بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية مخيبة للآمال في أكتوبر

في الولايات المتحدة، نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة أقل من المتوقع في أكتوبر وقد تتباطأ أكثر بسبب تصاعد الإصابات الجديدة وتراجع دخل الأسر.

وذكرت وزارة التجارة أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 0.3٪ الشهر الماضي في حين توقع الاقتصاديون ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.5٪ في أكتوبر.

قادة مجموعة العشرين يسعون لمساعدة الدول الأكثر فقراً في عالم ما بعد كورونا

وعلى صعيد آخر، نقلت سي ان ايه (CNA) أنباء حول تعهد قادة مجموعة العشرين- أكبر 20 اقتصادا- يوم السبت بضمان التوزيع العادل للقاحات والأدوية والاختبارات حول العالم والقيام بما هو مطلوب لدعم البلدان الفقيرة التي تكافح من أجل التعافي من الجائحة. إضافة إلى ذلك، فإن قادة مجموعة العشرين قلقين من أن الوباء قد يزيد من تعميق الانقسامات العالمية بين البلدان الغننية والفقيرة.

ألمانيا توافق على حصة إلزامية للمديرات التنفيذيات

وفي ألمانيا، نقلت فاينانشيال تايمز (Financial Times) أنباء حول فرضها على معظم الشركات المدرجة بالبورصة والتعاونية أن يكون لديها امرأة واحدة على الأقل في مجالس إدارتها بعد أن توصل ممثلو حزب المحافظين والحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD) إلى هذا الاتفاق. وبموجب الاتفاق، بمجرد أن تضم الشركة أكثر من ثلاثة أعضاء في مجلس الإدارة، يجب أن يكون هناك امرأة واحدة على الأقل. تشكل النساء حاليًا 12.8٪ فقط من مجالس إدارة الشركات الألمانية المدرجة في مؤشر داكس، وفقًا لمسح أجرته مؤخرًا مؤسسة “AllBright” السويدية الألمانية في حين تبلغ نسبة النساء في المناصب القيادية 28.6٪ في الولايات المتحدة و24.9٪ في السويد و24.5٪  في المملكة المتحدة.

الاقتراض يبلغ أعلى مستوياته في المملكة المتحدة منذ أكتوبر

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، فقد نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول ارتفاع الاقتراض الحكومي في أكتوبر حيث واصلت المملكة المتحدة دعم الاقتصاد خلال الوباء. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن الاقتراض بلغ 22.3 مليار جنيه استرليني الشهر الماضي، وهو أعلى رقم في أكتوبر منذ أن بدأت السجلات الشهرية في 1993. هذا يوضح تأثير الجائحة على المالية العامة.

الصين تمنح 2.1 مليار دولار لتخفيف ديون الدول الفقيرة

وفي الصين، نقلت رويترز (Reuters) عن وزير المالية الصيني “ليو كون” يوم الجمعة أن الصين سعت تخفيف الديون للدول النامية بقيمة مجمعة 2.1 مليار دولار في إطار مجموعة العشرين، وهي أعلى نسبة بين أعضاء المجموعة.

مؤشر الاستثمار المباشر غير المالي في الصين ينخفض بنسبة 3.2٪ من يناير إلى أكتوبر

في شأن آخر، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن الاستثمار المباشر الصيني الخارجي غير المالي (ODI) انخفض بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي في الأشهر العشرة الأولى من عام 2020. وبلغت قيمة الإنفاق المباشر على الاستثمار 602 مليار يوان (86.38 مليار دولار) خلال هذه الفترة، بحسب وزارة التجارة.

الصين والاتحاد الأوروبي يعقدان الجولة 34 من مفاوضات معاهدة الاستثمار

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) (Xinhua) عن وزارة التجارة اليوم الجمعة أن الصين والاتحاد الأوروبى عقدا الجولة الرابعة والثلاثين من المفاوضات حول معاهدة الاستثمار الثنائية فى الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها إن الجانبين أجروا مفاوضات بشأن نص الاتفاقية وكذلك القضايا المتبقية في قائمتهما، مما أحرز تقدمًا إيجابيًا.

Scroll Up