أبرز العناوين:

  • مصر تجري مشاورات رفيعة المستوى مع أعضاء مجلس الأمن قبل جلسة “سد النهضة”
  • وزيرا التعاون الدولي وقطاع الأعمال العام يبحثا مع مؤسسات تمويل دولية التعاون في تنفيذ مشروعات
  • عبد الغفار: انتهاء تجارب المصل المصري على الحيوانات وداخلين على الإنسان
  • وزير النقل: 142 مليار جنيه لتطوير سكك الحديد.. ونسعى لتنفيذ ألف كوبري
  • وزير الإسكان: بالفيديو.. 90 % نسبة إنجاز 4704 وحدات بـ”سكن مصر” و75 % نسبة إنجاز 11232 وحدة بـ”JANNA” بالمنصورة الجديدة
  • “القباج” تستعرض جهود وزارة التضامن الاجتماعي في التخفيف من الآثار الاجتماعية لأزمة كورونا خلال اجتماع وزراء الشئون الإجتماعية العرب
  • 4 رحلات دولية تصل القاهرة على متنها 509 ركاب
D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\مجلس الامن.jpg

استبقت مصر الجلسة المرتقبة التي سيعقدها مجلس الأمن الدولي في التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة، حول قضية سد النهضة الإثيوبي، بإجراء سلسلة اتصالات ومشاورات رفيعة المستوى مع الدول الأعضاء في المجلس، بهدف توضيح موقف مصر بشأن القضية.

وخلال اتصالات مصر بالدول الأعضاء في المجلس، قامت بالتنسيق الوثيق مع فرنسا، كونها دولة رئاسة مجلس الأمن خلال شهر يونيو الجاري، وأيضا على ضوء العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، وكذلك العلاقات التي تجمع بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكذلك مع الولايات المتحدة التي كانت قد استضافت عدة جولات للمشاورات الثلاثية بين مصر و إثيوبيا و السودان، قبل عقد الجلسة المفتوحة للمجلس حول هذا الموضوع، والتي ستشارك فيها مصر، حيث أظهرت مصر خلال هذه الاتصالات حرصها على عقد جلسة مجلس الأمن حول الموضوع، حيث قدمت في هذا الصدد طلبا رسميا لعقد الجلسة، 

وقد أسفرت تلك الجهود عن نجاح فرنسا والولايات المتحدة، وبعد مشاورات مضنية مع الدول الأعضاء في المجلس في الحصول على توافق فيما بينها بشأن نظر المجلس لموضوع سد النهضة، بكل ما يتسم به من حساسية وطابع فني، وبالتالي الاتفاق على عقد الجلسة المفتوحة لهذا الغرض مساء يوم الإثنين، وقررت الرئاسة الفرنسية قيام المجلس بنظر الموضوع في جلسة مفتوحة تعقد خصيصا لهذا الغرض، بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إذا ما رغبت في المشاركة.

وكشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن أن أهمية تلك الخطوة، والتي تعد إنجازا كبيرا للدبلوماسية المصرية، أي عقد جلسة لمجلس الأمن حول سد النهضة، تكمن في أنها تعكس اقتناع المجلس، كونه أحد الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة والجهاز الأممي الأساسي المعني بالموضوعات الخاصة بحفظ السلم والأمن الدوليين وبنظر المنازعات والحالات التي يترتب على استمرارها تهديد السلم والأمن الدوليين، بوجهة النظر المصرية التي تؤكد أن استمرار عدم تحقيق تقدم في المفاوضات المرتبطة بسد النهضة، مع قيام إثيوبيا بالإعلان بشكل منفرد وأحادي عن اعتزامها ملء السد في شهر يوليو 2020، هو وضع غير مقبول، ويؤدي إلى خلق حالة يترتب على استمرارها تهديد للسلم والأمن الدوليين.

وتسعى مصر من خلال جلسة اليوم، التي تعتبرها محطة كبيرة ومهمة، إلى الوصول للهدف الأسمى وهو إبرام اتفاق عادل ومتوازن حول السد الإثيوبي.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\مشاط.jpg

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، والسيد/ هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عبر الفيديو كونفرانس اجتماعا مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، حيث تم استعراض برنامج لبحث فرص التعاون المشترك.

وشددت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، أن هذا الاجتماع يأتي تحت اطار منصة التعاون التنسيقي المشترك بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين علي مستوي القطاعات المختلفة التي اطلقتها وزارة التعاون الدولي في ابريل الماضي والتي تهدف الي طرح المشروعات والخطط المستقبلية لكل قطاع من خلال الوزير المعني والتأكد من التكامل في العمل بين شركاء التنمية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن هذا الاجتماع فى إطار توطيد العلاقات وتعزيز التعاون بين حكومة جمهورية مصر العربية وشركائها في التنمية من مؤسسات التمويل الدولية، لتبادل الخبرات والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية التي تخدم برنامج إعادة الهيكلة بالشركات والإصلاح الفنى الذى تقوم به وزارة قطاع الأعمال العام، وخطة التوسع فى شركة مصر للالومنيوم.

واستعرض السيد/ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، الإصلاحات الهيكلية في منظومة شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة، وإجراءات تحسين الحوكمة بها، كما تم بحث إمكانية التعاون مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، في تمويل عدد من المشروعات ومن بينها، مشروع تحديث خلايا الإنتاج بشركة مصر للألومنيوم بطاقة 250 ألف طن سنويا، بتكلفة تقديرية 13 مليار جنيه، حيث كان قد تم طرح مناقصة بين المكاتب الاستشارية العالمية لتحديد المواصفات الفنية المطلوبة للمشروع ودراسة جدوى كاملة وإعداد مستندات الطرح لاختيار مقاول عام للمشروع، علما بأن آخر موعد لتلقي العروض 15 يوليو المقبل.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\عبد الغفار.jpg

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي عن محاولات لإنتاج لقاحات لفيروس كورونا في مصر.

وقال عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث”، إن كل الجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث تعمل على انتاج مشيرًا إلى أن مصر في المركز الأول في الأبحاث السريرية على مستوى الشرق الأوسط وفي المركز التاسع عالميًا في مجال الأبحاث المعملية والسريرية والنشر الدولي في مجال كورونا.

وأضاف: “محاولة انتاج كذا لقاح في المركز القومي للبحوث وفي أماكن أخرى وفيه منهم خلصوا مرحلة التجارب على الحيوان وداخلين على الإنسان ولكن اللقاح يأخذ اجراءات ووقت في التجارب الحيوانية والسريرية 

وتابع: “الأرقام بتقول اننا في مرحلة منتظمة وداخلين على مرحلة التسطيح للمنحنى حتى نصل للقمة قريبا ثم نبدأ في الانحسار التدريجي الدائم لفترة تصل لشهر. 

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\وزير النقل.jpg

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إنه تم إنشاء ورشة بمساحة 65 فدانا، وهي أكبر ورشة لصيانة القطارات والجرارات، كما تم اعتماد 142 مليار جنيه لمشروعات تطوير السكك الحديدية يتم صرفها حتى 2024 ومنها عمل الإشارات الإلكترونية لتجنب حوادث القطارات والقضاء على مأساة المزلقانات.

وأضاف وزير النقل، أنه تم تنفيذ مشروعات بـ40 مليارا وننفذ مشروعات بـ46 مليارا، ونبدأ مشروعات غدًا الثلاثاء بـ56 مليار.

وأوضح “الوزير”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية”، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “MBC مصر”، أنه سيتم إنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر بالتعاون مع شركات الحديد المصرية، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه يتم العمل على تحديث الخطين الأول والثاني وبدء المرحلة الرابعة من الخط الثالث في مترو الأنفاق.

وأكد وزير النقل والمواصلات، أن مصر تسعى لتنفذ ألف كوبري، وجرى الانتهاء من 600 منها وحالياً يتم تنفيذ 325 كوبري ونفقا في وقت واحد، وهذا لم يحدث في العالم.

وفي سياق مواز، ترأس وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة تكنولوجيا معلومات النقل “ترانس اي تي” للعام المالي 2019، حيث تم خلال الاجتماع المصادقة علي تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة و القوائم المالية للشركة وعرض تقرير مراقب حسابات الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية للعام المالي. 

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير موقف التنفيذي للمشروعات التي تم العمل عليها خلال العام المالي 2019، مثل مشروع توريد وتركيب كاميرات مراقبة بأبراج الإشارات بعدد 122 برج للمرحلتين الأولى والثانية. وكذلك استعراض عدد من المشروعات المخطط تنفيذها خلال عام 2020 مثل توريد وتركيب بوابات اليكترونية بمداخل عدد من المحطات ومشروعات منظومات الحريق (انذار- اطفاء) وكذلك مشروعات أنظمة تامين الشبكات ومشروع التعاقد مع كبرى الشركات العاملة في مجال الدفع الالكتروني ووكلاء البيع لفتح منافذ حجز جديدة.

كما وجه الوزير بضرورة انشاء شبكات الحريق وكاميرات المراقبة الخاصة وبوابات التذاكر بمحطة بشتيل. وآخر حول ضرورة الانتهاء من توريد وتركيب بوابات اليكترونية بمداخل عدد من المحطات. بالاضافة الى سرعة الانتهاء من الكارت الذكي والتذكرة الموحدة بالمواصفات العامة. 

وأكد الوزير على أهمية مشروع محطة بشتيل حيث سوف يساهم في تكامل وربط وسائل النقل المختلفة وتخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية “مصر-الجيزة”، على مستوى النقل والخدمات والصيانة. لافتًا الى أهمية مشروع بوابات التذاكر لحوكمة دخول المحطات بالتذاكر بما يساهم في زيادة العائد المادي لهيئة السكك الحديدية. 

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\وزير الاسكان.jpg

عاد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اعتبارًا من يوم -الأحد 28 يونيو-  لممارسة مهام منصبه من مكتبه بمقر وزارة الإسكان، وذلك بعد انقضاء فترة العزل المنزلى، وظهور نتيجة التحاليل الخاصة به سلبية من الإصابة بالفيروس.

وعقد الدكتور عاصم الجزار، فى مكتبه لقاءات مُكثفة مع مسئولى الوزارة وقيادات القطاعات المختلفة بالوزارة، لمتابعة ملفات العمل بجميع المشروعات التى تنفذها قطاعات الوزارة المختلفة، وكذا استعراض جميع الملفات والمراسلات.

ولقد خضع الوزير بمجرد وصوله الى مقر الوزارة، للكشف بجهاز الحرارة عند دخوله من بوابة الوزارة، واستقبله قيادات الوزارة والعاملون بحفاوة وترحيب، بعودته سالماً معافى، متمنين له دوام الصحة والعافية، والتوفيق فى أداء مهمته فى النهوض بالعمران المصرى ، والمساهمة فى التنمية الشاملة التى تشهدها الدولة المصرية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما تلقى اتصالات عديدة من المسئولين الحكوميين، والشخصيات العامة، تهنئه بعودته سالماً لممارسة مهام عمله.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور عاصم الجزار، وخلال فترة العزل المنزلى والتى طبقها على نفسه، كان يعقد اجتماعات يومية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمتابعة جميع المشروعات التى تنفذها قطاعات الوزارة، وكذا ترأس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ تنفيذ 4704 وحدات (196 عمارة) بمشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط، بمدينة المنصورة الجديدة، وبلغت نسبة الإنجاز 90 %، وجارٍ تنفيذ 11232 وحدة (468 عمارة) بمشروع “JANNA”، للإسكان الفاخر، وبلغت نسبة الإنجاز 75 %.

وقال الدكتور عاصم الجزار، إنه جارٍ تنفيذ 1392 وحدة (58 عمارة)، بمشروع الإسكان المتميز ذي الطابع الساحلي، وبلغت نسبة التنفيذ 40 %، وجارٍ تنفيذ 1149 فيلا (كلاسيك، ومودرن – منفصلة، وشبه متصلة، ومتصلة، تضم 2103 وحدات سكنية)، وبلغت نسبة التنفيذ 50 %.

وأضاف الوزير أنه تم وجارٍ تنفيذ 8 أسواق تجارية مصغرة لخدمة مشروعات “سكن مصر”، و”JANNA”، و”الإسكان المتميز”، و3 مساجد، وجارٍ تنفيذ مدرستين للتعليم الأساسي بمراكز الخدمات المختلفة لخدمات مشروعي “سكن مصر”، و”JANNA”، وجارٍ تنفيذ مركز طبي بمركز الخدمات رقم 3.

وأشار وزير الإسكان إلى أن مساحة مدينة المنصورة الجديدة، تبلغ 7200 فدان، والمرحلة الأولى منها بمساحة 2063 فداناً، ويبلغ إجمالي طول الواجهة الرئيسية للمدينة 15 كم، والمرحلة الأولى بطول 4.2 كم، وجارٍ تنفيذ الممشى السياحي بطول 4.2 كم.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه جارٍ تنفيذ محطة لتحلية مياه البحر على مساحة 22 فداناً في أقصى غرب المدينة، بطاقة 160 ألف م3/يوم، والمرحلة الأولى من المحطة بطاقة 40 ألف م3/يوم، والمأخذ بطاقة 80 ألف م3/يوم، وجارٍ طرح تنفيذ محطة المعالجة الثلاثية، لمعالجة الصرف الصحي، على مساحة 46 فداناً في أقصى جنوب المدينة، وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 120 ألف م3/يوم، والمرحلة الأولى منها، بطاقة 30 ألف م3/يوم.

وذكر وزير الإسكان، أنه جارٍ أيضاً بمدينة المنصورة الجديدة، تنفيذ المرافق للجزء الشرقي للمدينة بمساحه 1000 فدان (طرق – مياه – ري – صرف صحي – صرف المطر)، وشبكة الكهرباء، وتنفيذ المرافق للجزء الغربي للمدينة بمساحه 1063 فداناً (طرق – مياه – ري – صرف صحي – صرف المطر)، وشبكة الكهرباء، وجارٍ تنفيذ محطتي رفع لخدمة المرحلة الأولى، وبلغت نسبة الإنجاز لأعمال الطرق (فرمة ترابية)، 80 %، والصرف الصحي، 95 %، وصرف المطر، 93 %، وشبكة المياه 75 %، وشبكة الري 80 %.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\القباج.jpg

شاركت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في اجتماع الدورة الطارئة لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب حول التعامل مع التبعات الاجتماعية والانسانية لجائحة كورونا عبر خاصة الفيديو كونفرانس. 

وخلال كلمتها، أعربت “القباج” عن سعادتها بالمشاركة الأولى لها في هذا الاجتماع بعد توليها لحقيبة التضامن الإجتماعي. كما توهت بالشكر للملكة الأردنية الهاشمية، ممثلة في معالي الوزيرة بسمة اسحاقات على مبادراتها لعقد أعمال هذه الدورة حول الآثار الإجتماعية والإنسانية لجائحة كورونا. ثم استعرضت “القباج” للجهود التي قامت بها وزارة التضامن الإجتماعي بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة الحكومية والمنظمات والجمعيات الأهلية والقطاع المصري الخاص، في إطار مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا. والتي كان من أبرزها الاجراءات التالية: 

– تقديم خدمات غذائية إلى 2,8 مليون أسرة من خلال التعاون مع الجمعيات الأهلية وصندوق تحيا مصر ومديريات التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية، وذلك بإجمالي 347 مليون جنيه مصري.

– تقديم خدمات دعم نقدي لإجمالي 1,3 مليون من العمالة غير المنتظمة التي تأثرت سلباً من جراء فيروس كورونا بإجمالي 2 مليار جنيه مصري، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم النقدي إلى 478 ألف من الأسر الأولى بالرعاية التي يوجد بها سيدات مُعيلات أو ذوي إعاقة أو مسنين أو غيرها من الفئات الأولى بالرعاية وذلك بإجمالي 200 مليون جنيه مصري.

–  تقديم خدمات تأثيث مستشفيات ومدن جامعية ومراكز ومدن شبابية بإجمالي 18 ألف سرير، بالإضافة إلى تجهيز تلك المواقع بالأجهزة الكهربائية للوفاء بخدمات الأفراد المصابين بفيروس كورونا.

– توزيع مواد مطهرة وأدوات نظافة ومعقمات على نصف مليون أسرة في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات الأساسية، وأيضاً إلى 800 مؤسسة رعاية اجتماعية بإجمالي 28 مليون جنيه مصري.

–  تسديد ديون 1460 من الغارمين والمقترضين بإجمالي 5,5 مليون جنيه مصري.

– زيادة عدد المستفيدين من الدعم النقدي بإجمالي 300 ألف أسرة، بما يشمل حوالي 1,300 مواطن.

– تقديم تيسيرات تأجيل دفع الإشتراكات للمؤمن عليهم بالقطاع الخاص لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، وذلك لإجمالي عشرة قطاعات تعثرت جراء تداعيات فيروس كورونا، وجاري إلغاء الفوائد على المديونيات المتأخرة على المتعثرين في دفع الإشتراكات عن سنوات سابقة مع الإبقاء على أصل المديونية، بما يمثل حوالي 30% من إجمالي الدين.

– تأجيل سداد أقساط قروض بنك ناصر الإجتماعي لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات خاصة بتخفيف تداعيات فيروس كورونا مثل إطلاق شهادة إيد واحدة للأطباء وأعضاء هيئة التمريض مدتها عام واحد بعائد 15.5%، ومبادرة مبادرة شهادة مصر الرقمية بالتعاون مع المعهد القومى للإتصالات لتمويل أجهزة الحاسب الآلى المحمول للمتدربين بالمعهد للمساهمة في تعزيز التعليم عن بعد من خلال قروض حسنة لمدة ثلاث سنوات بعائد 5% وبدون مصروفات إدارية.

–  إطلاق حملة “متطوع لكل شارع” وتدريب 10,800 متطوع بجمعية الهلال الأحمر المصري على سبل الوقاية من والاستجابة السريعة للإصابة بفيروس كورونا المستجد. وقد قام شباب الهلال الأحمر بعمل 238 حملة توعية مجتمعية في 2000 منطقة حضرية وعشوائية وريفية وقدموا خدمات إغاثة ونقل مصابين لإجمالي 3480 مصاب، كما قاموت بتعقيم 2050 مؤسسة أهلية وحكومية ومؤسسة رعاية ومنطقة خدمات عامة مع توزيع أدوات حماية ووسائل تعقيمم ومنظفات.

وفي سياق متصل، كانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد أصدرت قواعد عودة الموظفين للعمل، حيث قررت أنه في إطار توجه الحكومة نحو التخفيف التدريجي للإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وبناء عليه، فقد قررت عودة العمل بديوان عام الوزارة بكامل طاقتها الوظيفية اعتباراً من صباح اليوم الأحد الموافق 28 يونيو مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المقررة .

وقد استثنت القباج في قرارها من العودة للعمل الموظفة الحامل والمصابون بأمراض مزمنة منها الكبد والاورام والكلى والامراض التنفسية الحادة وذلك بعد تقديم تقرير معتمد بحالته الصحية من مستشفى التأمين الصحي . كما يمنح السادة الموظفين الذين تثبت اصابتهم بفيروس كورونا المستجد اجازة مرضية استثنائية بحد أدني أربعة عشر يوماً من تاريخ الإبلاغ بالإصابة ويمكن مدها لحين إتمام الشفاء وفقاً للحالة الصحية لكل مصاب مع تقديم ما يفيد اصابته. كما يمنح ايضاً إجازة استثنائية للموظف المخالط لمصاب بفيروس كورونا المستجد بعد تقديم ما يفيد إصابة من خالطه بالفيروس.

كما اكدت القباج على السادة الموظفين ضرورة مراعاة الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وعدم التجمع ومراعاة التباعد الاجتماعي ونظافة الايدي باستمرار بالماء والصابون وتعقيم الأماكن المعرضة لتجميع الفيروس وقد قامت الوزارة بتوفير الكمامات والمطهرات لهذا الغرض.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يونيو\29 يونيو\مطار.jpg

استقبل مطار القاهرة الدولي مساء أمس الأحد، 4 رحلات دولية استثنائية قادمة من ميلانو والرياض والكويت والخرطوم، وعلى متنها 509 ركاب مصريين من العالقين منذ وقف رحلات الطيران إلى المطارات المصرية بسبب فيروس كورونا المستجد.

قام أطباء الحجر الصحي تحت إشراف الدكتور حازم حسين، مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، بإجراء اختبارات قياس درجات الحرارة على جميع الركاب القادمين بصالة الوصول، وتم السماح بمغادرتهم إلى منازلهم لقضاء مدة العزل المنزلي المقررة بـ 14 يوما.

يذكر أن الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أعلن استئناف حركة الطيران بجميع المطارات المصرية اعتبارا من أول يوليو المقبل، وذلك وفقا لضوابط وإجراءات وقائية واحترازية محددة تنفذها الدولة المصرية بالمطارات المصرية.

Scroll Up