رئيس جمعيات المستثمرين: الحكومة جادة في تذليل كافة العقبات

نشرت جريدة الاهرام تأكيد الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، حرص القيادة السياسية والحكومة على تذليل العقبات أمام المستثمرين، وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم قطاع الصناعة، وتعميق التصنيع المحلي، وتطبيق الدعم التفضيلي للأسعار بنسبة ١٥٪؜ شريطةَ ألا يقل المكون المحلي عن ٤٠٪؜.ووفقًا لبيان الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، اليوم السبت، قال “هلال” إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اتفقا فيه على ضرورة تفعيل البند التفضيلي لدعم الصناعة المحلية بنسبة ١٥٪؜ خاصةً بعد ما أُثير عن إلغاء هذا البند، في الممارسة المحدودة رقم (٢) ٢٠٢١/٢٠٢، حيث أكد وزير الكهرباء، وقوف الوزارة إلى جوار المُصنعين، ودعمها الكامل للصناعة المصرية، مؤكداً كذلك تأجيل الممارسة إلي موعدٍ لاحق، سيُعلن فيما بعد لتأكيد تطبيق هذا البند. 

صندوق النقد يدعو إلى إعادة التفكير في قطاع السياحة بمصر

قالت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي، وفقا لجريدة الوطن، إن قطاع السياحة في مصر يحتاج إلى إعادة التفكير لأنه الخاسر الأكبر في ظل جائحة كورونا: «علينا أن نفكر في قطاع السياحة في مصر فقد خسر العاملون فيه وظائفهم ويعيشون بشكلٍ سيئ»، كاشفة أن نموذج التعافي المتوفر لدى بعض الدول يمثل مصدراً للقلق كونه في شكل حرف «k»: «لدينا تعاف يشبه حرف k داخل بعض الدول ونعاني من خطره في شتى أنحاء العالم». وأضافت أن المقلق خلال العام الجاري بشأن أزمة انتشار فيروس كورونا هو عدم تكافؤ فرص التعافي، واصفة إياها بالانحرافات الكبرى بين البلدان المختلفة، مبينة: «المثير للقلق في تلك الأزمة عدم تكافؤ فرص التعافي بين الدول أحد أكثر العوامل إثارة للقلق في هذه الأزمة هو ما أسميه الانحرافات الكبرى بعض البلدان تتعافى بسرعة وبطريقة جيدة والبعض الآخر يتخلف، لكن بالعمل معًا، سيكون العالم أقوى بكثير».

وزارة التموين: انطلاق معارض أهلا رمضان أول إبريل بتخفيضات تصل إلى 30%

نشرت جريدة أموال الغد تأكيد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هذا العام سوف يشهد انتشار كثيف لمعارض أهلا رمضان بتخفيضات تتفاوت من 25 إلى 30%. جاء ذلك خلال اجتماعه مع اعضاء الغرف التجارية والموردين والمنتجين والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك غرفة الصناعات الغذائية. وطالب المصيلحي الموردين بضرورة ضخ سلع ذات جودة عالية وبتخفيضات كبيرة للمواطنين مشيرا إلى أنه من المقرر إقامة المعارض في مطلع شهر ابريل على أن يكون المعرض الرئيسي بالمركز الدولي للمؤتمرات لمدة 10 أيام.

تراجع عجز الموازنة إلى 4.4% من الناتج المحلى أول 7 شهور للعام المالي الحالي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد معيط وزير المالية أمس لاستعراض مؤشرات الاقتصاد. ووفقا لجريدة البورصة قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة “مؤشرات الأداء الاقتصادي والمالي” خلال الشهور السبعة الأولى من العام المالي الحالي.وعرض وزير المالية الوضع المالي للموازنة العامة للدولة خلال السبعة أشهر الماضية؛ موضحاً أن تلك الفترة شهدت تحقيق فائض أولي قدره 18.1 مليار جنيه، فضلاً عن زيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 12.4%، إلى جانب تراجع قيمة العجز الكلي من 4.6% إلى 4.4%، وذلك مقارنةً بما تم تحقيقه من مؤشرات خلال نفس الفترة في العام المالي الماضي.

54.1 % زيادة في مشروعـــات تحـت التنفيذ في القطاع العام 2018/2019

نشر اليوم السابع ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نشر اليوم الأحد النشرة السنوية للإحصــاءات والمـــؤشـرات المـــــاليــة لشركـــات قطــــاع الأعمال العـام والقطاع العـــام (عـدا البنوك وشركات التأمين) لعــام 2018/2019. ومن أهم قطاع الأعمال العام: بلغـت قيمـة الاجور 57.7 مليـار جنيـه عـــام 2018/2019 مقابـــــل 50.8 مليــار جنيه عـام 2017/2018 بنسبــة زيادة قـــدرهــا 13.7٪، وبلغـت قيمــــة مشروعـــات تحــــت التنفيـذ 104.1 مليـار جنيــه عـام 2018/ 2019 مقــابــل 94.1 مليـــار جنيـه عـــام 2017/2018 بنسبة زيادة قـدرها 10.7٪. وبلغـت قيمــة صافي رأس المال المستثمر 558.1 مليار جنيـــه عـــام 2018/2019 مقابــل 519.7 مليـار جنيــه عـام 2017/2018 بنسبــة زيادة قـدرهــا 7.4٪. 

المركزي: قروض الصناعة بالجنيه تسجل أكبر زيادة في سبتمبر منذ كورونا

نشر موقع مصراوي ان البنك المركزي كشف عن أن قروض الصناعة بالعملة المحلية في البنوك حققت أعلى ارتفاع في شهر سبتمبر الماضي بزيادة 21.6 مليار جنيه عن الشهر السابق له، وهي أكبر زيادة منذ ظهور فيروس كورونا في مارس الماضي. وبحسب النشرة الإحصائية للبنك فإن إجمالي أرصدة قروض الصناعة قفزت إلى 392 مليار جنيه في سبتمبر الماضي مقارنة 370.4 مليار جنيه في أغسطس السابق موجهة بالكامل للقطاع الخاص. وكان البنك المركزي أتاح مبادرة في يناير2020 بفائدة مدعمة 8% متناقصة مخصصًا لها شريحة بقيمة 100 مليار جنيه ثم تم مضاعفاتها إلى 200 مليار جنيه في سبتمبر الماضي لدعم القطاع الخاص لمواجهة التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا ويستفيد منها 3 قطاعات إنتاجية (الصناعة، والمقاولات، والزراعة).

«الضرائب»: انتهاء المهلة الأخيرة للتجاوز عن 50% من غرامات التأخير والضريبة الإضافية

نشرت جريدة المال تأكيد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن الأحد تنتهي فترة تطبيق المهلة الثالثة والأخيرة لقانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بنسبة 50%. وقال عبد القادر إن مأموريات الضرائب على مستوي الجمهورية تواصل تلقي طلبات الممولين الراغبين في الاستفادة من مزايا القانون رقم (173) لسنة 2020 والخاص بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بشرط سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة كاملة.

Scroll Up