تعاظمت فرص المرشح الديمقراطي الرئاسي الأمريكي جو بايدن وفقاً لأخر استطلاعات الرأي على حساب منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب بعد المناظرة الأخيرة في كليفلاند.

وتمكن بايدن من توسيع الفارق ” شعبياً”  بفضل أدائه المتزن نسبياً عن نظيره ترامب في المناظرة وهو ما انعكس  حتى على الولايات المتأرجحة التي سيكون لها دور في حسم السباق.

 نقرأ في هذا التقرير المشهد بعد المناظرة وتأثيرها على استطلاعات الرأي العامة والخاصة بالولايات المتأرجحة و التي اهتمت منها بالموضوعات المهمة  للناخب الأمريكي لنوضح الصورة أكثر مع اقتراب السباق الانتخابي من أمتاره الثلاثين الأخيرة.

وفقاً لقناة ” سي إن بي سي” فإن المرشح الديمقراطي كان أكثر تمكنا في المناظرة مما زاد استحسان الجمهور الأمريكي له وثقته فيه إزاء عدد من القضايا المحورية.

استطلاع الرأي التي أجرته القناة  ذاتها بالتعاون مع صحيفة “وول ستريت جورنال” كشف  أن بايدن حصل على دعم 50,6%  من أصوات الناخبين المسجلين مقابل 41,6% لصالح الرئيس الجمهوري ترامب بعد المناظرة الرئاسية الأولى ، ليصبح الفارق بينهما 9 نقاط  قبل إعلان الأخير إصابته بفيروس كورونا ، بذلك يكون الفارق أكثر مما كان عليه في استطلاع رأي نفس القناة الشهر الماضي الذي كان الفرق حينها عند 8 نقاط.

وفيما يتعلق بالمناظرة.. ذكرت القناة الأمريكية أن 49% يرون أن بايدن تفوق في المناظرة وتعامل معها بشكل أفضل من ترامب ، بينما يرى 24% فقط أن ترامب تفوق في المناظرة ، فيما يعتقد  17% أن كليهما كانا سيئين في المناظرة بينما لم يكن لدى ٩% إجابة.

ويبدو أن المناظرة لم تغير كثيراً من موقف الناخبين ف73% في استطلاع الرأي الخاص بقناة” سي إن بي سي” يرون أن المناظرة لم تشكل فارقا لهم في اختياراتهم ، بينما يرى 16% أنها جعلتهم أكثر تمسكاً بانتخاب بايدن و 9% زادت المناظرة من دعمهم لترامب.

أما وكالة ” رويترز” ومنظمة ” أبسوس ” للإحصاءات التابعة لها فوفقاً لاستطلاعها للرأي ترى أن الفارق بين الرجلين وصل ل 10% بعد المناظرة الأولى حيث يدعم 51% بايدن بينما يدعم 41%  ترامب.

أما في الولايات المتأرجحة والتي من المرجح ان تحسم السباق الانتخابي فلايزال بايدن يحافظ على فارق ضئيل عن  ترامب ، فوفقاً لمركز ” ريل كلير بوليتكس ” للإحصاءات فإن بايدن يتفوق على ترامب في فلوريدا ب 3,8 نقاط ، وفي بنسلفانيا ب 6,5 نقاط ، ويتفوق بايدن ب 5,2 نقطة في ميتشيجن و5,5 نقطة في وسكونسين و يتفوق بفارق 3 نقاط في أريزونا وبفارق ضئيل وهو نصف نقطة في ولاية كارولاينا الشمالية، وهوما يعني تفوق بايدن في المتوسط الحسابي للولايات المتأرجحة ب3,8 نقطة متفوقاً على نفس المتوسط مطلع الشهر الماضي والذي سجل حينها 2,7 نقطة فارق عن الرئيس ترامب.

الاستطلاعات السابقة كانت قبل إعلان  ترامب إصابته بفيروس كورونا الذي قلل من خطورته في عدة مناسبات ، ففي السباق الانتخابي الذي تلعب فيه جائحة كورونا وطرق التعامل معها دورا كبيرا في  حسم السباق الانتخابي ، يبدو أن خبر إصابة ترامب وزوجته وعدد من أعضاء حملته حتى مع خروجه من معزله سيؤثر على قرار الناخب الأمريكي حيث يؤكد ذلك الشكوك حول جدية وطريقة تعامل البيت الأبيض مع الجائحة، فبالعودة لاستطلاع الرأي الخاص لقناة ” سي أن بي سي” يرى 52% ممن أخذت أراؤهم أن بايدن كان سيتعامل بشكل أفضل مع الجائحة في مقابل 35% يرون أن ترامب أفضل من بايدن في إدارة الأزمة.

كما أشرنا فلايزال بايدن هو المفضل لدى الناخب الأمريكي في الاستفتاءات حتى الأن ، الأكثر من ذلك هو أن الناخب الأمريكي يرى أن بايدن أجدر من ترامب في إدارة عدد من الملفات بينما لايزال ترامب يتفوق على منافسه فيما يخص التعامل وإدارة الاقتصاد وهو ما ظهر من خلال استطلاعات الرأي الأخيرة بعد المناظرة الأولى.

ففيما يتعلق بالاقتصاد يتفوق ترامب من وجهة نظر الناخب الأمريكي حيث يرى 48% أن ترامب أفضل في إدارة هذا الملف من منافسه الذي حصل على دعم 41% فقط في هذا الملف وكان هذا الملف الوحيد الذي تفوق فيه ترامب في استطلاعات الرأي.

أما في ملف الجريمة والعنف حصل بايدن على 45% بينما حصل ترامب على 40%

النقطة المثيرة للجدل والتي من المؤكد أنها قد تتغير بعد إعلان ترامب إصابته هي القدرة الصحية والعقلية لشغل منصب الرئيس ، كان الرئيس ترامب دائم الهجوم على منافسه بحجة انه عجوز وغير قادر برغم من ذلك يرى 41% أن بايدن لديه القدرة اللازمة متفوقاً على ترامب الذي حصل على 40% في هذه النقطة والتي قد تتراجع نسبه فيها بعد إعلان إصابته .

كما يتفوق بايدن في موضوعات كالتعامل مع مشكلات الرعاية الصحية حيث حاز على نسبة 53% مقابل 34% لترامب في هذا الخصوص ، يضاف لذلك تفوقه في معالجة المشكلات التي تتعلق باختلاف العرق بنسبة 55% مقابل 26% ، بالإضافة لتفوقه كذلك فيا يتعلق بمناصرة قضايا المرأة بنسبة 56% ل 25% لمنافسه ترامب وهي النسبة الأدنى لترامب ضمن نسب القبول لنهجه في الموضوعات الحيوية التي تم الاستفتاء عليها هو ما قد يعني حصول بايدن على دعم الأقليات والمرأة ، الأمر الذي قد يكون حاسما فيما يتعلق بالاستفتاء الشعبي ” كما كان حاسماً لبايدن خلال منافسته لبيرني ساندرز على مقعد المرشح الديمقراطي” ، فهو يتفوق على ترامب في معظم الولايات المتأرجحة كما في متوسط استطلاعات الرأي التي تشير لزيادة الفارق بين الرجلين هذا الشهر عن الأشهر الماضية مع تبقي شهر واحد فقط على اختيار الرئيس الأمريكي.

صحيفة ” فايننشال تايمز” الأمريكية نشرت على موقعها نتيجة تحليلية للوضع الحالي ، ذكرت أن بايدن سيفوز إن كانت الانتخابات اليوم ، اعتمدت في ذلك على نظام إلكتروني يقوم بحساب الأصوات وحجم الولاية والمعلومات المتوفرة لمحاكات تصويت نواب الولايات الأمريكية وتوقع نتيجة الانتخابات، وفي توقعها وفقاً لنظامها الحسابي ترى الصحيفة أن بايدن كان ليفوز بفضل حصوله على 279 صوتا مقابل 125 لترامب ، المرشح يحتاج فقط ل 270 صوتا لحسم المنافسة.

وفي المجمل ترى ” فايننشال تايمز” أن بايدن يتفوق بشكل واضح في الولايات المتأرجحة كما أنه يسجل تفوق ب7 نقاط في متوسط استطلاعات الرأي الخاصة بالصحيفة.

 وجاء تفوق بايدن في الولايات المتأرجحة وفقاً للصحيفة كالصدمة لحملة ترامب لأنها نفس الولايات التي حقق فيها تفوقا بسيطا على هيلاري كلينتون عام 2016 بينما الأن يتفوق بايدن في نفس الولايات بفارق 6 و 5 نقاط كولايتي بنسلفانيا ميتشيجن.

ويؤشر  تراجع ترامب في هذه الولايات لتراجع دعم ما يسمى بمجموعة ” المصوتين من كبار السن البيض ” الذي يعول عليهم ترامب ، بالإضافة للتفوق الواضح لبايدن لدى الأمريكيين من أصول لاتينية.

مع إعلان الرئيس إصابته بفيروس كورونا مما يستلزم إلغاؤه لفعليات حملته الانتخابية ، بالتزامن مع تراجعه في نتائج استطلاعات الرأي بعد المناظرة الأولى ، يبدو أن الأمور ” شعبياً ” ليست في مصلحة ترامب وهو ما سينعكس على أصوات المندوبين ، لكن ربما يعود ترامب ليفاجئ الجميع كما فعل في انتخابات 2016 عندما راهن الجميع على فوز هيلاري كلينتون بفضل فوزها بالاستفتاء الشعبي قبل أن تتلقى هزيمة مفاجئة في تصويت مندوبي الولايات الحاسم للسباق نحو البيت الأبيض.

https://www.theguardian.com/us-news/2020/oct/05/us-election-polls-tracker-who-is-leading-swing-states-donald-trump-joe-biden

https://www.axios.com/polls-biden-trump-election-ecb94380-5065-48c3-8525-f71c678e73d7.html

https://www.nbcnews.com/politics/2020-elections/presidential-polls

https://www.ft.com/content/ca2ee91e-d257-4ba0-b650-0d4e322aba53

https://www.ft.com/content/d94aed15-5b6b-4eec-ab36-67c2a52f5f01

https://www.cnbc.com/2020/10/04/2020-election-news-biden-leads-trump-in-nbc-wsj-poll.html?__source=newsletter%7Cbreakingnews

https://www.bbc.com/news/election-us-2020-53785985

https://www.realclearpolitics.com/elections/trump-vs-biden-top-battleground-states/

Scroll Up