• مؤتمر صحفي لوزيري خارجية مصر وإسبانيا.. اليوم 
  • بدء تسليم 1353 قطعة أرض “إسكان اجتماعي”.. و270 قطعة “متميز” بمدينة السادات.. الأحد المقبل 
  • المصريون بالخارج يدشنون مبادرة “صوتك مسموع” لتعزيز المشاركة الوطنية
  • “التخطيط”: مصر تعتز بالتعاون مع الجانب الفرنسي في مختلف المجالات 
  • “القوى العاملة”: تعيين 1943 شابًا من ضمنهم 9 من ذوي القدرات الخاصة 
  • طارق شوقي: تم الاتفاق مع شركة “مايكروسوفت” على إتاحة بريد إلكتروني موحد لكل طُلاب المراحل التعليمية وتوفير برامج “مايكروسوفت أوفيس” مجانًا لـ 20 مليون طالب 
  • صدور أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات بمصر بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه
  • وزيرا السياحة والآثار والدولة للإعلام يلتقيان لمناقشة وضع استراتيجية إعلامية للتسويق السياحي لمصر
  • وزارة الهجرة تواصل فعاليات مبادرة “مراكب النجاة”

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/16/19_2020-637384579113213302-321.jpg

يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، اليوم السبت، أرانشا جونزاليز لايا، وزيرة خارجية إسبانيا، وذلك لعقد جلسة مباحثات، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم بقصر التحرير، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك.

كما يحضر وزير الخارجية اجتماع الهيئة الاستشارية للإعداد للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وفيما يلي معلومات عن الخطوات، التي تمت حتى الآن بشأن وضع أول استراتيجية وطنية مصرية لحقوق الإنسان:

  1.  يترأس اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وزير الخارجية وهي المنوط بوضع أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.
  2. يتولى السفير أحمد إيهاب جمال الدين مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية والدولية منصب الأمين العام للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان.
  3. أنشئت اللجنة بقرار من رئيس الوزراء.
  4. 23 جهة حكومية تشارك في التحليلات، التي سيتم بناء مسودة الاستراتيجية عليها والمعنية بملف حقوق الإنسان.
  5. الهيئة الاستشارية للجنة تضم أكثر من 20 شخصية عامة وخبراء وطنيين.
  6. خلال شهر أكتوبر الجاري، ستعقد اللجنة ١٠ جلسات استماع في القاهرة و٥ محافظات أخرى للتعريف على طموحاتهم فيما يتعلق بمضمون الاستراتيجية.
عاصم الجزار: تنفيذ 1632 وحدة بـ«الإسكان الاجتماعي» في أخميم الجديدة - جريدة  المال

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة السادات ، سيبدأ يوم الأحد 25/ 10/ 2020، وحتى يوم الخميس 31 /12 /2020، في تسليم 1353 قطعة أرض “إسكان اجتماعي” بالمنطقة السكنية “حي النخيل” بالمجاورتين 1، 2، وكذا تسليم 270 قطعة أرض “إسكان متميز” بالمنطقة السكنية (22) بمدينة السادات .

البوابة نيوز: نبيلة مكرم: مشروع الجلالة يسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية

مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية لمجلس النواب، استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عددا من مبادرات من المصريين المقيمين بالخارج، والتي تهدف إلى تعريف المصريين حول العالم بحقوقهم الدستورية، وأهمية المشاركة الفاعلة للحفاظ على مكتسبات المرحلة الراهنة، حيث من المقرر أن تنطلق انتخابات مجلس النواب أيام 21 و22 و23 أكتوبر بالمرحلة الأولى، وأيام 4 و5 و6 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الثانية.

وقد أشادت السفيرة نبيلة مكرم بجهود المصريين بالخارج ووطنيتهم التي تتجلى في كل موقف يحتاج إلى دعمهم ومشاركتهم، مؤكدة أن القيادة السياسية أولت اهتماما بارزا بالمصريين بالخارج، وتم تخصيص مقاعد لهم في مجلس النواب ليعبروا عن صوتهم ومطالبهم.

في ضوء حرص المصريين بالخارج على أداء الواجب الوطني، والمشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية، أطلق عدد من قيادات وكوادر المصريين بالخارج حملة تطوعية لتوعية المصريين بالخارج بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية تحت شعار «صوتك مسموع».

عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ندوة موسعة، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، مع ممثلي 70 شركة فرنسية، لأجل مناقشة التوقعات والفرص المتاحة بالاقتصاد المصري خلال فترة ما بعد جائحة كورونا. ولقد شارك كلاً من ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي في القاهرة، والمهندس يحي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة الى السيد أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي. 

وخلال اللقاء، أعربت هالة السعيد عن اعتزاز الدولة المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرة الى أهمية دور فرنسا في العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في عدد من الدول حول العالم. كما ثمنت الدور الفرنسي في دعم مصر في هذا المجال. كما أوضحت السعيد، أن توقعات المؤسسات الدولية تشير إلى أن مصر سوف تكون من الاقتصادات التي ستتمكن من مواجهة التبعات السلبية لأزمة كورونا، وسوف تقدم الأداء الأفضل على الرغم من الأزمة مقارنة باقتصادات أخرى في منطقة الشرق الأوسط وبين الاقتصادات الناشئة. 

ولفتت السعيد، إلى أن معدلات البطالة كانت في زيادة ما قبل عام 2016، كما شهدت معدلات النمو تراجعًا ملحوظًا قبل البدء في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، مؤكدة أن الدولة المصرية بذلت قصارى جهدها للحد من الأثار السلبية لجائحة كورونا على المواطن المصري سواء على الجانب الصحي، أو الاقتصادي متمثلًا في دعم عدد من القطاعات منها السياحة.

وفيما يخص التعاون مع الجانب الفرنسي، أكدت السعيد أن مصر تسعى باهتمام لتحقيق تعاون مثمر في مجال الاستثمار مع الجانب الفرنسي في مختلف القطاعات. مشيرة إلى أن مصر تفتح الأبواب أمام مختلف الشركات الفرنسية للبدء في ضخ الاستثمارات والاعتماد على الموارد الهائلة، التي تتمتع بها البلاد، والتي يأتي على رأسها العمالة الماهرة، مشيرة الى قانون الاستثمار الجديد، والذي يعطي الكثير من المحفزات لدى الشركات، إضافة الى توافر المواد الخام في مختلف القطاعات مثل الزراعة والكيماويات. 

وأوضحت السعيد أن الحفاظ على الموارد الطبيعية هو أمر مهم والتحول نحو الاقتصاد الأخضر أولوية لدى الدولة المصرية، مشيرة إلى الحرص على ألا يكون هناك أي انبعاثات خلال المشروعات الجاري تنفيذها. 

وأكد السيد/ ستيفان روماتيه، السفير الفرنسي في القاهرة، أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر وبحث كل الفرص المتاحة لها، مشيرًا إلى أن مصر تشهد حاليًا تغيرات سريعة ونموًا مرتفعًا على الرغم من التحديات الحالية. وأشاد السفير الفرنسي بالعلاقات بين مصر وفرنسا، التي هي في أعلى مستوياتها الإيجابية، موضحًا أنه توجد أكثر من 160 شركة فرنسية تعمل في مصر.

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن مديرية القوى العاملة بمحافظة البحيرة نجحت في تعيين عدد 1942 شابًا، من ضمنهم 9 من ذوي القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية. فضلاً عن توفير 10 فرص عمل، واستخراج شهادات قياس مستوى مهارة لـ 1984 عاملاً. 

كما أوضح السيد إبراهيم الخطيب مدير المديرية، في تقريره للوزير عن إنجازات شهر سبتمبر الماضي، أن المديرية قامت بتسجيل 177 عامِلاً جديدًا في مجال العمالة غير المنتظمة، وصرف منحًا للرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة وصلت الى 66 ألف و900 جنيه.

كما قامت المديرية بمتابعة الإجراءات الاحترازية والتعقيم والتطهير وموقف العمالة لنحو 440 منشأة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين داخل تلك المنشآت للتأكد من عدم إصابة أي فرد، وذلك من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية، فضلا عن مكاتب التفتيش العمالي، وأسفر ذلك عن رصد 3 حالات إيجابية مصابة بالفيروس وتم عزلهم وعلاجهم تحت رعاية الشركات العاملين فيها.

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة (فيديو) للطلاب وأولياء الأمور، استعدادات الدولة للعام الدراسي الجديد 2021/2020، والخطوات التي اتخذتها الوزارة لإدارة العملية التعليمية مع الحفاظ على سلامة كل أعضاء المنظومة التعليمية، وكذلك شرح مصادر التعلم المتنوعة لكل الطلاب وما تجهزه الوزارة تحسبًا لأي ظروف استثنائية.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة وضعت خطة لاستمرار عملية التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، عن طريق العمل على تقليل الكثافة بإعادة توزيع الحصص وتعدد مصادر التعلم دون التأثير على المحتوى الأكاديمي المفترض تحصيله مع نهاية العام الدراسي.

وأضاف شوقي، أنه تم توزيع أجهزة حرارية على المدارس لقياس درجات حرارة الطلاب يوميًا، فضلاً عن توفير أماكن عزل داخل المدارس في حالة شعور أحد الطلاب بالإعياء ويتم التنسيق في ذلك الأمر مع وزارة الصحة.

وتحدث وزير التربية والتعليم، خلال الفيديو، عن مصادر التعلم التي سيتبعها الطلاب خلال العام الدراسي المقبل، وجاءت كالتالي:

– الصفوف من أول رياض أطفال وحتى الثالث الابتدائي… سيكون لهم الأولوية في الحضور بالمدرسة لأن نظام التعليم الجديد 2.0 يعتمد على التواصل مع المدرس داخل الفصل.

– الصفوف من الصف الرابع وحتى الثالث الإعدادي… سيتم توفير 3 محطات تلفزيونية تعليمية، بحيث ستكون هي المصدر الرئيسي للتعلم، فضلاً عن عدد من المنصات الإلكترونية الأخرى لمن تتوفر لديهم خدمة الإنترنت.

– الصفوف من الأول إلى الثالث الثانوي… في هذه المرحلة وفرت الوزارة للطلاب العديد من مصادر التعلم بالإضافة إلى أجهزة التابلت والذي سيتم تسليمه للطلاب خلال الأسبوع الأول للدراسة.

وأعلن وزير التربية والتعليم عن إنشاء منصة جديدة باسم “منصة التعليم المصري” وهي منصة موجهة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو توفير دليل لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين للتعامل مع المنصات الرقمية العديدة التي أتاحتها الوزارة، ويضم معلومات عن كافة مصادر التعلم.

وتابع: “كما تم إنشاء مركز إلكتروني لتلقي الشكاوى والطلبات عبر خدمة الواتس آب والطلبات من 9 صباحًا إلى 5 مساءًا عبر الرقم 01148970610، وسيتم الرد والتفاعل من خلال قيادات الوزارة مع جميع الشكاوى”.

وتطرق الوزير للحديث حول القنوات التعليمية والتي سيتم اطلاقها رسميًا يوم الأحد 18 أكتوبر تحت اسم “مدرستنا” عبر تردد 12303- الاستقطاب أفقي – معدل الترميز 27500 – معامل تصحيح الخطأ 5/6، وسيتم الإعلان عن جدول البث للطلاب، عبر “منصة التعليم المصري” فضلاً عن طباعته وتوزيعه على الطلاب في المدارس. 

وقدم وزير التربية والتعليم، خلال الفيديو، نماذج من الدروس التعليمية والتي سيتم إذاعتها للصفوف الدراسية المختلفة عبر القنوات التعليمية “مدرستنا”، والتي ستنطلق يوم الأحد 18 أكتوبر 2020.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن أنه تم الاتفاق مع شركة مايكروسوفت على إتاحة بريد الكتروني موحد لكل طلاب المراحل التعليمية للدخول على جميع المنصات التي سيتم إتاحتها من قبل الوزارة، فضلاً عن توفير برامج Microsoft office مجانًا لـ 20 مليون طالب للتدريب على أدوات سوق العمل، وهو ما يمثل تطور مهم في طريقنا للتحول الرقمي، ويمكن للطالب الحصول على البريد عن طريق الرقم القومي وكود الطالب.

وتحدث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منصة المناهج الرقمية للمرحلة الثانوية HTTP://lms.ekb.eg وهي منصة تضم مصادر تعلم رقمية عديدة لطلاب المرحلة الثانوية، فضلاً عن إضافة مواد باللغة الفرنسية عبر المنصة، ويتم تحديث المنصة بصفة مستمرة، كما تم تزويدها بالكتب الدراسية.

كما تحدث الدكتور طارق شوقي، عن مكتبة الدروس الإلكترونية التفاعلية والتي سيتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن إطلاق قناة تلفزيونية تعليمية لطلاب الثانوية العامة، وأخرى لطلاب التعليم الفني.

وتحدث الوزير عن المنصات الإلكترونية المختلفة والتي أطلقتها الوزارة لخدمة أبنائنا الطلاب ومساعدتهم في التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي: “نظام إدارة التعلم LMS.EKB.EG، مع إتاحة العديد من الوسائل المساعدة مثل: “القنوات التلفزيونية التعليمية، منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج أسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية”. 

واختتم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كلمته، بتوجيه رسالة للطلاب، متمنيًا لهم التوفيق خلال العام الدراسي الجديد، مع ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم إدارة المخلفات، وصدوره في العدد رقم ٤١ من الصحيفة الرسمية، يعد الخطوة الأولى نحو بدء العمل بأول قانون للمخلفات في مصر، وهي إنجازًا كبيرًا اثمرت عنه جهود الدعم المؤسسي والتشريعي للمنظومة الجديدة للمخلفات التي تم إعدادها والبدء في تنفيذ البنية التحتية لها بدعم من القيادة السياسية بما يحقق مصلحة المواطن المصري ويجعلها أولوية هامة.

وأضافت ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة ضمن دورها التخطيطي والتنظيمي والرقابي بمنظومة المخلفات الجديدة، أولت تهيئة المناخ الداعم للمنظومة اهتمامًا خاصًا لضمان نجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة منها، حيث كان وضع إطارًا تشريعيًا منظمًا لعملية تداول وإدارة المخلفات بأنواعها خطوة هامة لوضع آليات واضحة ومحددة للتنفيذ وضمان استدامة المنظومة، وجاء ذلك بالمرور بعدة مراحل من البحث والدراسة والتشاور مع كافة الجهات والخبراء للخروج بأفضل وأنسب آليات التعامل الصحيح مع مشكلة المخلفات بكافة أنواعها والتغلب عليها.

وتقدمت وزيرة البيئة بالشكر للقيادة السياسية على دعمها المتواصل للخروج بخطوات تنفيذية حقيقية لمنظومة المخلفات الجديدة، كما وجهت الشكر لكافة الشركاء من الوزارات المعنية، حيث يعبر صدور القانون عن مرحلة جديدة ومختلفة من التعامل مع مشكلة تاريخية عانت منها مصر لسنوات طويلة بأسلوب استراتيجي قائم على دراسات وجهد كبير من كوادر مصرية واعية لم تبحث فقط في حلول للوضع الحالي، بل وضعت رؤى بعيدة المدى تتسم بالمرونة والقابلية للتعديل وفق المستجدات والتحديات الطارئة، وتضع مصلحة المواطن وصحته والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة أولوية للمستقبل.

وأضافت فؤاد أن مشروع القانون يعد خطوة للقضاء على مشكلة القمامة والمخلفات التي طالما كانت تؤرق الشارع المصري، حيث تقوم فلسفته على إنشاء جهاز يٌعنى بتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوى المركزي والمحلى بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئيًا للمخلفات بأنواعها، وجذب تشجيع الاستثمارات في مجال الأنشطة من جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

ويتضمن مشروع القانون قواعد مُستحدثة تواجه المُشكلات السابقة بالإضافة إلى المُشكلات المُستجدة، حيث تشمل أهدافه وضع الإطار العام للتخطيط وإعداد الاستراتيجيات المتعلقة بإدارة المخلفات، مع ضمان ربط التخطيط بالتمويل، تقنين السياسات الأساسية المطلوبة ومن أهمها تطبيق سياسة المسئولية الممتدة لمُولد المخلفات للتعامل مع بعض أنواع المخلفات، تحديد واضح للأدوار والمسئوليات والأشخاص المختصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات، ضمان استدامة الموارد المالية اللازمة للإدارة المتكاملة للمخلفات، فضلا عن وضع حوافز للاستثمار في مجال المخلفات، وإدماج كافة العاملين الرسميين وغير الرسميين في المنظومة مثل جامعي القمامة والمتعهدين والشركات الصغيرة ومن يقومون بتدوير المخلفات.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في مكتبه بمقر الوزارة بالعباسية، السيد أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، لعقد اجتماع لمناقشة وضع استراتيجية إعلامية للتسويق السياحي لمصر بصورة محترفة أمام كافة دول العالم.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة المحاور الرئيسية لهذه الاستراتيجية والتي من بينها أهمية تضمين آلياتها إعلامية للترويج لكافة الأماكن السياحية والأثرية بصورة جديدة غير نمطية، مما يؤثر إيجابيًا على صورة مصر في الخارج وتعريف العالم بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة. بالإضافة إلى تسليط الضوء على الافتتاحات والمشروعات الأثرية والسياحية الجديدة التي تقوم بها الدولة المصرية في ضوء جهودها لدعم قطاع السياحة والآثار والحفاظ على تاريخها وتراثها الأثري والثقافي ومقاصدها السياحية الطبيعية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين الوزارتين لاستكمال مناقشة محاور هذه الاستراتيجية للخروج بها على أكمل وجه.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

استمرارًا لفعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية “مراكب النجاة”، وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالبدء في تنفيذ مشروع التنمية المجتمعية لرفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتدريب الحرفي للشباب لتوفير البدائل الآمنة بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم انطلاق فعاليات التدريب بمحافظة الغربية طبقًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وبالتعاون بين مؤسسة “مهنة ومستقبل” للتنمية.

‎وتابعت وزيرة الهجرة أن الوزارة تضع نصب أعينها الاهتمام بتنمية الشباب بالمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، في ظل تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”، عبر توفير فرص تدريب وتأهيل وطرح فرص عمل مع الشركاء وريادة الأعمال، بالإضافة إلى التدريبات الحرفية والفنية بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

‎ومن ناحيته، أوضح اللواء هنري إميل، رئيس الإدارة المركزية لشئون الهجرة غير الشرعية، أن التدريب الحرفي يشتمل على صناعة المشغولات الجلدية، ومجالات السياحة والفندقة لعدد 900 شاب وفتاة من المستهدفين في حملة “مراكب النجاة”.

Scroll Up