الشركات المحلية

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك المؤسسة العربية المصرفية يستحوذ رسمياً على بنك بلوم مصر مقابل 480 مليون دولار

 نقل موقع (أموال الغد) عن مصدران مطلعان إن بنك المؤسسة العربية المصرفية أتم استحواذه على بنك بلوم مصر مقابل 480 مليون دولار وتشمل الصققة تشمل جميع الأصول المادية والعينية وحسابات العملاء.

وكان بنك “بلوم” قد أعلن في أغسطس2020 إنَّه يدرس عدة خيارات، من بينها بيع وحدته في مصر، استجابة للتوقُّعات المتدنية لأداء القطاع المصرفي في لبنان، ولدعوة مصرف لبنان المركزي البنوك لزيادة رأسمالها 20% مع حلول نهاية فبراير 2021.

3 بنوك تخطر المساهمين بعدم توزيع أرباح تنفيذا لقرار “المركزي”

ذكرت جريدة (المال) أخطر بنك تنمية الصادرات وبنك البركة مساهميهم بعدم توزيع أرباح عن عام 2020 التزاما بقرار البنك المركزى المصرى تحسبا لتداعيات جائحة كورونا.

وأرسل البنك المصرى الخليجى إفصاحا مماثلا للبورصة المصرية يوم الخميس يفيد بالتزامه بقرار المركزى. وأظهرت أحدث نتائج أعمال للبنك المصرى الخليجى تسجيله صافي أرباح بقيمة 455.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي مقارنة بنحو 459.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019 .

قطاع الأجهزة المنزلية:

“يونيون إير جروب” تعتزم إنشاء مصنع جديد باستثمارات مليار جنيه

وفقًا لجريدة (البورصة)، تخطط شركة “يونيون إير جروب” إنشاء مصنع جديد على مساحة 55 ألف متر بتكلفة استثمارية تصل مليار جنيه وتخصص إنتاجه للتصدير .

وقال المهندس “محمد فتحى عثمان”, رئيس مجلس إدارة الشركة, إنها حصلت على كافة الموافقات للحصول على قطعة أرض جديدة فى 6 أكتوبر بمساحة 55 ألف متر مربع لبناء مصنع بارتفاع 3 طوابق .

وبلغت قيمة استثمارات يونيون اير جروب فى مصر نحو 5 مليارات جنيه.

قطاع الطيران:

مصر للطيران تعلن بدء تشغيل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة 18 يناير

ذكرت جريدة (الشروق) أن مصر للطيران أعلنت بدء تشغيل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة، وذلك اعتبارًا من الاثنين المقبل – 18 يناير 2021.

ومن المقرر أن تٌسير مصر للطيران رحلاتها اليومية رقم MS935 / MS936 بين القاهرة والدوحة بأحدث طرازات الطائرات لدى الشركة المزودة بالعديد من الخدمات التكنولوجية المتطورة.

القطاع العقاري:

4 شركات تابعة لـ”عامر جروب” تنهي إصدار سندات توريق بـ607 ملايين جنيه

نقلًا عن موقع (مباشر)، أعلنت مجموعة عامر القابضة (عامر جروب) انتهاء 4 شركات تابعة لها مع شركة المجموعة المالية للتوريق، من عملية بإصدار سندات توريق لمحفظتها بمبلغ 607 ملايين جنيه مصري.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر، إن الإصدار لمحفظة الشركات التابعة حصل على تقييم +AA للشريحة الأولى وAA للشريحة الثانية وA للشريحة الثالثة، من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني.

الشركات الخليجية

قطاع الأدوية:

الانتهاء من إجراء التجارب ما قبل السريرية لأول لقاح سعودى مضاد لفيروس كورونا

نقلت جريدة (اليوم السابع) أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية، أعلنت أن فريقا من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية، نجح في التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس “كورونا” المستجد.

قطاع الاستثمار:

“مكتب أبوظبي للاستثمار” يفتتح 8 مكاتب تمثيلية عالمية

ذكرت صحيفة (البيان الإماراتية) أن مكتب أبو ظبي للاستثمار أعلن عن افتتاح ثمانية مكاتب تمثيلية جديدة له في كل من تل أبيب، ونيويورك، وسان فرانسيسكو، وفرانكفورت، ولندن، وباريس، وبكين، وسول، وذلك كجزء من مبادرات المكتب الاستراتيجية التي تهدف لتعزيز الدعم الذي يقدمه المكتب للمستثمرين في مختلف أنحاء العالم. وستعمل شبكة المكاتب العالمية التي تم تأسيسها بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي على توسيع نطاق وصول مكتب أبوظبي للاستثمار إلى الأسواق الخارجية الرئيسية لجذب الشركات المبتكرة وتشجيعها لتأسيس أعمالها وتنميتها في إمارة أبوظبي.

الشركات الدولية

قطاع الأدوية:

“فايزر” تعتزم خفض عمليات تسليم لقاح كورونا مؤقتًا لأوروبا

ذكرت وكالة (Associated press) أن “فايزر” أعلنت خفض عمليات تسليم لقاح كورونا مؤقتًا في أوروبا في ظل إجراء بعض التحديثات في مصنعها في بلجيكا بهدف رفع طاقتها الإنتاجية إلى ملياري جرعة سنويًا. ولذا أعلن بعض المسؤولين لدى الشركة: “أنه نتيجة لذلك، ستتوفر جرعات أقل للدول الأوروبية في نهاية يناير وبداية فبراير”.

تُركيا تُجيز استخدام لقاح سينوفاك، في حين يتبين لشركة برازيلية أن فاعليته تقف عند 50%

نشر موقع (US News) تقريرًا عن إعطاء السلطات التركية الضوء الأخضر لإتاحة الاستخدام الطارئ للقاح COVID-19 الذي تنتجه شركة Sinovac Biotech Ltd. الصينية يوم الأربعاء، مما يمهد الطريق لبدء برنامج التطعيم في تركيا بدءًا من العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر، وجدير بالذكر أن هذا اللقاح يختلف عن لقاح سينوفارم المُستخدم في مصر.

في حين أشارت (BBC) إلى أن أحدث التجارب السريرية على لقاح سينوفاك في البرازيل حددت فعاليته عند 50% فقط، وذلك انخفاضًا من تقديرات كانت تدور حول مستويات 78%.

القطاع المصرفي:

انخفاض إيرادات “ويلز فارجو” الفصلية بأكثر من التوقعات

نقلت شبكة (CNBC) أن إيرادات بنك “ويلز فارجو” تراجعت بأكثر من توقعات المحللين في ظل استمرار أزمة “كورونا”.

وأظهرت البيانات أن أرباح الشركة بلغت 64 سنتًا للسهم مقابل التوقعات التي أشارت إلى احتمالية تحقيق 60 سنتًا للسهم، في حين، سجلت الإيرادات 17.93 مليار دولار مقابل 18.127 مليار دولار المتوقعة.

القطاع السيارات:

فورد تُغلق مصانعها في البرازيل

نقلت شبكة (The Jamaica Gleaner) أن شركة فورد موتور ستغلق ثلاثة مصانع في البرازيل وتتوقف عن إنتاج السيارات والتي بدأت العمل منذ عام 1919. وقالت الشركة في بيان إنها ستتوقف عن الإنتاج على الفور في المصانع “لأن جائحة COVID-19 أدت إلى مزيد من تباطء المبيعات التي عانت منها الشركة لسنوات طويلة. يعتبر قرار فورد بمثابة ضربة أخرى للبرازيل، التي عانى اقتصادها منذ عام 2014، وتعرضت لمزيد من المُعاناة في ظل الجائحة، حتى باتت معدلات البطالة في البلاد تقترب من 15%، وهو رقم يعتبره الاقتصاديون أقل من الواقع إلى حد كبير. كذلك أشارت فورد إلى أن عملاءها البرازيليين ستُلبى احتياجاتهم من السيارات من الدول المُجاورة وخصوصًا الأرجنتين وأوروجواي.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“واتساب” تؤجل تطبيق التعديلات الجديدة للخصوصية 

ذكرت صحيفة (Deutsche Welle) أن شركة “واتساب” قررت تأجيل تنفيذ سياسات الخصوصية الجديدة المعلنة في وقت سابق من هذا الشهر، بعد ردود الأفعال السلبية من قبل المستخدمين.

وبموجب التعديلات المحدثة، سيُسمح للتطبيق بمشاركة بيانات المستخدمين ، بما في ذلك الموقع ورقم الهاتف، مع “فيسبوك” و”انستجرام” و”ماسنجر”.

الإدارة الأمريكية تضيف “شاومي” إلى القائمة السوداء 

أفادت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن إدارة الرئيس “دونالد ترامب” أضافت يوم الخميس تسع شركات صينية إلى القائمة السوداء للشركات العسكرية الصينية، من بينهم شركة “شاومي” لتصنيع الهواتف المحمولة.

وستخضع الشركات لحظر أي استثمارات أمريكية جديدة مما يجبر المستثمرين الأمريكيين على سحب ممتلكاتهم من الشركات المدرجة في القائمة السوداء بحلول 11 نوفمبر 2021.

“سناب شات” يقرر حظر حساب “ترامب” بشكل دائم بعد تعليقه مؤقتا

نقلت شبكة (CNN Business) أن شركة “سناب” أعلنت أنها ستحظر حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تطبيق “سناب شات” بشكل دائم.

وأوضحت الشركة أنها قررت حظر الحساب نهائيا استنادا إلى محاولات “ترامب” لنشر معلومات مضللة وخطاب الكراهية مع التحريض على العنف.

Accenture تستحوذ على Real Protect

نشر موقع (Business wire) أنباء عن استحواذ أكسنتشر على شركة Real Protect ، وهي شركة خاصة مقرها البرازيل تقدم خدمات الأمن والدفاع الإلكتروني المدارة (MSS) ، لتوسيع وجودها وقدراتها في مجال الأمن السيبراني في أمريكا اللاتينية، وفي بيان لها قالت الشركة أن البرازيل تُعتبر نقطة ساخنة للجرائم الإلكترونية، والتي قدرت أنها قد تكلف الشركات أكثر من 100 مليار دولار من الإيرادات المفقودة بحلول عام 2023″.  لذلك “يُعتبر الاستحواذ على Real Protect مكملًا طبيعيًا لأعمالنا الحالية لخدمات الأمن المدارة، والتي تقدم حلولًا مخصصة تركز على الصناعة لمساعدة العملاء على توقع التهديدات السيبرانية واكتشافها والاستجابة لها بسرعة في الوقت الفعلي. نرحب ببرنامج Real Protect في Accenture ونحن متحمسون لما يمكننا تحقيقه معًا لمساعدة المؤسسات على أن تكون أكثر مرونة. “

Scroll Up