أبرز العناوين:

  • الرئيس السيسي يصدر عددا من القرارات الجمهورية
  • انتصار السيسي: معرض تراثنا يعبر عن ميراثنا الحضاري وأصالة الشخصية المصرية وتفردها
  • تعيين مشيرة خطاب عضوة باللجنة الإفريقية لحقوق ورفاهية الطفل بالاتحاد الإفريقي
  • وزير البترول والثروة المعدنية: محفزات المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل زادت معدلاته لأرقام قياسية
  • وزير التنمية المحلية: تشكيل لجان بالمحافظات لمتابعة إجراءات مواجهة السحابة السوداء والسيطرة عليها
  • وزير الري يتابع اللمسات الأخيرة لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢٠
  • القوى العاملة: تحويل 11 مليون جنيه مستحقات331 عاملا مصريا غادروا الأردن
  • وزير الأوقاف: المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الدستورية جزء من تعزيز الانتماء للوطن
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرار رقم 362 لسنة 2020 بالموافقة على الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا بشأن تنفيذ مشروع ” معالجة الفجوات في الصحة و الحقوق الإنجابية في مصر “، والموقع في مدينة القاهرة بتاريخ 17/3/2020.

كما أصدر الرئيس السيسي، قرار رقم 426 لسنة 2020 بشأن الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية ومجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة بشأن تعديل المادة السادسة من البروتوكول الموقع بين الطرفين بتاريخ 13-11-1975 حول وضع وتنظيم الجامعة الأمريكية بالقاهرة والموقعة بتاریخ 7-5-2020، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأصدر الرئيس السيسي، أيضاً قرار رقم 445 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية تعديل بين جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة المالية وبنك الإمارات دبي الوطني (كابيتال ليمتد)، وبنك أبو ظبي الأول وأطراف أخرى بشأن تعديل ثلاث اتفاقيات تجارية “اتفاقية الشروط التجارية واتفاقية التسهيلات التقليدية، واتفاقية التسهيلات الإسلامية” أبرمت بين ذات الأطراف بتاریخ 20-7-2020 وصدر بشأنها قرارات رئيس الجمهورية أرقام 428 و429 و430 لسنة 2020 الموقعة بتاريخ 2020/8/4.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/14/19_2020-637382998474266734-426.jpg

قالت السيدة انتصار السيسي، عبر الصفحة الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “سعدت اليوم بوجودي في معرض “تراثنا” للحرف اليدوية والتراثية”. مضيفة إن المعرض يعبر عن ميراثنا الحضاري وأصالة الشخصية المصرية وتفردها بين جميع شخصيات بلدان العالم.

ووجهت السيدة انتصار الشكر والتقدير للأيدي المصرية قائلة “تحية شكر وتقدير للأيدي المصرية التي أبدعت في التصميم والإنتاج في مختلف منتجات المعرض، وما قدمته من مصنوعات رائعة لا يقل مستواها عن مثيلاتها العالمية”.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2017/9/18/19_2017-636413479345004124-500.jpg

قررت الدورة العادية للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تعيين السفيرة د. مشيرة خطاب كعضو باللجنة الإفريقية لحقوق ورفاهية الطفل، وذلك خلفاً للراحلة الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام السابقة للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

ودعا المشاركون بالجلسة بالرحمة والمغفرة للدكتورة عزة العشماوي، متذكرين إسهاماتها القيمة خلال عضويتها باللجنة، وتقدموا بالتهنئة للسفيرة مشيرة خطاب علي منصبها الجديد، متمنين لها التوفيق في هذه المسئولية القارية المهمة.

طارق الملا: هناك وجه آخر لتراجع أسعار البترول عالميا - جريدة حابي

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن المحفزات التي وفرتها الدولة المصرية للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل أعطته زخمًا ودفعات قوية لتحقيق معدلات توصيل قياسية تتجاوز المليون وحدة سنويًا، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستفيدة من المشروع إلى حوالى 11.3 مليون وحدة سكنية حاليًا، وأن المشروع يتوسع بقوة ويضم مناطقًا جديدة باستمرار تتميز بأنها كثيفة استهلاك البوتاجاز مما يحقق أهداف الدولة والوزارة من المشروع بتعظيم الاستفادة من توافر موارد الغاز الطبيعي وتقديم خدمات متميزة وحضارية للمواطنين وتخفيف أعباء استيراد جانب من احتياجات البوتاجاز للسوق المحلى.

وأضاف الملا، في إطار متابعته المستمرة لموقف العمل بالمشروع، أنه في إطار تطبيق سياسة الدولة وخطة وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع في مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإضافة مناطق جديدة، قامت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ممثلة في شركة تاون جاس بتوصيل الغاز الطبيعي لمنطقة أبو النمرس ضمن المناطق التي يدخلها المشروع لأول مرة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ البنية الأساسية بالمنطقة وتدفيع الغاز الطبيعي إليها، كما تم تقسيم منطقة أبو النمرس إلى 18 قطاعًا بإجمالي 50 ألف عميل، وذلك بالقطاعات التي تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بها.

وأشار مهندس محمد قنديل، رئيس تاون جاس، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي بنسبه 90% بإجمالي أطوال 27 كم للمرحلة الأولى، كما تم تنفيذ خطوط الخدمة لـ 2000 عقار وتم تنفيذ التركيبات الداخلية والخارجية لـ 5000 وحدة سكنية بمنطقة أبو النمرس وجارى استكمال الأعمال حتى انتهاء توصيل المنطقة بالكامل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏بدلة‏‏‏

في ضوء التنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة والمحافظات لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لمواجهة نوبات تلوث الهواء (السحابة السوداء) والتي تحدث خلال فصل الخريف من كل عام، وحرص وزارة التنمية المحلية على تقديم كافة أشكال الدعم لإنجاح منظومة مكافحتها، كلف اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، محافظي القاهرة والجيزة والقليوبية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة بتشكيل لجنة من الجهات التنفيذية بكل محافظة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خاصة مع موسم حصاد قش الأرز ومتابعة إجراءات السيطرة عليها على أن يتم التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة للإفادة بالنتائج يوميًا.

وأوضح شعراوي أن اللجان المشكلة بالمحافظات ستقوم بالمرور الدوري خاصة في الفترة المسائية لضبط أي مخالفات خاصة بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والمخلفات البلدية الصلبة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتأكد من منع الحرق المكشوف للقمامة وتشديد الرقابة على المقالب العمومية.

وأشار الوزير إلى أن اللجان تقوم بتنظيم تشغيل المنشآت الملوثة سواء كانت مكامير فحم أو مسابك أو مصانع طوب وغيرها من الانشطة الملوثة خلال فترة موسم السحابة حتى نهاية نوفمبر المقبل مع التنسيق مع شرطة المرافق لمتابعة الغلق المسائي لها بعد الخامسة مساء وحتى السابعة صباح اليوم التالي والتنسيق مع إدارات المرور بالمحافظات لتشديد الرقابة وضبط السيارات المخالفة التي تتعدى نسبة العوادم المحددة بقانون البيئة والقرارات المنظمة لذلك واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها إضافة إلى فحص الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين المتعلقة بحرق المخلفات الزراعية والبلدية والعمل على إزالة اسبابها.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بالوزارة ورئيس اللجنة التنظيمية لأسبوع القاهرة للمياه، والمقرر تنظيمه خلال الفترة ١٨-٢٤ أكتوبر الجاري للعام الثالث على التوالي، وذلك للوقوف على الاستعدادات النهائية لتنظيم الأسبوع.

وأكد الدكتور عبد العاطي على تكريم الفائزين في المسابقة القومية للمحافظة على المياه والفائزين في كافة المسابقات ومنها مسابقة أفضل مشروع تخرج، والمسابقة الدولية لعرض رسائل الماجستير والدكتوراه في ثلاث دقائق، ومسابقة أفضل فيديو توعوي في مجال المياه بالإضافة إلى عرض أفضل الممارسات بين المزارعين في الحفاظ على المياه، وكذلك تكريم أبناء الوزارة المتميزين والذين تمكنوا من إدارة الأزمات خلال مواسم السيول والفيضان بالشكل الأمثل، وأيضًا تكريم شباب الوزارة الحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه.

وأكد عبد العاطي على إتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال أسبوع القاهرة للمياه للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يتم تنفيذه للعام الثالث على التوالي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وتنظمه وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الشركاء من المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات والجهات والوزارات على المستوى القومي. و يعتبر بمثابة الحدث الأكبر من نوعه في مصر والمنطقة العربية وأفريقيا والمتخصص في مجال المياه، ويُعقد هذا العام تحت شعار “الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة – الطريق إلي داكار 2021″، ويهدف إلى تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، اﻷمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار كافة الخبراء والمعنيين بالمياه محليًا وإقليميًا ودوليًا.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/11/19_2020-637380125851389424-138.jpg

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان – الأردن ، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن ، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل مستحقات 331 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا على رحلات الطيران الاستثنائية لظروف جائحة كورونا.

وأن المستحقات بلغت 693 ألفاً و100 دولار، أي ما يعادل 11 مليونا و4 آلاف و855 جنيها مصريا تقريبا.، وذلك قيمة القائمة الثانية عشر، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.

مختار جمعة: المساجد المفتتحة اليوم نفذتها الوزارة من الألف للياء - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الأوقاف تفرق بوضوح شديد بين عملية النأي بالمساجد عن أي لون من ألوان الدعاية الانتخابية أو الانحياز لصالح حزب أو مرشح وهو ما أكدنا عليه مرارا وأكدت عليه اللجنة العليا للانتخابات من ضرورة عدم إقحام دور العبادة أو استخدامها بأي صورة في عملية الدعاية الانتخابية.

وأضاف جمعة في تصريحات صحفية: “نفرق بوضوح بين ذلك وبين تأكيدنا الدائم على أن المشاركة الإيجابية المتمثلة في إدلاء الناخب بصوته في الاستحقاقات الوطنية والدستورية واجب وطني ولون من ألوان التعبير عن قوة الانتماء الوطني، وأن صوت الإنسان أمانة يجب عليه أن يمنحه لمن يرى أنه الأقدر على خدمة الوطن، ومن منح صوته لشخص ما ويرى أن غيره أنفع للوطن وأقدر على خدمته فقد قصر في حق نفسه ووطنه ودينه، لأن ذلك كله يحتم عليه العمل على تمكين الأقدر على خدمة وطنه، نحكم على الظاهر المعاين بشواهده في خدمة الوطن والله يتولى الضمائر والسرائر”.

وحذرت وزارة الأوقاف من المتاجرة بالزي الأزهري أو المنبر أو رسالة الإمام أو الزج بالمسجد ورسالته أو السماح باستخدامه في العملية الانتخابية تستدعي العقوبة الرادعة، حفاظا على حرمة المسجد وصورة الإمام.

Scroll Up