أبرز العناوين

  1. رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات مبادرة الرئيس “حياة كريمة” بمحافظة قنا
  2. وزيرة الثقافة تطلق مشروع أبطال من بلدنا 
  3. كبار العلماء: اختلاف الرأي بين الأزهر ومجلس النواب حول مشروع قانون دار الإفتاء يأتي تحت مظلة الوطن
  4. “البيئة” تعلن عن فتح محميات جنوب سيناء والبحري الأحمر برًا للزوار مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية 
  5. تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وبرنامج “سابر” السعودي
  6. “الهلال الأحمر المصري” يقوم بتعقيم محطة مصر للمرة الثالثة
  7. “طارق شوقي”: الإعلان عن نظام الدراسة بالعام الجديد في سبتمبر  
  8. إعلان القائمة النهائية لمرشحي مجلس الشيوخ. وبدء الدعاية الانتخابية اليوم
  9. وزير القوى العاملة: تعيين 37 شابا بالأقصر

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير القرى المصرية “حياة كريمة” بمحافظة قنا.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على مضي الحكومة في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، وخاصة بمحافظات الصعيد.

وأكد اللواء محمود شعراوي أن عدد القرى التي شملتها المرحلة الاولى من مبادرة “حياة كريمة” داخل محافظة قنا، وصلت إلى 12 قرية، باستثمارات تقدر بـ 106.3 ملايين جنيه، يستفيد منها نحو 168 ألف مستفيد.

وفي سياق مواز، نشرت الجريدة الرسمية، أمس السبت، قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل مواعيد عمل المقاهي والمطاعم والكافيتريات والمحال التجارية والحرفية، وكذا آليات تنظيم المؤتمرات والمعارض.

 وبحسب القرار، تعدل ساعات استقبال الجمهور (الجلوس) بالمقاهي والكافيتريات والكافيهات والمطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، لتصبح من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على ألا تزيد نسبة الإشغال عن 50% من الطاقة الاستيعابية، مع الالتزام بجميع التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها الجهات المختصة.

كما نص القرار على أن تبدأ الإجراءات اللازمة لتنظيم المعارض اعتباراً من أول شهر أكتوبر المقبل، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة في حينه، وطبقاً للضوابط التي تقررها الجهات المختصة.

اطلق الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مشروع “أبطال من بلدنا” والهادف الى تحويل قصص بطولات وتضحيات ابناء القوات المسلحة والتي ضمها كتاب حكايات الولاد والارض للكاتب الصحفي محمد نبيل الى اعمال مسرحية وذلك من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض.

واشارت انه انطلاقا من ضرورة التعريف بتضحيات هؤلاء البواسل، الذين قدموا حياتهم فداء للوطن يتم تجسيد قصص كتاب حكايات الولاد والارض في اعمال مسرحية تطوف مختلف انحاء البلاد لإلقاء الضوء على الامجاد التي حققها ابناء القوات المسلحة بهدف المساهمة في بناء الشخصية الوطنية

يذكر ان كتاب حكايات الولاد والارض من اصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج ويعد توثيق لبطولات الشهداء من الجوانب الإنسانية كما يكشف عن علاقات الشهداء بمجتمعهم من خلال شهادات حية لأفراد اسرهم.

تابعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ردود الأفعال المختلفة على رأي الأزهر الشريف في مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء في إطار التقاليد البرلمانية التي أوجبها الدستور من ضرورة أخذ رأي الأزهر كونه المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية.

وتؤكد الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، أن التباين في الآراء حول مشروع دار الإفتاء يأتي في إطار المصالح العليا للوطن، وتشدد على أن دار الإفتاء كانت دائما أحد أذرع الأزهر المهمة ووجودها تحت مظلة الأزهر أمر مفروغ منه منهجيا وفكريا، وكان منصب المفتي ولايزال وسيبقي من أبناء الأزهر الشريف، مؤكدة أن رأي الأزهر جاء من أجل حسن تنظيم شئون الإفتاء وضمان اتساق عملها مع هيئات الأزهر الأخرى.

وتدعو هيئة كبار العلماء، جموع المواطنين، إلى عدم الانسياق وراء تصورات صناع الفتن الراغبين في إشعال الصراع وتصدير صورة سلبية عن الأوضاع الداخلية المصرية، كما تدعو هيئة كبار العلماء ب الأزهر الشريف المصريين جميعا للاصطفاف الكامل خلف الوطن وقيادته وقواته المسلحة في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه مصرنا العزيزة.

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن فتح –الرحلات البرية- بمحميات جنوب سيناء والبحر الأحمر أمام الزوار، اعتبارًا من –اليوم الأحد 26 يوليو- مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتعامل مع تلك الرحلات لأجل ضمان سلامة الزوار والأنظمة البيئية. وقد أكدت “فؤاد” أن هذا القرار يأتي في ضوء توجهات الدولة لاتخاذ حزمة من الإجراءات التحفيزية لاستعادة حركة السياحة والسياحة البيئية. بالإضافة الى الوقوف مع العاملين بالقطاع السياحي في الأزمة الراهنة، والتي فرضت توقف السياحة بشكل كامل لفترة مع فرض عددً من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة السائحين والعاملين بالقطاع السياحي في ظل التعايش مع الأزمة الراهنة. 

كما أوضحت “فؤاد”، أنه قد تم اتخاذ قرار بتخفيض رسوم دخول محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر بنسبة 50% على جميع رحلات الأفراد وكذلك رحلات اللنشات اليومية. كما صدر مؤخرًا لائحة الأدلة الإرشادية الخاصة بالرحلات البرية والبحرية بالمحميات ذاتها، والتي تهدف الى وضع الاجراءات المطلوبة لممارسة الانشطة او التعامل مع الغير اثناء التواجد بالمحمية مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الغرباء بالإضافة الى التزام الشركات السياحية بتوضيح كافة الاشتراطات للمشاركين بالرحلة والاجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها وكيفية التعامل مع المخلفات أثناء التواجد بالمحميات.

و أشارت وزيرة البيئة إلى أن الدليل الارشادي، ينص ايضا على ضرورة التزام الشركات بوجود سجل يوضح اسماء القائمين على الرحلة والزوار والبرامج المخصصة للمحميات بالإضافة الى مراعاة كافة ضوابط التعقيم والتطهير للمركبات والاسطح مع الالتزام بارتداء المهمات الوقائية والتخلص منها في اكياس مغلقة ويتم تطهيرها ونقلها الى الأماكن المخصصة لذلك عند انتهاء الرحلة.

تجدر الإشارة الى أن محافظة جنوب سيناء تحتوي على خمس محميات، وهم “رأس محمد- نبق- أبو جالوم- طابا- سانت كاترين”. كما تشتمل محميات محافظة البحر الأحمر على “الجزر الشمالية- وادي الجمال- علبه- الجزر البعيدة”. 

أعلن المهندس اسماعيل جابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تسجيل الهيئة ضمن جهات تقويم المطابقة العالمية المقبولة ببرنامج “سابر” السعودي بموافقة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وذلك بلائحة الجلود والأحذية والمنتجات النسيجية. ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة وأجهزتها التابعة لتيسير حركة التبادل التجاري بين مصر ودول العالم خاصة الدول العربية.

وقال “جبر” أن هذه الموافقة تأتي في إطار التعاون المتواصل بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية، حيث سوف تسهم في تسهيل عملية انتقال السلع والمنتجات إلى السوق السعودي، وهو ما سوف ينعكس إيجابيًا على زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والمملكة. مشيراً الى أن الهيئة تدعو الشركات المنتجة والمصدرين والمستوردين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالتقدم اليها للحصول على شهادات مطابقة المنتجات طبقاً لمتطلبات اللوائح والمواصفات القياسية السعودية المعتمدة من برنامج “سابر” بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

كما أشار رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات إلى أن المنصة الالكترونية لبرنامج “سابر” تتيح كافة المعلومات عن البرنامج وبيانات حول النطاقات الجغرافية الدولية لجهات تقويم المطابقة المقبولة دولياً لديها ومنها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالنطاق الجغرافي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لافتاً الى ان المنصة تتيح أيضاً بيانات باللوائح الفنية المعتمدة بالبرنامج حالياً موضحاً بها ارقام وأسماء المواصفات القياسية السعودية ومتطلباتها.

وأوضح أن تسجيل الهيئة في منظومة سابر يأتي استكمالاً للنهج الذي تببناه الهيئة للتوافق مع أعلى معايير الجودة الدولية، حيث تأتى الهيئة في مقدمة الجهات الحاصلة على شهادة الجودة أيزو -19001، كما أن جميع معامل الهيئة حاصلة على شهادة الجودة أيزو -17025 في مجال فحص المواد الغذائية والصناعية، مشيراً إلى أن الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر الحاصلة على شهادة الجودة أيزو -17065 في مجال مطابقة الجودة للأجهزة المنزلية التي تعمل بالغاز المسال.

وأكد جابر حرص الهيئة على الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين عن طريق تطبيق أحدث النظم والالتزام بالقواعد المتبعة دولياً في إجراءات الفحص وسحب العينات بما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر والأسواق الخارجية.

عقم الهلال الأحمر المصري محطة قطارات رمسيس وذلك في إطار الخطة الشاملة للهلال الأحمر المصري لأجل مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتأتي هذه الحملة تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وبالتنسيق مع وزارة النقل. ومن جانبه، قال الدكتور رامي الناظر –المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري- إنها المرة الثالثة التي يقوم فيها الهلال الأحمر المصري بعمليات التعقيم والتطهير داخل محطة مصر، وذلك من خلال خمسين متطوعًا من فرق الطوارئ داخل الهلال الأحمر. كما أن هذه تعد هي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ عمليات التعقيم في تواجد جمهور المسافرين داخل المحطة، وفي اثناء سريان الإجراءات الاحترازية التي يتبعها المواطنون لأجل تجنب انتشار عدوى كورونا. 

ومن جانبه، أضاف “الناظر” أن عمليات التعقيم والتطهير اشتملت على البهو الرئيسي للمحطة وصالات الركاب ومنافذ صرف التذاكر والأرصفة رقم ” 4-3-1-14-13-11-10-9-8″، ومجمع الكافيرتيات والمكاتب الإدارية بالدور الثالث بالمحطة.  كما أشار “الناظر” الى أن متطوعي الهلال الأحمر المصري من فريق التوعية والترويج الصحي قاموا بتوزيع الملصقات الخاصة بالتوعية الصحي، بالأماكن الحيوية في جميع أروقة وأرصفة المحطة، وداخل عربات القطار بإجمالي 600 بوستر و5 بنر، رئيسي بحيث تكون عبارة عن رسائل توعوية مستمرة ومباشرة للمواطنين. 

ويأتي ذلك انطلاقا من المسئولية المجتمعية للهلال الأحمر المصري تجاه المجتمع وفى إطار خطة معاونة أجهزة الدولة المختلفة لمجابهة خطر فيروس (كورونا) المستجد واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية التي تكفل وقاية أبناء الشعب المصري.

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مستقبل النظام التعليمي في العام الدراسي الجديد والأقرب لما تم الاستقرار عليه، فذكر أنه سيتم إعلان نظام التعليم للعام الدراسي المقبل سبتمبر المقبل، ويتم التفكير حاليًا في نظام التعليم المدمج في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، والتي تمس العالم أجمع.

وأضاف “شوقي”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “القاهرة الآن”، مع الإعلامية لميس الحديدي، الذي يُعرض على شاشة “العربية الحدث”، أن الوزارة لديها خيارات كثيرة تتعلق بكل مرحلة تعليمية فتطبيق التعليم المدمج لا يشمل قطاعات أخرى مثل الصفوف من kg1 وحتى الثالث الابتدائي حيث سيذهبون للمدارس بصورة طبيعية.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن ما ستشهده الثانوية العامة مستقبلاً يعد تطوير وتحسين ما يمكن تحسينه، رافضًا في الوقت ذاته اختزال التطوير في التكنولوجيا عبر “التابلت”، وغيرها من المصادر مؤكداً أن هذا الشق جزء وليس كل شيء والجانب الأكبر هو عملية البناء في فكرة التعليم في هذه المرحلة الخاصة جداً من عمر الطلاب عبر تغيير الثقافة من فكرة الدرجات إلى تنمية المهارات عبر تحسين مخرجات التعليم وبنائها.

وتابع: “هذا ما حدث منذ عام 2018، الاستثمار في التعليم سيكون هو النظام التعليمي الجديد، امتحانات الثانوية العامة العام المقبل إلكتروني”.

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض اليوم الأحد، القائمة النهائية لأسماء مرشحي مجلس الشيوخ ، بعد الفصل في الطعون.

والهيئة في حالة انعقاد دائم وتواصل مستمر مع الوزارات والجهات الحكومية للانتهاء من باقي الخطوات التي يتضمنها الجدول الزمنى والإجرائي لانتخابات مجلس الشيوخ.

وتجري عملية التوصيت في الخارج على مدار يومين اثنين هما 9 و10 أغسطس المقبل، فيما يتم التصويت في الداخل يومي 11 و12 أغسطس ايضا، وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر المقبل، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

وتعلن الهيئة اليوم الأحد القائمة النهائية لأسماء المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة، بالتزامن مع بدء فترة الدعاية الانتخابية التي تستمر حتى ظهر الثامن من أغسطس المقبل حسب التوقيت المحلي لكل دولة، على أن يتم فتح باب التنازل بين المرشحين النهائيين لبعضهم البعض يوم 28 يوليو الجاري ثم نشر التنازلات في 29 يوليو.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان صحفي سابق، إنها تتابع عمليات تسجيل المصريين المقيمين في الخارج بياناتهم.

ونص قرار الهيئة رقم 44 لسنة 2020 المنظم لتصويت المصريين بالخارج، على أن كل ناخب من المقيمين بالخارج يسجل بياناته والبعثة الدبلوماسية التابع لها محل إقامته بالخارج، عبر الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة من يوم أمس السبت الموافق 25 وحتى الجمعة 31 يوليو.

وتبدأ خطوات تسجيل الناخب لبياناته على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات بالدخول على موقع الهيئة www.elections.com، ويختار خانة تسجيل بيانات المصريين بالخارج، ويسجل الناخب رقمه القومي واسمه وتاريخ الاقتراع، وكل بياناته المتعلقة بالإقامة في الخارج والبعثة التي ينتمي إليها في الدولة الموجود بها ودائرته الانتخابية في الداخل.

وسبق وأن أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، على أن الهيئة تواصل استعداداتها وتجهيزاتها الفنية واللوجستية بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة لإتمام العملية الانتخابية لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ.

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة عن تعيين مديرية القوي العاملة بمحافظة الأقصر 37 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، كما تم استخراج عدد 208 شهادات قيد.

تلقى الوزير تقريرا بذلك من مدير المديرية عبده هاشم، وأوضح فيه أن المديرية قامت بمتابعة صرف الدفعة الثانية من المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة التي أقرها الرئيس السيسي خلال شهر يونيو الماضي، من خلال 57 منفذاً على مستوى المحافظة موزعين 17 فرعا للبنك الزراعي المصري، و40 فرعا لهيئة البريد خلال الفترة من 21 حتى 26 يونيو 2020 .

كما تلقت المديرية 11 شكوى عمالية تم تسوية 5 منها ودياً، وإحالة 3 شكاوى للمحكمة العمالية، وتم حفظ الباقي، فضلا عن متابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لنحو 88 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي التابعة للمديرية.

Scroll Up