أبرز العناوين :

  • أعضاء مجلس النواب يؤدون اليمين الدستورية وينتخبون هيئة المكتب اليوم
  • وزير الري يستعرض تطبيقات الري الذكي المنفذة في مصر وعدد من الدول
  • وزير التموين: مصر قادرة على التواجد في سوق السكر العالمي
  • وزير الإسكان: الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 20ألف م3/يوم بمحطة معالجة الصرف الصحي بمدينة المنيا الجديدة
  • “وزير المالية”: قادرون على تلبية كل احتياجات السوق من الفكة
  • “وزيرة الهجرة” تستقبل مدير مكتب منظمة الـ”يونيدو” بالقاهرة لبحث سبل التعاون بشأن “مصر تستطيع بالصناعة”
  • “وزير الرياضة” يتفقد الاستعدادات النهائية بالصالة المُغطاة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • “القوى العاملة”: تعيين 971 شابًا بالدقهلية من بينهم 15 من ذوي القدرات الخاصة

يعقد مجلس النواب 2021، في تمام الساعة الحادية عشر صباح اليوم، الثلاثاء، جلسته الافتتاحية برئاسة النائبة فريدة الشوباشي باعتبارها أكبر الأعضاء سنًا، وبمعاونة النائبين فاطمة سليم وأبانوب عزت باعتبارهما أصغر الأعضاء سنًا.

ووفقا لجدول أعمال الجلسة الافتتاحية فإنها تستهل بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (5) لسنة 2021 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني، يعقبها قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات أرقام 52 لسنه 2020 بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، و79 لسنه 2020 بإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب الجولة الأولى من المرحلة الأولى، و86 لسنه 2020 بإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

كما يتلى في مستهل الجلسة أيضًا القرار رقم 89 لسنه 2020 بإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى (جولة الإعادة) في انتخابات مجلس النواب، و90 لسنه 2020 بإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الثانية (جولة الإعادة) في انتخابات مجلس النواب.

ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (4) لسنة 2021 بتعيين أعضاء مجلس النواب، ثم يؤدي الأعضاء اليمين الدستورية، تبدأ رئيس الجلسة بأداء اليمين الدستورية، يعقبها أصغر عضوين الموجودين بجانبها على المنصة، ثم بقية أعضاء المجلس وعددهم 592 من أصل 596 لاسيما وأن هناك 3 حالات وفاه بين صفوف النواب فضلا عن مقعد دائرة دير مواس بالمنيا المؤجل من المرحلة الأولى بسبب حكم قضائي.

وبعد أداء كافة الأعضاء لليمين الدستورية تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي، على أن تبدأ بعدها إجراءات انتخاب وكيلي المجلس من بين المترشحين لهذا المنصب.

ووفقًا لجدول الأعمال المعلن من الأمانة العامة لمجلس النواب، يشهد غدا الأربعاء، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب التقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

أما يوم الخميس، فمن المتوقع أن تعقد جلستان تبدأ بالإعلان عن قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء، ليتم بعدها الدعوة لانتخاب مكاتب اللجان ومن ثم إعلان النتيجة خلال الجلسة العامة في الجلسة الثانية.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع عدد من السادة المهندسين متعددي التخصصات الذين طوروا تطبيقات نظم للري الذكي، التي تُسهم في ترشيد المياه وزيادة انتاجية المحاصيل، من خلال ربط احتياجات النبات بدرجة رطوبة التربة وعدد من العوامل الأخرى مثل الملوحة ودرجة الحرارة وغيرها.

وتم خلال الاجتماع استعراض تطبيقات الري الذكي المنفذة في العديد من الدول مثل التجارب المنفذة بمشروع مزارع بنجر السكر بمحافظة المنيا بمصر ومزارع النخيل بمنطقة الإحساء في السعودية، كما تم خلال الاجتماع دراسة مدى امكانية تطبيق هذه الأنظمة الذكية في عدد من المناطق الريادية في مصر، تمهيدًا لتعميمها على نطاق واسع بين المنتفعين وتطبيق النظام الملائم من حيث السعر والتقنية حسب مساحة المزرعة والامكانيات المادية والتعليمية بحيث يكون النظام سهل الاستخدام ومناسب لجميع المزارعين طبقًا لإمكانياتهم.

كما أكد عبد العاطي أن وزارة الموارد المائية والري تُشجع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث التي تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، كما أنها تصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري نجحت في إنتاج جهاز يدوى لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يُستخدم في تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه، بما يساهم في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها، وتم لاحقًا تطوير آلية جديدة تتمثل في تطوير نظام اتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بإرسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع بما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري، وقد روعي في تصميم هذا الجهاز صغر الحجم وسهولة التركيب وبساطة التشغيل وقلة التكلفة.

كما تتكامل هذه المنظومة للري الذكي والري الحديث مع المجهودات الحثيثة التي تتخذها الوزارة للانتهاء من المشروع القومي لتأهيل الترع نظرًا لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير في مجال تحسين إدارة وتوزيع المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل باعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة في تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث.

اجتمع السيد الأستاذ الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع السادة رؤساء شركات انتاج السكر حيث تم استعراض المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية ونتائج الإنتاج المتوقعة للموسم 2021.

وأشار السادة الحضور أنه طبقًا لبيانات مجلس المحاصيل السكرية فإن المساحات المنزرعة للموسم الحالي من القصب هي 332 ألف فدان قصب ومتوقع أن تقوم شركة السكر والصناعات التكاملية بإنتاج حوالي مليون طن سكر أبيض.

ووصلت المساحات المنزرعة هذا العام من محصول البنجر 640 ألف فدان بزيادة 119 ألف فدان عن العام الماضي ومتوقع إنتاج حوالي 1 مليون و700 ألف طن سكر من البنجر الموسم الحالي.

وأشار المصيلحي إلى أن الاستثمارات التي تم ضخها في قطاع السكر مؤخرًا تدل على أهمية وجاذبية هذا القطاع الحيوي وتشجيع الدولة لتوطين استثمارات حقيقية قائمة على عملية إنتاجية متكاملة تبدأ من استصلاح الأراضي والزراعة والإنتاج والتوزيع فضلًا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي وكذا الفرص التصديرية الواعدة للسكر المصري.

وتسعى الحكومة جاهدة للحفاظ على مقدرات هذه الصناعة الوطنية واتخاذ كافة السبل لتذليل كافة التحديات التي تقابل هذه الصناعة.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 20 ألف م3/يوم من محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة المنيا الجديدة بتكلفة إجمالية 285 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الطاقة التصميمية للمحطة 140 ألف م3/يوم، ليتم الاستفادة من المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء، بالتزامن مع تنفيذ شبكة الري بالكامل، وفى إطار توجه الدولة لترشيد استهلاك المياه المستخدمة، وتحقيق أعلى استفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة.

جاء ذلك خلال استعراضه تقريرًا عن المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها بمدينة المنيا الجديدة خلال العام المنقضي 2020، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من محطة تنقية مياه الشرب الدائمة بطاقة 50 ألف م3/يوم، بجانب الانتهاء من تنفيذ 2040 وحدة سكنية ( 85 عمارة)، بمشروع الإسكان الاجتماعي بقيمة إجمالية  264  مليون جنيه ضمن أعمال المرحلة الثانية، والانتهاء من تنفيذ 528 وحدة سكنية (22 عمارة) بالمرحلة الأولى بمشروع  “JANNA”  للإسكان الفاخر بالمنطقة الترفيهية بالمدينة، بجانب تخصيص العديد من قطع الأراضي بأنشطة مختلفة لتلبية احتياجات المدينة المستقبلية، وتنفيذ عدد من المشروعات تسهم في توفير الآلاف من فرص العمل بالصعيد.

وأشار المهندس خالد نايف عبد العزيز، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مركز شباب على مساحة حوالي 16 ألف م2 بمنطقة الـ 140 فدانًا بامتداد التوسعات الشمالية ليكون متنفسًا لسكان المدينة، وتطوير مدخل مدينة المنيا الجديدة (الطريق الأوسط) وتركيب أعمدة إنارة جديدة لتحسين الرؤية البصرية.

وفيما يتعلق بالفرص الاستثمارية بمدينة المنيا الجديدة، أوضح رئيس الجهاز، أنه تم تخصيص مساحة (4179 م2) بمركز المدينة للبنك المركزي المصري بقيمة استثمارية 13.4مليون، كما تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 57.25 فدانًا بالحي السياحي لإقامة نشاط عمراني متكامل (بورتو) بقيمة استثمارية بلغت نحو 276 مليون جنيه، وتم سداد أكثر من نسبة 38% من قيمة الأرض.

وأضاف رئيس الجهاز، أنه تم تخصيص مساحة 5 آلاف م2 لصالح مجموعة توشيبا العربي، بنشاط منطقة لوجيستية، بقيمة استثمارية 5.2 مليون جنيه، بجانب تخصيص قطعة أرض بمساحة 942 م2 بمنطقة أرض المعارض بالمنطقة الصناعية للمجموعة، بإجمالي قيمة استثمارية 3.15 مليون، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص مساحة 310 أفدنة بنشاط عمراني متكامل لإحدى الشركات بقيمة 1.047 مليار جنيه، وتم اعتماد القرار الوزاري بالتخطيط والتقسيم للأرض.

وقال رئيس الجهاز: تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 11 فدانًا بنشاط مجمع عمراني بقيمة استثمارية  حوالي 4 ملايين و500 ألف جنيه، وتخصيص مساحة 8 أفدنة بمنطقة الـ 840 فدانًا امتدادًا لجامعة اللوتس بقيمة استثمارية بلغت نحو 35 مليون جنيه، وتخصيص مساحة 60 فدانًا بنظام مقابل الانتفاع، لإقامة محطة كهرباء شمسية بقدرة  20 ميجا وات، وتخصيص مساحة (462 م2) بمنطقة أرض المعارض بالمنطقة الصناعية بإجمالي قيمة استثمارية 1.6 مليون جنيه، مضيفًا أنه تم تخصيص قطعة أرض بنشاط  تجارى إداري بمركز المدينة بمساحة 2700 م2 بقيمة استثمارية 10.125 مليون، وتخصيص قطعة أرض بمساحة 17.5 فدان بنشاط نادٍ بقيمة استثمارية 62.4 مليون جنيه، وتخصيص قطعة أرض بنشاط تجمع عمراني متكامل بمساحة حوالي 42 ألف م2 بالحي المتميز، وتخصيص قطعة أرض بمساحة حوالي 1400م2 بنشاط طبى بالمجاورة الرابعة بمنطقة الامتداد الـ(840) فدانًا بقيمة استثمارية بلغت نحو 4 ملايين جنيه.

أكدت وزارة المالية، قدرتها على تلبية كل احتياجات السوق من العملات المعدنية المساعدة «الفكة»، حيث يتم إنتاج مليون جنيه يوميًا وتوزيع ٣٠ مليون جنيه شهريًا على مستوى المحافظات، للوفاء بمتطلبات الجهات الحكومية وطلبات القطاع الخاص كالسلاسل والمحلات التجارية الكبرى، على ضوء حجم أعمالها، بما يسهم في التيسير على المواطنين، ويمكنهم من الاستفادة بالخدمات الحكومية، وغيرها، وتسهيل عمليات البيع والشراء.

وجّه الدكتور محمد معيط وزير المالية، باستدامة توفير الاحتياطات اللازمة من العملات المعدنية المساعدة «الفكة»؛ بما يضمن تلافى حدوث أي اختناقات خاصة في المواسم والأعياد وأوقات الذروة. قال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، إن ربط الإنتاج بالتوزيع الذي تحقق بدمج مصلحتي «الخزانة العامة» و«سك العملة» في كيان واحد، أسهم كثيرًا في تحديد الاحتياجات الفعلية من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» بكل دقة، وخفض التكلفة وتعزيز الحوكمة حيث تم توحيد الأنشطة المتشابهة، لافتًا إلى أن الدمج أدى إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة».

أضاف أنه سيتم إتاحة منافذ جديدة للعملات المعدنية المساعدة «الفكة» بمبنى «الخزانة العامة وسك العملة» بالدرَّاسة في القاهرة تيسيرًا على المواطنين.

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السيد الدكتور باسل الخطيب، مدير المكتب الإقليمي وممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” بالقاهرة، والسيد/ أحمد رزق نائب ممثل المنظمة، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بصدد مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، وهو النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” التي تتبناها وزارة الهجرة وتستهدف ربط علماء وخبراء مصر بالخارج في كل المجالات بوطنهم الأم وتعظيم الاستفادة من خبراتهم في عملية التنمية والمشروعات القومية الجاري تنفيذها.

وفي مستهل اللقاء، رحبت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بالسيد مدير المكتب الإقليمي لليونيدو ونائبه، وتحدثت عن بدء الوزارة في تنفيذ فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، حيث تم اختيار ملف الصناعة هذه المرة من أجل مواكبة رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاهتمام بتطوير الصناعة المصرية خاصة أنها تمثل قاطرة التنمية للاقتصاد القومي.

وتابعت الوزيرة: “لقد بدأنا في تنفيذ فعاليات مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية كالتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال والهيئة العربية للتصنيع واتحاد الصناعات المصرية للاستماع لرؤيتهم الفنية في محاور المؤتمر وتحديد التخصصات التي يتم مخاطبتها من الخبراء بالخارج”، مشيرة إلى أنه حتى الآن تم عقد ثلاث ندوات حوارية افتراضية مع خبرائنا وعلمائنا بالخارج ناقشت الاستثمار الصناعي وتطوير صناعة الغزل والنسيج وتوطين صناعة السيارات، وذلك كخطوة استباقية قبل الإطلاق الفعلي للمؤتمر لاحقا عقب انتهاء الموجة الثانية من جائحة كورونا العالمية “كوفيد-19”.

بدوره، أعرب السيد الدكتور باسل الخطيب مدير المكتب الإقليمي لليونيدو، عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، واستعرض تاريخ نشأة المنظمة ودورها وأهدافها في مصر والبرامج والشراكات التي تم عقدها مع كافة الجهات المصرية المعنية وفي مختلف المحافظات. كما رحب الخطيب بالتعاون مع وزارة الهجرة بصدد مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، مبديًا استعداد مكتب المنظمة بالقاهرة لتقديم مختلف أوجه الدعم لإنجاح وتحقيق أهداف المؤتمر.

وفي نهاية اللقاء، دعت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم إلى مشاركة المنظمة في ندوة حوارية افتراضية قادمة ستخصص لمناقشة التدريب الفني والمهني في التصنيع، موصية بإشراك عدد من خبراء التدريب الفني من المصريين حول العالم -وفي مختلف التخصصات- في الندوة، وذلك عن طريق قاعدة البيانات المتوافرة لدى منظمة اليونيدو، بما يسهم في تعزيز تبادل الخبرات وتقريب وجهات النظر بين أبناء مصر بالخارج وكافة الجهات المعنية بالداخل في مجال الصناعة.

وكان قد تأسس المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” بالقاهرة عام 1999 بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ومنذ ذلك الحين حرصت المنظمة على دعم الدولة المصرية في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال تعزيز التنمية الصناعية من أجل خلق فرص عمل وتحقيق الاستدامة البيئية.

تفقد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، برفقة اللواء اركان حرب ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية، الصالة المغطاة بالعاصمة الإدارية الجديدة للوقوف علي التجهيزات النهائية بالصالة استعدادا لبطولة العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر خلال الفترة من (١٣-٣١) يناير الجاري.

وشملت جولة الوزير داخل الصالة أرض الملعب والمدرجات والقاعات وغرف خلع الملابس ومواقع التدريب والتي تم تصميمها وتنفيذها وفق المعايير الدولية.

واطمأن وزير الشباب والرياضة على الاستعدادات القصوى المتخذة بالصالة المغطاة بالعاصمة الإدارية والتي ستستضيف منافسات مونديال العالم لليد بجانب الصالات المغطاة ب “استاد القاهرة، برج العرب، 6 أكتوبر”، مشيرا الي الطفرة الرياضية العملاقة التي تشهدها مصر في الآونة الراهنة تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

‎وتتسع صالة العاصمة الادارية لنحو 7500 متفرج وتم تأسيسها ضمن مشروعات المدينة الرياضية في العاصمة الادارية، وتستضيف الصالة مباريات المجموعتين الثانية ” اسبانيا وتونس والبرازيل بولندا” والسادسة “البرتغال والجزائر وايسلندا والمغرب”. يشار إلى أن بطولة كأس العالم لكرة اليد “مصر 2021، هي البطولة الأكبر في العالم حيث يشارك فيها ٣٢ منتخب.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الدقهلية بتعيين 971 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 15 من ذوي القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين بلغوا 3534 شاباً منهم 27 من ذوي القدرات، وتوفير 31 فرصة عمل.

وأوضح الوزير أن المديرية قامت بصرف منح رعاية اجتماعية وصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بواقع 11 ألف جنيه لـ 5 عمال كرعاية اجتماعية، و6 آلاف جنيه لـ 3 عمال رعاية صحية.

وقال أحمد القللي مدير المديرية -في تقريره للوزير عما تم إنجازه خلال شهر ديسمبر الماضي- إن المديرية قامت بالتفتيش الدوري والحملات في مجال التفتيش العمالي على 806 منشأة وتم القيام بـ 38 حملة نهارية تفتيش شامل من خلال مفتشي العمل، وعقد 6 ندوات توعية، بالإضافة إلى تلقى 57 شكوى من بوابة الشكاوى الحكومية تم تسوية 4 شكاوى منها، وإحالة 15 شكاوى منهم للقضاء وجهات أخري، وحفظ 7 شكاوى أخرى، ومازالت 31 شكوى منها تحت البحث والدراسة، فضلاً عن فض إضراب بإحدى الشركات العاملة في نطاق المحافظة.

أما عن مجال استخراج تراخيص عمل الأجانب قامت المديرية باستقبال طلبات 5 أجنبياً، منهم 3 سوري الجنسية، وفلسطينيين، واستخراج 2840 شهادة قياس مستوى المهارة، وكارنيه مزاولة الحرفة.

وأوضح مدير المديرية أنه في مجال التدريب المهني بدأت المديرية 6 دورات تدريبية في مجال التدريب التحويلي لـ 145 متدرباً، وتعقد دورة تدريبية أخري في وحدة التدريب المتنقلة الموجودة بإحدى قرى المحافظة.

وفي مجال التفتيش على المنشآت للتأكد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، تابعت المديرية التفتيش على 496 منشأة من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية التفتيش العمالي.

Scroll Up