قائمة المحتويات:

  • وزيرا السياحة والإعلام يناقشان استراتيجية التسويق للمقاصد والمزارات المصرية بكافة دول العالم
  • التصديرى للصناعات الهندسية: 2.5 مليار دولار صادرات مستهدفة بحلول 2023
  • المركزى للإحصاء: 84.5 مليار جنيه دعم السلع التموينية ورغيف الخبز خلال 2020-2021
  • “التخطيط” تناقش التوقعات والفرص المتاحة بالاقتصاد المصري بعد كورونا
  • التخطيط: حوافز تمويلية للوزارات للتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • صدور أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات بمصر بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه
  • المشاط: مصر اتخذت 21 إجراءً لدعم المرأة خلال جائحة كورونا
  • الصادرات والواردات: 18.149 مليار دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال 9 شهور
  • هيئة الرقابة المالية تعتمد 6.9 مليار جنيه استثمارات جديدة لصناديق التأمين الخاصة
  • رئيس الوزراء يشدد على سداد جميع الأعباء التصديرية المتأخرة قبل نهاية العام
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري
  • أسعار الذهب والعملات اليوم الجمعة 16-10-2020

وزيرا السياحة والإعلام يناقشان استراتيجية التسويق للمقاصد والمزارات المصرية بكافة دول العالم

أوضحت جريدة (حابي) أن وزير السياحة والآثار خالد العناني، استقبل وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل وذلك لعقد اجتماع لمناقشة وضع استراتيجية إعلامية للتسويق السياحي لمصر بصورة محترفة أمام كافة دول العالم.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة المحاور الرئيسية لهذه الاستراتيجية والتي من بينها أهمية تضمين آلياتها إعلامية للترويج لكافة الأماكن السياحية والأثرية بصورة جديدة غير نمطية، مما يؤثر إيجابيا على صورة مصر في الخارج وتعريف العالم بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على الافتتاحات والمشروعات الأثرية والسياحية الجديدة التي تقوم بها الدولة المصرية في ضوء جهودها لدعم قطاع السياحة والآثار والحفاظ على تاريخها وتراثها الأثري والثقافي ومقاصدها السياحية الطبيعية.

التصديرى للصناعات الهندسية: 2.5 مليار دولار صادرات مستهدفة بحلول 2023

أوضحت جريدة (الشروق) أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% بحلول 2023، لتصل إلى 2.5 مليار دولار مقابل ملياري دولار مستهدف تحقيقها في نهاية العام الجاري، بحسب تصريحات المدير التنفيذي للمجلس “مي حلمي”.

وأوضحت حلمي، أن المجلس يستهدف رفع الصادرات إلى 2.3 مليار دولار في 2021، وإلى 2.4 مليار دولار في 2022، ضمن خطة لزيادة الصادرت ترتكز على إرسال بعثات إلى الخارج واستقدام بعثات المشترين، والاشتراك فى المعارض الدولية، وتنظيم معارض داخلية بالاعتماد على مشاركة مشترين من الخارج أيضا.

وأشارت إلى أن المجلس يعمل على خطة لإدخال مصدرين جدد إلى سوق التصدير كأحد آليات العمل، والترويج بصورة أكبر للمنتجات المصرية المصدرة، فيما يعمل المجلس دراسات عن احتياجات الأسواق الخارجية وإتاحتها للأعضاء، ليتمكن المصدر من معرفة ما تحتاجه السوق الخارجية.

المركزى للإحصاء: 84.5 مليار جنيه دعم السلع التموينية ورغيف الخبز خلال 2020-2021

أوضحت جريدة (البورصة وأموال الغد) أن الدولة خصصت 84.5 مليار جنيه دعم السلع التموينية ورغيف الخبز في موازنة العام المالي 2020-2021 وفقًا لبيان الجهاز المركزي للتعبة العامة والاحصاء؛ مشيرًا إلى أن حجم دعم سلع البطاقة التموينية للمستفيدين البالغ عددهم 63.5 مليون فرد نحو 36.5 مليار جنيه بواقع 50 جنيها شهريا لكل فرد حتي 4 أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد عن ذلك 25 جنيها للفرد شهريا.

وأوضح الإحصاء أن نحو 42.6 مليار جنيه حجم دعم رغيف الخبز للمستفيدين البالغ عددهم 65.3 مليون فرد مستفيد بواقع 5 أرغفة للمواطن يوميا، تتحمل الدولة 3.2 مليار جنيه فرق نقاط الخبز، و2.2 مليار جنيه دعم الدقيق للمستفيدين البالغ عددهم 4.5 مليون فرد بواقع 10 كيلو جرامات دقيق للفرد شهريا.

“التخطيط” تناقش التوقعات والفرص المتاحة بالاقتصاد المصري بعد كورونا

أوضحت جريدة (الوطن) أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد عقدت ندوة موسعة؛ عبر الفيديو كونفرنس مع ممثلي 70 شركة فرنسية لمناقشة التوقعات والفرص المتاحة بالاقتصاد المصري في حقبة ما بعد جائحة كورونا، وذلك بحضور السفير الفرنسي في القاهرة، ستيفان روماتيه، ويحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وأشارت إلى الدور الذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من العمل على تحقيق الخطط الاستثمارية للحكومة المصرية، موضحة أن الوزارة تقوم بإعداد خطط تنمية تتسق مع رؤية مصر 2030، وإعداد خطط تنمية سنوية والإشراف على توزيع الاستثمارات العامة على مختلف قطاعات الدولة والوزرات.

التخطيط: حوافز تمويلية للوزارات للتحول نحو الاقتصاد الأخضر

أوضحت جريدة (حابي) أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عقدت سلسلة من ورش العمل عبر الفيديو كونفرنس؛ بمشاركة وزارة البيئة، وحضور ممثلين عن عدد من الوزارات لمناقشة “دليل معايير الاستدامة في خطة التنمية المستدامة”، وذلك في إطار اهتمام الحكومة بالتوسع في دمج التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، في منظومة التخطيط، لتحقيق الاستدامة البيئية في المشاريع الاستثمارية الممولة من الموازنة العامة للدولة.

وفى هذا الإطار أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أن الدليل يتضمن حوافز للوزارات للتوجه نحو المشروعات الخضراء، من خلال منح أولوية فى التمويل للمشروعات المقترحة فى الدليل، مشيرة إلى أن عدد المشروعات الخضراء المدرجة فى خطة العام المالي 2020/2021 يبلغ نحو 691 مشروع بتكلفة كلية تصل إلى 447.3 مليار جنيه، باعتمادات 36.7 مليار جنيه تمثل 14% من إجمالى الاستثمارات العامة الموزعة فى الخطة، ومن المستهدف زيادة هذه النسبة إلى 30% في خطة العام المقبل (2021/2022).

صدور أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات بمصر بعد تصديق رئيس الجمهورية عليه

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن وزيرة البيئة ياسمين فؤاد ، أوضحت فيها أن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 202 لسنة 2020 الخاص بتنظيم إدارة المخلفات، وصدوره في العدد رقم ٤١ من الصحيفة الرسمية، يعد الخطوة الأولى نحو بدء العمل بأول قانون للمخلفات في مصر، وهو إنجاز كبيرا اثمرت عنه جهود الدعم المؤسسي والتشريعي للمنظومة الجديدة للمخلفات التي تم اعدادها والبدء في تنفيذ البنية التحتية لها بدعم من القيادة السياسية بما يحقق مصلحة المواطن المصري ويجعلها أولوية هامة.

وأضافت ياسمين فؤاد، أن وزارة البيئة ضمن دورها التخطيطي والتنظيمي والرقابي بمنظومة المخلفات الجديدة، أولت تهيئة المناخ الداعم للمنظومة اهتماما خاصا لضمان نجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة منها، حيث كان وضع إطارًا تشريعيًا منظما لعملية تداول وإدارة المخلفات بأنواعها خطوة هامة لوضع آليات واضحة ومحددة للتنفيذ وضمان استدامة المنظومة.

المشاط: مصر اتخذت 21 إجراءً لدعم المرأة خلال جائحة كورونا

أوضحت جريدة (الوطن) أن مصر احتلت المركز الأول في منطقتي الشرق الأوسط وغرب آسيا في اتخاذ 21 إجراء لدعم المرأة خلال فترة جائحة فيروس كورونا، وفقًا لتقرير هيئة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الصادر مؤخرًا.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أنه في أبريل 2020 أطلق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مبادرة جديدة لدعم كافة المشروعات الصغيرة المتضررة من الآثار الاقتصادية السلبية لظهور فيروس كورونا في مصر، تتضمن توفير قرض استثنائي بقيمة مليون جنيه مصري لفترة محدودة لمساعدة المشروعات الصغيرة على تجاوز الأزمة، حيث تفيد هذه التدابير سيدات الأعمال على وجه الخصوص.

واضافت “المشاط” ، أن وزارة التضامن الاجتماعي أعلنت في مارس 2020 عن زيادة عدد المستفيدين من القروض الميسرة والقروض بأسعار فائدة لا تذكر لإنشاء مشاريع متناهية الصغر، موضحة أن هذا الإجراء كان مخصصة لربات الأسر التي يمكنها استخدام هذه القروض لتحسين الظروف المعيشية لأسرهن.

الصادرات والواردات: 18.149 مليار دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال 9 شهور

أوضحت جريدة (البورصة) أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أعلنت تراجع صادرات مصر غير البترولية خلال الفترة (يناير- سبتمبر) من العام الحالي طفيفا بنسبة 3.5% لتبلغ 18.149 مليار دولار مقابل 18.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي

وأشار التقرير الشهري الصادر عن الهيئة اليوم الخميس إلى ارتفاع حجم صادرات مصر غير البترولية خلال شهر سبتمبر الماضي بنحو 92 مليون دولار بنسبة 4 في المائة لتبلغ 2.149 مليار دولار مقابل 2.058 مليار دولار خلال سبتمبر 2019.

وأكد التقرير زيادة في قيمة صادرات 7 مجالس تصديرية تصدرها المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية الذي ارتفعت صادراته بنسبة تقارب 69% مسجلا 87 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق.

هيئة الرقابة المالية تعتمد 6.9 مليار جنيه استثمارات جديدة لصناديق التأمين الخاصة

أوضحت جريدة (أموال الغد) أن الهيئة العامة للرقابة المالية اعتمدت استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 6.97 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 8.12 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وأوضحت الهيئة في تقريرها عن الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية، أن قيمة التراجع في استثمارات صناديق التأمين الخاصة الجديدة المعتمدة من الهيئة بلغت حوالي 1.22 مليار جنيه خلال الـ8 أشهر الأولى من 2020 مقارنة بما تم اعتماده خلال الفترة المناظرة، بمعدل تراجع 14%.

وأشارت إلى نمو حجم الاستثمارات الجديدة المعتمدة من الهيئة لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال أغسطس الماضي بمعدل 2% لتسجل 1.035 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق.

رئيس الوزراء يشدد على سداد جميع الأعباء التصديرية المتأخرة قبل نهاية العام

أوضحت جريدتي (حابي والبورصة) رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، عقد اجتماعاً لمتابعة إجراءات الحكومة لتحفيز الصناعة الوطنية، بحضور وزير المالية محمد معيط، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة نفذت مجموعة من الخطوات لتحفيز الصناعة خلال الفترة الأخيرة، كما تحرص الحكومة على مناقشة وبحث كافة الخطوات المستقبلية، بهدف تشجيع الصناعة في هذه المرحلة، لافتاً إلى أن الحكومة وفرت أكثر من 30 مليون م2 أراض صناعية، خلال السنوات القليلة الماضية، وهذا أمر غير مسبوق.

ووجه مدبولي بمتابعة إجراءات سداد الأعباء التصديرية المتأخرة لمستحقيها، تنفيذاً لتكليفات الرئيس، قبل نهاية ديسمبر المقبل، مشدداً على الإلتزام بالموعد الذي تم الإعلان عنه، بإعتبارها إحدى الخطوات الداعمة الهامة لتحفيز الصناعة.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري  على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 15 اكتوبر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​15.638615.7386
يورو​18.286218.4095
جنيه إسترلينى​20.194120.3154
فرنك سويسرى​17.097017.2138
100 ين يابانى​14.855714.9550
ريال سعودى​4.16914.1960
دينار كويتى​51.073251.4166
درهم اماراتى​4.25714.2852
اليوان الصينى​2.32252.3385

أسعار الذهب والعملات اليوم الجمعة 16-10-2020

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب تراجعت بالتعاملات الصباحية، ايوم الجمعة، بقيمة 3 جنيهات ليسجل الذهب من عيار 21 وهو الأكثر مبيعاً في مصر 830 جنيهاً للجرام، بعدما نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1903.24 دولار للأوقية، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب : 

  • عيار 18: 711 جنيها
  • عيار 21 : 830 جنيها
  • عيار 24 : 949 جنيها
Scroll Up