أبرز العناوين  :

  • “الهجرة”: تطلق شعار مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”
  • “الإسكان”: إقبال متزايد على سحب كراسات الشروط.. ضمن مبادرة السيسي “سكن لكل المصريين”
  • “وزير الري” يستعرض مع البنك الدولي إصلاحات البنية التحتية للموارد المائية
  • وفد “منظومة الصناعات الدفاعية السودانية” يزور عدد من شركات ووحدات الإنتاج الحربي
  • اللواء عمرو عبد الوهاب يشهد مراسم تسليم 7800 فدان أراضي جديدة لمنتفعي مشروع الـ 1.5 مليون فدان بشرق سيوة.
  • العناني يجتمع باللجان المتخصصة لاختيار التحالف الفائز بتشغيل المتحف الكبير
  • وزير التنمية المحلية: توجيهات للمحافظين بالتشديد في الإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا
  • “الصحة” تنظم ورشة عمل بالتعاون مع كلية طب هارفارد الأمريكية حول آخر مستجدات فيروس كورونا
  • السفير المصري في اليمن يؤكد موقف القاهرة الثابت الداعم لليمن ودعم الحكومة الجديدة

تنطلق اليوم، 21 نوفمبر، أول الندوات النقاشية الافتراضية، من فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” من خلال عقد ندوة افتراضية، بحضور وزيرتي الهجرة والصناعة والتجارة. وذلك بعد أن أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شعار المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج “مصر تستطيع” في دورته السادسة، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة التجارة والصناعة، وعدد من الوزارات والهيئات المعنية، بحيث يتخذ المؤتمر من دعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعة موضوعا أساسيا له في هذه النسخة بعنوان “مصر تستطيع بالصناعة”.

وذكرت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن المؤتمر في دورته السادسة يتخذ الصناعة محور رئيسي له، نظرًا للاهتمام المتزايد الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لهذا القطاع، الذي يُعد قاطرة التنمية والمستقبل للدولة المصرية، بالشكل الذي يُمكننا من الاستفادة من تجارب الآخرين سواء على مستوى الدول، أو على مستوى الأشخاص مع التركيز على تجارب المصريين اللذين حققوا نجاحات في الخارج.

ولفتت الوزيرة إلى أن اختيار محور الصناعة ليصبح الحلقة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، يأتي إيمانًا بأهمية دعم جهود الدولة في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن إشراك المصريين بالخارج بخبراتهم في المجالات الصناعية المختلفة، وتبادل تلك الخبرات مع رجال الصناعة بالداخل، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد المصري.

ومن جهتها، أوضحت السيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في النهوض بمجالات الصناعة، معربة عن تطلعها لتحقيق معدلات تنموية أكبر بمشاركة الخبراء ورجال الصناعة المصريين بالداخل والخارج، في إطار تحقيق استراتيجية الحكومة.  كما أكدت جامع أن مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” يعد فرصة واعدة لاستعراض مقومات وقدرات الصناعة المصرية في مختلف القطاعات إلى جانب جذب استثمارات المصريين في الخارج إلى السوق المصرية، والمساهمة في إنتاج وتصميم منتجات بديلة عن الواردات التي نستوردها من الخارج.

كما حرصت مكرم، على أن تعقد أولى الندوات النقاشية بالمؤتمر بشكل افتراضي تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، وهو الأمر الذي شدد عليه السيد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بكل صرامة، بغرض الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي والمسافات والتزام كافة الحضور بارتداء الكمامات.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم حتى الآن سحب نحو 310 آلاف كراسة شروط، بينما سدد أكثر من 82 ألف مواطن، مقدمات الحجز، وذلك لحجز 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لمحدودي ومتوسطي الدخل، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “سكن لكل المصريين”، ويستمر الحجز حتى يوم 7/12/2020.

ومن ناحيتها، أوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه لوحظ توافد المواطنين بأعداد كبيرة على مكاتب التأمينات الاجتماعية، لاستخراج شهادة التأمينات الاجتماعية “برنت تأمينات” لتقديمها ضمن المُستندات المطلوبة بطلب الحصول على وحدة سكنية، مؤكدة أن كراسة الشروط لم تُلزم أي مواطن بتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (برنت تأمينات) ضمن المُستندات المطلوبة للحصول على الوحدة السكنية.

وناشدت مي عبدالحميد، جميع المواطنين، ضرورة الاطلاع على جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات المُبينة تفصيلياً بكراسة الشروط، والتزام الحاجزين بإتمام الحجز على الموقع الإلكتروني كما هو منصوص عليه بكراسة الشروط، من حيث التسـجيل والتقدم بطلب الحصول على الوحدة السكنية ورفع المُستندات المطلوبة، وعدم التعامل وفقاً لأي معلومات أخرى غيـر تلك المُتاحة بالقنوات الرئيسية المُتعامل معها الصندوق، وعلى من يرغب في مزيد من التفاصيل أو أي تساؤل أو استفسار يتم الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.

عقد الدكتور محمد عبدا لعاطى، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع بعثة البنك الدولي ، التي تتابع الإصلاحات الهيكلية في قطاع البنية التحتية في مصر؛ تمهيداً لاستكمال برامج التعاون الاقتصادي مع مصر . ضمن اللقاء، الذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس التعرف على الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها وزارة الموارد المائية والري.
استعرض الدكتور عبد العاطي استراتيجية الدولة لإدارة الموارد المائية حتي 2050، ومحاور الخطة القومية للموارد المائية 2037، وأهم المشروعات التي تنفذها الوزارة حالياً، مثل المشروع القومي لتأهيل الترع ، ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث ، وبرامج التكيف مع التغيرات المناخية ، والحماية من ارتفاع منسوب سطح البحر ، ومشروعات حصاد الأمطار . وتطرق الاجتماع إلى عرض إجراءات الدولة لتشجيع المزارعين على تحديث منظومة الري في أراضيهم، عن طريق تقديم قروض عينية، تتمثل في توفير الخامات اللازمة لتنفيذ شبكات الري الحديث، على أن يتم تسديد القرض خلال عامين.
وأوضح وزير الري ، اتخاذ الدولة خطوات جادة نحو تحسين إدارة البنية التحتية ، من أجل تعزيز مشاركة القطاع الخاص، حيث انتهت الوزارة من إعداد قانون الموارد المائية الجديد والمعروض حالياً على البرلمان، والذي يشتمل على العديد من الإجراءات التي ستعمل على رفع كفاءة استخدام المياه ، ومنح روابط مستخدمي المياه دور أكبر في إدارة وتوزيع المياه على الترع الفرعية ، والمشاركة في أعمال الصيانة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات المياه. وأعربت بعثة البنك الدولي عن تقديرها للمجهودات المبذولة لإدارة الموارد المائية ، وتحسين البنية التحتية في قطاع المياه بمصر ، مشددة على أهمية إصدار قانون الموارد المائية في أقرب وقت.

 زار وفد رفيع المستوي برئاسة العميد الركن المعتصم عبد الله الحاج، نائب المدير العام لمنظومة الصناعات الدفاعية السودانية، عددا من شركات الإنتاج الحربي للاطلاع على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية بها، حيث زار الوفد كل من شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (مصنع 18 الحربي)، شركة حلوان للصناعات غير الحديدية (مصنع 63 الحربي)، وشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربي)، إلى جانب زيارة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي)، مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) ، شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربي) ، شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي)، مركز التميز العلمي والتكنولوجي، ومركز نظم المعلومات والحواسب، حيث تم التعرف على أهم المشروعات التي تشارك في تنفيذها هذه الشركات والوحدات وتم الاطلاع على بعض المنتجات المدنية والعسكرية.

وخلال الزيارة قام الوفد بتفقد خطوط الإنتاج المختلفة في (مصنع 18 الحربي)، والاطلاع على خط إنتاج الكابلات وخط شرائط النحاس في (مصنع 63 الحربي)، وقام الوفد بتفقد خطوط تجميع الذخائر في (مصنع 81 الحربي)، وخطوط الإنتاج التخصصي في (مصنع 99 الحربي) لإنتاج القذائف الخاصة بالمدفعية، إلى جانب الاطلاع على الأتوبيسات الكهربائية والعربات المدرعة ST100 وST500 في (مصنع 200 الحربي)، كما قام الوفد السوداني بزيارة عدد من القطاعات في (مصنع 300 الحربي) وهي قطاع إنتاج الذخيرة الصغيرة، قطاع إنتاج الرشاش المتعدد، قطاع المعاملات الحرارية، وقطاع الأجزاء المعدنية للذخيرة الصغيرة، كما قام الوفد بزيارة خط إنتاج العربات الماز في (مصنع 999 الحربي)، وتم تفقد الإمكانيات والمعامل المتوفرة بمركز التميز العلمي والتكنولوجي، إلى جانب زيارة مركز نظم المعلومات والحواسب للتعرف على دوره في مجال الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

قام اللواء مهندس عمرو عبد الوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصري الجديد، المسئولة عن تنفيذ وإدارة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، بزيارة تفقدية إلى واحة سيوة بمحافظة مطروح، حيث شهد تسليم مرحلة ثانية من أراضي الريف المصري الجديد بواحة سيوة إلى المنتفعين بها، بإجمالي مساحة 7800 فدان، كما شهد افتتاح بئرٍ عميق بأراضي شركة كنوز، أحد عملاء شركة تنمية الريف المصري الجديد والمنتفعين بأراضي مشروع الـ 1.5 مليون فدان بمنطقة أبو شروف سيوة. حيث تم تنفيذ البئر خلال ستة أسابيع بعمق 1050 متر، وبتصرف 500 متر مكعب/ساعة، وبدرجة ملوحة 200 جزء في المليون.

في السياق ذاته، قام عبد الوهاب والوفد المرافق له بزيارة أرض شركة الأشراف بمنطقة أبو شروف، أحد عملاء شركة الريف المصري الجديد، التي تبلغ مساحتها 2500 فدان، حيث تم الاطلاع على تجربة الشركة في الاعتماد على استخدامات أنظمة الري الحديثة، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الشمسية في مختلف مناحي الاستزراع والاستصلاح.

كما حرص اللواء عبد الوهاب والوفد المرافق على الاطلاع على تجربة زراعة نبات البونيكام في سيوة، والذي يعد علفًا يستخدم بديلًا للبرسيم ويعمل على ترشيد مياه الري، ويعد البونيكام واحدًا من المحاصيل الاستراتيجية، حيث يصنَّف من أفضل الأعلاف الخضراء للماعز والأغنام والأبقار وغيرها من الحيوانات، كما يعتبر البونيكام نباتًا معمرًا يستمر في الأرض حتى 10 سنوات، ويتحمل ملوحة حتى 12 ألف جزء في المليون، وتجود زراعته في كافة أنواع الأراضي، كما تجود زراعته تحت نظام الري بالرش والتنقيط أو الغمر.

التقى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بمقر المتحف المصري الكبير، بكل من لجنة الخبراء المتخصصين، ولجان التقييم، والتحالف المعد لمستندات عملية طرح وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، والمكاتب الاستشارية الفنية الداعمة هندسيا وقانونيا، لمناقشة آخر ما توصلت إليه تلك اللجان تمهيدًا للإعلان عن التحالف الذي سيقوم بعملية تقديم وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير.

وقد استعرض الخبراء خلال الاجتماع آخر المستجدات التي وصلت إليها اللجان المتخصصة بهذا الشأن والتي أوشكت على الانتهاء حيث سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بعملية تقديم وتشغيل خدمات المتحف، خلال شهر ديسمبر 2020.

جدير بالذكر أن لجنة الخبراء المتخصصين تشكلت بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم (3211) لسنة 2019م، وتضم خبراء وقامات مصرية في مختلف مجالات الإدارة والاقتصاد والصناعة والقانون، ومهمتها تقديم كافة أوجه الدعم لطرح عملية تقديم وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير والتفاوض مع مقدم أفضل العروض حتى الانتهاء من التعاقد.

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المحافظين بضرورة التشديد في التزام المواطنين بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك في إطار جهود الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب شعراوي المحافظات بالتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن مواجهة انتشار فيروس كورونا ومعاقبة المنشآت المخالفة لهذه الاشتراطات بالغلق لمدة 3 أيام.

كما وجّه وزير التنمية المحلية، المحافظات باتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة وفق ظروف وطبيعة العمل لتخفيف التزاحم، وإعطاء الأولوية في ذلك للعاملين من أصحاب الأمراض المُزمنة، وتحديد أعداد العاملين وفق ما تفتضيه ظروف العمل، وبما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تنظيم ورشة عمل أونلاين للعاملين بالقطاع الطبي، اليوم السبت، وتستمر على مدار ٤ أيام في الفترة من ٢١ نوفمبر وحتى ١ ديسمبر المقبل، بالتعاون مع كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية للتعريف بأحدث التطورات حول فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-١٩)، من حيث التشخيص والعلاج واللقاحات.

وذلك بمشاركة الدكتور “أجاي سينج” الرئيس المساعد لعميد الدراسات العليا بكلية طب هارفارد، وذلك في إطار حرص القيادة السياسية للنهوض بمنظومة التعليم الطبي في مصر، وتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى وفقًا للمعايير العالمية، وضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني المستمر.

وذكرت أنه يمكن للأطباء وكافة العاملين بالرعاية الصحية وعلماء الأوبئة والباحثين، تسجيل الحضور من خلال اللينك: https://bit.ly/2IUkXMW، لافتًا إلى أنه يمكن حضور ورشة العمل أونلاين على تطبيق Zoom من خلال اللينك: https://bit.ly/36Q7jTy.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان شهدت توقيع مذكرة تفاهم في شهر نوفمبر من العام الماضي، بين كل من الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب هارفارد الأمريكية، لمدة 3 سنوات، وذلك للمشاركة في البرنامج التدريبي لتدريب عدد من دفعات المُدرِبين بالزمالة المصرية ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التدريب على الأبحاث الإكلينيكية للأطباء الملتحقين بالزمالة المصرية.

التقى السفير أحمد فاروق، سفير مصر غير المُقيم لدى الجمهورية اليمنية، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي “عيدروس الزُبيدي”.

وتناول اللقاء تطورات الأزمة اليمنية وجهود تنفيذ اتفاق الرياض. كما تم استعراض سُبل التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية يُعيد لليمن أمنه واستقراره.

وأكد السفير المصري موقف مصر الثابت الداعم لليمن ولتنفيذ اتفاق الرياض، وترحيبها بالتعاون مع الحكومة اليمنية الجديدة في مختلف المجالات بمجرد تشكيلها.

Scroll Up