أعضاء “الشيوخ” يحثون الولايات المتحدة على إزالة الرسوم الجمركية على الأطعمة والمشروبات في الاتحاد الأوروبي

في الولايات المتحدة، نقلت (CNBC) أنباء حول طلب مجموعة من 13 عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين من مكتب الممثل التجاري الأمريكي (USTR) إلغاء 25٪ من الرسوم الجمركية المفروضة في أكتوبر 2019 على الأطعمة والنبيذ والمشروبات الروحية في الاتحاد الأوروبي، حيث أن المطاعم وتجار التجزئة والبقالة والمستوردين والموزعين الأمريكيين يعانون من صعوبات اقتصادية شديدة بسبب ارتفاع تكلفة السلع.

ارتفاع أسعار النفط على خلفية احتمالات التوصل إلى صفقة تحفيز لمساعدة الاقتصاد الأمريكي

وعلى صعيد آخر، نقلت (Merco Press) أنباء حول ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة يوم الاثنين، لتعويض أكثر من نصف خسائر يوم الجمعة، على أمل التوصل إلى اتفاق تحفيز لدعم الانتعاش الاقتصادي الأمريكي وتعهد العراق بتعميق تخفيضات إمدادات النفط الخام. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتًا أو 1.2٪ إلى 41.71 دولارًا للبرميل الساعة 0010 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتًا أو 0.9٪ عند 44.80 دولارًا للبرميل.

تقلب الأسهم الأوروبية بسبب خطوات التحفيز الأمريكية وتوترات الصين

أما بالنسبة إلى الأسهم الأوروبية، نقلت (Bloomberg) أنباء حول تقلب الأسهم الأوروبية بين المكاسب والخسائر وسط مخاوف بشأن تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، ومع ترقب المستثمرين لإجراءات تحفيز أمريكية جديدة. وارتفع مؤشر Stoxx Europe 600 بنسبة 0.3٪. وقادت البنوك وشركات التأمين المكاسب، في حين كانت أسهم التكنولوجيا أكبر الخاسرين.

تحسن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو في أغسطس لكن التعافي يتباطأ

أما بخصوص منطقة اليورو، نقلت (Reuters) أنباء حول ارتفاع معنويات المستثمرين في منطقة اليورو للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، لكن القراءة المنخفضة تشير إلى أن الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا لا يزال في حالة ركود في الربع الثالث. وتحسن مؤشر سينتكس لمنطقة اليورو إلى -13.4 من -18.2 في يوليو. وهذه أعلى قراءة للمنطقة منذ أوقات ما قبل الإغلاق في فبراير.

تراجع النشاط الاقتصادي الفرنسي 7٪ دون المستوى الطبيعي في يوليو

أما بالنسبة إلى فرنسا، نقلت (Financial Times) عن بنك فرنسا إن النشاط الاقتصادي في فرنسا انخفض بنسبة 7٪ عن المستويات الطبيعية في يوليو، وهو تحسن طفيف في يونيو، حيث اقترب قطاع البناء من مستويات النشاط قبل أزمة فيروس كورونا وارتفع استخدام الطاقة الصناعية. وقال البنك المركزي يوم الاثنين أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو انكمش بنسبة 13.8٪، تماشيًا مع توقعاته.

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي للربع الثالث ليس بعيدًا عن 15٪

أما بالنسبة إلى إيطاليا، نقلت (NY Times) عن وزير الخزانة الإيطالي روبرتو جوالتيري يوم الأحد في مقابلة صحفية إن الاقتصاد الإيطالي سينتعش بقوة في الربع الثالث ومن المفترض أن ينمو بمعدل ليس بعيدًا عن 15٪. وقال أن الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، الذي قدرته هيئة الإحصاء الوطنية ISTAT بنسبة 12.4٪، كان أقل قليلاً مما توقعته الحكومة.

ارتفاع معدل تضخم المستهلكين في الصين في يوليو وسط اضطراب الفيضانات

وفي الصين، نقلت (Bloomberg) أنباء حول تسارع تضخم أسعار المستهلكين في الصين، حيث واصل اقتصاد البلاد التعافي من أزمة فيروس كورونا وسط اضطراب من الفيضانات الإقليمية. وقال المكتب الوطني للإحصاء يوم الاثنين أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 2.7٪ الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، بعد ارتفاع بنسبة 2.5٪ في يونيو. كان متوسط التوقعات زيادة بنسبة 2.6٪.

انخفاض انكماش المصانع في يوليو

وبخصوص المصانع، نقلت (Investing) أنباء حول مشاهدة الصين تراجع انكماش مصانعها في يوليو، حيث أظهر الاقتصاد العالمي علامات على انتعاش بطيء إلى مستويات ما قبل الجائحة. وقال المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض بنسبة 2.4٪ على أساس سنوي. 

Scroll Up