أبرز العناوين:

  • قرار رئاسي بالموافقة على اتفاقية القرض الإضافي بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي
  • رئيس الوزراء يناقش مقترحات تسهيل حركة البضائع بين مصر وإفريقيا
  • جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة اليوم بمشاركة وزراء الري والخارجية للدول الثلاث
  • وزير الري: مصر تعمل على دعم اشقائها من دول حوض النيل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • وزير المالية: إقبال متزايد على مبادرة “السداد النقدي الفوري” لمستحقات المصدرين المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات
  • وزيرا قطاع الأعمال والطيران يبحثان إقامة مشروع سياحي بأرض “رأس جميلة” بشرم الشيخ
  • هيئة الدواء: بدء صياغة دستور الأدوية المصري
  • سفارة مصر في إثيوبيا تنجح في إجلاء 9 مصريين من إقليم التيجراي الإثيوبي
  • انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات النواب للمصريين بالخارج
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942256271992270-199.jpg

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على القرار الرئاسي رقم (414) لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية القرض الإضافي بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، وذلك بمبلغ 75 مليون دينار كويتي، والموقعة في الكويت بتاريخ 1/6/2020.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/29/19_2020-637316283017336987-733.jpg

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لاستعراض ومناقشة مقترحات تسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الإفريقية، وذلك بحضور المهندس كامل الوزير، وزير النقل، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومُمثلي وزارتي الخارجية، وقطاع الأعمال العام، وعددٍ من الجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على ما تُوليه مصر من اهتمام بالقارة الإفريقية، وحرصها على تعزيز العلاقات بالأشقاء في إفريقيا، ليس فقط على المستوى السياسيّ، وإنما أيضاً على المستوى التنموي، من خلال زيادة حركة التبادل التجاري مع دول القارة، تحقيقاً للمنفعة المشتركة لكل الأطراف.

ووجه رئيس الوزراء بدمج المقترحات التي تم تناولها خلال الاجتماع، لصياغة خطة تحرك وفق آليات وخطوات محددة، وبرنامج زمنيّ للتنفيذ، والعرض خلال الاجتماع المقبل حول هذا الموضوع.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/27/19_2020-637314789754293559-429.jpg

يُعقد اليوم الخميس اجتماع سداسي، بحضور وزراء الري والخارجية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، بدعوة من وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، لبحث سبل التوصل لآلية لاستئناف المفاوضات بين الدول الثلاث، بهدف التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة ملزم قانونا لإثيوبيا.

ولم تتوصل المفاوضات التي عقدت الشهر الحالي إلى توافق الدول الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات فى المرحلة المقبلة.

واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريراً لجنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سُبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة والذين أقرا بأن تقوم الدول الثلاث بإبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، السيد كلود نياموجابو بازيبو، وزير البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق لسيادته الذي يقوم بزيارة للقاهرة لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أنه استعرض مع الوزير الكونغولي الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وأوضح عبد العاطي الجهود المبذولة من وزارة الموارد المائية والري لدعم التعاون مع دول حوض النيل في مجالات توفير مياه الشرب النقية للمواطنين ومشروعات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار الفيضانات ومشروعات الثروة الحيوانية، بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل، مؤكدًا أن مصر تعمل على دعم اشقائها من دول الحوض لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المزيد من المشروعات المشتركة في مجال إنشاء السدود الصغيرة لإنتاج الطاقة الكهرومائية وإنشاء آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب بالمناطق المحرومة بجمهورية الكونغو.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مبادرة “السداد النقدي الفوري” لمستحقات المصدرين المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات شهدت إقبالاً متزايدًا من المصدرين، حيث تلقت الوزارة منذ أول نوفمبر وحتي الآن طلبات 650 شركة ترغب في الاستفادة من هذه المبادرة التي تسمح بالسداد الفوري لهذه المستحقات بخصم تعجيل سداد 10٪ من إجمالي القيمة، بدلاً من سدادها علي أقساط على أربع أو خمس سنوات؛ بما يُسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة في ظل جائحة كورونا.

وأشار الوزير إلى استمرار وزارة المالية، وصندوق تنمية الصادرات في تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من هذه المبادرة على مدار أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى السادسة مساءً، وحتى نهاية يوم عمل 30 نوفمبر الحالي، لافتًا إلى أن الشركات التي تقدمت حتى الآن للانضمام في هذه المبادرة واستوفت جميع المستندات المطلوبة يمكنها التقدم لأحد البنوك المشاركة في المبادرة لصرف مستحقاتها المالية اعتبارًا من يوم 30 نوفمبر الحالي وحتى نهاية ديسمبر المقبل.

وأشاد الوزير بتعاون القطاع المصرفي في هذه المبادرة، حيث تتولي البنوك تمويل سداد هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها فورًا بنسبة 85٪، ثم تتولى الخزانة العامة سداد إجمالي هذه المبالغ وفوائدها على 3 سنوات للبنوك، وهو الأمر الذي يشجع المصدرين على التوسع في أنشطتهم الاستثمارية، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتعظيم قدرات مصر الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، على النحو الذى يساعد في دفع عجلة الاقتصاد القومي، ورفع معدلات النمو، وجذب استثمارات جديدة، وتعظيم الإيرادات العامة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات.

استقبل الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، السيد هشام توفيق وزير القطاع الأعمال العام، بمقر وزارة الطيران المدني لبحث التعاون المشترك بين الوزارتين، في إطار التنسيق والتكامل الذي تحرص عليه الحكومة المصرية بين وزاراتها.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان سبل التعاون بين الوزارتين في تطوير شركات قطاع الأعمال ودراسة آليات وضوابط تسهيل العمل، كما تم مناقشة سبل التعاون المشترك لإقامة مشروع سياحي فندقي بالشراكة بين شركتي المنتزه للسياحة والاستثمار و”إيماك العقبة”، على أرض “رأس جميلة” بمدينة شرم الشيخ.

عقدت هيئة الدواء المصرية أولى جلسات اللجنة الدائمة لمناقشة صياغة مسودة دستور الأدوية المصري، والتي تشكلت بناء على القرار رقم 154 لسنة 2020 الصادر من الأستاذ الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وقد صرح الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس الهيئة ورئيس اللجنة الدائمة لصياغة مسودة دستور الأدوية المصري، بأن اللجنة مكلفة بإصدار دستور الأدوية المصري والملاحق اللازمة له والموسوعات الدوائية، وطبعاته الجديدة كلما لزم الأمر، وإجراء الأبحاث الخاصة بتنقيحه، والإشراف على طبعه، وملاحقه وموسوعاته ونشراته، والاتصال بالهيئات المماثلة في البلاد الأخرى لتبادل الرأي والاطلاع على ما يستجد في محيط الأدوية والمستحضرات الحيوية.

وأشار إلى أن اللجنة تعكف حاليًا على دراسة هياكل دساتير الأدوية العالمية، وتشكيل اللجان الفنية المتخصصة، وميكنة أعمال اللجنة، بهدف الاستفادة من الخبرات والمرجعيات العلمية، وصياغة دستور الأدوية المصري وفق أحدث المستجدات العلمية والتقنية، التي تمكن من وضع أطر وضوابط مرجعية واضحة ومعتمدة لكل ما يتعلق بالمنظومة الدوائية بما يعود بالنفع المباشر على جودة الدواء المتداول بالسوق المصري ويضمن مأمونية وفاعلية الدواء الذي يصل للمريض وكذلك سمعة الدواء المصري بالأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضاف الخطيب أن الفترة القادمة ستشهد عقد المزيد من اللقاءات من أجل بدء العمل في صياغة مسودة دستور الأدوية المصري الجديدة في أقرب وقت، وأن اللجنة منفتحة على جميع المرجعيات الدولية والمحلية ومراكز البحث والجامعات من أجل الوصول إلى صيغة نهائية منضبطة من الناحية العلمية الإجرائية.

وأوضح أن دستور الأدوية هو مرجع علمي “كتاب رسمي” تصدره الدولة ممثلة في أي هيئة تخولها الحكومة لإصداره، وتكون له صفة القانون، ويشمل الأدوية الهامة ومفرداتها، بما في ذلك تعريف كل منها، مواصفاتها، اختبارات التعرف عليها، اختبارات درجة تفاوتها، طرق معايرتها وتحضيرها، ومقاديرها عند الاستعمال. ويعتبر مرجعًا معتمدًا لكل ما يتعلق بالأدوية والتحضيرات الصيدلانية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/11/18/19_2020-637413220014354358-435.jpg

نجحت جهود السفارة المصرية لدى إثيوبيا اليوم في إتمام إجلاء تسعة مواطنين مصريين من مدينة ميكيلي عاصمة إقليم التيجراي الإثيوبي.

وامتدت مساعي السفارة على مدى أسبوعين منذ إندلاع الاشتباكات في إقليم التيجراي في ٤ نوفمبر 2020 بدعم كامل ومقدر من جانب مكاتب الأمم المتحدة ذات الصلة العاملة في أديس أبابا وكذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبتنسيق وتعاون مع السلطات الإثيوبية المعنية.

وجار الانتهاء حاليًا من إجراءات سفر المواطنين المصريين في أقرب وقت ممكن، وأخذاً في الاعتبار الاجراءات الاحترازية المتبعة في ظل جائحة فيروس كورونا. وتناشد السفارة المواطنين المصريين المقيمين في إثيوبيا بمداومة التواصل مع السفارة لأداء الخدمات القنصلية المعهودة والاطمئنان على سلامتهم على خلفية التطورات الجارية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2018/3/15/19_2018-636567544915148137-514.jpg

تبدأ رسمياً جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، خلال الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر الجاري، للمصريين في الخارج، وذلك على مقاعد الفردي في دوائر 13 محافظة (الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح).

من جانبها دعت وزارة الخارجية المصريين في الخارج الذين سبق لهم التسجيل من قبل، إلى الدخول على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يومي الخميس والجمعة 19 و20 نوفمبر 2020، لطبع وملء بطاقة الاقتراع والتأكد من إرفاق كافة الوثائق والتوجه مباشرة إلى أقرب مكتب بريد لإرسالها لمقر البعثة، حيث تستمر بعثاتنا في الخارج في تلقي الخطابات الخاصة بالناخبين حتى يوم الإثنين 23 نوفمبر الجاري الساعة 9 مساءً.

Scroll Up