اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن -في كلمة له بعد تنصيبه رسميًا ليكون الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية -أن هذا هو يوم الولايات المتحدة، يوم الديمقراطية، يوم للتاريخ والأمل، للتجديد والحسم.

وأضاف: “منذ عصور بعيدة كانت أمريكا دائمًا قادرة على التحدي. اليوم نحتفل بالنصر ليس نصر مرشح ولكن نصر قضية هي “الديمقراطية”. إرادة المواطنين قد سمعت، وتم تلبيتها، وقد تعلمنا مرة أخرى أن الديمقراطية غالية الثمن ولكنها ضعيفة ولكن هذه المرة الديمقراطية هي الغالبة”.

وتابع: “في نفس هذه الأراضي كان هناك بعض العنف أمام مبنى الكونجرس، ولكننا أمة واحدة لا يمكن تفريقنا، يرعانا الله، نحن ننقل السلطة من رئيس إلى رئيس منذ عقود وعصور. نحن الأمريكيين نتحلى بالشجاعة والتفاؤل ونضع أعيننا على وطننا الذي نرعاه دائمًا. أنا أشكر كل الرؤساء السابقين من كلا الحزبين الحاضرين هنا اليوم”.

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن: مازال أمامنا الكثير، مضيفا أن جائحة كورونا كلفت أمريكا آلاف الأرواح.

وأضاف بايدن – في كلمته خلال حفل التنصيب بعد أدائه اليمين الدستورية مساء اليوم الأربعاء – سنعمل على توحيد أمتنا وشعبنا، وسنتصدى للغضب والتطرف، وبالوحدة يمكننا أن نصحح الأخطاء، مشددا على أن الولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل.

وتابع: هناك عصابة حاولت تشويه صورة الولايات المتحدة، متعهدا بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، وإلحاق الهزيمة بالإرهاب الداخلي.

وقال بايدن: “هذا هو يوم أمريكا والديمقراطية، وأن الديمقراطية هي التي انتصرت، ونحن اليوم نحتفل بالانتقال السلمي بعيدا عن الانقسام”.

وكان بايدن قد أدى في وقت سابق اليوم اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، في حفل غاب عنه الرئيس السابق دونالد ترامب، بعدما أعلن قبل أيام مقاطعته رسمياً لمراسم انتقال السلطة في البلاد.

 وشهد حفل التنصيب إجراءات استثنائية بسبب القيود التي يفرضها وباء كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن رؤساء الولايات المتحدة السابقين بخلاف ترامب حرصوا علي الحضور، حيث شهد الحفل كلاً من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وزوجته لورا كما وصل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مع زوجته هيلاري إلى مبنى الكونجرس بخلاف باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما.

 كما وصل مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مقر الكونجرس الأمريكي لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، فيما قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن،: اليوم نكتب فصلا جديدا من التاريخ الأمريكي.

 وينتقل بايدن إلى البيت الأبيض في وقت لاحق الليلة، حيث سيكون منزله على مدار السنوات الأربع المقبلة.

 ويمتلك الرئيس الأمريكي الجديد مسيرة سياسية حافلة، حيث بدأ حياته السياسية عام 1973 حينما تم انتخابه عضواً بمجلس الشيوخ، ويكون منذ ذلك الحين أصغر نائب يتولى هذا المنصب، يمتلك مسيرة حافلة في العمل العام، حيث تولي مناصب امتدت علي مدار حكم ثمانية رؤساء من ريتشارد نيكسون وحتى باراك أوباما، لكن المنصب الأعلى استعصى عليه دائما، قبل أن ينضم بايدن إلى صفوف الرؤساء رسمياً اعتباراً من الليلة.