أبرز العناوين:

  • الرئيس السيسي يهنئ الشيخ مشعل الصباح على توليه ولاية عهد الكويت
  • وزير الخارجية يستقبل المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام.. اليوم
  • مصر.. الدولة الوحيدة بين اقتصادات الدول الناشئة والنامية تحقق معدل نمو إيجابيًا
  • محظورات وحقوق عضوية مجلس الشيوخ
  • وزيرة الهجرة: إنهاء أزمة 300 مصري بالخارج تعرضوا لعملية نصب من شركات زعمت إعادتهم للكويت
  • وزير قطاع الأعمال العام يلتقي عددًا من رؤساء النقابات العامة بشأن مسودة لائحة الموارد البشرية للشركات
  • وزير القوى العاملة: 4.6 مليون عامل غير منتظم حدثوا بياناتهم حتى الآن
  • وزير الزراعة يستعرض مع أعضاء الجمعية المصرية لشباب الأعمال جهود منظومة تطوير وتحديث الري
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً مع الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت. أعرب فيه عن خالص التهنئة للشيخ مشعل بمناسبة اختياره ولياً لعهد دولة الكويت، متمنياً له التوفيق وللكويت وشعبها الشقيق التقدم والاستقرار والازدهار بقيادة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

من جانبه، أعرب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن خالص شكره وامتنانه للرئيس على التهنئة، مؤكداً متانة وقوة العلاقات بين مصر والكويت، وتطلعه لتعزيزها في مختلف المجالات.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/13/19_2020-637382074433835023-383.jpg

يستقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، نيكولاي ملادينوف، المُنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام. ومن المقرر أن يعقد جلسة مباحثات لبحث آخر المستجدات على الساحة الدولية والإقليمية.

وفي سياق مواز، شارك وزير الخارجية في اجتماعات الدورة العادية رقم 37 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي. والتي تعقد عبر الفيديو كونفرانس يومي 13 و14 أكتوبر الجاري.

وكشفت السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، إن جدول أعمال المجلس التنفيذي يشمل بحث توصيات الدورة العادية الأربعين للجنة الممثلين الدائمين “لجنة السفراء الأفارقة” واعتمادها، وبحث تقرير الجلسة المشتركة للجنة الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقيةً داخل المنظومة الدولية، وبحث تقرير ممثل الاتحاد الإفريقي السامي المعني بتمويل الاتحاد وصندوق السلام عن نتائج المشاورات الإقليمية بشأن مسألة تقدير الأنصبة في صندوق السلام التابع للاتحاد الإفريقي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٤‏ أشخاص‏

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاقتصاد المصري مازال يحظى بثقة المؤسسات الدولية، بما اكتسبه من صلابة تجعله قادرًا على التعامل المرن في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وامتصاص الصدمات وتخفيف حدتها مثلما حدث في أزمة «كورونا»؛ وذلك نتيجة الإصلاحات الاقتصادية المثمرة التي أجرتها الحكومة بإرادة سياسية قوية، وساندها الشعب المصري.

 وذكر أن تقرير صندوق النقد الدولي حول «آفاق الاقتصاد العالمي» بما تضمنه من تحديثات لتقديراته ومؤشراته وتوقعاته الاقتصادية، يعكس ثقته في أداء الاقتصاد المصري، في شهادة جديدة تؤكد الرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تبنى برنامجًا وطنيًا طموحًا للإصلاح الاقتصادي خلال السنوات الماضية في تجربة مصرية ناجحة كانت محل تقدير العالم، وقد قالت مدير صندوق النقد الدولي في تصريحات سابقة: «مصر نجم ساطع عالميًا في مجال الإصلاح الاقتصادي».      

وأشار الوزير إن صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر، أمس، حول «آفاق الاقتصاد العالمي» رفع تقديراته لمعدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ إلى ٣,٥٪ بدلاً من ٢٪ في تقريره الصادر خلال مايو الماضي، بما يتوافق بشكل كبير مع تقديرات الحكومة، لافتًا إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي حققت معدل نمو إيجابيًا مقارنة بمتوسط معدل نمو سلبى ٣,٣٪ لمجموعة الدول الناشئة والنامية، ومعدل نمو سلبى ٤,١٪ لدول منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، ومعدل نمو سلبى ٤,٦٪ للدول الأوربية الناشئة، ومعدل نمو سلبى ٨,١٪ لدول أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي، ومعدل نمو سلبى ٣٪ للدول الأفريقية.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي رفع تقديراته لمعدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالى الحالي أيضًا إلى ٢,٨٪ بدلاً من ٢٪ في تقريره الصادر خلال مايو الماضي، بما يعكس الجهود التي تبذلها الحكومة في تحسين هيكل النمو ليصبح أكثر تنوعًا، ويشير إلى  أهمية المشروعات التنموية في دفع عجلة الاقتصاد القومى، وتعظيم القدرات الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية وتوفير فرص العمل، ويوضح أيضًا نجاح مصر في التعامل الإيجابي مع أزمة «كورونا» واحتواء تداعياتها، حيث بادرت القيادة السياسية بتخصيص حزمة مالية مساندة تبلغ ٢٪ من الناتج المحلى الإجمالي لدعم القطاعات والفئات الأكثر تضررًا.

وأوضح أن مصر، الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا التي احتفظت بثقة جميع مؤسسات التقييم العالمية الثلاثة: «ستاندرد آند بورز» و«موديز» و«فيتش» خلال فترة من أصعب الفترات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة «كورونا».

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/8/19_2020-637377731345307225-530.jpg

يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الساعات المقبلة، قرارا جمهوريا، بالأسماء التي سيتم تعيينها بالمجلس.

وقد دعا الرئيس السيسي، مجلس الشيوخ للانعقاد 18 أكتوبر الجاري، ويتكون المجلس من 300 عضو وهو ما يتوافق مع المادة (250/ فقرة أولى) من الدستور والتي أناطت بالمشرع العادي تحديد عدد أعضاء المجلس على ألا يقل عن (180) عضواً، ونصت على أن ينتخب ثلثا عدد الأعضاء بالاقتراع السري المباشر ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

ونصت المادة السابعة على أن يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته.

أما عن حقوق وواجبات أعضاء مجلس الشيوخ، فنصت المادة (32) على أنه لا يجوز، في غير حالة التلبس بالجريمة، اتخاذ أي إجراء جنائي ضد عضو مجلس الشيوخ في مواد الجنايات والجنح إلا بإذن سابق من المجلس، وفي غير دور الانعقاد، يتعين أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء.

في جميع الأحوال، يتعين البت في طلب اتخاذ الإجراء الجنائي ضد العضو خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، وإلا عُد الطلب مقبولاً.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

في ضوء حرص السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على رعاية مصالح المصريين بالخارج، والمتابعة مع كافة الجهات المعنية لبحث الشكوى المقدمة من 300 مصري بالخارج، تعرضوا لعملية نصب من شركات زعمت إعادتهم إلى الكويت بعد قضاء فترة حجر صحي بدولة الإمارات وإجراء تحليل فيروس كورونا.

قالت السفيرة نبيلة مكرم إنه بالتعاون والتنسيق مع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، تم تحديد 4 مواعيد رحلات أيام: (15 – 19 -21 – 22) أكتوبر الجاري لنقل المصريين العالقين بالإمارات وعودتهم للكويت في تلك الفترة المحددة.

وأضافت وزيرة الهجرة أنه تم التنسيق أيضًا مع وزارة السياحة والآثار بإبلاغ شركات السياحة المسئولة عن إقامة المصريين العالقين بالإمارات ضرورة الالتزام بعدم خروج أي مواطن مصري من فندق الإقامة لحين عودتهم إلى الكويت في المواعيد المحددة.

ووجهت السفيرة نبيلة مكرم الشكر للدكتور خالد العناني، وزير السياحة، وكافة الجهات المعنية التي تعاونت على حل مشكلة 300 مصري تعرضوا لعملية نصب من شركات زعمت إعادتهم إلى الكويت بعد قضاء فترة حجر صحي بالإمارات وإجراء تحليل فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنه بتحديد مواعيد الرحلات الأربع لعودة المصريين العالقين إلى الكويت تكون قد انتهت الأزمة بسلام، وتعكس تضافر الجهود الحكومية ومدى التعاون والتنسيق لحل أي أزمة يتعرض لها المصري بالخارج.

تعود المشكلة إلى تلقي الوزارة شكوى من شخصين بقيام عدد من الشركات بإيهام مواطنين بتوفير عروض للراغبين للعودة إلى الكويت عن طريق قضاء فترة ١٤ يومًا حجر صحي بالإمارات تشمل حجوزات الطيران والفندق والتحليل الخاص بفيروس كورونا، ولكن قامت في يوم السفر بإرسال تذاكر سفر من مصر للإمارات وتذاكر طيران من الإمارات للكويت، وبعد وصول المصريين للفنادق بالإمارات وإقامتهم بها وانقضاء الفترات المحددة، فوجئوا بأن تذاكر العودة للكويت صادرة من شركات مختلفة وهمية ليست لها أي بيانات مسجلة على خطوط الطيران.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عقد السيد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا مع رؤساء النقابات العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والتجارة والبناء والأخشاب والنقل البري والكيماويات والصناعات الهندسية والمعدنية ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمجالس إدارات الشركات القابضة الخاضعة لإشراف الوزارة، بحضور السيد جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.

استهل الوزير الاجتماع بشرح نموذج رقمي لما سيحصل عليه الموظفون طبقًا للائحة الجديدة مقارنة باللائحة الحالية وذلك في إحدى شركات التأمين التابعة والتي قام بعض موظفيها بمحاولات للاعتصام خلال الأيام الماضية. وقد أوضحت الأرقام عدم تأثر مجمل دخل الموظفين باللائحة الجديدة على مستوى إجمالي الموظفين في الشركة والبالغ عددهم حوالي 4800 موظف.

وفي هذا السياق، قام الوزير بتقديم نسخة من طريقة احتساب كل بند من بنود الأجور والمزايا على الحاضرين، وقد تم استعراض الفلسفة وراء أي تعديل مقترح.

وقد أكد الوزير للحاضرين أن مسودة اللائحة تهدف لزيادة مستوى الأجور الأساسية متضمنة المنح وبدل الانتقال في كل الشركات بغض النظر عن أرباحها، مع تحقيق هدف ربط العنصر الإضافي للدخل وهو الإثابة والمكافآت بالإنتاجية والربحية.

وبصفة عامة فقد أبدى معظم الحضور تفهمهم للفلسفة وراء لائحة الموارد البشرية الجديدة للشركات والأسس التي تم على أساسها إعداد مسودة اللائحة. وكذلك تأكدوا بالأرقام من عدم انخفاض الدخل في حالة الشركة المذكورة.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على قيام النقابات العامة بتجميع ملاحظات اللجان النقابية بالشركات التابعة بشأن مسودة اللائحة للعرض على الوزير الذي وعد بأخذ هذه الملاحظات وملاحظات إدارات الشركات في الاعتبار ومناقشتها في اجتماع لاحق قبل إصدارها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏

أعلن وزير القوي العاملة، محمد سعفان، أن عدد العمالة غير المنتظمة التي قامت بالتسجيل لتحديث بياناتها على البوابة الالكترونية لموقع وزارة القوي العاملة، ومركز معلومات مجلس الوزراء، للحصول على المنحة الرئاسة “المرحلة الرابعة”، وصل إلى 4 ملايين و637 ألف عامل على مدى 4 أيام.

وشدد وزير القوي العاملة على أن ذلك يأتي في إطار الاهتمام الكبير من جانب القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخطة الدولة الشاملة لحماية العمالة غير المنتظمة من أي تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك بمواصلة دعم هذه الفئة، والذي بدأت به الدولة المصرية منذ جائحة كورونا، بصرف 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة حتى نهاية العام.

وأشار سعفان إلي أنه بعد الانتهاء من موعد تحديث بيانات المتقدمين سوف يجري تدقيق بياناتهم عن طريق الجهات المعنية، تمهيدًا لتحديد موعد الصرف من قبل اللجنة المشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارات القوي العاملة والتضامن الاجتماعي والاتصالات والتموين والجهات المعنية الأخرى.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا وأعضاء الجمعية المصرية لشباب الأعمال، بحضور اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وأعضاء فريق مشروع تحديث الري، وذلك لرغبة الجمعية في التعرف على جهود الوزارة في مجال تطوير وتحديث الري، والتعاون معها في هذا المجال.

وأكد وزير الزراعة أهمية التركيز على توعية المزارعين بأهمية المنظومة، والتي تساهم في زيادة الدخل والعائد، وتقليل تكاليف الإنتاج وترشيد استخدام المياه، كذلك يوفر العمالة وترشيد استهلاك الأسمدة. وأشار إلى أن وزارة الزراعة تقدم للمزارعين الراغبين في التحول للمنظومة الجديدة، الدعم الفني، والتصميمات والاشراف على تنفيذها، بالمجان.

ومن ناحيتهم، أبدى أعضاء مجلس إدارة الجمعية ترحيبهم بالمساهمة في تلك المبادرة، من خلال تنفيذ نموذجين أحدهم لمحافظة الوادي الجديد، والآخر بإحدى محافظات الدلتا، بحيث يكونا نموذجين إرشاديين، يتم من خلالهما توعية المزارعين بأهمية هذه المنظومة. وأشار ممثلو الجمعية، إلى حرصهم أيضًا على التعاون مع مسئولي الوزارة في المساهمة بشكل كبير وفعال في توعية المزارعين، بأهمية هذه المنظومة، واستعراض فوائدها، لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

Scroll Up