انخفاض ناتج التصنيع في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في سبتمبر

في الولايات المتحدة، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول انخفاض الإنتاج الصناعي للمرة الأولى في خمسة أشهر خلال سبتمبر بشكل غير متوقع، حيث توقع الاقتصاديون نموًا أكثر ثباتًا من قطاع المصانع. وأفاد مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة أن الناتج الصناعي انخفض بنسبة 0.6٪ في سبتمبر بينما توقع الاقتصاديون نموًا بنسبة 0.4٪. لا يزال الناتج 7.1٪ دون مستوى ما قبل الجائحة. 

ارتفاع في الطلبات والشحنات في الشركات المصنعة في نيويورك

من ناحية أخرى، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول أبلاغ مصنعو ولاية نيويورك عن نمو أقوى في الطلبات والشحنات في أكتوبر، مما يعني توسع النشاط التجاري. وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إلى 12.3 من 7.1، في حين ارتفع مقياس الشحنات إلى 17.8 من 14.1 – تشير القراءات فوق الصفر إلى التوسع. 

ارتفاع مبيعات السيارات الأوروبية الجديدة بنسبة 1.1٪ على أساس سنوي في سبتمبر

أما بالنسبة إلى أوروبا، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول أظهار بيانات صناعية يوم الجمعة أن تسجيلات السيارات الأوروبية ارتفعت بشكل طفيف في سبتمبر، وهي أول زيادة هذا العام، مما يشير إلى تعافي قطاع السيارات في بعض الأسواق الأوروبية. في سبتمبر، ارتفعت تسجيلات السيارات الجديدة بنسبة 1.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1.3 مليون سيارة في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لإحصاءات من الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات (ACEA) ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) وبريطانيا.

وزير المالية الفرنسي يدعم رفع الرسوم الجمركية على السلع الأمريكية في نزاع على الطائرات

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير المالية الفرنسي “برونو لو مير” يوم الجمعة إنه يؤيد فرض أوروبا تعريفات جمركية على السلع الأمريكية بعد أن منحت منظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي الحق في الرد على الدعم الأمريكي لشركة بوينج لصناعة الطائرات. 

إصدارات بنك الصين من السندات الخضراء تتجاوز 8.3 مليار دولار أمريكي في الخارج 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول وصول القيمة الإجمالية للسندات الخضراء الصادرة عن الفروع الخارجية لبنك الصين، أحد أكبر أربعة بنوك مملوكة للدولة في البلاد، إلى 8.3 مليار دولار أمريكي منذ إطلاق الدفعة الأولى قبل أربع سنوات. وأصدر البنك سبع دفعات من السندات الخضراء في دول من بينها الولايات المتحدة واليابان منذ يوليو 2016 بأربع عملات.

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المُباشر إلى الصين بنسبة 5.2٪ في الأشهر التسعة الأولى

أما بالنسبة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول ارتفاع الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في الصين للمرة الأولى في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، باليوان والدولار، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة يوم الجمعة. ونما الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 5.2٪ على أساس سنوي إلى 718.81 مليار يوان (107.2 مليار دولار) بين يناير وسبتمبر. وزاد من حيث القيمة الدولارية بنسبة 2.5٪ إلى 103.26 مليار دولار.

ارتفع مؤشر تيانجين لشحن الحاويات بنسبة 0.85٪

وعلى صعيد لآخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول استقرار مؤشر تيانجين لشحن الحاويات، وهو مؤشر لأسعار شحن الحاويات الدولية بشمال الصين، عند 677.02 نقطة يوم الخميس، بزيادة 0.85٪ مقارنة بيوم العمل السابق. تغطي العينات الإحصائية من جزر تركس وكايكوس 19 طريقًا للشحن الدولي تُغادر من ميناء تيانجين إلى موانئ في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وأمريكا وآسيا والخليج العربي.

Scroll Up