أبرز العناوين:

  • اجتماع سداسي لوزراء مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة غدًا
  • الخارجية: حماية المواطنين في أنحاء العالم «أولوية»
  • د. هالة السعيد: طرح صندوق الاستثمار النقدي الجديد يأتي في إطار استراتيجية شركة “إن آي كابيتال” لتلبية احتياجات السوق
  • ·”النقل” تعلن وصول 22 عربة سكة حديد جديدة لميناء الإسكندرية
  • ·”الجزار”: توجيهات من القيادة السياسية بالإسراع بتنمية الساحل الشمالي الغربي وجذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة
  • التنمية المحلية تعلن تسليم دفعة من معدات منظومة المخلفات الصلبة لـ 4 محافظات
  • القوى العاملة: تعيين 458 شابًا بالسويس و659 بسوهاج وصرف 260 ألف جنيه للعمالة غير المنتظمة
  • منتخب كرة اليد الياباني يزور منطقة الأهرامات الثلاثة
  • الرئيس الأوغندي يفتتح مستشفى كايونجا بعد انتهاء المقاولون العرب من إنجازه

يعقد غدًا الأحد الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة دولة جنوب إفريقيا لبحث خلافات سد النهضة، والوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

واتفق وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي في اجتماعهم الذى عقد برئاسة دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي في 3 يناير بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، حيث جرى التوافق خلاله على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة، على أن يجرى عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

وأرسلت إثيوبيا دعوة لعقد اجتماع في 4 يناير، وشارك فيه وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي، ولم تُشارك دولة السودان في الاجتماع، وعليه فقد تم إنهاء الاجتماع والاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، بحيث يجرى بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده 10 يناير، خاصة أن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

يذكر أن وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي استعرض مع وزير الخزانة الأمريكي الأسبوع الماضي الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وصل مطار القاهرة الدولي على متن طائرة مصر للطيران، البحاران المصريان اللذان كانا ضمن طاقم السفينة ميلان عند تعرضها للقرصنة علي سواحل نيجريا.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان، الأولوية التي توليها الدولة المصرية، وبتوجيهات القيادة السياسية، لحماية كافة المواطنين المصريين في كل أنحاء العالم؛ فبالتنسيق المستمر مع وزارة الخارجية والجهات المعنية بالدولة، ظلت السفارة في أبوجا على تواصل مع المواطنيّن المصرييّن، وحرصت على التأكد من قيامهما بالتواصل مع أُسرتيهما في مصر لطمأنتهما، كما تابعت السفارة المصرية في ياوندي استكمال عملية إعادة المواطنيّن إلى أرض الوطن بعد أن تم إطلاق سراحهما.

وشرعت السفارة المصرية في أبوجا فور تلقيها المعلومات الخاصة بوقوع حادث القرصنة، في التواصل مع كافة السُلطات والأجهزة المعنية في نيجيريا، التي أبدت من جانبها كل التعاون والاهتمام، كما قام طاقم السفارة بمتابعة تطورات الأزمة أولاً بأول على مدار الساعة مع السُلطات النيجيرية والشركة المالكة للسفينة وسفارات الدول التي ينتمي إليها أعضاء الطاقم الذين تم اختطافهم، وذلك حرصاً على سلامة المواطنيّن المصرييّن، وعملاً على إطلاق سراحهما وهو ما تكلل بالنجاح وبحمد الله.

كانت وزارة الخارجية أكدت مجددًا المتابعة المستمرة لحادث سفينة الشحن Milan التي تعرضت للقرصنة قبالة السواحل النيجيرية، وعلى متنها مواطنان مصريان.

وصرح السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، بأن القطاع القنصلي بالوزارة على تواصل مع أهالي المُختطَفين لطمأنتهم وإبلاغهم بآخر الجهود المبذولة لتحرير ذويهم.

أعلنت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي قيام شركة “إن آي كابيتال” بطرح صندوق “سيولة” وهو صندوقها النقدي الأول بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي بحجم إصدار مستهدف بين 50 إلى 100 مليون جنيه، على أن يتم فتح باب الاكتتاب ابتداءً من يوم الأحد الموافق 10 يناير 2021.

وقالت الدكتورة هالة السعيد إن صندوق الاستثمار النقدي الجديد يأتي في إطار استراتيجية شركة “إن آي كابيتال” الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي لتعزيز دورها في تحقيق الشمول المالي وتنمية سوق المال، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق ومتطلبات عملائها من الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

أضافت السعيد أن صندوق “إن آي كابيتال” النقدي يعد فريد من نوعه حيث أنه أول صندوق مؤسس من قبل مديري الاستثمار، كما أنه أول صندوق نقدي يستثمر في القيم المنقولة مستفيدًا من التعديلات التشريعية الأخيرة لصناديق الاستثمار.

يذكر أن شركة “إن آي كابيتال” قامت العام الماضي بتأسيس صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم “التعليم حياة” بهدف توفير تمويل مستدام للمشروعات التعليمية، والارتقاء بمستوى المواطن المصري، إضافة إلى توفير خدمة تعليمية متميزة موجهة للمناطق الأكثر احتياجًا، مع إدارة العمل الخيري والوقف بشكل مؤسسي واحترافي وقد بلغ حجم الصندوق حتى الآن 150 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن شركة “إن أى كابيتال” تأسست عام 2015 كشركة خدمات مالية مستقلة، يتم إدارتها بفكر وخبرة القطاع الخاص وتهدف إلى المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية. وتقدم شركة “إن أي كابيتال” مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية، وخدمات إدارة الاستثمار والاستشارات المالية في السوق المصرية، كما تدير برنامج الطروحات الحكومية من أجل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للبورصة المصرية وتنويع مصادر الدخل للحكومة، بالإضافة الى تقديمها الاستشارات المالية وترويج الطروحات الخاصة بشركات القطاع الخاص.

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 22 عربة إلى ميناء الإسكندرية، وذلك ضمن صفقة تصنيع و توريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

وأشار وزير النقل إلى أن العربات الــ 22 التي وصلت، هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن الى 208 عربة على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة

مشيرا إلى أن التطور الكبير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية في مصر، يأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتطوير قطاع النقل ومنه قطاع السكك الحديدية وتوفير كافة الإمكانيات للارتقاء به وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية. لافتا إلى أن الصفقة تساهم في رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل خاصة، وأن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجاري تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش.

وأوضح أن جميع هذه الإجراءات والمشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها ساهمت في زيادة معدلات السلامة والأمان في تشغيل القطارات وفى تحسن مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

يذكر أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة، و500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لمتابعة مشروع تنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، وذلك بحضور قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستعرض الدكتور عاصم الجزار، خلال الاجتماع، الترتيبات التي يجرى العمل بها لاتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة، لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي، بعد ما وافق عليه المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

وشدد وزير الإسكان، على ضرورة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بسرعة تنمية الساحل الشمالي الغربي وفقا لأسس ومعايير تخطيطية تضمن الاستغلال الأمثل للأراضي، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية، وتوفير فرص عمل جديدة. وأشار الوزير إلى أنه تم التوجيه بدعوة الشركات والمستثمرين خلال أسبوع للبدء في إبرام عقود الاتفاق معهم تباعاً، لتنفيذ المشروعات التنموية بالاشتراطات التي تمت الموافقة عليها سابقاً، بما يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل المستدام للأراضي.

وأوضح وزير الإسكان أنه سبق صدور القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع أراضي بالساحل الشمالي الغربي بإجمالي مساحة 707234.50 فدان تقريباً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

وفي سياق متصل، قام المهندس محمد رجب، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة، بعمل جولة تفقدية، زار من خلالها مرافق مدينة المنصورة الجديدة. ورافقه خلال الجولة، المهندس ياسر كحلة، معاون رئيس الجهاز، وعدد من مديري الإدارات المعنية بالجهاز، وذلك في إطار المتابعة اليومية ومهام المرور الدورية على الأعمال الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة.

وخلال جولتهم، تفقد مسؤولو الإسكان، أعمال تنفيذ المشروعات المختلفة بمدينة المنصورة الجديدة ومنها؛ ( جامعة المنصورة الجديدة- مشروعات الإسكان المختلفة). كما تفقدوا أيضا مشروعات تنفيذ مباني الخدمات والتي تشمل (المركز الطبي – المدارس – الأسواق التجارية)، وكذا مشروعات تنفيذ المرافق والطرق بالمدينة.

ومن جهته، شدد المهندس محمد رجب على الشركات المنفذة للمشروعات المختلفة بالمدينة ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المقدمة منها والمعتمدة للانتهاء من المشروعات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا المستجد بمواقع العمل.

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن تسليم عدد من المحطات الوسيطة والثابتة والمتحركة فيما يخص منظومة المخلفات الصلبة لعدد من المحافظات، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة باتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمختلف المحافظات، في ضوء الخطة القومية لتطوير المنظومة والتي يتابعها السيد رئيس مجلس الوزراء. 

وأضاف شعراوي أن الوحدة التنفيذية لإدارة منظومة المخلفات بالوزارة والمسئولة عن متابعة تنفيذ الخطة بالتنسيق وحضور ممثلين لكل من (وزارة البيئة – الهيئة الهندسية للقوات المسلحة – الكلية الفنية العسكرية – الهيئة العربية للتصنيع – ممثلو المحافظات) قامت بتسليم معدات المحطات الوسيطة الثابتة بمنشأة ناصر بمحافظة القاهرة ومنطقة ناصر بمحافظة بني سويف، وكذا تسليم المحطات الوسيطة المتحركة بمحافظتي الإسماعيلية ودمياط.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه تم تسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة منشأة ناصر بالقاهرة والتي تتكون من (6 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 12 حاوية سعة 24 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء) بتكلفة 37 مليون جنيه. 

وأوضح اللواء محمود شعراوي أنه تم أيضًا تسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة ناصر بمحافظة بني سويف والتي تضم (3 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 6 حاوية سعة 24 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء) بتكلفة 17 مليون جنيه، لافتًا إلى تسليم 2 محطة وسيطة متحركة بحي ثاني وثالث بمحافظة الإسماعيلية (3 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 6 حاوية سعة 24 م3) بتكلفة 9 مليون جنيه.

وقال شعراوي أنه تم تسليم محطة وسيطة متحركة بمحافظة دمياط تتكون من (2 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 6 حاوية سعة 24 م3) بتكلفة 6 مليون جنيه. وأكد وزير التنمية المحلية أنه كان قد تم تدريب السائقين على المعدات الجديدة خاصة استخدام الأنظمة الهيدروليكية المجهزة بالمعدات بالإضافة إلى تدريبهم على إجراءات الصيانة الوقائية وتعليمات الاستخدام والتشغيل، بما يضمن استدامة التشغيل الجيد والحفاظ على المعدات.

وقال شعراوي أن الوحدة التنفيذية لإدارة منظومة المخلفات بالوزارة كانت قد قامت بتسليم معدات 2 محطة وسيطة ثابتة لمحافظة القاهرة (المقطم – شارع بورسعيد) و4 محطة وسيطة متحركة (3 بمدينة نصر وواحدة بعين شمس) بإجمالي تكلفة وصلت لنحو 99 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه تم توفير التدريب اللازم للسائقين من الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة على المعدات الجديدة الذى يضمن استدامة التشغيل الجيد والحفاظ على المعدات وكذا تدريب السائقين على استخدام الأنظمة الهيدروليكية المجهزة بالمعدات بالإضافة إلى تدريبهم على إجراءات الصيانة الوقائية وتعليمات الاستخدام والتشغيل.

وأضاف الوزير أن المحطات التي تسلمتها محافظة القاهرة تضم المحطة الوسيطة الثابتة بالمقطم (9 سيارة رينو سعة 45 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء) بتكلفة 42 مليون جنيه، والمحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد (4 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 8 حاوية سعة 24 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء) بتكلفة 21 مليون جنيه. 

وتابع شعراوي: كما تضم المحطات للقاهرة أيضًا 3 محطات وسيطة متحركة بمدينة نصر شرق (9 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 18 حاوية سعة 24 م3) بتكلفة 27 مليون جنيه، ومحطة وسيطة متحركة بعين شمس (3 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + 6 حاوية سعة 24 م3) بتكلفة 9 مليون جنيه. 

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الفترة المقبلة ستتوالى عمليات تسليم المعدات الجديدة إلى باقي المحافظات حسب المخططات التي تم وضعها في هذا الشأن، مضيفًا أن تلك المعدات سوف تساعد في رفع كفاءة عمليات النقل والجمع للمخلفات داخل المحافظات بما يعود بالنفع على تحسين مستوى النظافة والحفاظ على صحة المواطنين والبيئة.

وشدد اللواء محمود شعراوي على أن الحكومة تسعى في ظل متابعة من السيد رئيس مجلس الوزراء إلى تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة السويس تعيين 458 من شباب الخريجين بشركات القطاع الخاص والاستثماري، منهم 38 شابًا من ذوي القدرات الخاصة من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وتم تسجيل 1138 مواطنًا باحثًا عن فرص العمل، منهم 23 من ذوي القدرات الخاصة.

وأشار حاتم جاد الرب مدير المديرية، في تقريره للوزير عن إنجازات المديرية عن شهر ديسمبر الماضي، إلى أن المديرية قامت باستخراج 1200 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة، فضلًا عن الانتهاء من دورتين تدريبتين بالتعاون مع مركز التدريب التابع لمديرية التضامن الاجتماعي في مجال الكهرباء واللحام لـ 15 متدربًا لكل دورة.

وقال: إنه في مجال علاقات العمل تلقت المديرية 52 شكاوى فردية، تم تسوية 6 شكاوى منها وديًا، وتحويل 14 منها للمحكمة العمالية، و32 شكوى مازالت تحت البحث والدراسة، كما تم بحث 17 شكوى فردية وردت عبر بوابة الشكاوى الإلكترونية، و4 شكاوى عادية، و7 شكاوى من إدارة التشغيل الداخلي بالوزارة.

وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التفتيش العمالي، تم التفتيش على 145 منشأة، وتم تحرير 18 محضرًا لمنشآت مخالفة، والقيام بـ 10 حملات تفتيش، والتفتيش على 8 منشآت في مجال السلامة والصحة المهنية، وتحرير 4 محاضر لمنشآت مخالفة، فضلًا عن عقد ندوة تثقيفية في مجال قانون العمل والقوانين ذات الصلة بالتعاون مع إحدى الشركات لعدد 31 شركة وبحضور 53 من مسئولي الموارد البشرية لكل شركة، بالإضافة إلى عقد ندوة توعوية للمرأة العاملة حول قانون العمل مناهضة العنف ضد المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بالسويس.

وفي سياق متصل، أعلن سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة سوهاج بتعيين   659 شابًا من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 9 من ذوي القدرات الخاصة، من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، فضلًا عن توفير 149 فرصة عمل، فضلًا عن 18 فرص لذوي القدرات الخاصة.

وأضاف سعفان أن المديرية قامت بتنفيذ 6 دورات تدريبية بمركز التدريب المهني بسوهاج، والكوثر، وطهطا، على عدد من المهن التي يحتاجها سوق العمل وهي: 3 دورات في التفصيل والحياكة، ودورة في التكييف، وأخرى في صيانة الحاسب الآلي، ودورة مشغولات يدوية لنحو 83 متدربًا ذكورًا وإناثًا، فضلًا عن عقد دورة خياطة بالعربة المتنقلة لـ 10 متدربات، وبذلك يصبح إجمالي الدورات 7 لنحو 92 متدربًا.

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بالتفتيش العمالي على 734 منشأة يعمل بها 981 عاملًا وتم تحرير 57 محضرًا لمخالفة قانون العمل، كما تم القيام بـ 18 حملة تفتيش شامل نهاري وليلي لـ 33 منشأة يعمل بها 2559 عاملًا، فضلا عن 26 حملة مراقبة ساعات العمل نهاري وليلي لـ 324 منشأة يعمل بها 523 عاملًا، بالإضافة إلى عقد 7 ندوات تفتيش عمالي. 

وتابع الدكتور هشام أحمد أبو زيد، مدير المديرية، في تقريره للوزير عما تم إنجازه خلال شهر ديسمبر الماضي، أنه تم صرف 260 ألفًا و746 جنيها على الرعاية الاجتماعية والصحية، منها 116 ألف جنيه منح مواليد لـ 58 عاملًا، و45 ألف جنيه لـ 15 عاملًا منحة زواج، و12 ألف جنيه منحة وفاة لـ 6 عمال.

كما تم صرف منح رعاية صحية لـ 867 عاملا بإجمالي 76 ألفًا و246 جنيهًا، وعملية كبري بمبلغ 5000 جنيه، و12 وثيقة أمان بمبلغ 6000 جنيه، فضلًا عن تسجيل 428 عاملًا غير منتظم جديدًا بالمنظومة، وتم استخراج كارنيهات لهم، وبذلك يصبح إجمالي العمالة غير المنتظمة 7843 عاملًا. وأضاف أن المديرية تلقت 7 شكوى عمالية، تم حل شكوى وديًا، وإحالة شكوتان للقضاء، وحفظ 4 شكاوى.

أما في مجال السلامة والصحة المهنية فقد قامت المديرية بالتفتيش على 308 منشأة، وإعادة التفتيش على 337 منشأة أخرى، وأسفر التفتيش عن تحرير 205 إنذار للمنشآت المخالفة، وتحرير 96 محضرًا لمخالفة اشتراطات السلامة، فضلًا عن بحث 15 شكوى، وعقد 7 لجان تراخيص، ومنح 13 منشأة ترخيصًا.

وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، تابعت المديرية التفتيش على 731 منشأة يعمل بها 55201 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي.

استقبلت منطقة آثار الهرم، أمس الجمعة 8 يناير، المنتخب الياباني لكرة اليد، والذي كان قد وصل إلى مصر بغرض المشاركة في النسخة الـ27 من بطولة كرة اليد للرجال 2021 والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري.

تأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة وزارة السياحة والآثار في هذه البطولة من خلال تقديم بعض البرامج اللوجيستية والسياحية للفرق المشاركة في البطولة ولجماهير المشجعين اللذين سيحضرون من الخارج لتشجيع فرقهم.

وخلال تواجدهم بالقاهرة للمشاركة في البطولة، حرص الفريق الياباني على زيارة منطقة الأهرامات وأبو الهول والبانوراما، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المقررة من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد لأعضاء الفرق المشاركة وتلك الخاصة بزيارة المواقع والمتاحف الأثرية في مصر.

جدير بالذكر أن هذا الفريق هو أول فريق مشارك في البطولة يصل إلى القاهرة.

افتتح الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني مشروع إنشاء وإعادة تأهيل مستشفى كايونجا بدولة أوغندا وذلك بعد انتهاء شركة المقاولون العرب من أعمال الإنشاءات وإعادة التأهيل.

وأعلن المهندس سيد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أن المشروع تصل طاقته الاستيعابية بعد إتمام الإنشاءات الجديدة إلى ٣٠٠ سرير بعد أن كانت تضم ١٠٠ سرير فقط.

ويضم المستشفى عددًا من المنشآت الجديدة وهي المبني الرئيسي بمسطح ٥٥٠٠ م٢ والذي يشمل العيادات الخارجية والمكاتب الإدارية وأقسام للمعامل والأشعة والصيدليات وبنك الدم.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أن الشركة قد تم تكريمها الشهر الماضي ومنحها نائب الرئيس الأوغندي شهادة أفضل شركة مقاولات في أوغندا وذلك للعام الثالث على التوالي. وتنفذ الشركة عدد من مشروعات الطرق، كطريق باليسا كامنكولى وطريق مساكا بوكاكاتا، وطريق باليسا كومى، بالإضافة إلى إعادة تأهيل أحد مصانع الأدوية بالعاصمة كمبالا.

Scroll Up