بن زايد يستقبل وزير الخارجية الأمريكي

استقبل ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، محمد بن زايد آل نهيان، أمس السبت مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية الصديقة.

ووفقا لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية، بحث بن زايد وبومبيو – خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ – علاقات التعاون والصداقة الإماراتية – الأميركية، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول المستجدات في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط والجهود والتحركات الهادفة إلى تسوية أزمات المنطقة واحتواء التوترات فيها، من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية والعمل المشترك لدعم أسس السلام والاستقرار الإقليمي إضافة إلى مخاطر التطرف والإرهاب وخطابات الكراهية والتحريض، وضرورة التحرك الدولي الفاعل في مواجهتها.

ملك السعودية: سنبذل قصارى جهدنا لتجاوز الجائحة عبر التعاون الدولي

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أن هذا العام كان “عاماً استثنائياً، حيث شكلت جائحة كورونا المستجد صدمة غير مسبوقة طالت العالم أجمع خلال فترة وجيزة”.
وقال الملك سلمان بحسب صحيفة الشرق الأوسط، في كلمته الافتتاحية خلال قمة “مجموعة العشرين” التي تستضيفها السعودية: “ما زالت شعوبنا واقتصاداتنا تعاني من هذه الصدمة إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا لنتجاوز هذه الأزمة من خلال التعاون الدولي”.
وأضاف: “تعهدنا في قمتنا غير العادية في مارس الماضي بحشد الموارد العاجلة وساهمنا جميعاً في بداية الأزمة بما يزيد على واحدٍ وعشرين مليار دولار لدعم الجهود العالمية للتصدي لهذه الجائحة” ، وتستضيف الرياض أول مرة الحدث عبر لقاءات افتراضية على الإنترنت بسبب جائحة كورونا.

الحكومة الكويتية تستعد للانتخابات البرلمانية

تواصل التنسيق الحكومي من أجل تهيئة الأجواء الصحية لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، وشهد مقر اللجنة الاستشارية العليا المشرفة على الانتخابات أمس، اجتماعا بحضور وزير الصحة د. باسل الصباح، وممثلي وزارة الداخلية.

واستمع وزير الصحة، خلال زيارته أمس لمقر اللجنة الاستشارية العليا المشرفة على انتخابات مجلس الأمة 2020، بحسب صحيفة “القبس” الكويتية إلى شرح من قبل رئيس وأعضاء اللجنة عن الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها اللجنة للعمل على إنجاح العملية الانتخابية المزمع انطلاقها يوم الخامس من ديسمبر المقبل، وفق الاحتياطات والاشتراطات الصحية التي أقرتها السلطات الصحية في البلاد.

في عيد الاستقلال 77.. الرئيس اللبناني: لن أتراجع عن معركتي ضد الفساد

أكد رئيس اللبناني ميشال عون أنّه “لن أتراجعَ أو أحيد عن معركتي ضد الفساد المتجذِّر في مؤسساتِنا، ولن أتراجعَ في موضوعِ التدقيق المالي الجنائي مهما كانت المعوقات، وسأتّخذُ ما يلزمُ من إجراءاتٍ لإعادةِ إطلاقِ مسارِه المالي”.

وأضاف عون في رسالة للبنانيين عشية عيد الاستقلال الـ77  بحسب جريدة “النهار” اللبنانية “وطنُنا اليوم، أسيرُ منظومةِ فسادٍ سياسيٍ، مالي، إداري، مغطّى بشتّى أنواعِ الدروعِ المُـقَـوننة، الطائفية والمذهبية والاجتماعية، كما أنّه “أسيرُ منظومةٍ تمنعُ المحاسبة بالتكافـلِ والتضامن، وتؤمِّنُ ما يلزمُ من الذرائعِ والابتكاراتِ لتخطّي القوانين، وعرقلةِ تطبيقِها، بالإضافة إلى أنّه “أسيرُ اقتصادٍ ريعيّ قتَـل انتاجَه وذهبَ به نحو الاستدانة ووضَعَه مُجبراً في خانةِ التبعية لتلبيةِ احتياجاته والارتهانِ للدائنين”، وأسير قضاءٍ مُكَبـّلٍ بالسياسةِ وبهيـمَنةِ النافذين” وسياسات كيديةٍ معرقِـلة” وإملاءات وتجاذُباتٍ خارجية وارتهاناتٍ داخلية تجعلُ الاستقلالَ والسيادةَ والديمقراطية مجرّد كلماتٍ جوفاء.

أكبر هروب جماعي للسجناء في تاريخ لبنان

ذكر موقع “لبنان 24” أنه عشية إحياء لبنان ذكرى الاستقلال بدون حكومة، وفي ظل أزمة اقتصادية تكاد تقضي على ما تبقى من أساسات الدولة بينما يُرخي تفشي وباء كورونا بظلاله على كل شيء، شهد لبنان أمس أكبر عملية هروب جماعية في تاريخه الحديث بفرار 69 موقوفاً، فجر أول أمس الجمعة، من سجن بعبدا لقي 5 منهم حتفهم خلال المطاردة بعد أن تمكنوا من كسر الإجراءات الأمنية المشددة، وخلع الأبواب الحديدية للنظارة ومدخل قصر العدل في منطقة بعبدا شرق لبنان.

لأول مرة أسهم وسندات إسلامية في بورصة الجزائر

كشف المدير العام لمؤسسة بورصة الجزائر، يزيد بلموهوب، عن التحضير لإطلاق خدمات مالية إسلامية بنسبة 100 %على مستوى مؤسسته المالية، وذلك في أعقاب التعديل الذي تخضع له القوانين التجارية المنظمة للعملية، مؤكدا أن الصيرفة الإسلامية باتت حاضرة بقوة في الجزائر خلال المرحلة الأخيرة، وأنها ستشهد تطورا وتوسعا غير مسبوقين، مضيفا: “نحضر لإطلاق اكتتابات إسلامية بالبورصة وبيع الأسهم والسندات للجزائريين بالتنسيق مع مؤسسات خاصة وفق صيغ مطابقة للشريعة”.

وحسب تصريح المدير العام لبورصة الجزائر لـ”الشروق”، فإن البورصة ستتحول إلى أحد أهم الموارد الجديدة للتمويل خلال المرحلة المقبلة في ظل الظروف المالية الصعبة التي تعصف بالخزينة بسبب تفشي فيروس كورونا.

القاعدة في المغرب تُعين قيادة جديدة

عيّن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب أحد كوادره على رأس التنظيم خلفًا للجزائري عبد المالك دروكدال الذي قُتل بيَد القوّات المسلّحة الفرنسيّة في يونيو الماضي شمال مالي.

ونقلت صحيفة “الشروق” التونسية عن موقع سايت الأمريكي المتخصص في مراقبة مواقع الجماعات المتطرفة، تعيين زعيم جديد له، هو الجزائريّ أبو عبيدة يوسف العنابي، الرئيس الحالي لـ”مجلس الأعيان” الذي يعمل كلجنة توجيهيّة للجماعة الإرهابية.

وبحسب مركز الأبحاث الأمريكي “مشروع مكافحة التطرّف” (كاونتِر إكستريميسِم بروجِكت)، فإنّ هذا العضو السابق في جماعة الدعوة والقتال الجزائريّة المدرج على اللائحة الأميركية السوداء الإرهابيين الدوليّين” منذ سبتمبر 2015 هو أيضًا مسؤول الفرع الإعلامي بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب ويَظهر بانتظام في مقاطع الفيديو التي ينشرها التنظيم.

Scroll Up