أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم وبروتوكولي تعاون لدعم أهداف المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج
  • تعيين 290 شابا بينهم 68 من ذوي القدرات وقائمة بـ 3622 فرصة عمل متوفرة للشباب برواتب تصل لـ 5300 جنيه
  • إحالة 5 شركات غير ملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة
  • “وزير التعليم العالي” يترأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية
  • “وزير الإسكان”: يُتابع الموقف التنفيذي لمشروعات التطوير الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة
  • البابا تواضروس يترأس قداس عيد الميلاد من دير الأنبا بيشوي.. الليلة
  • وزير الرياضة يشهد مباراة منتخب مصر لكرة اليد الودية أمام اليابان
  • جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يعلن إجراءات تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بالحي السكني “كابيتال ريزدانس”

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأربعاء، مراسم توقيع مُذكرة تفاهم، وبروتوكولي تعاون، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وذلك على هامش افتتاح فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة بمركز مصر للمعارض الدولية، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لدعم أهداف المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وإيماناً بالأهمية النسبية لمحور توطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر، ودفع عمليات التصدير.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مُشتركة بين وزارة التجارة والصناعة، وشركة نيسان موتورز إيجيبت، لتنفيذ برنامج بهدف تعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً، وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من أماني الوصال، ممثلاً عن صندوق تنمية الصادرات، وشريف الدسوقي، ممثلاً عن شركة نيسان موتورز إيجيبت.

وتحقيقاً لأهداف المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، تم توقيع بروتوكولي تعاون مشترك بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكل من شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس)، والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك).

وقام بتوقيع البروتوكول الأول كل من رأفت عباس، مُمثلاً عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وناصر أمين، ممثلاً عن شركة (كارجاس)، وبموجب هذا البروتوكول، يقوم جهاز تنمية المشروعات بتقديم تمويل قدره 100 مليون جنيه مصري لشركة (كارجاس)؛ لخدمة أهداف المبادرة الرئاسية.

أما البروتوكول الثاني، فقام بتوقيعه رأفت عباس، مُمثلاً عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعبد الفتاح عرفات، ممثلاً عن شركة (غازتك)، وبموجبه يقوم جهاز تنمية المشروعات بتقديم تمويل قدره 100 مليون جنيه مصري لشركة (غازتك)؛ لخدمة أهداف المبادرة الرئاسية.

وفي سياق مواز، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الثلاثاء، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، مع كل من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري ، والمستشار عمر مروان، وزير العدل ، والدكتور محمد معيط، وزير المالية ، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، ومسئولي الوزارات المعنية؛ لمتابعة الموقف التنفيذي ومستجدات تطبيق منظومة التحول للري الحديث.

استهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن منظومة التحول للري الحديث، تحظى باهتمام كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظراً لما تقدمه من نتائج إيجابية كبيرة؛ سواء على المستوى القومي أو على مستوى المزارعين، مُمثلة في رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية، وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وخلال الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بضرورة العمل على توفير وتوريد كافة الاحتياجات اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في التحول للري الحديث، والتأكد من قدرة الإنتاج المحلي على توفير هذه الاحتياجات، كما كلف الدكتور مصطفى مدبولي بالاستعداد لإطلاق برنامج ضخم للتحول للري الحديث، وذلك لما لهذا المشروع من أهمية بالغة وفوائد عديدة سيجني المزارعون ثمارها، لافتا إلى أنه ينتظر تفاصيل هذا البرنامج؛ لاستعراضها مع الوزراء المعنيين، ومسئولي البنك المركزي؛ تمهيدا للاتفاق على آليات تمويل هذا المشروع.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة البحر الأحمر، بتعيين 290 شابا، منهم 68 من ذوى القدرات الخاصة من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاعين الخاص والاستثماري، من خلال شهادات القيد المرتدة ” كعب العمل” من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وبلغ عدد المسجلين بها 415 شابا، فضلاً عن توفير 113 فرصة عمل.

وقال الوزير: إن المديرية قامت بقياس مستوى مهارة 218 عمالا، واستخراج رخصة مزاولة مهنة من مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، فضلا عن رعاية العمالة غير المنتظمة اجتماعيا بصرف منحة وفاة وقدرها 10 آلاف جنيه، كما تم الانتهاء من صرف منحة عيد الأضحى المبارك لـ 610 عمال بإجمالي 305 آلاف جنيه.

وتلقى الوزير تقريراً بذلك من سعيد عبد الراضي مدير المديرية، أشار فيه إلى أنه خلال ديسمبر الماضي قامت المديرية بتجديد ترخيص عمل لـ 13 أجنبيا يعملون في نطاق المحافظة.

مشيرا إلى أن المديرية قامت بعمل زيارات تفتيشية من خلال مفتشي العمل على 328 منشأة لمراقبة تطبيق قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وأسفر التفتيش عن تحرير 36 محضرا.

كما اعلن سعفان أن الوزارة تمكنت من توفير 3622 فرصة عمل منها 740 لم يتم استيفاؤها من الشهر الماضي للذكور والإناث، وذوى الاحتياجات الخاصة، فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 5300 جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي ، وذلك من خلال 52 شركة ومصنع قطاع خاص فى عدد من المحافظات لشغلها خلال شهر يناير 2021.

صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأنه تم إحالة 5 شركات غير ملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة، وفقاً لنص المادة (72) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، مؤكدًا الاستمرار فى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد الشركات غير الملتزمة.

وأضاف أن الخمس شركات التى تم إحالتها للنيابة هى شركات مسجلة بمركز كبار الممولين وصدر بشأنها قرار بالانضمام للمرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ولم تلتزم بالاشتراك، وقبل اتخاذ قرار الإحالة إلى النيابة تم التواصل معهم وفي الوقت ذاته لم يقوموا بالانضمام للمنظومة.

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء 5 يناير، اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة لفيف من كبار الأساتذة واعضاء مجلس الإدارة.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الوزير على أهمية النشر العلمي، بما ينعكس إيجابيا على جودة البحث العلمي في مصر، وبما يضمن للباحثين حصولهم على الترقيات الأكاديمية والمكانة العلمية، مطالبا المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بإعداد ورقة عمل تتضمن إجراءات ومكافآت النشر العلمي لمعرفة طرق تقييمها، ورصد التباين بين المراكز والمعاهد البحثية.

كما وجه الدكتور خالد عبد الغفار بضرورة قيام المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بإعداد خطة عمل حول ما تم إنجازه خلال العام الماضي 2020، وكذلك إعداد خطة عمل توضح حجم العمل العلمي والبحثي لكل مركز أو معهد بحثى خلال عام 2021؛ للتعرف على المشروعات البحثية المستقبلية. وأحيط المجلس عِلما بإضافة عدد من المجالات البحثية للترقي فى اللجنة العلمية الدائمة لأمراض وآفات ووقاية النبات. كما ناقش المجلس عددا من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث كالترقيات والتعيينات بالمدينة.

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريراً عن موقف تنفيذ عدد من مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة، وتشمل (تطوير منطقة بحيرة عين الصيرة – ممشى أهل مصر – منطقة مثلث ماسبيرو – منطقة سور مجرى العيون)، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير القاهرة التاريخية، وتمكينها من استعادة ممارسة دورها التاريخي والحضاري والثقافي.

وقال الدكتور عاصم الجزار، جارٍ تنفيذ مشروع تطوير منطقة عين الصيرة، وبلغت نسبة الإنجاز الإجمالية ما يزيد على 85 %، ويضم المشروع 3 مطاعم، ومنطقة الكافتيريا أمام متحف الحضارة، وملاهي الأطفال، وساحة الشاي، وحمامات، وموقف سيارات، ومنطقة جلسات الكافتيريا بالجزيرة، ومناطق جلسات بمنطقة اللسان.

وأضاف الوزير، أنه جارٍ تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية للأعمال بالقطاع الأول 95 %، وتضم المرحلة الأولى من الممشى، ما يلى: ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، و5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجارياً، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، و3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 متراً وتسع 1240 فرداً، ومسرح بمساحة 275 م2 ويسع 772 فرداً، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

وأوضح وزير الإسكان، أن القطاع الثاني من مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، بطول 3.2 كم، ويشتمل على الجزء الجنوبي (كوبرى قصر النيل إلى كوبرى أكتوبر بطول 0.8 كم – كوبرى أكتوبر إلى كوبرى 15 مايو بطول 1.1 كم)، والجزء الشمالي (كوبرى إمبابة الى كوبرى الساحل بطول 1.3 كم)، ويضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 3.1 كم متوسط عرض الممشى العلوى 4.5 م ومتوسط عرض الممشى السفلى 6.5 م، و19 مبنى (مطعم عائم – 3 كافيتريات – 63 محلا تجارياً – 7 مبانٍ للخدمات)، و9 مدرجات بإجمالي مساحة 638 م2 وتسع 2552 فرداً، ومسرحين بإجمالي مساحة 425 م2 بسعة 1700 فرد، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الليلة قداس عيد الميلاد في دير الأنبا بيشوي. ومن المقرر أن يقام قداس عيد الميلاد دون حضور مصلين، وفي وجود عدد محدود من رجال الإكليروس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، على أن يتم نقل القداس على الهواء مباشرة من خلال الفضائيات المصرية والفضائيات الكنيسة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، إننا نحتفل بعيد الميلاد وسط أجواء لم نختبرها من قبل، إذ تسبب انتشار جائحة كورونا حول العالم في خسائر كثيرة في الأرواح، كما أن الخسائر الاقتصادية والاجتماعية اجتاحت بلدان كثيرة.

وأردف أندريه زكي خلال كلمته بمناسبة احتفال الطائفة الإنجيلية بعيد الميلاد اليوم في كنيسة قصر الدوبارة: نشكر الله لأجل القيادة السياسية وحكومة بلادنا الذين اتخذوا قرارات حكيمة وصائبة وتوفير كافة سُبل الرعاية اللازمة للمصابين. وشارك رئيس الطائفة الإنجيلية تجربته مع الإصابة بفيروس كورونا.

شهد الأستاذ الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أمس الثلاثاء 5 يناير، مباراة المنتخب المصري لكرة اليد مع نظيره الياباني والتي أقيمت بالصالة المغطاة بستاد القاهرة الدولي وذلك ضمن استعدادات المنتخب المصري لخوض منافسات بطولة العالم والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 إلى 31 يناير الجاري بمشاركة 32 دولة من حول العالم . وأكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن المباراة شهدت تطبيق صارم ودقيق لكافة الإجراءات الاحترازية والخطة الطبية وفقاً للنموذج الخاص بالفقاعة الطبية المقررة على المنتخبات والأجهزة الفنية والإدارية المشاركة في المونديال .

كما شهد صبحي قبيل المباراة أداء لجنة المتطوعين وطرق دخول وخروج الجماهير والمقرر لها نسبة ال20 % من سعة كل صالة ، وأشاد وزير الشباب والرياضة بالإجراءات المتبعة من قبل المتطوعين في التعامل مع المباراة كنموذج لمباريات البطولة والتي ستنطلق  أي خلال أيام . وأضاف صبحي أن بطولة العالم لكرة اليد بمصر تُعد بمثابة استكمال لمسيرة مصر التنموية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية أعدت صالات البطولة وصالات التدريب على أعلى مستوى ووفقاً للمعايير والمقاييس العالمية . وطالب صبحي لاعبي المنتخب الوطني المصري بضرورة بذل أقصى مجهود خلال الفترة القادمة وخلال البطولة لتحقيق مركز يليق بمكانة مصر على كافة الأصعدة .

وتقام بطولة كأس العالم لكرة اليد في مصر، عبر أربع صالات، هي الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي، وصالة العاصمة الإدارية الجديدة، وصالة برج العرب بالإسكندرية، وصالة 6 أكتوبر.

أعلن المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة، عن إجراءات تسليم الوحدات السكنية بالحي السكني الثالث كابيتال ريزدانس R3 بالعاصمة الادارية الجديدة، وذلك تيسيرا على الحاجزين وفي ضوء بدء تسليم الوحدات لحاجزيها هذا الأسبوع.

وأوضح رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أن الإجراءات التي يتم اتباعها لاستلام الوحدة السكنية تتمثل فيما يلي: التوجه إلى بنك التعمير والاسكان فرع بدر – فرع النادي، ويتم سداد مبلغ دفعة الاستلام بقيمة ١٠٪؜ من قيمة الوحدة السكنية الموضحة طبقاً لما ورد بكراسة شروط حجز الوحدات، وسداد مبلغ نظير وديعة الصيانة وتمثل ٥٪؜ من قيمة الوحدة السكنية، وسداد  مبلغ قدره ألفى جنيه، مصاريف التعاقد وتحرير العقد، وتحرير الشيكات بباقي ثمن الوحدة بقيمة ٧٠٪؜ من ثمن الوحدة  السكنية بأقساط ربع سنوية، وطبقا لنظام التقسيط المختار من قبل العميل لنظام السداد (٣ سنوات – ٥ سنوات – ٧ سنوات) . وأضاف يتم أخذ خطاب من البنك بما تم والمشار إليه بالخطوات السابقة والتوجه إلى مقر جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، لإنهاء الإجراءات من قبل الإدارة العقارية، ومعاينة واستلام الوحدة السكنية بالموقع.

Scroll Up