الشركات المحلية

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

5 مليارات جنيه استثمارات “فودافون مصر” فى تطوير الشبكة خلال 2020

نقلت صحيفة (البورصة) تصريحًا لـ”محمد عبد الله”، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، حصول الشركة على 40 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار.

وأوضح أنه تم تمويل الحصول على الترددات ذاتياً دون اقتراض أو الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك.

مصنع “سامسونج” يحتل المركز الأول فى قائمة مصدرى الأجهزة الإلكترونية

وفقًا لصحيفة (الشروق)، احتلت شركة “سامسونج الكترونكس” مصر المرتبة الخامسة، كأفضل شركة مصدرة فى مصر من بين شركات أخرى فى مختلف الصناعات، حسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 ويعد مصنع سامسونج للشاشات والتليفزيونات فى بنى سويف، المصنع الأول والوحيد المصدر فى مصر ضمن فئة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية فى تلك القائمة، وهو أحد أكبر مصانع الشركة على مستوى العالم والأول من نوعه فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

قطاع الملابس والمنسوجات:

“دايس” للملابس تفصح عن بيع مساهم 5.7 مليون سهم من حصته

أفادت صحيفة (المال) أن شركة “دايس” للملابس الجاهزة أعلنت عن قيام أحد المساهمين ببيع 5.7 مليون سهم من حصته بقيمة إجمالية 9 ملايين جنيه تقريبا.

وانخفضت حصة المساهم بعد تلك العملية من 15.5 % إلى 14.4% من الأسهم ، وفقا لإفصاح مرسل من دايس، للبورصة. وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.59 جنيه، ونفذتها شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية.

القطاع المصرفي:

بنك فيصل يضخ تمويلات عقارية للأفراد بقيمة 573 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020

وفقًا لموقع (أموال الغد)، بلغت إجمالي التمويلات العقارية بنك فيصل الإسلامي المصري نحو 572.95 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 441.175 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019.

وسجلت إجمالي تمويلات البنك للسيارات نحو 437.086 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 415.034 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019. وبلغت إجمالي تمويلات الموظفين نحو 207.802 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 184.241 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019.

القطاع الطبي:

أرباح مستشفى كليوباترا ترتفع 7% في 9 أشهر

كشف موقع (مباشر) أن القوائم المالية المجمعة لشركة مستشفى كليوباترا، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم، أنها حققت أرباحاً بلغت 182 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2020، مقابل أرباح بلغت 169.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الأنشطة لدى الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 1.37 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.28 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام السابق.

الشركات الخليجية

قطاع البنوك:

أرباح بنوك دبي تلامس 10 مليارات درهم

نشرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن أصول بنوك دبي الخمسة المدرجة نمت بنسبة 7.9% أو ما يعادل 91 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فيما لامست أرباحها حاجز 10 مليارات درهم.

ووصلت أصول البنوك الخمسة إلى 1.253 تريليون درهم خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 1.162 تريليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

قطاع الكيماويات:

“نماء للكيماويات”: إيقاف جزء من المجمع الصناعي لـ 22 يوما والأثر المالي 5 مليون ريال

نقلت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة نماء للكيماويات أعلنت اليوم عن ايقاف مصانع مشروع حصاد (التابع لشركة الجبيل للصناعات الكيماوية) وذلك ابتداء من 19 نوفمبر ومن المتوقع أن يستمر التوقف لمدة (22) يوما لغرض القيام بأعمال الصيانة الدورية خلال فتره التوقف يتخللها إيقاف جزئي لمدة 5 أيام لمصانع الإيبوكسي وذلك لإكمال صيانة أنظمة المنافع. ومن المتوقع عودة جميع المصانع للإنتاج في تاريخ 11 ديسمبر.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” تدفع غرامة 113 مليون دولار بسبب هواتف “آيفون”

ذكرت شبكة (CNN Business) أن شركة “آبل” دفعت غرامة تصل قيمتها إلى 113 مليون دولار أمريكي، لتسوية اتهامات بأنها قامت بإبطاء هواتف “آيفون” لإخفاء مشكلات البطارية، ودفع المستخدمين إلى شراء أجهزة جديدة.

مُتحدث باسم “تويتر”: سُنسلم إدارة “بايدن” الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة يوم تنصيبه

نقلًا عن موقع (The verge)، قالت شركة تويتر، إنها ستسلم السيطرة على الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي إلى إدارة الرئيس المنتخب “جو بايدن” الجديدة في يوم تنصيبه رسميًا.

وحساب “POTUS” هو الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة، وهو منفصل عن الحساب الشخصي للرئيس “دونالد ترامب”.

قطاع الأدوية:

“فايزر” تقدم لقحاها إلى إدارة الغذاء والدواء للحصول على تصريح استخدام طارئ

ذكرت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “فايزر”قدمت لقاحها ضد فيروس كورونا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح استخدام طارئ.

وتأتي هذه الخطوة عقب إعلان الشركة عن وصول فعالية اللقاح الهادف لعلاج فيروس كورونا إلى 95% مع عدم وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة.

“مودرنا” تسعى لبيع لقاحها ضد كورونا بنحو 25 إلى 37 دولارا للجرعة الواحدة

وفقًا لشبكة (CNA)، تسعى شركة “مودرنا” الأمريكية لبيع لقاحها ضد فيروس كورونا بما يتراوح بين 25 و37 دولارا للجرعة.

وكانت شركة “مودرنا” الأمريكية أعلنت يوم الاثنين الماضي، أن فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا أثبت حسب البيانات المؤقتة للمرحلة الأخيرة من الاختبارات السريرية فعاليته بنسبة 94.5%.

قطاع الطيران:

الاتحاد الأوروبي قد يعيد “بوينج 737 ماكس” إلى الخدمة بحلول يناير

نقلت وكالة (Bloomberg) أنه من المحتمل أن توافق وكالة سلامة الطيران بالاتحاد الأوروبي، على عودة طائرة “بوينج 737 ماكس” بحلول يناير بعد أن أظهرت الدراسات والرحلات التجريبية أن صانعة الطائرات الأمريكية قد أصلحت العيوب التي تسببت في وقوع حادثتين مميتين.

ويأتي ذلك عقب حصول الشركة على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية النهائية لعودة الطائرة إلى الخدمة عقب توقف بدأ منذ مارس 2019.

Scroll Up