أبرز العناوين: 

  • رئيس الوزراء يتفقد المحاور والطرق الجديدة بمدينة 6 أكتوبر
  • “الوزير”: التخطيط لتنفيذ إجمالي 22 مشروع مترو أنفاق بتكلفة إجمالية 512 مليار جنيه
  • “المجتمعات العمرانية” تحذر من التعامل على 707234.50 فدان بالساحل الشمالي الغربي
  • “وزيرة الهجرة” تبحث مع رئيس “الوطنية للإنتخابات” آلية تصويت المصريين بالخارج خلال انتخابات مجلس الشيوخ
  • “البيئة” و”التنمية المحلية” تبحثان محططات مواجهة السحابة السوداء لعام 2020
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج عودة عمل المتاحف
  • الموافقة على عودة الأطباء العالقين خارج البلاد الذين كانوا في إجازة قبل أزمة «كورونا»
  • “النواب” يوافق على مشروع قانون مواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/5/13/19_2020-637249750850990501-99.JPG

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، المحاور والطرق الجديدة بمدينة 6 أكتوبر. 

جاء ذلك عقب تفقده المقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر، تمهيداً لافتتاحه خلال الأيام القليلة المقبلة، يرافقه اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، وذلك ضمن استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تطوير المنشآت الشرطية وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصري متطور يتواكب مع ما تشهده البلاد من تطوير، وذلك بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة .

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى بالإمكانات الكبيرة المتوافرة بالمقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة بمدينة السادس من أكتوبر، والذي سيسهم فى تقديم خدمات عالية المستوى للمواطنين، بيسر وسهولة، مؤكدا أن الدولة تعمل حاليا على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين فى مختلف القطاعات.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\6 يوليو\وزير النقل.jpg

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعًا موسعًا مع رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الهيئة. 

وخلال  اللقاء، أكد وزير النقل أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق المهم بالشكل الذي يحقق السيولة المرورية والتيسير على المواطنين.

ولفت  في الوقت نفسه إلى أنه قد تم التخطيط لتنفيذ مشروعات مترو الأنفاق بإجمالي عدد “22” مشروعا  وبإجمالي تكلفة “512” مليار جنيه، حتى عام 2024. وتم الإنتهاء من تنفيذ عدد “8” مشروعات بإجمالي تكلفة “33.1” مليار جنيه، وجاري تنفيذ عدد “6” مشروعات بإجمالي تكلفة “228.5” مليار جنيه، وتم التخطيط مع بداية هذا الشهر للبدء في تنفيذ عدد “8” مشروعات بتكلفة “250.5” مليار جنيه.  

و استعرض وزير النقل الموقف التنفيذي والمالي للمشروعات الجاري تنفيذها، حيث بلغت نسبة تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو 36%، والتي يبلغ طولها 17.7 كم وتشتمل على عدد “15” محطة، وحيث يجري في الوقت الراهن تنفيذ أعمال حفر النفق وتركيب الحلقات الخرسانية بين محطة ماسبيرو والزمالك. كما وجه وزير النقل ان يتم استعادة حركة الطرق أعلى المحطات النفقية فور انتهاء أعمال الحفر بكل محطة تسهيلاً على سكان المنطقة المتواجد بها المحطة كما استعرض الوزير أخر الاستعدادات الخاصة بافتتاح محطات المرحلة الرابعة. 

ووجه “الوزير”، بضرورة تكثيف الجهود الخاصة بالأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة. وكذلك سرعة الانتهاء من كافة الاجراءات التمويلية الخاصة بتطوير أنظمة الخط الأول للمترو مع شركاء التنمية الدوليين من المؤسسات والبنوك الدولية العالمية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/3/24/19_2020-637206397946465645-646.jpg

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن صندوق تطوير المناطق العشوائية، التابع للوزارة، قام بتنفيذ مشروع سوق حلقة السمك المتطور بمحافظة الإسماعيلية وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين المحافظة وصندوق تطوير المناطق العشوائية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة لتطوير الأسواق العشوائية، واستكمالاً لتنفيذ خطة تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة.

وأوضح المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن السوق مكونة من دورين أرضي وأول علوي، والدور الأرضي يشمل (٦ محال شوي أسماك – ٢٠ محل جملة – غرفتي أمن وإدارة – ١٦٤ فرشاً لبيع الأسماك – ١٦ مطعماً – غرفة محول كهرباء) بجانب أماكن انتظار سيارات.

وأضاف المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن الدور الأول علوي يضم ٢٠ محلاً بيع جملة – غرفة إدارة محال جملة – ١٦ مطعماً – مصلى)، مشيراً إلى أن هناك متابعة مستمرة بعد تشغيل السوق للتأكد من الالتزام بالضوابط والإجراءات المتفق عليها للحفاظ على النسق الحضاري للسوق.

وفي سياق موازي، أكد الدكتور عاصم الجزار، تحذير هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من التعامل مع أي فرد أو جهة على قطع الأراضي الواقعة تحت ولاية الهيئة بإجمالي مساحة (707234.50) فدان تقريباً ناحية الساحل الشمالي الغربي، وأن أي تعامل يتم بالمخالفة يقع باطلاً بطلاناً مطلقاً ولا يعتد به من قبل الهيئة مع حفظ حق الهيئة في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن الهيئة هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأن أي تعامل عليها لا يتم إلا من خلالها وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\6 يوليو\وزيرة الهجرة.jpg

استقبل المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بمقر الهيئة، لبحث آلية التصويت الخاصة بالمصريين المقيمين في الخارج خلال الانتخابات المرتقبة لمجلس الشيوخ والاستعدادات الجارية لذلك.

في بداية اللقاء، أثنت السفيرة نبيلة مكرم على الجهد الكبير الذي تبذله الهيئة الوطنية للانتخابات في كافة الاستحقاقات الانتخابية خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن للهيئة دورًا كبيرًا في نجاح كافة هذه الاستحقاقات والانتخابات وسط أجواء من الشفافية وأيضًا وسط تسهيلات على المواطنين سواء بالداخل أو الخارج خلال مشاركتهم في العملية الانتخابية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أنه كان هناك تعاون وتنسيق مستمر بين الهيئة الوطنية للانتخابات وبين وزارة الهجرة لتوفير كافة التسهيلات للمصريين في الخارج للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات السابقة، وسوف يستمر هذا التعاون والتنسيق خلال انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكدة على الدور الوطني الذي يقوم به المصريون بالخارج تجاه وطنهم ومشاركتهم في كافة الاستحقاقات الدستورية وفي الحياة السياسية بوطنهم الأم.

من جانبه، رحب المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بالسفيرة نبيلة مكرم، معربا عن تقديره لما تقوم به من دور كبير في رعاية المصريين بالخارج وتلبية كافة احتياجاتهم، مؤكدا تقديم كافة أشكال الدعم لوزارة الهجرة وتوضيح كافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على المصريين بالخارج خلال عملية التصويت.

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنه سيتم موافاة وزارة الهجرة بكافة المعلومات عن المرشحين ودوائرهم الانتخابية والسير الذاتية الخاصة بهم فور الانتهاء من القائمة النهائية للمرشحين، وكذلك سيتم موافاة الوزارة بآليات وضوابط التصويت الخاصة بالمصريين بالخارج.

وفي هذا الصدد، أعلنت السفيرة نبيلة مكرم أنه سيتم وضع القائمة النهائية للمرشحين والسّير الذاتية الخاصة بهم وكذلك ضوابط تصويت المصريين بالخارج، فور الانتهاء منهم، على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة، فضلا عن إتاحتها على الموقع الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك حتى يتسنى للمصري المقيم بالخارج معرفة كافة الضوابط اللازمة للتصويت ومعرفة المرشحين بدائرته الانتخابية، ومن ثم يستطيع أن يختار من سيمثل دائرته في مجلس الشيوخ.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت، في مؤتمر صحفي، عن الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ، حيث تقرر إجراء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في هذه الانتخابات يومي ٩ و ١٠ أغسطس المقبل وإجراء جولة الإعادة يومي ٦ و٧ سبتمبر المقبل.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\6 يوليو\وزيرة البيئة.jpg

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لبحث الاستعداد لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة “السحابه السوداء” لخريف 2020 ، بحضور الدكتورة ايناس ابو طالب الرئيس التتفيذى لجهاز شئون البيئة وقيادات وزارتي البيئة والتنمية المحلية . 

وفى مستهل الاجتماع أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بالنجاح الذى حققته منظومة السحابة السوداء خلال العام الماضى، وذلك بفضل التكامل والتنسيق الجيد بين جميع الوزارات والجهات المعنية وزيادة وعى المزارعين بأهمية قش الأرز وأضرار حرقه، وتم خلال الاجتماع استعراض مقترح خطة عمل مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (السحابة السوداء) 2020 ومنها استمرار عمل المنظومة بكافة أطرافها كالأعوام السابقة فى كافة الاعمال من رصد وتفتيش ومتابعة إنذار مبكر ومعدات وفحص عوادم السيارات وأيضا السيطره عل الحرق المكشوف للمخلفات الصلبة . 

وتناول الاجتماع عرض لموقف حالة نوعية وجودة الهواء لفترة خريف عام ٢٠١٩، ومقارنتها بالوضع على مدار العشرة الأعوام السابقة لذات الفترة من العام. كما أكدت “فؤاد” على أنه يوجد هناك تنسيق بين الوزارتين خلال موسم السحابة السوداء خلال هذا العام. ويشتمل هذا التنسيق على ربط غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة مع غرفه العمليات بوزارة التنمية المحلية، وتسمية نقطة اتصال وطنية تعمل على مدار 24 ساعة لرصد مواقع حرائق قش الارز ، والتحرك فورا لهذه المواقع واتخاذ الإجراءات اللازمة. كما أكدت وزيرة البيئة أنه لا تهاون فى تطبيق القانون حيث يتم تحرير محاضر وتحويلها للنيابة وتتنهى بدفع غرامات أو الحبس.

 من جانبه، أشار شعراوي إلى حرص الوزارة على تقديم كل الدعم لإنجاح منظومة مكافحة السحابة السوداء وتحويل قش الأرز إلى سلعة بدلاً من حرقة، وتشجيع المتعهدين على الجمع والكبس للقش والتنسيق مع الوزارات والمحافظات وإمداد المحافظات بالمعدات اللازمة ومنظومة الإنذار المبكر التى تكفل للحد من الآثار السلبية لحرق قش الأرز .

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه سيتم التواصل مع المحافظات وحثها على إغلاق المكابس والإستمرار فى رفع التراكمات من المخلفات البلدية الصلبة وزيادة معدلات رفع المخلفات من المقالب العشوائية ، والمخلفات على الترع والمصارف لمنع إلقاء المواطنين قمامة عليها واشعال النيران فيها .

كما اقترح شعراوى خلال الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة هذا الملف المهم وتكون مسئوليتها التنسيق والمتابعه للإجراءات التى يتم اتخاذها وإزالة أى معوقات قد تواجهة العمل، كما طالب الوزير بمنشور من وزارة البيئة حول الإجراءات المطلوبة والواجب اتخاذها لتعميمها على السادة المحافظين.

واتفق الوزيران على تشكيل لجنة مركزية تضم وزرات البيئة والزراعة والتنمية المحلية والداخلية والموارد المائية والرى والبترول والنقل والدولة للاعلام وتكون برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة لمتابعة تنفيذ خطة العمل على ان تجتمع اللجنة مرة كل اسبوعين لتنسيق الجهود بين الجهات المعنية ، وإزالة أى معوقات قد تواجهه العمل.

https://scontent.faly3-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/107763939_1648628818648810_7166040188203823004_n.jpg?_nc_cat=1&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=6ThA70Vq8ZQAX_MZC5R&_nc_ht=scontent.faly3-1.fna&oh=eb5706868994c5546e7c18754e0eb457&oe=5F280D08

اعتمدت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة برنامج عودة فتح المتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور وصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب .

قال الدكتور خالد سرور إن المرحلة الاولى لعودة النشاط بالمتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية تنطلق يوم الثلاثاء 7 يوليو بمتاحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ومحمد ناجي ومحمود مختار بالقاهرة، اما المرحلة الثانية تبدأ يوم الثلاثاء 14 يوليو وتضم متاحف طه حسين، الزعيم جمال عبد الناصر ومصطفى كامل، وأكد ان استقبال الجمهور يراعى كافة الإجراءات الإحترازية التى أقرتها الدولة للحفاظ على سلامة الزوار والعاملين.

من جانبه أكد الدكتور فتحى عبد الوهاب أن المرحلة الأولى لعودة النشاط لمتاحف صندوق التنمية الثقافية توافق الثلاثاء 7 يوليو بفتح أبواب متحف أم كلثوم بقصر المانسترلي، المعرض الدائم بقصر الامير طاز، نتاج ملتقى الاقصر الدولى للفنون، وتنطلق المرحلة الثانية يوم الاحد 2 اغسطس المقبل حيث يعاد تشغيل متحف أديب نوبل نجيب محفوظ بمنطقة الازهر.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\6 يوليو\قوى عاملة.jpg

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عاجلا، اليوم الإثنين، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت، يفيد بأنه تمت الموافقة على عودة الأطباء العالقين خارج البلاد الذين كانوا يتمتعون بإجازة قبل أزمة «كورونا».

وأوضحت وزارة الصحة الكويتية أنه بالتنسيق مع إدارة الطيران المدني سوف يتم استقبال موظفي وزارة الصحة وعائلاتهم على الرحلات العارضة القادمة إلى الكويت ابتداء من اليوم الإثنين 6 من يوليو الجاري، ويشترط أن تكون إقامتهم على وزارة الصحة وسيتم استقبالهم سواء كانت الإقامة صالحة أو منتهية، فضلا عن عدم وجود شهادة الـ PCR أو التسجيل في تطبيق «شلونك».

البرلمان يوافق على تعديلات قانون مجلس النواب في المجموع | مصراوى

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

وتنص المادة الأولى على أنه اعتباراً من صافي الدخل المستحق عن شهر يوليو، ولمدة 12 شهراً شهريا يتم اقتطاع نسبة 1% من صافي دخل العاملين المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش، المقرر وفقا لقوانين التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات والمستحقين.

ذلك للمساهمة التكافلية في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية وأجازت المادة بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية والوزير المعني إعفاء العاملين بالقطاعات المتضررة اقتصاديا من تلك المساهمة كليا أو جزئيًا، وأجازت بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية زيادة أو تقصير مدد الخصم الواردة بالفقرة الأولى من هذه المادة أو تحديد المدد التي سيتم الخصم خلالها مستقبلا، ولا يجوز زيادة المدة الكلية عن 12 شهرا إلا بعد العرض على مجلس النواب .

وأكد القانون، عدم سريان حكم الفقرة الأولى من هذه المادة على العاملين الذين لا يزيد صافي دخولهم الشهرية على 2000 جنيه، وأصحاب المعاشات والمستحقين الذين لا تزيد صافي معاشاتهم الشهرية على 2000 جنيه.

كما وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 /2020. ويهدف مشروع القانون إلى تمكين وزارة المالية من تنفيذ بعض الإجراءات التي ستساهم في خفض تكلفة خدمة دين أجهزة الموازنة العامة بشكل كبير خلال العام المالي القادم (2020/2021) والأعوام المالية التالية.

كما وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 232 لسنة 1959 في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة والقانون رقم 1968 بشأن القيادة والسيطرة على شئون الدفاع عن الدولة وعلي القوات المسلحة والقانون رقم 30 لسنة 2014 بإنشاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وبررت الحكومة التعديلات بأنه نظراً للتطور التكنولوجي في منظومة العمل بالقوات المسلحة بما يناسب طبيعة الحرب الحديثة، استلزم الأمر وضع ضوابط محددة على أفرادها بعد انتهاء خدمتهم بشأن ممارسة المعلومات التي اتصل علمهم بها أثناء الخدمة، ومن ثم لا يجوز الترشح للضباط سواء الموجودون بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفي سياق أخر، تقدم الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب ، بخالص التهنئة لرؤساء وأعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، على الثقة الغالية التى منحتها لهم القيادة السياسية، مطالبهم بالوقوف خلف الوطن مدافعين عن قضاياه، وعكس صورة ذهنية للوقار والاعتدال. مؤكدًا أن المهمة ليست سهلة وأن هذه المؤسسات والهيئات أمامها الكثير من الصعاب بالأخص فى ظل هذه الظروف التى يمر به الوطن والعالم أجمع.

فيما شدد عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب النائب جلال عوارة ، على ضرورة أن تكون المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء الشخصية المصرية أساس إستراتيجية وعمل رؤساء الهيئات الإعلامية والصحفية خلال المرحلة المقبلة.

Scroll Up