أبرز العناوين 

  • رئيس الوزراء يستعرض الإصدار الثاني لمركز المعلومات حول “كورونا”
  • التعليم توضح رسميا حقيقة تسريب امتحان الإنجليزي للثانوية العامة
  • القومي للمرأة: قرار  السيسي بتعيين 7 عضوات بالهيئات الإعلامية الثلاثة يؤكد أننا بعصرنا الذهبي
  • “وزيرة الصحة” الانتهاء من ارشادات الدخول الصحي الآمن للقادمين الى المحافظات السياحية
  • “المالية”: لا صحة لفرض ضريبة  شهرية على مستخدمى الآيفون في مصر
  • “القوى العاملة”: انتهاء صرف الدفعة الثانية من المنحة الرئاسية لـ1.6 مليون عامل غير منتظم 
  • التضامن”: سنبدأ بفتح الحضانات التأهيلية والعلاجية قريبا
  • وزير الخارجية يبحث التعاون والتنسيق الثلاثي مع وزيري خارجية الأردن والعراق 

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً عن الإصدار الثاني الذي أصدره مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، من سلسلة ” كوفيد – 19. إعادة تشغيل الاقتصاد” والذي جاء تحت عنوان: “رؤى وخبرات دولية”.

ويتضمن الإصدار الثاني أربعة أقسام تتناول عدداً من الموضوعات، من بينها إشكالية التوازن بين إعادة التشغيل وسلامة الأفراد، إلى جانب استعراض ضوابط وإجراءات العمل عن بُعد وإعادة تشغيل الاقتصاد، و الأطروحات المختلفة بشأن التوسع في إجراء اختبارات “كوفيد – 19″، فضلاً عن مؤشرات الثقة في أداء الحكومات في ظل انتشار الفيروس.

وأوضح أسامة الجوهري، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات أن الإصدار الثاني تضمن 29 موضوعاً من مختلف المصادر العالمية منها “معهد استانفورد لأبحاث السياسة الاقتصادية”، و”مجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المتحدة”، و”المعهد الفنلندي للصحة المهنية”، كما اشتمل هذا الإصدار على مقالات صادرة عن “كلية كيندي بجامعة هارفارد” و”جامعة نورث إسترن”، وجامعة “روتجرز”، و”إدارة الصحة المهنية”، وغيرها.

أكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التريبة والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسريب امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الشهادة الثانوية العامة.

وأثنت الوزارة على دور الجهات الأمنية المسئولة عن ظبط وغلق مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي التي يتم عليها نشر مثل هذه الشائعات. وأهابت الوزارة الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الشائعات التي من شأنها إثارة البلبلة.

ويذكر أنه يبدأ في العاشرة من صباح اليوم، الخميس، ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة بأداء الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزي)، وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة في ظل إجراءات مكافحة وباء كورونا.

وعممت وزارة التربية والتعليم منشورا، يفيد بأحقية الطالب في الحصول على وقته كاملا، وهي ثلاث ساعات دون أن يتأثر امتحانه بأي إجراءات أو طوارئ قد تحدث، ولو تأخر توزيع الأسئلة يجب أن يحصل الطالب على وقت إضافي.

ثمن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى وجميع عضواته وأعضائه قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين 7 عضوات فى الهيئات والمجالس الإعلامية. وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها بالقرار، مؤكدة أننا نعيش فى عصرنا الذهبي بوجود قيادة سياسية تؤمن بتمكين المرأة فى جميع المجالات.

وتقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بخالص التهنئة للكاتب الصحفى كرم جبر لرئاسته للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق الشوربجى، لرئاسته الهيئة الوطنية للصحافة، وتجديد الثقة للأستاذ حسين زين كرئيس للهيئة الوطنية للإعلام.

خلال الاجتماع الدوري بين الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان –أمس الأربعاء 24 يونيو- مع الدتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور كل من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وذلك لمتابعة آلية العمل بخطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر. 

وخلال الإجتماع، أوضحت الوزيرة الصحة والسكان أنه تم الإنتهاء من إرشادات الدخول الصحي الآمن لكافة القادمين إلى المناطق السياحية بالمحافظات الثلاث، بالإضافة إلى وضع دليل استرشادي بضوابط استقبال كافة السائحين القادمين إلى الفنادق وتعميمه على كافة العاملين بالقطاع الصحي وقطاعي السياحة والطيران بتلك المناطق.

وأشارت الوزيرة إلى أن سيتم تفعيل العمل بكارت المتابعة الصحية لكافة القادمين إلى المحافظات السياحية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، مضيفة أنه سيتم تسليمه للمسافر عبر المنافذ البرية للمحافظات، أثناء خروجه من المحافظة وسيقوم بملئ البيانات الشخصية وتسليمها عند بوابات الدخول للمحافظة المنتقل إليها منعًا لتكدس السيارات عند منفذ الخروج.

وتابعت الوزيرة أنه جاري التنسيق بين وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي ( الحجر الصحي)، ووزارتي النقل والتنمية المحلية لمتابعة طباعة أعداد كبيرة من كروت المتابعة الصحية تتناسب مع أعداد المواطنين المنتقلين بين المحافظات، بالإضافة إلى توزيع البطاقات على المسافرين داخل السيارات الخاصة ووسائل النقل الجماعي عند الخروج من المحافظة وجمعها منهم قبل الدخول لمحافظة أخرى.

وأضافت الوزيرة أنه تم الاتفاق على مشاركة ممثلين من وزارة التنمية المحلية بالغرفة المركزية لإدارة المنظومة الصحية بالمنشآت السياحية بجانب ممثلين من وزارتي السياحة والطيران من الناحيتين الفنية والإدارية، حيث تعقد بشكل دائم بديوان عام وزارة الصحة والسكان لمتابعة سير العمل المنظومة الصحية بالمحافظات السياحية من خلال منظومة موحدة، والوقوف على أي تحديات قد تواجهها والعمل على حلها، كما سيتولى كل من وكيل وزارة الصحة ومدير مكتب السياحة في كل محافظة، التنسيق مع الغرفة المركزية ومتابعة سير العمل في المحافظات السياحية.

كما لفتت الوزيرة إلى أن قطاع الطب الوقائي بالوزارة قام بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مفارم للتخلص الآمن من النفايات الخطرة تبدأ بسعة 10 كيلو نفايات، لتوزيع تلك المفارم على كافة الفنادق السياحية المعتمدة لدى غرفة السياحة الفندقية.

ولفتت الوزيرة إلى أنه جاري تدريب كافة الأطقم الطبية والعاملين بداية من الحجر الصحي في كافة المنافذ والمستشفيات وكافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية بالمحافظات الثلاث، على الخدمة الفندقية وأسلوب الضيافة والاهتمام بزي العاملين، كما أنه جاري إعداد نموذج استرشادي عن كيفية التعامل مع الحالات المكتشف إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتعميمه بكافة المنشآت بما يساهم في تقديم الخدمة الصحية على أعلى مستوى وبالشكل الذي يليق بالسياحة المصرية.

وتابعت الوزيرة أنه جاري تجهيز ورفع كفاءة عدد من المستشفيات بالمحافظات السياحية الثلاث من الناحية الفندقية، بالإضافة إلى رفع كفاءة الصرف الصحي وشبكة الغازات والكهرباء، وتطوير الموقع العام.

وخلال الاجتماع أشار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى أنه سيتم استخدام الزي السياحي بكافة المطارات وإدارات الحجر الصحي تحت إشراف غرفة السياحة الفندقية، كما سيتم تخصيص شعار السلامة الصحية بكافة المنشآت الصحية والسياحية بالمحافظات الثلاث لتوحيد الصورة الذهنية للقادمين إلى تلك الأماكن، ويشمل ذلك الشعار 3 علامات هيروغليفية مرتبطة في أذهان السائحين عن مصر.

كما أشار الطيار محمد منار وزير الطيران المدني إلى التنسيق والتعاون الكامل مع وزارة الصحة والسكان من خلال الغرفة المركزية لإدارة المنظومة الصحية بالمنشآت السياحية، وتسخير كافة الامكانيات، في إطار تضافر جهود جميع مؤسسات الدولة لعودة السياحة وتقديم الخدمة الطبية بالشكل اللائق بمكانة وتاريخ مصر محليًا عالميًا.

أكدت وزارة المالية، أنه لا صحة لما تداوله بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي بشأن اقتراح فرض ضريبة شهرية على مستخدمي أجهزة الآيفون في مصر. وذلك وفقًا لما ذكره بيان لوزارة المالية، في تصريحات منسوبة للدكتور محمد معيط بشأن هذا المقترح، والذي أكد من خلاله أن هذه المعلومات لا تمت للحقيقة بأي صلة، مهيبًا المواطنين بتحري الدقة فيما ينشرونه على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، إعلاْء للمصلحة الوطنية. 

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة انتهاء صرف الدفعة الثانية من المنحة الرئاسية وقدرها 500 جنيه لـ مليون و600 ألف و216 عاملاً غير منتظم –اليوم الخميس 25 يونيو- من خلال ماكينات الصرف الآلي بموجب كارت الائتمان مسبوق الدفع الذي تسلمه المستحق عند صرف الدفعة الأولى التي انتهى صرفها في 14 مايو الماضي، مع التأكد من وصول رسالة نصية على تليفون الشخص المستحق قبل الصرف بـ24 ساعة.

وقال وزير القوى العاملة إن الصرف سوف يستمر من خلال 14 ألف ماكينة صرف آلي على مستوى الجمهورية، منوها إلى إمكانية الصرف للمواطن من أى ماكينة صراف محددة بدون خصم أى عمولات، مشيرًا إلي أنه تم تقسيم الأعداد المستفيدة من صرف الدفعة الثانية من المنحة على شرائح يومية لعدم التزاحم على الصرف من خلال ماكينات الصرف الآلي، بحيث تكون 260 ألف مستحق يوميا، وسوف ترسل وزارة الاتصالات لكل مستحق على تليفونه الشخصي رسالة نصية قبل ميعاد الصرف بـ 24 ساعة، وذلك لعدم التزاحم على ماكينات الصرف الآلي وضمانا لسلامة المستحقين.

وأكد وزير القوي العاملة أن صرف المرحلة الأولى أثبتت بالتجربة أن الدولة المصرية قوية وترعى أبناءها وتوفير الدعم اللازم لهم فى وقت المحن، منوها إلى أن كل جهات الدولة المعنية أسهمت بدور مهم في مرحلة صرف الدفعة الأولى التى استلزمت من الجميع العمل بروح الفريق الواحد والظهور بمظهر حضارى يليق بالدولة المصرية.

قال الدكتور محمد العقبي المتحدث باسم وزارة التضامن، إنَّ الوزارة ستفتح الحضانات العلاجية والتأهيلية قريبًا للأطفال ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أنَّ الوزارة تسعى لتقديم تيسيرات للحضانات العلاجية لدعمها، موضحًا أنَّ هناك مشروع “الألف حضانة” لفتح حضانات أكثر، مبينًا أنَّ قرار فتح الحضانات العادية سيكون في الوقت المناسب ولمّ يتم تحديده بعد.

وأوضح “العقبي، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”، أنَّه ستكون هناك مستويات كبيرة للتعقيم، ويتمّ أكثر من مرة خلال اليوم، وسيتمّ منع الألعاب داخل الحضانات بما فيها الألعاب القماشية، كما سيتمّ استبعاد الكتب بشكل كامل لصعوبة تعقيمها، كما سيتم تقليل أعداد الأطفال، وسيكون هناك مواعيد للعمل تجنب الأطفال تحركهم في الذروة لتجنب الزحام.

مضيفا أن الوزارة لديها 14 ألفًا و500 حضانة، و99% من العاملين بالحضانات سيدات، مؤكّدًا أنَّه تمّ التعاقد مع بنك ناصر لتيسير الحصول على قروض للسيدات لإنشاء وتطوير حضانات تتراوح من 20 ألفاً وحتى 500 ألف جنيه.

شارك وزير الخارجية سامح شكري ، اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، في اجتماع آلية التعاون الثلاثي بين وزراء خارجية كل من مصر و العراق و الأردن ، وذلك لتنشيط مسار التعاون بين الدول الثلاث الشقيقة، والتشاور حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع شهد تأكيد الوزير شكري على ضرورة دفع وتطوير مسار التعاون والتنسيق بين القاهرة وعَمّان وبغداد، والعمل على استكشاف المزيد من مجالات التعاون المختلفة، بما يُحقق الاستفادة القصوى من موارد وإمكانات الأطراف الثلاثة في دعم خططها التنموية وتحقيق تطلعات شعوبها الشقيقة، وذلك وفقاً للتكليفات الصادرة من القمم الثلاثية المتتابعة التي عُقدت بين قادة الدول الثلاث.

 كما أعرب الوزير شكري عن الأهمية المتزايدة لاستمرار التشاور وتنسيق المواقف مع كل من العراق و الأردن تجاه التحديات المشتركة والتطورات الإقليمية المتسارعة، لاسيما الأوضاع في كل من سوريا وليبيا، فضلاً عن تطورات القضية الفلسطينية.

Scroll Up