أبرز العناوين:

  • وزير الخارجية يشارك في المؤتمر الوزاري غير العادي للتعهدات لوكالة الأونروا
  • السعيد”: 3.7% معدل النمو المتوقع بنهاية العام.. و50 مليار جنيه استثمارات بالبنية المعلوماتية
  • الجزار: الثلاثاء المقبل غلق باب التظلمات بالإعلان الـ12 بالإسكان الاجتماعي لغير المُنطبق عليهم الشروط
  • “النقل” تعلن وصول الدفعة الأولى من عربات الركاب الجديدة إلى ميناء الإسكندرية
  • الإحصاء: 9.1% انخفاضا في عدد المصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج
  • التعليم تعلن عن رابط لتلقي شكاوى طلاب الثانوية العامة
  • الكنيسة الأسقفية تعلن عددا من الإجراءات بشأن عودة الصلوات

شارك وزير الخارجية سامح شكري، أمس 23 يونيو الجاري، في المؤتمر الوزاري غير العادي للتعهدات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وذلك عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

حرص شكري في مستهل مداخلته على توجيه الشكر لكل من المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة السويد على جهودهما في تنظيم المؤتمر خلال تلك المرحلة الفارقة من تاريخ الشعب الفلسطيني الشقيق، مُوضحاً أن دعم وكالة الأونروا يمثل استثماراً طويل الأجل للأجيال القادمة وكذا في استقرار وأمن المنطقة، وصولاً إلى إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

مؤكدًا على أهمية إيجاد حلول عاجلة ومبتكرة لأزمة التمويل التي تواجه وكالة الأونروا في الوقت الراهن، بما يعوق قدرة الوكالة على الوفاء بالتزاماتها وولايتها، مُشيراً إلى العبء الإضافي الذي فرضته جائحة فيروس “كورونا” إلى جانب الظروف الصعبة التي تشهدها مناطق اللاجئين الفلسطينيين، بما يُضاعف الحاجة إلى التعامل الفوري والجماعي مع ذلك الموقف. كما شدد وزير الخارجية على ضرورة دعم الدول المستضيفة للاجئين في مواجهة الأعباء المتزايدة، لاسيما التحديات المرتبطة بالأوضاع في قطاع غزة.

وفي سياق آخر، أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس، بأشد العبارات حادث الطعن الذي وقع في بلدة ريدينج البريطانية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين.

وأعربت مصر عن تعازيها لأسر الضحايا وخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة على وقوفها حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب بريطانيا في مواجهة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب. كما جددت مصر دعوتها للمجتمع الدولي لتكثيف جهوده من أجل مواجهة ظاهرة الإرهاب البغيضة، والتصدي لمثل تلك الأعمال الخسيسة التي تستهدف أمن واستقرار الشعوب حول العالم.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن دعم وتشجيع حاضنات وريادة الأعمال يحظى باهتمام خاص من قبل الحكومة المصرية، إذ يظهر ذلك جليا في تهيئة المناخ لشباب رواد الأعمال سواء بدعم ثقافة العمل الحر أو بتوفير التمويل اللازم لمشروعاتهم.

جاء ذلك خلال مشاركة “السعيد” في ندوة نظمتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الثلاثاء تحت عنوان “نظرة على المؤشرات الاقتصادية وتأثيرها على بيئة ريادة الأعمال في مصر: الفرص الكامنة”، وأكدت السعيد أن دور حاضنات الأعمال يكمن في تحويل فكر الشباب من باحث عن وظيفة إلى “صانع” وظيفة.

وتطرقت الوزيرة إلى الوضع الحالي للاقتصاد العالمي في ظل انتشار فيروس كورونا، إذ أكدت أن أزمة فيروس كورونا هي أزمة صحية واقتصادية في الوقت ذاته، حيث ضربت هذه الأزمة الاقتصاد العالمي، وأدخلته مرحلة غير مسبوقة من الركود؛ أو ما أصبـح يطلـق عليه الإغلاق العظيم وفقاً لصندوق النقد الدولي.

وأشارت إلى معدلات النمو التي حققها الاقتصاد المصري، إذ تحقق معدل نمو تصاعدي بلغ نحو 5,6% في النصف الأول من العام الجاري 19/2020؛ ونحو 5,4% في التسعة أشهر الأولى من العام (من يوليو 2019 الى مارس2020) حيث كان الاقتصاد المصري يسير وفقاً للمستهدف خلال العام وهو تحقيق معدل نمو 5,8%.

وعن معدلات النمو المتوقعة بحلول نهاية العام الجاري، أكد السعيد أنها قد تصل إلى 3,7% أو 4%، وفى حالة استمرار الوضع الصحي على ما هو عليه خلال العام القادم فإنه من المتوقع أن يصل معدل النمو في مصر إلى 3% أو إلى 3,5.%.

وأوضحت أن الدولة المصرية توسعت في الاستثمارات في قطاع البنية المعلوماتية والرقمنة، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات العامة في هذا القطاع نحو 50 مليار جنيه في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وفي سياق موازي، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الحكومة المصرية أولت اهتماما كبيرا خلال الخطوات التى اتبعتها لمواجهة جائحة كورونا بنسب العمالة المصرية و الحفاظ عليها ، مشيرة إلى أن مصر بخبراتها المتنوعة و رأس مالها البشرى لديها القدرة الكاملة على توظيف كل المحن لتصبح فرص.

جاء ذلك خلال مشاركة السعيد فى ندوة نظمتها كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الثلاثاء تحت عنوان ” نظرة على المؤشرات الاقتصادية وتأثيرها على بيئة ريادة الأعمال في مصر: الفرص الكامنة” عبر خاصية الفيديو كوانفرانس.

وحول مجال ريادة الأعمال فى مصر، أوضحت السعيد أن الدولة المصرية تعمل على تشجيع الابتكار ونشر ثقافة العمل الحر وتحفيز ريادة الاعمال، وتسعى لترسيخ هذه التوجهات في نظم التعليم سواء الجامعي أو قبل الجامعي، مشيرة إلى أن التقدم التكنولوجى الهائل سيؤدى إلى خلق نوع جديد من الوظائف.

وأضافت السعيد أن الدولة المصرية تعطى أولوية لتعميق التنمية التكنولوجية وزيادة عدد الحاضنات التكنولوجية ليصل عددها إلى 13 حاضنة بنهاية عام 21/2022 ، مؤكدة أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعمل على تعزيز توجه الدولة لتحفيز ريادة الاعمال من خلال العديد من المشروعات والبرامج منها مشروع “رواد 2030 ” والذي يهدف لبناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم لتمكينهم مـن تحويـل أفكارهم إلى مشاريع علـى أرض الواقـع والإستفادة من طاقاتهم للمساهمة في دعم النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل لهم وللآخريـن.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه سيتم يوم الثلاثاء المقبل 30 يونيو 2020، غلق باب التظلمات بالإعلان الـ12 بالإسكان الاجتماعي، للعملاء غير المُنطبق عليهم الشروط نتيجة فرز المستندات، وذلك استعداداً لتحديد أولويات المشروعات المختلفة بالإعلان، وفقا للآلية المقررة من رئاسة مجلس الوزراء، والبدء في إجراءات الاستعلام الميداني لملفات العملاء المُنطبق عليهم الشروط.

وطالبت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، المواطنين غير المُنطبق عليهم الشروط، والراغبين فى التقدم بطلبات تظلم، بسرعة التقدم بالطلبات حتى تتم دراستها قبل نهاية الشهر الحالي، وفي حالة عدم رغبة العميل غير المُنطبق عليه الشروط في التظلم، يمكنه استرداد مقدم الحجز من أي مكتب بريد مميكن.

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، النشرة السنوية للمصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج والمصريين الحاصلين على جنسية أخرى عام 2019، وقال الجهاز، إن عدد المصريين المهاجرين والذين اكتسبوا صفة المهاجر بلغ 350 مهاجراً (أصلى ومرافق ) عام 2019 مقابل 385 مهاجراً ( أصلى ومرافق ) عام 2018 بزيادة قدرها 9.1 %.

وأشار البيان إلى أن ايطاليا تمثل المرتبة الاولي من حيث عدد المهاجرين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج عام 2019 بنسبة 37,1%، ولفت البيان، إلى أن عدد المصريين المهاجرين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج 297 مهاجراً أصليا بنسبة 84,9%، و53 مرافق بنسبة 15,1% من الإجمالي.

يأتي المهاجرون في الفئة العمرية (40 – 44 سنة) في المرتبة الأولى من حيث عدد المصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة والذين اكتسبوا صفة المهاجر بالخارج، حيث بلغ عددهم 64 مهاجراً بنسبة 18.3% من الإجمالي.

ويبلغ عدد المصريين الذين اكتسبـوا جنسيات أجنبية 2616 مصريا عام 2019 مقابـل 2694 مصريا عـام 2018 بنسبة انخفاض بلغت نسبتها 2.9 %، منهم (1329 مصريا حصلوا على اذن بالتجنس مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية بنسبة قدرها 50.8%، 1409 مصريين حصلوا على إذن بالتجنس مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية بنسبة قدرها 49.2% من الإجمالي.

أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير عن استقبال ميناء الإسكندرية، الدفعة الأولى من عربات الركاب الجديدة بواقع 22عربة جديدة ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليون و50 ألف يورو.

كما صرح وزير النقل أن العربات التي وصلت إلى ميناء الإسكندرية هي 22عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية. لافتا إلى أن هناك عدد 10عربات أخرى جديدة للركاب تمثل الجزء الثاني من الدفعة الأولى تم شحنها من ميناء( سان بطرسبرج) بروسيا وستصل خلال الأسبوع الأول من الشهر القادم. على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات بمعدل 35عربة لكل دفعة وذلك وفقاً للجدول الزمني المحدد. مضيفا أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

كما لفت الوزير إلى أن الصفقة ستساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل وتحقق طفرة كبيرة ونقلة نوعية هائلة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب مضيفاً إلى أنه سيتم تركيب العربات الجديدة التي وصلت والعربات الجديدة التي ستصل تباعا مع الجرارت الجديدة ليرى المواطن خلال الشهر القادم بدء تشغيل عدد من القطارات المكونة من جرارات وعربات كلها جديدة للارتقاء بمستوى الخدمة ، وذلك في اطار خطة تشغيل جديدة و شاملة لتشغيل السكة الحديد تعتمد على تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تطبيق كافة الإحتياطات الوقائية والإحترازية ضد فيروس كورونا على طاقم السفينة التي تحمل العربات، وتم تعقيم العربات والأرصفة والوحدات البحرية ذات التعامل المباشر مع أطقم السفينة.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن رابط عبر موقعها الرسمي لتلقي شكاوى طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات، والتي بدأت الأحد الماضي 21 يونيو الجاري وتنتهي 21 يوليو المقبل، حيث يستطيع الطالب تقديم شكوى من خلال الدخول برقم الجلوس وكوده على الرابط التالي:

thanwya.emis.gov.eg/complain

أو التواصل على “الواتس آب” من خلال هذا الرقم: 01148970610، وأنه لن تستجيب الوزارة إلى الشكاوى المرسلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التليفونات الشخصية.

أصدرت الكنيسة الأسقفية، مساء أمس، بيانا عقب قرارات مجلس الوزراء بفتح دور العبادة اتخذت فيه عدة قرارات بشأن إجراءات فتح الكنائس وإقامة القداسات بها، وجاء أبرزها كالتالي:

  • إعادة فتح الكنائس للخدمات والشعائر الدينية عدا أيام الجمعة والأحد اعتبارًا من السبت القادم الموافق 27/ 6 / 2020.
  • يمكن عقد الاجتماعات خلال أيام الأسبوع الأخرى فى الصباح أو المساء حسب ظروف كل كنيسة مع الأخذ فى الاعتبار الاحتياطات الآتية:
    • مراعاة تقليل أعداد المصلين وهذا ربما يتطلب عمل أكثر من اجتماع خلال الأسبوع وفقا لظروف كل كنيسة.
    • التأكيد على ضرورة التباعد أثناء الخدمات.
    • التأكيد على ارتداء الكمامة لكل مُتعبد، وتطهير أماكن العبادة قبل وبعد الاجتماعات.
    • توفير المواد المطهرة للمتعبدين أثناء العبادة.
    • يفضل حضور الأسرة لاجتماع واحد على الأكثر فى الأسبوع.

واختتمت الكنيسة بيانها بالقول: نصلى أن يتدخل الله القدير فى إنهاء الوباء وأن يشفى كل مريض ويحفظ بلادنا من كل شر”.

Scroll Up