مصر الأولى عالميًا بين الوجهات السياحية الأكثر طلبًا خلال الفترة الحالية

حصدت مصر المرتبة الأولى عالميًا بين الوجهات السياحية الأكثر طلبًا خلال الفترة الحالية، وفقا لاستقصاء الرأي الذي أجرته مجلة Travel INSIDE السويسرية، المتخصصة في الشأن السياحي ونقلته جريدة الاهرام، لتتفوق بذلك على العديد من المقاصد السياحية الأخرى كجزر المالديف وجزر الكاريبي وغيرها من بلاد العالم، بالرغم من الإجراءات المشددة التي أقرتها الحكومة السويسرية لاحتواء أزمة جائحة فيروس كورونا. من جانبه، أشار المهندس أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إلى تأكيد منظمي الرحلات السويسريين على أن نتائج هذا الاستقصاء تعد مؤشرًا إيجابيًا للغاية، حيث إنها تؤكد ثقة السائح السويسري في أمان المقصد السياحي المصري دون غيره، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز وشواطئها الخلابة وجوها المشمس طوال العام وخاصة في مثل هذه الأوقات التي يكون الجو في أوروبا منخفضًا في درجات الحرارة.

تصدير أولى شحنات الموسم الجديد للبرتقال إلى السوق البرازيلي

نشرت جريدة الوطن ان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت نجاح جهود الحكومة في تصدير أولى شحنات الموسم الجديد للبرتقال المصري الى السوق البرازيلي وذلك بالتعاون مع السفارة البرازيلية بالقاهرة مؤكدة أهمية هذه الاتفاقية في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية في أسواق دول أمريكا الجنوبية، حيث أشادت في هذا الإطار بالتعاون المستمر بين الحكومتين المصرية والبرازيلية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة. واضافت وزيرة التجارة، في بيان صادر اليوم، أنَّ ذلك يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمع الميركسور والذي يضم كل من البرازيل والأرجنتين، وأوروجواي وباراجواي.

“الوزراء”: تعزيز دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز محوري في حركة التجارة العالمية

نشرت جريدة البورصة ان مجلس الوزراء قال إن الدولة تسعى لتعظيم وتعزيز دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز لوجستي عالمي ومحوري في حركة التجارة العالمية. وأشار إلى تنفيذ عدة استراتيجيات تهدف إلى إيجاد فرص استثمارية جديدة في قطاعات صناعية وتجارية وبحرية، وتوطين الصناعات ذات الأولوية، واعتماد سياسة التجمعات اللوجستية المتكاملة، وتهيئة البنية التحتية للموانئ والمناطق الصناعية طبقاً للمعايير الدولية، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستفادة القصوى من المقومات والإمكانيات الواعدة التي تتمتع بها هذه المنطقة الهامة والمميزة التي تربط بين شرق العالم وغربه. ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز استراتيجي للتجارة العالمية. وجاء في التقرير، أنه تم إنشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بموجب قرار أصدره رئيس الجمهورية في أغسطس 2015، لتكون بمثابة بيئة أعمال متكاملة محفزة للمستثمرين تقدم خدمات لوجستية وصناعية وفقاً لأعلى المعايير العالمية على طول ضفاف القناة بإجمالي مساحة تبلغ 460.6 كيلو متر مربع.

وزيرة التخطيط: ميكنة 6603 جهة حكومية في إطار مستهدفات «مصر الرقمية»

نشرت جريدة أموال الغد ان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت دور الوزارة في الاصلاح الإداري والتطوير المؤسسي في الدولة، موضحة أن الوزارة كانت تتولى هذا الملف حتى ديسمبر 2019. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والمخصصة لإلقاء وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، بيانها حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018-2020). وقالت السعيد أن الوزارة ساهمت في مجهودات الدولة في هذا المجال وفقًا لعددٍ من المحاور تشمل: الإصلاح التشريعي ومراجعة القوانين المنظمة لأداء الوظيفة العامة وإصدار مدونة السلوك الوظيفي، علاوة على التطوير المؤسسي واستحداث تقسيمات تنظيمية جديدة، تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1146) لسنة 2018 وهي (وحدة الموارد البشرية، ووحدة المراجعة الداخلية، ووحدة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة، ووحدة نظم المعلومات والتحول الرقمي، ووحدة الدعم التشريعي) واصدار دليل استرشادي وهيكل تنظيمي لهذه الوحدات.

4.7% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال شهر نوفمبر الماضي

نشرت جريدة الوفد تأكيد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض قيمه العجز في الميزان التجاري لتصل الى 3.3 مليار دولار خلال شهر نوفمبر 2020 مقابل 3.4 مليار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 4.7٪. اشار تقرير التجارة الخارجية الي انخفاض قيمة الصادرات الوطنية بنسبة 11.2 ٪ حيث بلغت 2.2 مليار دولار خلال شهر نوفمبر 2020   مقابل 2.5   مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: (منتجات البترول بنسبة 40.1٪، ملابس جاهزة   بنسبة   4.6 ٪، بترول خام بنسبة 38.8 ٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 2.4٪). بينما ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر نوفمبر 2020 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها (لدائن بأشكالها الاولية بنسبة 19.4 ٪، سجاد وكليم بنسبة 35.7 ٪، ادوية ومحضرات صيدلة   بنسبة 6.3 ٪، اثاث بنسبة 21.3 ٪.

تغطية 6 ملايين عميل بوثائق متناهي الصغر في مصر

كشف هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وفقا لجريدة المال، أن عدد عملاء التأمين متناهي الصغر في مصر، يصل إلى 6 ملايين عميل، منهم 2.7 مليون فرد مستفيد من التأمين الإجباري على الاقتراض، إضافة إلى 3.3 مليون عميل حصلوا على الوثيقة اختياريًا. وقال رمضان خلال الندوة الافتراضية التي نظمها الاتحاد المصري للتأمين، والمعنونة بـ «سوق التأمين متناهي الصغر في مصر.. المضي قدما»، إن الفئات التي يستهدفها التأمين متناهي الصغر تقع جميعها تحت خط الفقر، والمقدر نسبتهم بنحو %40 من إجمالي عدد السكان، لافتًا إلى أن مساهمة نشاط التأمين في إجمالي الناتج القومي تصل إلى %1. وفى سياق متصل، عرض مساعد رئيس الرقابة المالية عددًا من التحديات التي تواجه التأمين متناهي الصغر في مصر، أبرزها صعوبة الوصول للفئات المستهدفة، وعدم توافر البيانات الكافية التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق التطور المستهدف، علاوة على عدم وجود منتجات تأمينية كافية وصعوبة وضع التسعير الخاص بتلك المنتجات.

التعاون الدولي: 905 ملايين دولار محفظة تمويل مشروعات الحماية الاجتماعية

نشر موقع مصراوي ان مسئولو وزارة التعاون الدولي، قاموا باستعراض موقف محفظة التمويل التنموي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لقطاع التضامن الاجتماعي أمام لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب. كما استعرض مسؤولو التعاون الدولي أمام اللجنة التمويلات التنموية التي اتفقت عليها الوزارة في قطاع الإسكان الاجتماعي وشبكات المياه والصرف الصحي خلال عام 2020. وذكر مسئولو الوزارة أن محفظة التمويل التنموي الجارية لوزارة التعاون الدولي في مجال التضامن الاجتماعي تضم 3 مشروعات بقيمة 905 ملايين دولار، وهي مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي “برنامج تكافل وكرامة المرحلة الأولى” بقيمة 400 مليون دولار، والمرحلة الثانية التي تم توقيعها العام الماضي بقيمة 500 مليون دولار.

الزراعة: نعمل على زيادة حجم الطلب لمنتجاتنا المصرية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وفقا لجريدة الشروق، إن دور الوزارة الرئيسي زيادة المعروض وزيادة إنتاجية الأرض، إضافة إلى إحداث طفرة في التوسع الأفقي والرأسي، مشيرًا إلى التنسيق مع مختلف الجهات لتنظيم الأسواق ومستوى الأسعار. وأضاف القرش، أن بعض الجهات الأخرى تضطلع بوضع سعر مناسب لكلا الطرفين المنتج والمستهلك، موضحًا أن الوزارة تضع استراتيجية تسعير لبعض المحاصيل كالقمح. ولفت إلى أن الدولة المصرية نجحت في فتح أسواق جديدة للبطاطس والموالح، الأمر الذي انعكس على زيادة حجم الصادرات، موضحًا أن الوزارة تعمل على زيادة حجم الطلب على المنتجات الزراعية المصرية. وذكر متحدث الزراعة أن الوزارة استطاعت فتح 38 سوقًا، بالرغم من تأثر العالم بجائحة كورونا وتداعيتها على السياحة، مؤكدًا أن حجم الأسواق المفتوحة ساعد في استقرار الصادرات الزراعية.

مباحثات مصرية أمريكية لدعم الاستثمار في مجال التعدين

نشر موقع مباشر ان طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، استقبل وفد لجنة التعدين بغرفة التجارة الأمريكية في مصر، والتي تم تشكيلها مؤخراً لأول مرة في تاريخ الغرفة. وبحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، أكد طارق الملا، أن التنسيق مع لجنة التعدين سيساهم في دعم مجال الاستثمار في التعدين، خاصة في استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والترويج لها بفعالية لجذب شركات التعدين الأمريكية الكبرى. كما أثنى على تشكيل لجنة متخصصة في مجال التعدين تضم العديد من الخبراء في الصناعة على غرار لجنة البترول والغاز بالغرفة الأمريكية، والتي ساهم التنسيق معها في إحداث نتائج إيجابية عديدة على صعيد الاستثمارات الأمريكية في مجال البترول والغاز. واستعرض “الملا” الاجراءات الجاري تنفيذها حالياً لتطوير وتحديث قطاع التعدين المصري من أجل زيادة مساهمته في الناتج القومي الإجمالي وتعظيم القيمة المضافة من ثروات مصر التعدينية من خلال اتاحة البيانات الجيولوجية رقمياً أمام المستثمرين المهتمين كوسيلة للترويج وجذب الاستثمارات وكذلك توفير الفرص التدريبية لشباب العاملين في القطاع.

Scroll Up