أبرز العناوين:

  • مجلس الوزراء: جامعة القاهرة أعلى نسبة إنجاز على مستوى الجامعات في حسم الشكاوى بنسبة 97%
  • القاهرة تستضيف اليوم اجتماعا لوزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا بالقاهرة لدفع عملية السلام
  • بنك ناصر الاجتماعي يدعم القطاع الصحي بـ21 مليونًا و682 ألف جنيه
  • “وزير الإٍسكان” يتابع إجراءات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتوسع في محطات تحلية مياه البحر
  • “وزيرة الهجرة” تستعرض تقرير انتهاء أزمة المصريين العالقين بالإمارات حتى عودتهم إلى الكويت
  • وزير الطيران يبحث مع وزير البنية التحتية والنقل السوداني سُبل التعاون بين الجانبين
  • “قطاع الأعمال” توضح جهود تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير
  • “الضرائب” تستهدف تغيير الصورة الذهنية لها من “الجباية” إلى مصلحة خدمية
  • وزير الأوقاف السوداني يشيد بالتناغم الكبير بين أعضاء الحكومة المصرية
  • “القاهرة الجديدة”: الانتهاء من تنفيذ محطة محولات كهرباء بالمنطقة الصناعية بالتجمع الثالث

أظهر تقرير مجلس الوزراء حول الحصاد السنوي لجهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة عن موقف إنجاز الشكاوى التي تم توجيهها للجامعات خلال عام 2020، حيث حققت جامعة القاهرة أعلى نسبة إنجاز وسرعة في حسم الشكاوى الموجهة لها على مستوى الجامعات المصرية بنسبة 97%.

وأشار التقرير إلى أنه من بين الجامعات التي استقبلت ألف شكوى فأكثر خلال العام، فقد اختصت 4 جامعات هي القاهرة وعين شمس والإسكندرية والأزهر بنسبة (51%) من إجمالي الشكاوى الموجهة للجامعات.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن تحقيق جامعة القاهرة أعلى نسبة إنجاز وسرعة في حسم الشكاوى الموجهة لها على مستوى الجامعات المصرية بنسبة 97% يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على تفعيل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وإضفاء قواعد الحوكمة والشفافية والنزاهة والعدالة لمنظومة العمل بجميع الكليات والمعاهد والمستشفيات والوحدات التابعة لها بما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء العام داخل الجامعة.

تستضيف القاهرة اليوم الاثنين، اجتماع الرباعية التي تشمل مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، وهي مجموعة الدول التي تسعى لدفع جهود السلام في المنطقة خلال المرحلة القادمة، بالتنسيق مع الولايات المتحدة والرباعية الدولية وكافة الأطراف المعنية.

ويهدف الاجتماع إلى تحريك جهود السلام في المنطقة، وحلحلة الجمود الحالي الذي تشهده القضية الفلسطينية من خلال حث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على التفاوض وصولًا إلى تسوية سياسية عادلة وشاملة على أساس حل الدولتين، وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان وزير الخارجية، سامح شكري، قد ناقش أمس مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، سُبل دعم القضية الفلسطينية؛ حيث أطلعه على نتائج الاتصالات التي أجرتها مصرُ مؤخرًا مع مختلف الأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية، في إطار التحضيرات الجارية لعقد اجتماع الرباعية.

وكان سامح شكري وزير الخارجية قد أجرى عدة اتصالات للتحضير لاجتماع الرباعية تضمنت اتصالا مع وزير خارجية إسرائيل جابي أشكنازي، كما أجرى اتصالًا آخر مع رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في هذا الإطار، وذلك في سياق المواقف المصرية الساعية للتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك حرص البنك في إستراتيجيته على خدمة المجتمع و دعم القطاعين الصحي والتعليمي بشكل أساسي لكونهما أحد أهم المجالات التي تؤثر بشكل مباشر في خطط الدولة للتنمية، وذلك انطلاقا من الدور المجتمعي البارز لبنك ناصر الاجتماعي.

مضيفة أنه خلال العام المالي 2019-2020 تم تقديم حزمة من الإعانات والمساعدات العينية تشمل المساهمة في دعم المستشفيات والمعاهد الطبية بالأجهزة والتجهيزات الطبية لخدمة المرضى بالمجان ودعم ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحويلهم إلى أعضاء منتجين في المجتمع من خلال المساهمة بجزء من قيمة الأجهزة التعويضية والطبية، والدراجات البخارية والكراسي المتحركة، وقد بلغ إجمالي المساعدات العينية حوالي 65 مليون جنيه تقريبا.

وأوضحت أن إجمالي الدعم المقدم من البنك في مجال الصحة بلغ 21 مليونا و682 ألف جنيه، وذلك من خلال المساهمة في دعم مستشفيي جامعة القاهرة بجهاز رنين مغناطيسي لقسم الأشعة التشخيصية طوارئ بـ 13 مليونا و700 ألف جنيه تقريبا وتقديم جهاز سمع بالنغمات لوحدة السمع والاتزان بـ 136 ألفا و800 جنيه.

من جانبه أكد محمد عشماوي ، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك أن البنك يواصل تقديم النموذج الرائد في تحمل المسئولية المجتمعية على أكمل وجه، ويخطو خطوات كبيرة في طريق مساهماته الدائمة على كل المستويات، بخاصة الارتقاء بالرعاية الصحية، من خلال العديد من الأنشطة والمساهمات ومنها تقديم الدعم لمديرية الشئون الصحية بقنا بمبلغ 14 مليونا و700 ألف جنيه من خلال شراء 13 ماكينة للغسيل الكلوي لوحدة الغسيل الكلوي بقرية حجازة قبلي بمبلغ 2مليون و600 ألف جنيه، بالإضافة الي جهاز معالجة المياه بمليون جنيه، كما تم تقديم الدعم لتجهيز مركز حضانات الأطفال المبتسرين بـ 12 مليون جنيه من خلال شراء 40 حضانة بمشتملاتها و20جهاز تنفس صناعي للأطفال بـ 10 ملايين جنيه وعمل تعديلات في المبني وتحديث شبكة الصرف والكهرباء بمليون جنيه وتجهيز قاعة العلاج الطبيعي وجلسات التخاطب وجهاز السمعيات الخاص بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بمليون جنيه .

وأوضح عشماوي أن البنك قام بالمساهمة في تجهيز مستشفيات العزل أثناء جائحة كورونا من خلال تقديم دعم مادي بـ16 مليونا لتجهيز مستلزمات الأسرة والإعاشة بالمدن الجامعية التي استخدمت كمستشفيات لاستقبال حالات مصابي فيروس كورونا .

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع قيادات الوزارة، وقيادات قطاع المرافق، لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتوسع في محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب “2020 – 2050″، وكذا موقف تنفيذ الإجراءات والحلول لمواجهة الأمطار الغزيرة بالمدن الجديدة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم إعداد الخطة الاستراتيجية للتوسع في محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب “2020 – 2050″، وتتضمن الخطة 4 محاور، أولها، توفير الاحتياجات المائية لحل المشاكل الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة، وثانيها، توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى بعض المحافظات الساحلية، وثالثها، توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية، عن طريق توسعات المحطات القائمة، ورابعها، توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية، وتم تقسيم الخطة إلى 6 مراحل، كل مرحلة مدتها 5 سنوات.

وأضاف وزير الإسكان، أنه جارٍ حالياً تنفيذ عدد من الحلول غير التقليدية، بالمناطق المختلفة الأكثر تأثراً بمياه الأمطار الغزيرة، بالمدن الجديدة، لتجميع مياه الأمطار وتخزينها، والاستفادة منها سواء عن طريق آبار الشحن الجوفي، وكذا إعادة استخدامها فى ري المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة.

استعرضت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، جهود الوزارة والجهات المتعاونة على مدار ثلاثة أسابيع كاملة لحل تداعيات أزمة العالقين في الإمارات المتوجهين لدولة الكويت، وتوفير الإقامة والرعاية واحتياجات المواطنين، الذين تقطعت بهم السبل فجأة خلال رحلة العودة لأعمالهم بسبب تعطل حركة الطيران الى الكويت.

يأتي ذلك في إطار دور وزارة الهجرة في تلبية احتياجات المصريين بالخارج ورعاية شئونهم ومصالحهم من أي استقطاب أو بث أفكار سلبية أو استغلال للظروف المترتبة على قرارات وقف الطيران لعدد من الدول، ولمواجهة وصد ما تتعرض له الدولة من هجمات إعلامية تحاول النيل من تماسك المواطنين وتستفيد منها جماعات الشر للنيل من إنجازات الدولة المصرية.

وفي هذا السياق، عقدت السفيرة نبيلة مكرم اجتماعا مع مينا زاهر المحامي بدبي، ومحمد عبد الرازق من رموز الجالية المصرية بالإمارات عبر خاصية “الفيديو كونفرانس”، والذين كان لهم دور كبير في استقبال وتسكين العالقين المصريين وتنظيم هذه العملية خلال الفترة الماضية وتنسيق عمليات تقديم الدعم المادي والمعنوي المقدم من الجهات المختلفة لمساعدة العالقين.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الوزارة تتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال المصريين في إطار ما تطلقه وزارة الهجرة من مبادرات لدعم ومساعدة المصريين بالخارج إذا ما استدعى الأمر ذلك، ويستمر هذا التعاون حتى إصدار قانون الهجرة الذي انتهت الوزارة من إعداده وتقديمه لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على مجلس النواب الجديد، ويتضمن هذا القانون صندوقا للطوارئ ومظلة تأمينية للمصريين بالخارج يتمحور دورها في التدخل السريع لتقديم الدعم للمواطن المصري بالخارج ما إذا لحقت به أي شكل من الأزمات أو الأضرار.

وأعربت الوزيرة عن بالغ شكرها لكل من قدم دعم أو مساندة خلال أزمة المصريين العالقين بالإمارات بسبب غلق حركة الطيران إلى دولة الكويت، وما تم بذله من وجهود مضنية خلال الفترة من 22 ديسمبر وحتى الآن، شملت العمل على عدد من المحاور الهامة بداية من حصر عدد العالقين والسعي لتوفير أماكن إقامة لمن سجلوا على استمارة وزارة الهجرة للعالقين كأولوية أولى لحين فتح خطوط الطيران الكويتية، وخلال هذه الفترة تم تقديم كافة أشكال الرعاية والدعم المادي والمعنوي مع توفير أدوية ووجبات غذائية للعالقين، بالإضافة للتواصل مع شركات الطيران لتنسيق سفر المصريين العالقين بعد فتح خطوط الطيران وتسكين مئات العالقين، مؤكدة أن ما تم من تعاون وجهد بين كافة الجهات والأشخاص يعد غير مسبوق نظرا لعدد العالقين الكبير وما تطلبه من دعم طوال هذه الفترة.

كما وجهت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، الشكر للسلطات المعنية بدولتي الإمارات والكويت على ما قُدم من تسهيلات للمصريين العالقين بالإمارات لمد فترة الإقامة للعالقين بها، كذلك عمل تحليل pcr لكافة الراغبين من العالقين مجانا مراعاة لظروفهم، مناشدة المصريين الراغبين في مغادرة الإمارات نحو الكويت بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالدولة، وعلى من ثبت إصابته بفيروس كورونا بتطبيق الحجر الصحي لمدة 14 يوما قبل المغادرة حتى يتمكن من السفر.

عقد الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع المهندس هاشم بن عوف، وزير البنية التحتية والنقل السوداني، بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران ولفيف من قيادات الوزارة ورؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة.

وتناول الاجتماع آليات الشراكة الاستراتيجية بين شركة مصر للطيران والخطوط السودانية في مجال الصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية والشحن الجوي والتدريب، وأشار وزير الطيران إلى أهمية العلاقات الثنائية المتميزة بين الدولتين و تعزيز أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجالات الطيران المدني المختلفة، كما بحث الوزيران تحديث الاتفاقية الثنائية للنقل الجوي وكذا التعاون في مجال التشريعات بين سلطتي الطيران المدني في البلدين وذلك في إطار مواكبة حجم زيادة الحركة الجوية والتجارية المتوقعة بين البلدين بما يساهم في زيادة الصادرات والواردات بينهما.

ومن جانبه أكد وزير البنية التحتية والنقل السوداني أن هناك الكثير من سبل التعاون والتكامل بين الجانب المصري والسوداني وأن الحكومة السودانية لديها رغبة قوية في تبادل الخبرات في مجال صناعة النقل الجوي من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التي تهدف إلى تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

قامت وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير بتغيير مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في مايو 2020 ليضم أعضاء ذوى خبرات عالية وفريق عمل متكامل للنهوض بالشركة وتطوير أداءها والمنافسة بقوة مع شركات القطاع الخاص.

وتم الإعلان رسميا في أكتوبر 2020 عن خطة استراتيجية لتطوير الشركة ، بعد أن قام المجلس الجديد بدراسة وضع الشركة وتحديد نقاط الضعف والقوة والتحديات والفرص التي تتمتع بها الشركة، وبعد مناقشات مع الشركة القابضة والوزارة استمرت لعدة أسابيع تم الاستقرار على ملامح الخطة التي ستنتهجها الشركة خلال السنوات الخمس القادمة. ويتم حالياً عمل إعادة هيكلة للشركة بالكامل ووضع هيكل جديد لإدارة الشركة والاستعانة بخبرات عالية ومتنوعة لتغطية احتياجات الشركة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية

بعث الدكتور محمد معيط وزير المالية، برسالة لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كشف خلالها بعض الحوافز الضريبية الجديدة التي تضمنها قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في إطار الحملة الوطنية لبناء الوعى الضريبي، مؤكدًا أن هناك نظامًا ضريبيًا مبسطًا لهذه المشروعات يمد جسور الثقة مع أصحابها بهدف تنميتها؛ باعتبارها إحدى ركائز النمو الاقتصادي، الغنية بالوظائف.

وأضاف الوزير، موجهًا حديثه لكل صاحب مشروع صغير أى متناهي الصغر،: «أنت خبير نفسك.. لن تذهب إلى مصلحة الضرائب، ولن يُزورك مأمور ضرائب، ولن تحتاج إلى محاسب، حدد حجم مبيعاتك أو أعمالك السنوي بنفسك، ونحن نثق في تقديرك.. إذا قلت المبيعات أو الأعمال عن ٢٥٠ ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا قلت عن ٥٠٠ ألف جنيه تكون الضريبة ٢٥٠٠ جنيه، وإذا قلت عن مليون جنيه تكون الضريبة ٥ آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات أو الأعمال من مليون إلى ٢ مليون جنيه تكون الضريبة ٥,٪ من حجم المبيعات أو الأعمال، وإذا تراوحت من ٢ مليون إلى ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ٧٥,٪، وإذا تراوحت من ٣ ملايين إلى ١٠ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٪، بحاجة بسيطة تقدر تشارك في صنع حاضر ومستقبل بلدك».

فيما دعا الوزير أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر إلى الإسراع بتسجيل أنفسهم بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة.

وفي سياق متصل، أكد ياسر تيمور، مستشار وزير المالية للتطوير الضريبي، أن الهدف الرئيسي من مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب المصرية التيسير على الممولين وتبسيط كافة الإجراءات الضريبية أمامهم.

مضيفًا إن “الضرائب” تستهدف تغيير الصورة الذهنية لمصلحة الضرائب من مصلحة جباية إلى جهة تسعى لتقديم أفضل الخدمات المميكنة للممولين لتشجيع الالتزام الطوعي. لافتًا إلى أن المصلحة شهدت العديد من محاور التطوير بداية من هندسة وتوحيد الإجراءات الضريبية لكافة أنواع الضرائب وكذلك العمل على محور التشريعات من خلال صدور قانون الإجراءات الضريبية الموحدة الذي يدعم ذلك التطوير والميكنة والتحول الرقمي.

وأشار إلى انطلاق المرحلة الأولى من منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة والتي تم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجاري على مراكز كبار ومتوسطي الممولين وكبار المهن الحرة تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

ويتم من خلال هذه المنظومة ميكنة ٦٤ إجراءً فرعيًا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين، موضحًا أن هذه المنظومة هي نتاج للإجراءات التي تم توحيدها، والمصلحة تسير وفق خطة طموحة جدا وكان لدينا تحديات كبيرة جدا لاطلاق تلك المنظومة ولكن استطعنا إطلاقها في ميعادها.

تلقى معالي الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطابًا من نظيره السوداني معالي الشيخ/ نصر الدين مفرح وزير الشئون الدينية والأوقاف عبَّر فيه الوزير السوداني عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارته والوفد المرافق لسيادته للقاهرة.

وأشاد الوزير السوداني في خطابه بالتناغم الكبير بين أعضاء الحكومة المصرية، وبالبرنامج التدريبي المشترك الذي أقامته وزارة الأوقاف المصرية بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بالقاهرة، الذي كان له الأثر الواضح في رفع قدرات وكفاءة الدارسين.

كما أكد معالي الشيخ/ نصر الدين مفرح، وزير الشئون الدينية والأوقاف، على التعاون المشترك بين الوزارتين لانتهاج مبدأ الوسطية والدعوة لنبذ الغلو والتطرف ومحاربة الإرهاب، لتحقيق أعلى درجات التطوير مستصحبين الرؤى والاستراتيجيات التي توافقنا عليها في ختام أعمال الزيارة.

كما وجه معاليه الشكر لسيادة اللواء/ خالد شعيب محافظ مطروح وأعيان وأهالي منطقة العلمين لاستقبالهم وترحيبهم به والوفد المرافق لمعاليه أثناء زيارتهم لمدينة العلمين الجديدة، حيث أشاد الوزير السوداني بما له فيه من تطور عمراني قائلًا: “إن مصر تطورت وتقدمت تقدمًا عظيمًا جدًّا لأنها نظرت إلى المستقبل”.

صرح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، بأنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة محولات كهرباء رئيسية بالمنطقة الصناعية بالتجمع الثالث بقدرة (120 M V.A) قابلة للتوسع مستقبلا حتى (200 MV.A)، مضيفا أنه تم الانتهاء من تنفيذ كابلات التغذية الرئيسية للمحطة بكابلات جهد (66 K. V)، وذلك للتغذية من محطات المحولات الرئيسية ” محطة محولات وطنية – ومحطة محولات النرجس”.

وأكد رئيس الجهاز أنه تم البدء في أعمال تنفيذ تحميل محطه محولات المنطقة الصناعية لتغذيه جميع موزعات المنطقة الصناعية من محطة محولات المنطقة الصناعية وفصل احمال المنطقة الصناعية تمامًا عن السكني حيث تم البدء في اختبارات كابلات التغذية بكميه 15 كم من إجمالي كميه 65 كم للبدء في أعمال الحفر والتركيبات.

وأشار رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إلى أن تكلفة تنفيذ المحطة بلغت نحو 5 ملايين جنيه، وجارٍ تنفيذ أعمال الاختبارات للمحطة والكابلات تمهيدًا لوضع الجهد عليها، وتشغيلها في موعد أقصاه منتصف الشهر الجاري يناير 2021.

وأوضح غنيم أن المحطة سوف تقوم بتغذية ٧ موزعات بالمنطقة الصناعية بالكامل، بجانب تدعيم التغذية الكهربائية لمحطات الصرف الصحي ورافع المياه للمنطقة الصناعية.

وأشار المهندس أحمد على، نائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للكهرباء، إلى أن تشغيل محطة المحولات سيؤدي إلى فصل الأحمال الكهربائية للمنطقة الصناعية عن الأحمال السكنية، مما يساهم في استقرار التيار الكهربائي لأحمال جميع المصانع بالمنطقة الصناعية.

Scroll Up