فاز المستشار حنفي جبالي ، برئاسة مجلس النواب ، عقب عملية تصويت تمت بمعايير حددتها الأمانة العامة للمجلس ضمن لائحته الداخلية.

وكانت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي رئيس الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب قد أعلنت ترشح كل من المستشار حنفي الجبالي ومحمد صلاح أبو هميلة وأحمد يوسف دراج ومحمد مدينة، لرئاسة مجلس النواب .

وقررت الشوباشي تشكيل لجنة للإشراف على إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب وجمع الأصوات وفرزها وعرض تقرير علي المجلس.

وتضمنت المادة 91 من اللائحة طريقة الانتخابات بنظام الاقتراع السرى في جلسات علنية، وجاءت الإجراءات على النحو التالي:

– يسلم لكل عضو عند بدء عملية الانتخاب ورقة معدة لذلك، يكتب فيها اسم عضو المجلس أو أعضائه الذين يوافق على انتخابهم، ثم يضعها العضو في الصندوق المخصص لهذا الغرض عند النداء على اسمه.

– يعد صوت العضو باطلاً إذا ادرج في ورقة الانتخاب أكثر أو أقل من العدد المطلوب انتخابُه، أو إذا انتخب شخصا لم يتقدم بالترشح، أو إذا تم الإدلاء بالصوت على غير ورقة الانتخاب المخصصة لذلك.

– نصت المادة 92 أنه يختار المجلس، بناء على ترشيح رئيسة، لجنةً خاصة من ثلاثة إلى سبعة من بين أعضائه، على أن يكون من بينهم ممثل للمعارضة، للإشراف على عملية الانتخاب وجمع الأصوات وفرزهـا، وإعداد تقرير بالنتيجة ويعلن الرئيس نتيجة الانتخاب.

– المادة 93  نصت على “مع مراعاة ما ورد بشأنه نص خاص في هذه اللائحة، تتم الانتخابـات التي يجريها المجلس بين أعضائه بالأغلبية المطلقة، إذا تعلقت بانتخاب عضو واحد، وبالأغلبية النسبية في الأحوال الأخرى”.

Scroll Up