الشركات المحلية

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“فوري” تستهدف التوسع في خدمات الإقراض للتجار بعد وصول محفظة الائتمان إلى 230 مليون جنيه

ذكرت صحيفة (البورصة) أن شركة “فورى للمدفوعات الإلكترونية” تسعى للتوسع في خدمات الإقراض إلكترونيًا للتجار، فضلاً عن التوسع في الخدمات البنكية وتطبيقات الهاتف المحمول.

واستطاعت الشركة تحقيق نموا مطردا منذ طرحها بالبورصة المصرية نهاية أغسطس 2019، حتى النصف الأول من 2020 لتتجاوز القيمة السوقية للشركة المليار دولار بالتزامن مع تفشي وباء كورونا، والذي سرع من وتيرة عملية التحول الرقمي في ظل التوجه نحو التباعد الاجتماعي والمعاملات اللاتلامسية ما قاد تغير ثقافة المستخدمين نحو المدفوعات الإلكترونية.

“بنك القاهرة” يتقدم بمستندات تجزئة 1.31 مليار سهم إلى البورصة المصرية

ذكرت صحيفة (المال) أن إدارة البورصة المصرية أعلنت أن بنك القاهرة تقدم إليها اليوم الاثنين بمستندات تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 4 جنيه إلى 2 جنيه للسهم، وجارٍ دراستها وفحصها تمهيدا لعرضها على لجنة القيد. كما تقدم بنك القاهرة إلى البورصة بمستندات تعديل المادة الرابعة من النظام الأساسي الخاص بمركز البنك الرئيسي ومحله القانوني.

رئيس البنك الزراعي: 44 مليار جنيه حجم المحفظة الائتمانية للبنك

أكد “علاء فاروق”, رئيس مجلس ادارة البنك الزراعي المصري، أن محفظة البنك ارتفعت الى 44 مليار جنيه تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نسبة 70% منها.

وأضاف فاروق ، وفقًا لموقع (أموال الغد)، خلال كلمته في الجلسة الاولى من اليوم الثاني من مؤتمر الناس والبنوك أن البنك الزراعي يهدف ليكون أكبر بنك داعم للشمول المالي في مصر، وذلك العمل على نشر، الخدمات المالية المصرفية وتقليل تداول الكاش.

قطاع النقل:

مصر تقترب من إبرام اتفاق مع “بكتل الأمريكية” لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق

نقل موقع (مباشر) تصريحًا لـ”كامل الوزير”, وزير النقل، بإن مصر تمضي قدماً في خطط لتوسيع شبكات المترو والسكك الحديدية، وتقترب من إبرام اتفاق مع شركة “بكتل” الأمريكية لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس في القاهرة.

وأضاف الوزير خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية، أن وزارة النقل تعمل حالياً على قائمة طويلة من مشروعات السكك الحديدية، ومن المتوقع الانتهاء من معظمها بحلول عام 2024.

الشركات الخليجية

قطاع الاتصالات:

أبو ظبي تتجه لشراء حصة في “تليكوم”

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن جهاز أبو ظبي للاستثمار، أكبر صندوق سيادي في أبو ظبي، يجري محادثات مع شركة كيه. كيه. آر الأمريكية للاستثمار، في شبكة تابعة لتليكوم إيطاليا، في صفقة قوبلت بتدقيق من الحكومة الإيطالية.

القطاع المالي والمصرفي:

“إيداع”: تطبيق إجراءات المصدر على الأوراق المالية لصكوك الحكومة السعودية بالريال

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) أعلنت عن تطبيق الزيادة في القيمة الاجمالية لإصدارات صكوك الحكومة السعودية بالريال (10-10-2019) و (07-07-2020) على حسابات المركز للمساهمين المستحقين.

قطاع الطاقة:

أرامكو السعودية توقع 6 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية

وفقًا لصحيفة (المصري اليوم)، وقعت “أرامكو” السعودية مذكرات تفاهم مع شركة رويال شل و (أ م جي) الهولندية، وشركات صينية ضمّت شركة سوجو (إكس دي إم)، وشركة شين قونق، وشركة زنفو، وشركة جيجيانغ سوبكون للتقنية المحدودة، إضافة إلى شركة بوسكو التي يقع مقرها في كوريا الجنوبية، وذلك في إطار خططها لعقد شراكات دولية جديدة، وتأسيس شركات عبر برنامج الاستثمارات الصناعية المرتبط بتطوير أعمال الشركة، استمرارًا لجهودها في برنامجها الرائد لزيادة المحتوى المحلي وتعزيز سلاسل الإمداد.

الشركات الدولية

قطاع السيارات والطيران:

“جنرال موتورز” تتراجع عن الاستحواذ على حصة بـ “نيكولا”

نقلت صحيفة (Wall Street Journal) أن “جنرال موتورز” وقعت على مذكرة تفاهم مع “نيكولا” إذ من المقرر أن تورد لها أنظمة خلايا الوقود التي تحتاجها في تصنيع شاحناتها والمقرر أن تكون خالية من الانبعاثات.

ويحل هذا الاتفاق بدلاً من صفقة استحواذ “جنرال موتورز” على حصة 11% في “نيكولا” مقابل ملياري دولار والتي تم إعلانها في سبتمبر.

“إيزي جيت” توفر اختبارات “كوفيد-19” بأسعار مخفضة لتنشيط السفر

ذكرت صحيفة (US news) أن شركة الطيران البريطانية “إيزي جيت” ستبرم شراكات مع مؤسسات تصدر اختبار “كوفيد-19” لتقديم الاختبارات بأسعار مخفضة للركاب، في محاولة لتشجيع السفر.

ومن المقرر أن تتغير قواعد السفر في المملكة المتحدة بدايةً من يوم الخامس عشر من ديسمبر، بحيث إذا ثبتت سلبية اختبار الفيروس للمسافر، فيمكنه تقليل فترة الحجر الصحي من أربعة عشر إلى خمسة أيام.

قطاع الأدوية:

وصول شحنة جوية من لقاح “فايزر” للولايات المتحدة

نقلت شبكة (CNBC) أن إدارة الطيران الفيدرالية أعلنت أنها دعمت أول شحنة جوية جماعية للقاحات “كورونا” إذ ستقوم شركات الأدوية والطيران بإعداد شبكات للتوزيع على نطاق واسع.

وتستعد شركات الأدوية والخطوط الجوية وكيانات أخرى في سلاسل التوريد لتوزيع اللقاح حتى من قبل الحصول على موافقة الجهات التنظيمية للبدء في ذلك بمجرد الحصول على الضوء الأخضر.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

إيرادات “زووم فيديو” تقفز 367% في الربع المالي الثالث

وفقًا لوكالة (Yahoo Finance)، أعلنت شركة “زووم فيديو” تسجيل أداء مالي أفضل من التوقعات خلال الربع الثالث من العام المالي 2021، لتواصل الاستفادة من تداعيات وباء “كوفيد-19”.

وارتفعت إيرادات “زووم” بنحو 367% لتصل إلى 777.2 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في أكتوبر الماضي، مقابل التوقعات التي كانت تشير لتسجيل 694 مليون دولار.

قطاع الطاقة:

“جازبروم” الروسية تخسر 3.3 مليار دولار في ثلاثة أشهر

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “جازبروم” الروسية أعلنت أنها تحولت لتسجيل خسارة مالية في الربع الثالث من العام الجاري، بفعل ضعف عملة الروبل.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الروسية المنتجة للغاز الطبيعي، تسجيل صافي خسارة بقيمة 251.3 مليار روبل (3.3 مليار دولار) في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقارنة بصافي ربح 211.8 مليار روبل في الأشهر الثلاثة نفسها من عام 2019.

Scroll Up