بالإجماع وافقت لجنة المالية في الكونجرس الأمريكي على تعيين ” جانيت يلين” وزيرة للخزانة، ونقلًا عن موقع الشرق الأوسط تعد هذه المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة هذه الحقيبة الوزارية في الحكومة الأمريكية.  

ويلين، البالغة من العمر 74 عاماً، سبق أن كانت رئيسة للاحتياطي الفيدرالي بين 2014 و2018.

وكان من المتوقع أن تفوز يلين بموافقة جماعية من مجلس الشيوخ كما أشارت وكالة رويترز البريطانية.

وفي هذا الإطار قال ” تشاك شومر”  زعيم الأغلبية الديمقراطية في الكونجرس ” إن المجلس  الموسع سيجري تصويتا يوم الاثنين على تعيين يلين، مما يتيح لها الشروع فورا في العمل على أجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية”.

وفي التفاصيل فقد أقر أعضاء لجنة المالية المنقسمة بالتساوي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي ترشيح يلين بموافقة 26 صوتا دون اعتراض واحد، مع أن الجمهوريين قلقون من خطط بايدن لتخصيص مبالغ ضخمة للتخفيف من أثر جائحة كورونا وأهدافه المتعلقة باستثمارات البنى التحتية وزيادة الضرائب.

وظهر بعض المعارضين لخطة الوزيرة الجديدة، حيث قال السناتور الجمهوري مايك كرابو بعد التصويت: “لدي نقاط اختلاف قوية جدا مع الدكتورة يلين فيما يخص عدد من المواقف، خصوصاً تلك المتعلقة بالسياسة الضريبية، لكنها تعهدت لنا بأنها ستعمل معنا”.  

وكان بايدن قد وافق على خطة حجمها 1.9 تريليون دولار للتخفيف من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وتعهد باستثمار تريليوني دولار في البنية التحتية ومشاريع الطاقة النظيفة والتعليم والبحث.