قائمة المحتويات: –

  • مجلس الحرف اليدوية ” يكشف خطة زيادة الصادرات إلى أوروبا وأمريكا 
  • رانيا المشاط: المرأة الريفية تأتي في الخط الأمامي لتنمية الاقتصاد المحلي
  • هالة السعيد تؤكد وصول تكلفة المشروعات الخضراء بخطة20/2021 لـ 447.3 مليار جنيه
  • وزيرة التضامن: 14.6 مليون مواطن مستفيد من «تكافل وكرامة»
  • 88.5% من الأسر المصرية تحت مظلة الدعم الغذائي
  • الرئيس السيسي يتابع مخطط إعادة تأهيل وتطوير منشآت وزارة الداخلية
  • معيط: الأداء المالي للاقتصاد المصري في ظل كورونا فاق التوقعات بشهادة صندوق النقد الدولي
  • كجوك: زيادة الاستثمارات الحكومية بنسبة ٦٠٪ إلى ٤٠ مليار جنيه خلال 3 أشهر
  • وزراء النقل والصناعة وقطاع الأعمال يبحثون آليات تطوير الأسطول التجاري
  • أسعار الذهب تتراجع 3 جنيهات وعيار 21 يسجل 827 جنيها للجرام
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

مجلس الحرف اليدوية ” يكشف خطة زيادة الصادرات إلى أوروبا وأمريكا 

نقلت جريدة (اليوم السابع) عدة تصريحات عن رئيس المجلس التصديري للحرف والصناعات اليدوية الوليد الشامي، أوضح فيها أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع إلى دول وسط أوروبا وأمريكا، وذلك ضمن خطة موسعة تبدأ بالتدريب للحرفيين على التصنيع والتصميم، للخروج بمنتجات على أكمل وجه سواء للسوق المحلى أو السوق الخارجي.

وأوضح أن معرض تراثنا يمثل فرصة ذهبية للترويج لمنتجات القطاع، موضحًا أنه جارى اعداد دراسة للأسواق الخارجية بهدف زيادة الصادرات، وكذلك تطوير المنتجات المصدرة، والاشتراك في مواقع التسويق العالمية، وحملات للتسويق في هولندا كمثال والتي نستهدفها ضمن عدة دول أخرى.

وبشأن نسب الزيادة السنوية للصادرات، يرى الوليد الشامي، أنه لا يمكن الحديث عن مستهدف بالأرقام أو النسب في المرحلة الحالية، لكن يجرى التركيز على خطط تطوير الصناعات اليدوية والحرفية.

رانيا المشاط: المرأة الريفية تأتي في الخط الأمامي لتنمية الاقتصاد المحلي

نقلت جريدة (الاهرام) عدة تصريحات عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أوضحت فيها أن المرأة الريفية تأتي في الخط الأمامي لتنمية الاقتصاد المحلي، حيث تقوم بدور حيوي في التأثير التنموي الفعال وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مؤكدة على أهمية قطاع الزراعة باعتباره من أهم القطاعات الحيوية التي تحقق الأمن الغذائي، وتشكل 14% من الناتج المحلي الإجمالي، و28% من فرص العمل، و55% من العمالة الريفية.

وأشارت «المشاط» إلى أن الوزارة تسعى لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وفقًا للقرار الجمهوري الصادر في 2004، من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة، أولها منصة التعاون التنسيقي المشترك التي أطلقت في أبريل الماضي، بهدف جمع الجهات الحكومية وشركاء التنمية والأطراف ذات الصلة من خلال اللقاءات التفاعلية الدورية لتحديد الأولويات التمويلية وفقًا لأجندة التنمية الوطنية ومعالجة التحديات، وتسليط الضوء على قصص النجاح.

هالة السعيد تؤكد وصول تكلفة المشروعات الخضراء بخطة20/2021 لـ 447.3 مليار جنيه

أوضحت صحف (اليوم السابع والشروق وحابي) أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عقدت سلسلة من ورش العمل عبر الفيديو كونفرنس؛ بمشاركة وزارة البيئة، وحضور ممثلين عن عدد من الوزارات لمناقشة “دليل معايير الاستدامة في خطة التنمية المستدامة”، وذلك في إطار اهتمام الحكومة بالتوسع في دمج التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، في منظومة التخطيط، لتحقيق الاستدامة البيئية في المشاريع الاستثمارية الممولة من الموازنة العامة للدولة.

وفى هذا الإطار أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أن الدليل يتضمن حوافز للوزارات للتوجه نحو المشروعات الخضراء، من خلال منح أولوية في التمويل للمشروعات المقترحة في الدليل، مشيرة إلى أن عدد المشروعات الخضراء المدرجة في خطة العام المالي 20/2021 يبلغ نحو 691 مشروع بتكلفة كلية تصل إلى 447.3 مليار جنيه، باعتمادات 36.7 مليار جنيه تمثل 14% من إجمالي الاستثمارات العامة الموزعة في الخطة، ومن المستهدف زيادة هذه النسبة إلى 30% في خطة العام المقبل (21/2022).

وزيرة التضامن: 14.6 مليون مواطن مستفيد من «تكافل وكرامة»

نقلت جريدة (أموال الغد) عدة تصريحات عن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أكدت فيها على وجود توجيهات من القيادة السياسية بشأن ملف العدالة الاجتماعية، موضحة أن الحكومة تعمل على الفئات الأولى بالرعاية، وهناك حزمة من الخدمات بدأت بالدعم النقدي في بداية 2015 عن طريق برنامج “تكافل وكرامة”.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن برنامج تكافل وكرامة وصل حتى الآن لـ 3.6 مليون أسرة ويصل عدد الأفراد بهم إلى 14.6 مليون فرد، وهناك أكثر من 8 ملايين أسرة قاموا بالتسجيل في برنامج تكافل وكرامة وبياناتهم لدينا. 

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك توسع مع المجتمع المدني حتى يكون هناك منظومة متكاملة لجمع المستفيدين من الدعم النقدي أو العيني، حتى لا يستفيد أحد من أكثر من مصدر.

88.5% من الأسر المصرية تحت مظلة الدعم الغذائي

أوضحت جريدة (الشروق) أن منظومة الدعم الغذائي في مصر تغطي 88.5% من الأسر المصرية من خلال البطاقات التموينية، منها 95.5% في الريف، مقابل 80.2% بالحضر، بحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة.

فأوضح البيان أن برنامج “تكافل وكرامة” بدآ عام 2015 حيث كان عدد المستفيدين منه 2.5 مليون أسرة تضم 9٫3 مليون فرد، 86٪ منهم استفاد ببرنامج «تكافل» و14٪ «كرامة» بقيمة 6.6 مليار جنيه مقابل 3.6 مليون أسرة، تضم حوالي 15 مليون فرد بدعم 18.5 مليار جنيه لعام 2019/2020.

فيما ارتفع حجم الدعم الذي تقدمه الدولة لدعم برنامج الإسكان الاجتماعي من 3.9 مليار جنيه عام 2019/ 2020 إلى 5.7 مليار جنيه عام 2020/2021 بزيادة 1.8 مليار جنيه، يمثل ما تتحمله الدولة من دعم لمحدودي الدخل من المستفيدين من البرنامج للحصول على 120 ألف وحدة سكنية.

الرئيس السيسي يتابع مخطط إعادة تأهيل وتطوير منشآت وزارة الداخلية

أوضحت جريدة (حابي) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، بأن الاجتماع تناول استعراض مخطط إعادة تأهيل وتطوير منشآت وزارة الداخلية.

ووجه الرئيس بالتوسع في الميكنة والتحديث للمنشآت الجديدة لوزارة الداخلية، ومراعاة تكاملها مع المدن الجديدة الجاري إنشاؤها على مستوى الجمهورية، وللاستفادة من شبكة المحاور والطرق والبنية الأساسية المستحدثة في مختلف المحافظات، وذلك لضمان سهولة الحركة والتنقل من وإلى تلك المنشآت، وعلى نحو يعزز من التواجد الأمني والشرطي بشكل متوازن على مستوى الجمهورية، وعلى أن تكون تلك المنشآت بمثابة مراكز ومجمعات متكاملة، بما يساهم في دمج مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين في مجمعات واحدة.

معيط: الأداء المالي للاقتصاد المصري في ظل كورونا فاق التوقعات بشهادة صندوق النقد الدولي

نقلت جريدتي (الشروق والبورصة) عدة تصريحات عن وزير المالية محمد معيط،  أوضح فيها أن الأداء المالي للاقتصاد المصري في ظل جائحة «كورونا» فاق التوقعات، بشهادة صندوق النقد الدولي في تقرير «الراصد المالي والنظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي» لصندوق النقد الدولي لشهر أكتوبر 2020، بما يعكس النتائج الإيجابية للتجربة المصرية الناجحة في الإصلاح الاقتصادي التي مازالت تحظى بإشادة المؤسسات الدولية.

وأوضح الوزير أن صندوق النقد الدولي يتوقع التعافي السريع للاقتصاد المصري على المدى المتوسط، ووصول معدلات النمو لأعلى ما قبل كورونا، وتراجع نسبة العجز الكلى للناتج المحلى إلى 5.2% خلال العام المالي 2023/2022 و3.8% بحلول العام المالي 2024/ 2025، بما يعكس قدرة السياسات المالية المصرية على التعامل الإيجابي والفعَّال مع المتغيرات المحلية والدولية، على النحو الذي يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، ويُترجم ما تنتهجه الدولة من إصلاحات هيكلية غير مسبوقة لتحسين أداء المالية العامة، بشكل مستدام.

كجوك: زيادة الاستثمارات الحكومية بنسبة ٦٠٪ إلى ٤٠ مليار جنيه خلال 3 أشهر

نقلت جريدة (الاهرام) عدة تصريحات نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي أحمد كجوك، أوضح فيها أن الربع الأول من العام المالي الحالي شهد زيادة إجمالي مخصصات باب الأجور وتعويضات العاملين بالموازنة بنحو ٥,١٪ مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى استمرار جهود وزارة المالية في إطالة عمر الدين حيث بلغ نحو ٣,٢ عام في يونيو ٢٠٢٠، بدلاً من ١,٣ عام في يونيو ٢٠١٣، ونحو ١,٨ عام في يونية ٢٠١٤.

من المتوقع أن يصل إلى ٣,٨ عام بحلول يونيو ٢٠٢١، وحققت الوزارة التزامات صندوق النقد الدولي للربع الأول من العام المالي الحالي من خلال تسجيل صافي إصدارات للسندات بنحو ٧١٪.

أوضح أن إجمالي الاستثمارات الحكومية المنفذة شهدت خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام المالي الحالي، زيادة بنسبة ٦٠٪ لتصل إلى ٤٠ مليار جنيه.

وزراء النقل والصناعة وقطاع الأعمال يبحثون آليات تطوير الأسطول التجاري

أوضحت جريدتي (حابي وأموال الغد) أن وزير النقل كامل الوزير، عقد اجتماعا موسعا مع وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع؛ لمتابعة الخطوات والإجراءات الخاصة بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية الخاصة لتطوير الأسطول التجاري المصري في إطار خطة التطوير الشامل لمنظومة النقل البحري المصري، التي تنفذها وزارة النقل؛ لدعم توفير خدمة نقل بحري منتظمة للصادرات والواردات المصرية والعمل علي فتح أسواق جديدة للمنتج المصري إفريقيا و عالميا.

بحث الوزراء الوضع الحالي للأسطول المصري والشركات المصرية العاملة في هذا المجال وكيفية تدعيمها من حيث رفع كفاءة الاسطول الحالي وشراء أو استئجار سفن جديدة تتناسب مع احتياجات تجارة مصر الخارجية وكيفية فتح أسواق جديدة والخطة الزمنية الخاصة بدراسة الاتجاهات العالمية في مجال إدارة وتشغيل السفن والخطوط الملاحية ومتطلبات الاسواق الأوربية والإفريقية.

أسعار الذهب تتراجع 3 جنيهات وعيار 21 يسجل 827 جنيها للجرام

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب تراجعت يوم السبت، 3 جنيهات على خلفية هبوط أوقية الذهب إلى 1890 دولارا في التعاملات، بعد أن كان سعرها يتجاوز 1900 دولار، بانخفاض أكثر من 10 دولارات، وذلك على خلفية اتجاه لبيع الذهب لجنى الأرباح.

وسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر انتشارا في السوق المصرية 827 جنيها للجرام، فيما سجل عيار 18 ما قيمته 708.75 جنيه، وبلغ عيار 24 ما قيمته 945.25 جنيه، وسجل الجنيه الذهب 6616 جنيها.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصرينشر البنك المركزي المصري  على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 15 اكتوبر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

Scroll Up