أبرز العناوين:

  • بدء العمل بإجراءات مجلس الوزراء الجديدة للتعايش مع فيروس «كورونا»
  • مصر سددت أكثر من 20 مليار دولار لمؤسسات دولية في 4 أشهر
  • الخارجية”: نحتفل بمرور ٧٥ عاما على توقيع ‎ميثاق الأمم المتحدة
  • وزارة الهجرة تطلق فيلمًا حول حق مصر التاريخي في مياه النيل بسبع لغات
  • تنفيذ حكم إعدام الإرهابي عبد الرحيم المسماري المتهم الرئيسي بـ«حادث الواحات»
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تلتقي مستشار رئيس منظمة العمل الدولية لمناقشة برامج التعاون الحالية بين الجانبين.
  • الزراعة: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لـ أكثر من 3.4 مليون طن
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهد إطلاق أول برنامج للتدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي بجامعة أسوان
  • ياسمين فؤاد: تنقية الميناء السياحي من 14 طن مخلفات في أربعة أيام ضمن مبادرة “أتحضر للأخضر”
  • وزارة الثقافة تتيح أمهات الكتب للتحميل المجاني
D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\وزراء.jpg

يبدأ اليوم السبت، تطبيق قرارات مجلس الوزراء بشأن الإجراءات الجديدة لمواجهة كورونا سيبدأ العمل بأحكامها لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف. وكان من أبرز المواد المنشورة بالجريدة الرسمية ما يلي: 

  • نصت المادة الأولى على إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق.
  • كما نصت المادة الثانية على أن تستقبل دور العبادة المُصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والصلوات الرئيسية الجماعية.
  • نصت المادة الثالثة على السماح باستقبال الجمهور بالمقاهي والكافتيريات والمطاعم، مع بعض الضوابط المحددة.
D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\سداد.jpg

كشف مصدر مسئول، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر سددت خلال الأشهر الأربعة الماضية أكثر من 20 مليار دولار لمؤسسات التمويل والاستثمار الدولية، وينتظر أن تسدد 5 مليارات دولار أخرى خلال عام. موضحًا إن الديون الخارجية على مصر تشكل أقل من 33 في المائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة منخفضة جدا طبقا للمعايير الدولية التي تقسم شرائح الديون الخارجية على الدول إلى 3 شرائح وتضع مصر في الشريحة الدنيا منها، نظرا لانخفاض نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

فيما أضاف المصدر أن مصر قامت بسداد ديونها قصيرة الأجل، واستبدلتها بمحفظة قروض طويلة الأجل يمتد بعضها لـ 40 عاما، لتصل نسبة الديون طويلة الأجل إلى قرابة 90 في المائة من حجم الديون المستحقة على مصر ، مشيرًا إلى أن مصر اتفقت على قروض بقيمة 13 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والسوق الدولية وهي قروض طويلة الأجل حصلت منها حتى الآن على 7.77 مليار دولار موزعة بين 2.77 مليار مليار من صندوق النقد في إطار إتفاق أداة التمويل السريع و 5 مليارات دولار قيمة سندات طرحتها الشهر الماضي، مقابل سدادها التزامات بلغت قيمتها 20 مليار دولار في الشهور الأربعة الماضية و5 مليارات دولار فقط التزامات سيتم سدادها بحلول يونيو من العام المقبل 2021.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، تبلغ ديون مصر الخارجية 6ر112 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، منها 3ر101 مليار دولار ديونا طويلة الأجل.

وأكد المصدر، أن استخدام الأدوات المتاحة للاقتصاد ال مصر ي وثقة الأسواق الدولية كمصدر كبير للتمويل يحقق هدف استقرار أسعار السلع والخدمات وهو ما تحقق مع انخفاض مستويات التضخم إلى معدلات 2 و7ر4 في المائة في مايو الماضي.

وأوضح أن السياسات المالية والنقدية التي تمت في الفترة الأخيرة كان هدفها ضمان تشغيل الاقتصاد وتوافر السلع والخدمات دون اضطراب وهو الأمر الذي يهم المواطن بشكل مباشر، مع الحفاظ على توزان السياستين المالية والنقدية وهو المعيار الدقيق الذي أدارته الدولة بنجاح في هذه الفترة الحرجة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\الخارجية.jpg

نشر المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، قال فيها “نحتفل بمرور ٧٥ عاماً على توقيع ‎ميثاق الأمم المتحدة بمشاركة مصر كدولة مؤسِسة للمنظمة”. 

وأضاف حافظ “نستذكر مبادئ ومقاصد الميثاق وضرورة التضامُن لتحقيق عالم من السلام والأمن والعدل والرخاء، ضرورة تزداد إلحاحاً مع التوترات المتزايدة في العالم وتحدي جائحة كورونا “.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\4_538719_highres.jpg

قامت وزارة الهجرة بإعداد فيلم توضيحي قصير لتأكيد حقوق مصر التاريخية والشرعية في مياه النيل ودحض المزاعم الإثيوبية في هذا الصدد، وفي ضوء ذلك، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الفيلم تم إخراجه بسبع لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والروسية والصينية، إضافة إلى اللغة العربية.

ودعت وزيرة الهجرة أبناء الجاليات المصرية في الخارج إلى مشاركة الفيلم ونشره على أوسع نطاق كل حسب دولة الإقامة ووفقا للغتها. كما دعت الوزيرة أبناء مصر إلى إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي حول حق مصر الأصيل في مياه النيل، وأن مياه النيل بالنسبة لشعب مصر – وكما أكد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي- مسألة حياة أو موت. 

هذا وقد تم نشر الفيلم على صفحات وزارة الهجرة الرسمية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، كما تهدف الوزارة إلى نشره بشكل واسع بحيث يتم تداوله في كافة أنحاء العالم.

الإصدارات السبعة للفيلم بالسبع لغات مجمعة على الرابط التالي:

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\المسماري.jpg

نفذت السلطات المصرية، صباح اليوم، حكم الإعدام في الإرهابي عبدالرحيم محمد المسماري في القضية المعروفة إعلاميا بـ«حادث الواحات». التي استشهد فيها 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين. وفي هذا الصدد نشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة فيديو مصور يشير إلى لحظات القبض الإرهابي وأبرز العمليات الإرهابية المشارك بها. 

وكانت محكمة جنايات غرب العسكرية، أحالت أوراق عبد الرحيم محمد المسماري إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه شنقاً، وحددت المحكمة جلسة 3 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم على 42 متهما في القضية.

وقد كشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي في حادث الواحات الإرهابية القيادي عبدالرحيم محمد عبدالله المسماري «ليبي الجنسية»، تدرب وعمل تحت قيادة الإرهابي المصري المتوفى عماد الدين أحمد، وشارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات، واختطاف النقيب محمد الحايس، وتبين من التحقيق أن المتهم المسماري تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضى الليبية وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابى تمهيدا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\وزيرة التخطيط.jpg

التقت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالسفير ياسر حسن مستشار رئيس منظمة العمل الدولية لبحث ومناقشة برامج التعاون الحالية بين الوزارة والمنظمة. وناقشت د. هالة السعيد خلال اللقاء المقترحات الخاصة بتعديل قانون العمل وتطوير عمل اللجان التنسيقية الوزارية المختصة.

وأكدت السعيد أن وجود استراتيجية وطنية لتعزيز اندماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي أمر حيوي ومهم وخاصة لشمول العمالة غير الرسمية وغير المنتظمة ببرامج الحماية الاجتماعية.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه تم تجميع قاعدة بيانات حول العمالة غير المنتظمة والمستحقة للدعم، ووضع معايير لهم وبالفعل حصلوا علي منحة العمالة غير المنتظمة مؤكدة أن الهدف الرئيس من تلك الخطوة تمثل في اعتباره نوع من المساندة في الظروف الحالية بتقديم الدعم لهم ليتمثل الهدف الاخر في الحصول على بياناتهم وإدخالهم في المنظومة الرسمية مما يسهل عملية توفير التدريب اللازم وفرص العمل لهم.

كما لفتت د. هالة السعيد إلي ضرورة وضع إطار استراتيجي وخطة عمل للتوظيف وتوفير فرص عمل لائقة بحيث يتوافق ذلك الإطار مع المعايير الدولية وبناء قدرات العاملين بسوق العمل مع أهمية دعم جهود مصر في تعزيز حوكمة العلاقة بين أصحاب الأعمال والعاملين.

وأكدت السعيد أهمية ربط موضوعات برنامج العمل المشترك بين الوزارة والمنظمة بجهود الوزارة في توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات، وتوزيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة عليها بشكل متكافئ بحيث تأخذ في الاعتبار المزايا النسبية لكل محافظة، فضلاً عن تدشين مؤشر للتنافسية للمحافظات.

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كانت قد أجرت مناقشات مع منظمة العمل الدولية العام الماضي لتدشين برنامج عمل مشترك بين الجانين خلال الفترة من يناير 2020 إلى يناير 2022، وفي أعقاب انتشار فيروس كورونا أجرت منظمة العمل الدولية اجتماعات مع ممثلي الوزارة لتحديث برنامج العمل المشترك المقترح ليأخذ في اعتباره التداعيات الخاصة بالأزمة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\زراعة.jpg

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى حوالي 3 مليون و 470 الف طن خلال النصف الأول من العام الحالي رغم ظروف تفشي فيروس كورونا في العالم. لافتًا إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تغزو أسواق 160 دولة في جميع قارات العالم بحوالي 305 سلعة زراعية.

فيما أوضح د احمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و387 ألف 625 طن ، بالإضافة إلي تصدير 661 ألف و580 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 267 ألف و223 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 96 ألف و186 طن، في حين احتل الثوم على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 29 ألف و 685 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 20 الف و622 طن ، بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السابع بإجمالي 15 ألف و58 طن، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 4 الف و 477 طن، بينما حصل الرومان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4 الف و274 طن، بينما حصل الخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 2618 طن ، وحصل الفلفل على المركز الحادي عشر بإجمالي 2068 طن، وحصل الباذنجان على المركز الثاني عشر بإجمالي 789 طن، وحصل المانجو على المركز الأخير بإجمالي 531 طن.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\اتصالات.jpg

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس إطلاق أول برنامج للتدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي في جامعة اسوان، والذي يضم عددا من المتدربين والمتدربات من محافظة أسوان وعدد من محافظات الصعيد

يأتي ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة هواوى تكنولوجيز العالمية بهدف تأهيل واعداد 200 مدرب متخصص في مختلف المجالات التكنولوجية من جميع المحافظات والجامعات المصرية، وتدريب ما يزيد على 10000 متدرب من طلبة الجامعات وشباب الخريجين في مجالات تكنولوجيات التحول الرقمي المختلفة.

من جانبها قالت الدكتورة ايمان عاشور مدير المعهد القومي للاتصالات بأن المعهد قام ولأول مرة في مصر من خلال خبرائه بعمل نظام يسمح بإتاحة معامله المتوفرة بمقراته المختلفة لإجراء التجارب العملية عن بُعد للبرامج والمنح التدربيبة المقدمة للشباب في مجالات التحول الرقمي ومنها الأمن السيبراني والنظم المدمجة وشبكات المعلومات وتكنولوجيات المدن الذكية.

الجدير بالذكر أنه سيتم اتاحة تلك البرامج والامكانيات المعملية المختلفة لجميع المتدربين في محافظات مصر المختلفة، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية وبناء القدرات الرقمية للشباب.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\ياسمين فؤاد.jpg

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، نجاح مبادرة “أتحضر للأخضر” في أول أنشطتها لحماية التنوع البيولوجي بالبحر الأحمر في تنقية الميناء السياحي من 14طن مخلفات خلال أربعة أيام فقط، وذلك من خلال محميات البحر الأحمر وبالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وغرفة الغوص والأنشطة البحرية وجمعية هيبكا.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن مبادرة الوزارة “أتحضر للأخضر” تحت رعاية رئيس الجمهورية قد بدأت نشاطها لحماية التنوع البيولوجي بتنفيذ حملة نظافة موسعة لقاع البحر الأحمر لمدة 10 أيام في الفترة من 19 يونيو وتستمر إلى 29 يونيو؛ للحفاظ على ثروات مصر الطبيعية بالتعاون مع شركاء العمل البيئي من المجتمع المدني والقطاع السياحي في الأنشطة البيئية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المخلفات التي تم استخراجها من الميناء السياحي قد تنوعت بين البلاستيكية، والزجاجية، والمعدنية والخشبية وغيرها، وقد تم نقلها الى المدفن الصحي للتخلص منها بصورة آمنة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\27 يونيو\وزارة الثقافة.jpg

تتيح وزارة الثقافة بجميع قطاعاتها المعنية بالنشر عددًا كبيرًا من أمهات الكتب المتنوعة الصادرة في جميع قطاعات الوزارة، من أجل التحميل المجاني بصيغة pdf من الموقع الرسمي للوزارة على شبكة الإنترنت.

ويأتي ذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة “خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك”، وفي إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الوبائي، قدمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة “ما” و”سلسلة رؤية” من أجل التصفح وتحميل مجاناً.

وتأتي سلسلة (ما) كفكرة من الهيئة العامة للكتاب لجذب العديد من الشباب للقراءة في موضوعات معرفية مختلفة، ولتعريفهم بمداخل أهم المجالات المعرفية التي تساهم في تطور الفكر البشري وتمهد الطريق لمن يريد أن يخطو خطواته الأولى في المعرفة الجادة.

أما “سلسلة رؤية” تتناول البعد الثقافي الفكر الديني بالتعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الثقافة ووزارة الأوقاف وتتضمن العناوين التالية: الحوار الثقافي بين الشرق والغرب، بناء الشخصية الوطنية، فقه الدولة وفقه الجماعة، مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة والسنة، حماية دور العبادة، والكليات الست، ضلالات الإرهابيين وتفنيدها، نعمة الماء. نحو استخدام رشيد للمياه، مخاطر الإلحاد وسبل المواجهة، بناء الوعي.

وتحتوي بوابة الثقافة كنزا ثقافيا نادرا، وشعار البوابة والهدف منها هو الوصول إلى 100 مليون مثقف مصري، ونشر الثقافة المصرية وإعلاء قامتها بين دول العالم، وتعمل البوابة أيضا علي تيسير الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال مكاتبها في مختلف المحافظات عن طريق السماح للمواطنين بالتقديم على خدماتهم إلكترونيا واستخراج التراخيص اللازمة.

Scroll Up