف

قصفت القوات الخاصة الليبية، أمس، مليشيات مصراتة ردًا على خرق تلك المليشيات الهدنة المعلنة منذ 12 يناير الماضي.

وذكرت إدارة الدعم والتوجيه المعنوي بالجيش الليبي، في بيان، أن مدفعية القوات الخاصة التابعة للجيش الليبي استهدفت تمركزات، ومراصد “العدو العثماني” بالمحور الشرقي لعمليات تحرير مصراتة.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي، فشل المسارات الثلاثة “السياسية والعسكرية والاقتصادية”، التي كان يعمل عليها المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، غسان سلامة، نتيجة رضوخه للضغوط من الدول الداعمة لتيار الإخوان خصوصًا تركيا وقطر وبريطانيا، مشيرًا إلى أن سلامة قال نصًا “أنتم لا تشاهدون الأمر بشكل صحيح، هناك خلف الكواليس دول ضاغطة ولديها مصالح وليس هناك معادلات سياسية، هناك مصالح تتقاطع، هناك ضغط يمارس علينا وضغط كبير جدا”.

أفادت تقارير إخبارية بتشكيل لجنة سباعيّة من الأحزاب الشيعية في البرلمان العراقي، مهمّتها اختيار شخصية تكلّف بتأليف الحكومة.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أبلغ الرئيس العراقيّ برهم صالح الأحزاب الشيعية بمهلة لاختيار شخصية تكلّف تأليف الحكومة تنتهي منتصف الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن القوى السنية تريد المرشح مقبولًا كرديًا وفي برنامج حكومته موعد محدّد للانتخابات المبكّرة.

وحذر النائب البرلماني أحمد الكناني، من أن وضع البلد لا يحتمل المزيد من المناكفات، داعيا القوى السياسية للنظر بجدية إلى الوضع الحالي، والعمل بشكل سريع على إيجاد شخصية “غير جدلية” تنسجم مع التطلعات العامة، مؤكدًا أن “الخلافات ما تزال مستمرة حول شكل الشخصية المرشحة”

وعلى صعيد آخر، قال قائد «القيادة المركزية» الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي، أمس إن الولايات المتحدة ستواصل الجهود والعمليات الرامية للتصدي لإيران، وإنها بصدد إرسال أنظمة دفاع جوي إلى العراق لحماية الجنود الأمريكيين.

أكدت مصادر أمنية سودانية، اليوم، مشاركة خبراء من مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي، في التحقيقات بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء، مشيرة إلى أن ثلاثة خبراء من المباحث الفيدرالية الأمريكية وصلوا الخرطوم، بهدف المشاركة في التحقيقات الجارية لكشف ملابسات العملية الإرهابية التي استهدفت رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، صباح الاثنين الماضي.

وأعلن مجلس السيادة في السودان، مساء أمس، أنه سيكثف مساعيه لإنهاء نفوذ الموالين للرئيس السابق عمر البشير.

وقال المتحدث باسم المجلس، محمد الفكي، في بيان إن فرعًا من الأجهزة الأمنية السودانية يرتبط ارتباطا وثيقا بالبشير سيخضع لسيطرة الحكومة المدنية وإن اللجنة المكلفة بتفكيك النظام القديم ستمنح سلطات إضافية.

وكشف وفد الحكومة السودانية الانتقالية، أمس، عن الاتفاق مع حركات الكفاح المسلح على استعادة نظام الحكم الإقليمي الفيدرالي، وقال الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي وعضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، إنه تم التوافق علي استعادة نظام الحكم الإقليمي الفيدرالي والاتفاق علي إقامة مؤتمر للحكم يحدد الهياكل والمستويات في غضون نصف عام من تاريخ التوقيع علي اتفاق السلام الشامل.

أصيب 17 فلسطينيا على الأقل، في مواجهات اندلعت صباح اليوم، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب نابلس شمالي الضفة الغربية، واندلعت المواجهات بعد محاولة عدد من المستوطنين الوصول إلى جبل العرمة الأثري المقام على أراض فلسطينية، جنوب المدينة.

واستشهد شاب فلسطيني، وأصيب عشرات آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، خلال مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في منطقة جبل العرمة .

فيما حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن صحة وسلامة كافة الأسرى والأسيرات، في حال وصل فيروس “كورونا” إلى داخل المعتقلات.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن “تركيا لن تتسلم بطارية باتريوت إلا إذا أعادت منظومة إس-400″، مؤكدة أن تركيا لا يمكنها الجمع بين نظام الدفاع الروسي “إس-400” ونظام باتريوت.

وذلك على الرغم من أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد أن أميركا أبدت ليونة فيما يتعلق بملف منظومة الدفاع الروسية إس-400، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة عرضت أن تبيع لتركيا منظومة الدفاع الأميركية باتريوت على أن تتعهد أنقرة بعدم تشغيل منظومة الدفاع الروسية إس-400، واصفًا ذلك بأنه تخفيف بشكل كبير لموقف واشنطن فيما يتعلق بهذا الأمر،

وعلى صعيد آخر، أعرب زعيم المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، عن امتعاضه واستنكاره للطريقة التي أهين بها الرئيس، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته مؤخرا لموسكو للقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن “الصور التي عرضها التلفزون الروسي وتُظهر انتظار أردوغان في موسكو، والوفد المرافق له، كانت مقصودة لإهانتهم”.

انتقدت الحكومة اليمنية الشرعية، أمس، البيان الصادر عن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهندي أباهيجيت جوها، بشأن العملية التي نفذها تحالف دعم الشرعية بالصليف ضد مواقع حوثية، ووصفت البيان بأنه “تضليل للرأي العام والمجتمع الدولي”.

وأكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تغريدات على صفحته بموقع “تويتر”، أن الحكومة اليمنية والتحالف لن يسمحا للميليشيا الحوثية باستغلال اتفاق السويد لتحويل موانئ الحديدة إلى معامل ومخازن للقوارب المفخخة والألغام البحرية ومنطلق لتنفيذ عملياتها الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة الدولية تنفيذا لسياسات إيران التي تستهدف أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم.وقال الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد الركن عبده مجلي: إن العمليات العسكرية مستمرة في محافظة الجوف وفي مختلف المناطق والجبهات حتى استكمال تحرير المحافظة وما تبقى من تراب الوطن.

Scroll Up