أبرز العناوين: 

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة من الضريبة على الدخل
  • مصر تعرب عن دعمها الكامل لإجراءات تحالف دعم الشرعية في اليمن ضد ممارسات ميليشيا “أنصار الله”
  • “التعليم” و”القوى العاملة” و”التخطيط” يضعون اللمسات النهائية على مشروع قانون انشاء هيئة لضمان جودة التعليم الفني والتدريب التقني
  • وزيرة الهجرة تلتقي بالسفير العراقي في مصر لأجل بحث سبل التعاون بين البلدين في ملف المهاجرين
  • “القوى العاملة” تُعلن عن تعيين 339 شابًا بينهم 4 من ذوي القدرات الخاصة في بني سويف
  • تحيا مصر: إنهاء المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بمحافظة سوهاج أكتوبر القادم
  • الجزار: تشغيل شبكة مواصلات خارجية بمدينة الشروق لخدمة السكان
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942256271992270-199.jpg

نشرت الجريدة الرسمية عددا من قرارات رئيس الجمهورية التي تم التصديق عليها أمس الأحد، أبرزها قرار رئيس الجمهورية رقم 182 لسنة 2020، بالتصديق على قرار إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذونات والسندات من الضريبة على الدخل.

كما نشرت القرار رقم 183 لسنة 2020 بالتصديق على قرار مجلس النواب والخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 123 لسنة 2014 بشأن بيت الزكاة والصدقات.

وفي سياق متصل، تم نشر القرار رقم 181 لسنة 2020، والخاص بالتصديق على قرار مجلس النواب بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 99 لسنة 1945 ب تنظيم الوضع تحت مراقبة البوليس .

على الجانب الأخر، نشرت الجريدة الرسمية، قرار رقم ١٨٠ لسنة ٢٠٢٠، الخاص بشأن تصديق رئيس الجمهورية على تعديل بعض أحكام القانون رقم ١١٣ لسنة ١٩٨٣ بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق. وقرار رقم ١٧٩ الخاص بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢. كذلك قرار رقم ١٧٨ لسنة ٢٠٢٠، الخاص بشأن تصديق رئيس الجمهورية على تعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢.

وفي سياق مواز، تم نشر قرار رقم ١٧٦لسنة ٢٠٢٠، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠. وقرار رقم ١٧٧ لسنة ٢٠٢٠، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم ١٥٠ لسنة ١٩٥٠.

وأخيرًا، قرار رقم 184 لسنة 2020، والخاص بتصديق رئيس الجمهورية على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بقانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٤، وبمد الخدمة لأعضاء المهن الطبية، وبإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية.

يأتي ذلك ضمن عدة قرارات صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأحد.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\سبتمبر\14 سبتمبر\download.jpg

أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس الأحد، عن دعمها الكامل لكل ما يتخذه تحالف دعم الشرعية في اليمن من إجراءات للتعامل مع ممارسات ميليشيا “أنصار الله”، والتي تؤدي إلى تأجيج الأوضاع في اليمن.

كما أكدت مصر على اصطفافها بجانب المملكة في مساعيها المُخلصة لدفع مسيرة الحل السياسي في اليمن وإنفاذ وقف إطلاق النار بين قوات الحكومة الشرعية وقوات ميليشيا “أنصار الله”.

واتصالاً بذلك، تُدين مصر قيام ميليشيا “أنصار الله” باستهداف المنشآت المدنية في مدينة مأرب بالصواريخ الباليستية، مما أسفر عن إصابة العديد من المدنيين، وتؤكد وزارة الخارجية على الأهمية البالغة للوصول إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن حتى يتسنى الاتفاق على التدابير الإنسانية والاقتصادية التي تَكفُل التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية التي تتفاقم في ربوع اليمن نتيجة لتعثُر الحل السياسي، وتُثمن مصر كافة ما يقوم به تحالف دعم الشرعية في اليمن وصولاً لهذه الأهداف.

عقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسيد محمد سعفان وزير القوى العاملة، والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا بديوان عام وزارة التربية والتعليم، لاستكمال المناقشات حول مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني، وذلك بحضور عدد من ممثلي الوزارات المعنية.

في مستهل اللقاء رحب الدكتور طارق شوقي، بوزيري القوى العاملة والتخطيط والتنمية الاقتصادية والحضور،  مشيرا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتطوير التعليم الفني، من أجل تلبية احتياجات سوق العمل، ورفع كفاءة العمالة الفنية، بما يسهم في تعزيز قدرات الاقتصاد القومي. منوهاً إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات بمشاركة ممثلي كافة الجهات المعنية لوضع اللمسات النهائية للمشروع تمهيداً لعرضه في اجتماع مقبل لمجلس الوزراء. 

وأكد الدكتور طارق شوقي أنه تم التوافق من الجهات المعنية على كافة مواد المشروع ، مشدداً علي أن إنشاء الهيئة له أهمية قصوى في ظل اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتطوير التعليم الفني وتحديث ووضع إطار عام المناهج بالتعليم الفني ، لافتاً إلى أنه من مهام الهيئة وضع الرؤية الاستراتيجية لمنظومة التعليم والتدريب الفني والمهني فضلاً عن ضمان جودة واعتماد المؤسسات والبرامج التعليمية والتدريبية والتقنية والفنية والمهنية موضحا أن الهيئة الجديدة المقترحة سوف تطبق معايير الاعتماد والجودة الألمانية، وهو ما يمثل خطوة مهمة للارتقاء بمستوى التعليم الفني بالوصول إلى درجة الاعتماد العالمي، بما يتيح لخريجي التعليم الفني الحصول على فرص عمل في الخارج.

من ناحيته أكد وزير القوي العاملة أهمية إنشاء الهيئة التي سوف تسهم بشكل كبير في توفير العمالة الفنية الماهرة والمدربة بما يتلاءم مع المعايير الدولية وباعتماد من مؤسسات دولية، لتلبية متطلبات أسواق العمل في الداخل والخارج. كما نوه إلى أن الدولة المصرية مصدرة للعمالة بالخارج في ظل ازدياد الطلب على العمالة المصرية بالخارج. 

ولفت “سعفان” إلى أن إنشاء الهيئة سوف يمثل نقلة في تطوير التعليم الفني والارتقاء بمستوى مراكز التدريب المهني والتي سوف تخضع لأحكام القانون – بعد إصداره- بإنشاء الهيئة، مما يوفر العنصر البشرى المدرب لخدمة المشروعات القومية، وخطط وسياسات التنمية المستدامة.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، إلى أن تأسيس الهيئة سوف يكون له مردود إيجابي على تحقيق تقدم كبير في قطاع التعليم الفني، مؤكدة أن الدولة المصرية تعمل على تحقيق اصلاح اقتصادي شامل في كل القطاعات، خاصة وأن التعليم الفني والمهني هو أحد أهم عناصر الاصلاح الاقتصادي، ما يلزم القضاء على أي خلل هيكلي داخل منظومة التعليم الفني.

وشددت وزيرة التخطيط، على أنه من الضروري أن يتم العمل على القضاء على ظاهرة “تعدد” التعليم الفني في مصر، مؤكدة أن وزارة التخطيط تعمل على توفير الدعم اللازم للنهوض بمنظومة التعليم الفني من خلال عدة وسائل مثل صندوق الاستثمار للتعليم، والذي سيكون له دور مهم في ربط عملية التعليم باحتياجات سوق العمل.

وقد حضر الاجتماع من وزارة التربية والتعليم، الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، وانجي مشهور مساعد الوزير للشئون التنفيذية والمتابعة والتربية الخاصة، والمستشار أشرف السيد المستشار القانوني للوزير، وياسر الشربيني معاون وزير القوي العاملة، والمهندس أحمد طه مساعد وزيرة التجارة والصناعة ، والمستشار هشام رجب مستشار وزير التجارة والصناعة للشؤون التشريعية والقضائية، والدكتور أحمد الحيوي أمين عام صندوق تطوير التعليم، والدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد علاء مدير وحدة دراسة السياسات والتوثيق بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور أحمد عشماوي استشاري مجلس التعليم الفني، والدكتورة شريهان بخيت معاون وزير التعاون الدولي .

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بغرض مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، وتبادل الخبرات والتجارب في ملف المهاجرين. 

ومن ناحيتها، رحبت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة بالدكتور أحمد نايف الدليمي. مؤكدة في بداية حديثها على قوة وعميق العلاقات التاريخية، التي تربط الشعبين الشقيقين، والتي تضرب بجذورها في عمق التاريخ. كما لفتت الى أن هذه اللقاءات الثنائية تأتي في إطار التعاون الثلاثي بين الأشقاء مصر والعراق والأردن، التي تهدف لتحقيق تطلعات الشعوب الثلاثة. 

ورحبت وزيرة الهجرة بتعظيم التعاون الثنائي بين مصر والعراق في ملف الهاجرين والمغتربين، والعمل على تبادل الخبرات والتجارب السابقة في هذا الملف الهام، مع وزارة الهجرة والمغتربين العراقية، خاصة وأن العراق لديها عدد كبير من المهاجرين بالخارج؛ بما يسهم في تعزيز سبل التنسيق المشترك لاستعراض التجربة المصرية في ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وكيفية الاستفادة من العقول المهاجرة في شتى المجالات من خلال سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” التي استهدفت جذب الخبرات المصرية بالخارج للاستفادة منهم في المشروعات القومية، كذلك برامج الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج، التي تهدف لتحصينهم من أي أفكار مغلوطة يروج البعض لها بالخارج.

ومن جهته، قال الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق بمصر، إن العلاقات المصرية العراقية تاريخية وممتدة عبر الأزمنة المختلفة. وتشهد هذه الفترة إعادة احياء لهذه العلاقات بقيادة الرئيسين عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبرهم صالح رئيس جمهورية العراق. 

وأضاف سفير جمهورية العراق بمصر، لافتًا إلى أن مصر هي الشقيقة الكبرى، ونتطلع لأن يكون هناك تعاون في ملف الهجرة والمغتربين لتبادل الخبرات مع مصر والاستفادة من تجربة الدولة المصرية في ربط العقول المهاجرة بالوطن والتي أصبحت يحتذى بها خلال هذه الفترة، فللعراق جالية كبيرة بالخارج، ولديها تأثير واسع في المجتمعات الأجنبية التي تعيش بها، كما يمتلك العراق عددا كبيرا من الكوادر في مجالات مختلفة خاصة الطب والاستثمار، وفي هذه المرحلة يحتاج العراق لتضافر جميع جهود أبنائه بالداخل والخارج، خاصة في مرحلة إعادة الإعمار والبناء.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة بني سويف بتعيين 339 عاملاً من مختلف المؤهلات، من بينهم 4 شباب من ذوي القدرات الخاصة بشركات القطاع الخاص والاستثماري. ولقد جرى ذلك من خلال شهادة القيد المرتدة “كعب العمل”، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديريات وهؤلاء قد بلغ عددهم 2242. 

ولقد تلقى وزير القوى العاملة، تقريرا بذلك من محمد طلعت مدير المديرية. واشتمل التقرير على أن المديرية قامت خلال أغسطس الماضي باستخراج عدد 387 شهادة قياس مستوى مهارة، و364 كارنيه مزاولة حرفة، فضلاً عن التفتيش على 448 منشأة من خلال مكاتب تفتيش العمل بنظام الدوري النهاري والحملات، والتفتيش بنظام الدوري النهاري على 131 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة للمديرية، وأسفر عن تحرير محضرين لمنشآت مخالفة للقانون. وأضاف مدير المديرية أنه تم تسجيل عدد 37 عاملا غير منتظم جديد بالوحدة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/9/14/19_2020-637356764749357066-935.jpg

أعلن صندوق تحيا مصر أنه من المزمع الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة لقرى الشيخ زين الدين والسوالم وعرب بخواج بمركز طهطا في محافظة سوهاج، أكتوبر المقبل، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير القرى الأكثر احتياجا.

ولفت تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن مشروعات المرحلة الثانية تتضمن تنفيذ تدخلات تنموية في مجالات (الإسكان – الصحة – التعليم والتدريب – التكافل الاجتماعي-الخدمات الرياضية -التمكين الاقتصادي)، والتي تنعكس على تحسين مستوى حياة أهالي القرى الثلاث.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/2/13/19_2019-636856653753534581-353.jpg

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من إجراءات تعديل تراخيص عددٍ من سيارات منظومة النقل الداخلي بمدينة الشروق للعمل بمنظومة النقل الخارجي، لتكون بذلك من أوائل المدن الجديدة التي تمتلك شبكة مواصلات خارجية تربطها بالمواقف الرئيسية بالقاهرة والمدن المجاورة وذلك بالتعاون بين جهاز المدينة ومجلس الأمناء، واستجابة لرغبة سكان مدينة الشروق.

وأكد المهندس عبد الرؤوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة الشروق، أن أتوبيسات المنظومة تمتاز بوجود تجهيزات تشمل كلاً من (تكييف هواء) ومرونة الصعود والنزول للركاب وأجهزة دفع إلكترونية حيث يتم تقديم خصومات للراكب في حالة استخدامها بدلاً من الدفع النقدي.

وأشار إلى أنه تم إضافة أجهزة تتبع ذكية يمكن من خلالها متابعه المنظومة على خرائط جوجل، وتوفير مساحات إعلانية بالأتوبيسات تساهم في زيادة الدعم المالي اللازم للحفاظ على المستوى المتميز للمنظومة.

Scroll Up