الاقتصاد الدولي

ثقة المستهلكين الأمريكيين على ارتفاع في يناير

وعلى صعيد آخر، نقلت وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) أنباء حول ارتفاع ثقة المستهلك في يناير مع تحسن التوقعات بالنسبة للاقتصاد وسوق العمل، وفقًا لبيانات من مجلس المؤتمر صدر يوم الثلاثاء. وارتفع مؤشر ثقة المستهلك إلى 89.3 في يناير من 87.1 في ديسمبر. إضافة إلى ذلك، يمثل شهر يناير أول ارتفاع في ثقة المستهلك بعد شهرين متتاليين من التراجع للمؤشر. 

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي

وعلى  صعيد آخر، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول رفع صندوق النقد الدولي (IMF) توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في عام 2021 مدعومًا بآمال وجود اللقاحات. وتشير التوقعات العالمية الجديدة لصندوق النقد الدولي إلى نمو بنسبة 5.5٪ هذا العام وبنسبة 4.2٪ في عام 2022. وبالنسبة للمملكة المتحدة، تم تخفيض توقعات النمو لهذا العام إلى 4.5٪.

المصدرون ألمان أكثر تفاؤلاً 

وبخصوص المصدرون الألمان، نقلت رويترز (Reuters) عن معهد البحوث الاقتصادية “IFO” يوم الثلاثاء إن المعنويات بين المصدرين الألمان في القطاع الصناعي تحسنت بشكل ملحوظ هذا الشهر، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر. وقال “كليمنس فويست” رئيس المعهد إن هذا بسبب بدء أخذ اللقاحات وبسبب الوضوح بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ورئاسة الولايات المتحدة.

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد الصين بنسبة 8.1٪ في 2021 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن صندوق النقد الدولي في تحديثه الخاص بآفاق الاقتصاد العالمي (WEO) الذي صدر يوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8.1٪ هذا العام. وجاءت هذه النسبة المرتفعة بسبب قدرة الدولة على احتواء الوباء الفعالة ودعم السياسات. كذلك قدر صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي للصين لعام 2020 ارتفع بنسبة 2.3٪، بما يتناسب مع معدل النمو الذي أعلنه مكتب الإحصاء الوطني الصيني الأسبوع الماضي.

ارتفاع أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين بنسبة 20.1٪ في ديسمبر

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين ارتفعت بنسبة 20.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى 707.11 مليار يوان (109 مليارات دولار) في ديسمبر. وجاءت هذه المكاسب الكبيرة بعد نمو بنسبة 15.5٪ في نوفمبر، مسجلا الشهر الثامن على التوالي من النمو على التوالي، وفقا لبيانات من المكتب الوطني للإحصاء.

تجاوز التضخم في أستراليا تقديراته مع تزايد الانتعاشوفي أستراليا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلك الأسترالي بشكل أسرع من المتوقع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، حيث عدلت الحكومة التمويل لبرامج التحفيز المختلفة وسط استعادة الاقتصاد للزخم. وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.9٪ عن الربع الثالث، مدعومًا بالزيادات في ضريبة التبغ، مقارنة بتقديرات الاقتصاديين بزيادة 0.7٪.

Scroll Up