أبرز العناوين:

  • شكري يجري اتصالا بوزير خارجية جمهورية الكونغو حول تداعيات الوضع في ليبيا
  • الصحة العالمية تشيد بنجاح مصر في مواجهة الالتهاب الكبدي
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تبحث مع ممثلي البنك الدولي أخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
  • وزير التعليم العالي: مصر تمتلك كوادر بشرية وتخصصات بنية تحتية تمكنها من الاستثمار في الفضاء
  • وزير الإسكان يستعرض المخطط العام واستخدامات الأراضي المُقترحة وتوزيع الأنشطة بمدينة سفنكس الجديدة
  • وزيرة الثقافة تتفقد عددا من المشروعات الجديدة بأكاديمية الفنون
  • “وزير الاتصالات” يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تكنولوجيا المعلومات وشركة فودافون مصر
  • ” الهجرة”: تتدخل لتسريع إجراءات نقل مصري تعرض لحادث بالسعودية إلى مستشفى مؤهل بالمملكة لإنقاذ حياته
  • نائلة جبر: الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لتأسيس أول دار إيواء لضحايا الاتجار بالبشر قريبا
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/6/24/19_2020-637286144472250173-225.jpg

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس، اتصالاً بوزير خارجية جمهورية الكونغو “جان كلود جاكوسو”، حيث عرض تطورات الوضع على الساحة الليبية في إطار التشاور والتنسيق مع الكونغو الشقيقة كرئيس للجنة الإفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا، والتي يرأسها الرئيس الكونغو لي “دينيس ساسو نجيسو”.

وأوضح شكري حرص مصر على مساعدة الأشقاء الليبيين في التوجه نحو حل سياسي شامل في ليبيا يعيد الاستقرار لهذا البلد الشقيق ولا يترك مجالاً لتأثير التنظيمات الإرهابية على ليبيا وجوارها. مؤكدًا أن مصر لن تسمح بأن يتعرض أمنها القومي للخطر نتيجةً لتطورات الوضع في ليبيا وأنها ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مصالحها وأمنها القومي.

وقد اتفق الوزيران على استمرار الاتصالات فيما بينهما في سياق الدور الهام الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي في الأزمة الليبية بهدف تحقيق الحل المنشود من قبل كافة الليبيين.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/5/18/19_2020-637253909964220277-422.jpg

أشاد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، من خلال فيديو مصر، بالإنجاز الذي حققته مصر في مواجهة الالتهاب الكبدي من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار “١٠٠ مليون صحة”.

واصفًا المبادرة بأفضل الأمثلة على مواجهة الالتهاب الكبدي، مشيرًا إلى قيام مصر باختبار أكثر من 60 مليون شخص، من المصريين واللاجئين.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\29 يوليو\وزيرة التخطيط.jpg

اجتمعت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ ونائب رئيس اللجنة التيسيرية لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر- عبر تقنية الفيديو كونفرانس- مع ممثلي البنك الدولي برئاسة د. محمد ندا، خبير أول التنمية الحضرية بالبنك الدولي والمسؤول عن فريق الدعم الفني لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقنا وسوهاج، والسيد/ جاد سلهاب، كبير مسؤولي تنمية القطاع الخاص بالبنك الدولي وذلك لبحث أخر مستجدات البرنامج، حضر اللقاء د. أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشؤون التخطيط.

خلال اللقاء أكدت د. هالة السعيد، أن الحكومة المصرية تولى اهتمامًا كبيرًا بهذا البرنامج الذي يقدم نموذجًا متكاملًا للتنمية المحلية على عدة مستويات تستدعى تطبيقه في باقي المحافظات؛ بما يساعد في تحقيق توطين أهداف التنمية المستدامة وهو ما يتم العمل عليه بخطى سريعة، مشيرة إلى أن البرنامج استطاع تحقيق نجاح كبير على أرض الواقع وذلك بإشادة البنك الدولي بما تم من أعمال بمحافظتي قنا وسوهاج.

أضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الحكومة المصرية تولى الاهتمام بقضية دعم العمالة التي تأثرت نتيجة التعرض لأزمة كوفيد-19 بالمحافظات المختلفة بما فيها محافظات الصعيد؛ خاصًة قنا وسوهاج، موضحة أن الدولة تعمل على حصر وتجميع بيانات العمالة المتضررة من الأزمة حتى يتسنى للجهات المعنية تقديم الدعم اللازم لها.

ونوهت د. هالة السعيد عن السياسة العامة للدولة والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المحلية المنشودة، ودعم تحقيق العدالة المكانية والتوازن بين الأقاليم المختلفة؛ وصولًا إلى تنمية مستدامة متوازنة جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا.

كما أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال الاجتماع، إلى منظومة “قيم خدماتك”، موضحة أنها عبارة عن آلية تفاعلية لقياس جودة الخدمات الحكومية من خلال رأي المواطن بتلك الخدمات، بما يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتة إلى أن تلك المنظومة تساهم في التعرف على مدى رضاء المواطن المصري عن الخدمات المقدمة له، كما تساعد متخذ القرار في عملية تطوير تلك الخدمات، وبالتالي دعم جودة الخدمات الحكومية؛ بما يسهم في الوصول إلى مستويات أعلى في المؤشرات الدولية.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\29 يوليو\وزير التعليم العالى.jpg

ترأس د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بحضور د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكد الوزير، امتلاك مصر الكوادر البشرية والتخصصات المختلفة والبنية التحتية التي تمكنها من الاستثمار في الفضاء، لافتًا إلى جهود الدولة خلال الفترة الحالية في نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، مشيرًا إلى ضرورة إعداد خطة كاملة لتدريب الكوادر البشرية خلال العشر سنوات القادمة بالتعاون بين قطاع البعثات بالوزارة والوكالة.

وناقش الاجتماع عددًا من المشروعات الفضائية بالوكالة بالتعاون مع شركاء أجانب ومحليين وبروتوكولات التعاون مع الوزارات المصرية، منها: مشروع تصميم وتنفيذ واختبار كاميرا فضائية معدة للتحميل على القمر، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز تكنولوجيا المعلومات بالوكالة، وكذلك إنشاء منصة إلكترونية للتدريب؛ بهدف إعطاء دورات تدريبية إلكترونية في تخصصات تكنولوجيا الفضاء، حيث أنه من المقرر إطلاق الموقع الرسمي للمنصة في أكتوبر ٢٠٢٠، وكذلك توقيع بروتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة لمشروعات بحثية لرصد التغيرات المناخية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للعاملين بمصر في المجالات المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء .

وخلال الاجتماع، تم استعراض أنشطة البنية التحتية لمصر في مجال تكنولوجيا الفضاء وآليات التعاون مع الجامعات والكيانات ذات الصلة والجهات العالمية والتوجه لتوعية المجتمع بمجالات تكنولوجيا الفضاء.

ومن جانبه، أشار د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى أن الوكالة بصدد الحصول على شهادة “أيزو 27001″، لافتًا إلى دور مصر في مشروع “بارتولوميو” بالمسابقة التي تم الإعلان عنها من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء حيث ستصبح مصر أول دولة على المستوى العربي والعالمي يكون لها حمولة فضائية على المحطة الفضائية الدولية.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\يوليو\29 يوليو\وزير الاسكان.jpg

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لاستعراض المخطط العام لمدينة سفنكس الجديدة، ومناقشة استخدامات الأراضي المقترحة بالمدينة، وتوزيع الأنشطة المختلفة، والتي تتلاءم مع احتياجات المنطقة المحيطة، وذلك بحضور المجموعة الاستشارية التي تقوم بإعداد المخطط، وقيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح وزير الإسكان، أن مدينة سفنكس الجديدة، تبلغ مساحتها ٥٩ ألف فدان، وتمتاز بوجودها داخل شبكة طرق إقليمية (محور تحيا مصر – محور روض الفرج – الدائري الإقليمي – الدائري الأوسطي – طريق القاهرة / إسكندرية الصحراوي)، بجانب تمتعها بوجود مطار سفنكس الدولي، وقربها من المتحف المصري والأهرامات، ما يجعلها مدينة جاذبة للاستثمارات اللوجستية والصناعية، والأنشطة السياحية والفندقية.

وأشار الوزير إلى أن مدينة سنفكس الجديدة، تعد أحدث مدن الجيل الرابع بإقليم القاهرة الكبرى، وستكون مدينة خضراء مستدامة، ذات بيئة عمرانية متميزة، وتحقق جودة الحياة، وتستوعب الزيادة السكانية المستقبلية بمناطق (شمال محافظة الجيزة – جنوب محافظة القليوبية – جنوب محافظة المنوفية)، كما ستوفر مركزاً جديداً لتوظيف العمالة من المناطق الريفية بشمال محافظة الجيزة، ومناطق وسط وقلب القاهرة، ومحافظة المنوفية.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن المدينة تحترم الملكيات والكيانات والحيازات الزراعية القائمة، وتعمل على استدامتها وتنميتها من خلال أساليب الزراعة الحديثة، والمجمعات الزراعية الصناعية، كما تستهدف توطين الصناعات المتقدمة الراقية (الجيل الرابع من الصناعات المتقدمة)، تدعيما لقطب التنمية الصناعي بـ6 أكتوبر، والاستفادة من الميناء الجاف المقترح تنفيذه عند التقاء محور الضبعة مع الطريق الدائري الإقليمي، ووصلة السكك الحديدية مع منشأة القناطر / المناشى، والربط مع السكك الحديدية القومية.

وقال وزير الإسكان، إن مخطط مدينة سفنكس الجديدة، يستهدف استكمال القوس الغربي للطريق الدائري الأوسطي، من خلال محور سوميد كأحد أهم المحاور التجارية الاستثمارية الخدمية المستهدف تنميتها، كما تستهدف المدينة إتاحة ما يزيد على 600 ألف فرصة عمل في المجالات المختلفة.

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال الاجتماع، مناقشة الوضع الراهن للملكيات داخل المدينة، وإجراءات التعامل معها بهدف الوصول إلى أقصى استفادة ممكنة داخل المخطط العام للمدينة، وكذا مناقشة مصادر توصيل المرافق للمدينة (مياه الشرب – الصرف الصحي – الكهرباء – الغاز)، وذلك لخلق مجتمع عمراني متكامل.

تفقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبصحبتها الدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون، ونائبته الدكتورة غادة جبارة، وهند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع عدد من المشروعات الجديدة للأكاديمية، والتى شملت المبني الجديد للمعهد العالى للسينما ومكتبات سور الأكاديمية ومتحف التراث والفنون الشعبية ومدرسة الفنون.

ومن جانبها، صرحت “عبد الدايم” إن أكاديمية الفنون تعد صرحا عريقا يعمل على إعداد كتائب من المبدعين يشكلون عناصر ومفرد قوة مصر الناعمة وقادرين على المنافسة العالمية فى مجالاتهم. كما أضافت أن الأكاديمية تشهد عملية تطوير متكاملة على المستويين الانشائى والتعليمى مؤكدة تقديم الدعم الكامل لإتمام عمليات التحديث اللازمة. واوضحت أن المبنى الجديد لمعهد السينما تم تجهيزه وتزويده بأحدث التقنيات والتكنولوجيا العالمية فى هذا المجال استعدادا لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد ليكون واحدا من أهم معاهد السينما في العالم  إلى جانب مدرسة الفنون التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط بالإضافة إلى الأماكن المستحدثة بسور الأكاديمية والجارى إعدادها لتشغيلها كمكتبات ومنافذ بيع لإصدارات وزارة الثقافة. وتابعت أن جسر الفنون يربط مباني الأكاديمية وييسر على الدارسين الانتقال بينها، هذا بالإضافة إلى متحف التراث والفنون الشعبية والذى يضم نماذج ومجسمات للعديد من المشاهد والمظاهر الفلكلورية والتراثية التى تعبر عن الهوية المصرية المتفردة، مؤكدة تنفيذ دراسة لإستثمار بعض الأماكن المفتوحة والفراغات لتقديم خدمات للطلاب وتجهيز ملاعب وصالات رياضية .

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع مذكرة تفاهم بين معهد تكنولوجيا المعلومات “آي-تي-آي” وشركة فودافون مصر، عبر تقن الفيديو كونفرانس. وتهدف المذكرة إلى تحقيق شراكة استراتيجية من خلال منصة “بيجن”begin للعمل الحر، التي تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب عن طريق الانترنت حيث تعد بمثابة حلقة وصل بين رواد الأعمال الحرة بسوق العمل المصري وأصحاب الاعمال الصغيرة والمتوسطة لإتمام المعاملات بسهولة وبطريقة مؤمنة تضمن حقوق الطرفين.

ويأتي ذلك فى إطار التوجهات العالمية والمحلية نحو الاهتمام بالعمل الحرFreelancing؛ وفي ظل الدور الهام والريادى لمعهد تكنولوجيا المعلومات في تقديم برامج تدريبية متميزة علي منصة المعهد (مهارة تك) وتنفيذ مبادرة (شغلك من بيتك) التي اطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى تهدف إلى توعية وتدريب الشباب على مهارات العمل الحُر والعمل عن بعد وإتاحة فرص دخل متميزة من خلال الشراكة مع عدد من منصات العمل الحُر.

ولقد قام بتوقيع مذكرة التفاهم، الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، والسيد الكسندر فرومان الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر. ومن المقرر أن تبلغ مدة العمل بالمذكرة عامين؛ وتهدف إلى تعزيز قدرات الشباب وتوفير بيئة مناسبة لهم لإعادة اكتشاف قدراتهم وتحفيزهم ومساعدتهم على اكتساب الخبرات اللازمة من أجل الحصول على مستقبل أفضل وتوفير فرص عمل حر لمختلف فئات الشباب؛ حيث ستوفر منصة “بيجن”begin   التي ستطلقها شركة فودافون مصر العديد من البرامج والدورات التدريبية المتاحة علي منصة (مهارة تك) بالتعاون مع المعهد باعتباره المزود الحصري للمحتوي التدريبي، كما ستشارك منصة “بيجن”begin أيضاً في مبادرة (شغلك من بيتك).

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على ان هذا التعاون يعد خطوة نحو اعداد البيئة المحفزة لنمو صناعة المهنيين المستقلين (Freelancers)، كما سيسهم في اكساب الشباب المهارات اللازمة لإعدادهم لمهن العمل الحر وبما يؤهلهم للمنافسة في الاسواق العالمية وذلك في اطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء الانسان المصري والتي تتضمن خطط لتنمية صناعة المهنيين المستقلين؛ مشيرا الى ضرورة متابعة نتائج العمل في اطار خطة التعاون وتقييمها بشكل مستمر.

وقد صرحت الدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات “متحمسون بالتعاون مع فودافون مصر لتطوير منصة “بيجن”begin للعمل الحر لأنها ستساهم فى تحقيق الترابط بين البرامج التدريبية والمحتوى الذي نقدمه لدعم الأعمال الحرة والعمل عن بعد والتى تعد نافذة جديدة لزيادة فرص العمل للشباب الناشىء والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لزيادة فرص العمل الموازية للشباب واغتنام ما تطرحه التكنولوجيا من فرص عمل جديدة وغير نمطية”. 

كما صرح السيد ألكسندر فرومان كورتيل الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر “تسعى فودافون مصر دائما إلى إتاحة امكانيتها وقدراتها الرقمية والتكنولوجية من أجل دعم وتطوير المجتمع وخاصة مجال التوظيف والأعمال ومن هنا كان إطلاقنا لمنصة “بيجن”begin للشباب. وأضاف “إن التعاون الذى نشهده اليوم مع معهد تكنولوجيا المعلومات يعد خطوة جادة لتمكين الشباب من الحصول على فرص أفضل للعمل وتعظيم الاستفادة من المشاريع التى تطلقها فودافون فى مجال التوظيف والتأهيل لسوق العمل الرقمى، خاصة في هذه الفترة التي يمر بها العالم فمن الممكن أن يصعب فيها الحصول على فرصة عمل لتأثير جائحة الكورونا بشكل كبير على عدد من الصناعات.”

 في إطار حرص وزارة الهجرة على متابعة أحوال المصريين بالخارج، تابعت الوزارة عن كثب ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تعرض الشاب «ح.أ» لحادث بمدينة رفحاء بالمملكة العربية السعودية، أدى إلى حدوث كسور بالفكين وكسور متعددة بعظام الجمجمة ورشح ونزول مياه في المخ.

وعلى الفور، تواصلت السيدة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع مرافق المريض والذي أكد أن الحالة بحاجة إلى دخول غرفة العمليات بصورة عاجلة حسبما أفاد الأطباء بالمملكة، وأن المريض موجود بمستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد بمدينة عرعر وهي غير مؤهلة لهذا النوع من العمليات، مضيفًا أن عدة مستشفيات أبلغتهم بعدم توافر الأجهزة التي تحتاجها هذه العمليات الدقيقة، وأن المستشفيات التي لديها الاستعداد طبيًا لمثل هذا النوع من الجراحات لا يوجد بها أماكن خالية، معربًا عن شكره لاهتمام الدولة بأبنائها وقت الشدة.

وبدورها، قامت السفيرة نبيلة مكرم بالتواصل والتنسيق مع رموز الجالية المصرية بالمملكة، إضافة إلى الجهات المعنية لتوفير مكان للمريض بمستشفى مؤهل في المملكة العربية السعودية بصورة عاجلة.

ومن جانبها، صرحت وزيرة الهجرة إنه بالفعل تم التصديق على نقل المريض بطائرة مجهزة إلى مستشفى الملك فهد بالمملكة العربية السعودية حيث يوجد مكان خالٍ هناك مجهز لاستقبال الحالة.

وأضافت الوزيرة أنه تمت متابعة نقل المريض حتى تحركه إلى المطار لنقله مستشفى الملك فهد ليخضع للجراحات التي تحتاجها حالته، معربة عن تمنياتها له بالشفاء العاجل.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/29/19_2020-637316146533897353-389.jpg

أكدت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بيان مشترك اليوم الأربعاء، بين اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للهجرة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، أن اللجنة الوطنية قد تمكنت من الاستمرار في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية والانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لتأسيس أول دار إيواء لضحايا الاتجار بالبشر، ورفع كفاءة الخطوط الساخنة الخاصة بالمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأضافت “جبر” أن اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر هذا العام يتزامن مع استمرار جائحة كوفيد-19 التي أثرت سلبا على العالم بأسره، وخاصة المهمشين والمجموعات المستضعفة أدت إلى ظهور فئات جديدة أثرت عليها تردي الظروف الاقتصادية وجعلها عرضة لكافة صور الاستغلال.

تجدر الإشارة إلى أن، أكثر أشكال الاتجار بالبشر شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي العمل القسري بنسبة (55٪)، ويليه مباشرةً الاستغلال الجنسي بنسبة (36٪)، وذلك وفقًا للتقرير العالمي الأخير حول الاتجار بالبشر الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عام 2018. كما تأتي بقية أشكال الاستغلال بنسبة (9٪)، بما في ذلك التسول القسري والاتجار بالأعضاء البشرية. واستجابة لهذه التحديات، ضاعفت دول المنطقة جهودها لمعالجة الفجوات على الصعيدين التشريعي والسياسي.

Scroll Up