معظم صادرات مصر من المستلزمات والأجهزة الطبية تتوجه لهذه الدول

نشر موقع جريدة الاهرام ان المجلس التصديري للصناعات الطبية نظم ورشة عمل بعنوان “التصدير إلى إفريقيا”، يوم الإثنين، الموافق 15 فبراير 2021، بمشاركة 34 شركة مصرية في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية. يأتي ذلك في إطار مبادرة “معا للتصدير” التي أطلقها المجلس التصديري للصناعات الطبية منذ فترة بهدف زيادة صادرات قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية إلى الأسواق المستهدفة وفتح أسواق جديدة. وأشار بيان المجلس إلى أن التصدير يعد أحد السبل الهامة لمنتجات الشركات المصنعة في قطاع المستلزمات والأجهزة الطبية في إطار توجه الدولة المصرية واستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لزيادة الصادرات إلى إفريقيا. وأكد البيان، أن معظم صادرات مصر من المستلزمات والأجهزة الطبية تتوجه إلى الدول العربية والأوروبية والاَسيوية، في حين تقوم مصر بتصدير المستلزمات والأجهزة الطبية إلى إفريقيا بحوالي 9 ملايين دولار تتمثل معظمها في 6 دول إفريقية فقط. وفي المقابل تقوم إفريقيا باستيراد 11 مليار دولار مستلزمات وأجهزة طبية.

«المالية»: الغرامة 100 ألف جنيه عقوبة عدم تطبيق الفاتورة الإلكترونية

نشرت جريدة الوطن ان رجب محروس، المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية، قال إن الفاتورة الإلكترونية أحد مراحل تحول مصلحة الضرائب من النظام الورقي إلى الإلكتروني، تنفيذًا لرؤية القيادة السياسية بالرقمنة ووضع مصر على طريق المتقدمة وفقًا لـ«مصر 2030»، مشيرًا إلى أن أهداف التحول الرقمي في المصلحة تتمثل في 16 هدفًا، أولها الإقرار الضريبي وتم الانتهاء منه. ولفت إلى أنه سيجرى توقيع عقوبة تتراوح بين 20 ألفًا إلى 100 ألف جنيه لرفض التعامل بالنظام الرقمي مثل، السداد الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية أو تقديم الإقرار، لكن هذه العقوبة لا توقع في الوقت الحالي انتظارًا لصدور القانون.

وزير الري يستعرض مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021-2022

نشرت جريدة الشروق ان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، عقد اجتماعا مع الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط، ومحمد فريد مساعد الوزيرة للمشروعات القومية، والدكتور جميل حلمي مساعد الوزيرة للمتابعة لاستعراض خطة وزارة الري للعام المالي القادم 2021-2022 وموقف تنفيذ مشروعات الوزارة خلال العام المالي الحالي. وأكد الدكتور عبد العاطي أنه تم الانتهاء من تنفيذ 86% من مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020-2021، متابعا أن كافة المشروعات تسير وفقا للمعدلات والبرامج الزمنية المخطط لها. وقال وزير الري إنه تم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع.. موضحا أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تزيد عن ألف كيلومتر، وجاري تنفيذ ترع بأطوال 4 آلاف كيلومتر أخرى، حيث تم تنفيذ أعمال بحوالي 4 مليارات جنيه، ومن المتوقع تنفيذ أعمال أخرى بحوالي 5.5 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، ومن المستهدف تنفيذ أعمال بتكلفة 12 مليار جنيه تقريبا خلال العام المالي القادم، بهدف الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في منتصف العام القادم.

“سيناء” تستقبل أولى شحنة للغاز المضغوط بدون أنابيب عبر الناقلات الأسبوع المقبل

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات بأن شبه جزيرة سيناء تعتبر المحطة الأولى التي تستقبل أولى شاحنات نقل الغاز المضغوط بدون أنابيب في مصر الأسبوع المقبل بإجمالي 18 ألف متر مكعب غاز وهو نفس الاستهلاك اليومي من السولار لشركة “زهرة سيناء للجبس” بالمنطقة الصناعية بمدينة أبو زنيمه. قال الدكتور محمد سعد الدين، وفقا لجريدة الوفد، بأن فكرة نقل الغاز بدون أنابيب تأتى تزامنا مع خطة الدولة المصرية في إحلال الغاز الطبيعي كوقود بديل لكافة المصانع والشركات التي تبعد عن الخطوط القومية للغاز، بالإضافة إلى زيادة وتيرة التنمية بسيناء.  

«الإحصاء»: 27.5 مليار جنيه تكلفة نقل المواد البترولية خلال 2020/2019

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة تكلفة نقل المواد البترولية بلغت نحو 27.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/2020. وأوضحت النشرة السنوية لوسائل نقل المواد البترولية والغاز الطبيعي في مصر، وفقا لجريدة أموال الغد، ارتفاع إجمالي الكميات المنقولة بواسطة وسائل نقل المواد البترولية لنحو 150.5مليون طن متري عام 2019/2020 مقابل 149.8مليون طن متري عام 2018/2019 بنسبة زيادة قدرها 0.4%. وانخفض إجمالي الكميات المنقولـة من المواد البترولية بواسطة صهاريج السكك الحديدية لنحو 276.9 ألف طن متري عام 2019/ 2020 بمتوسط تكلفـة نقل للطن قدرها 74 جنيه مقــابل 282.5 ألف طن متري عام 2018/ 2019 بنسبة انخفاض قدرها 2%وهي تمثل أقل كميات تم نقلها. وتراجعت الكميات المنقولة باللواري لنحو 19.2 مليون طن متري عـام 2019/2020 بمتوسط تكلفة نقل للطن قدرها 54 جنيه مقابل 27 مليون طن متري عام 2018/2019 بنسبة انخفاض قدرها 28.8%.

«المركزي» يعدل مبادرة سداد مستحقات العاملين في السياحة لتنشيطها

نشرت جريدة البورصة ان مجلس إدارة البنك المركزي قرر تعديل مبادرة سداد مستحقات العاملين بالقطاع السياحي، بحيث يكون الحد الأقصى للتمويل 30 مليون جنيه للعميل الواحد و40 مليون جنيه للعميل والأطراف المرتبطة به، بدلاً من تحديدها بمدة 6 أشهر فقط. كما عدل مدة المبادرة من ثلاثة أعوام متضمنة فترة سماح عام شاملة فترة سحب 3 أشهر، والسداد على عامين بعد فترة السماح، وانتهاء فترة سريان المبادرة باستنفاد كامل قيمة الشريحة البالغة 3 مليارات جنيه، لتنتهي فترة سريان المبادرة بنهاية يونيو 2021 أو باستنفاد المبلغ المخصص لها بواقع 3 مليارات جنيه أيهما أقرب، وتمتد فترة السماح إلى نهاية ديسمبر 2021 على أن يبدأ سداد أول قسط في يناير 2022، ولمدة عامين.

التخطيط تصدر تقريراً عن آراء المؤسسات الدولية حول أداء الاقتصاد المصري

نشر موقع مباشر مصر ان  وزارة التخطيط المصرية، أصدرت تقريراً يتضمن آراء عدد من المؤسسات الدولية حول أداء الاقتصاد المصري في ظل تبعات فيروس “كوفيد-19″، وذلك في إطار حرص الوزارة على متابعة آراء المؤسسات الدولية في الأداء الاقتصادي لمصر. وأوضحت هالة السعيد وزيرة التخطيط أن الوزارة تحرص على متابعة آراء المؤسسات الاقتصادية المختلفة حول العالم في أداء الاقتصاد المصري، خاصة في ظل الظروف التي يواجها العالم حالياً لفيروس كورونا. وأشارت إلى رأي معهد التمويل الدولي، والذي أوضح أن مصر تكيفت جيداً مع تبعات فيروس كورونا بدعم من الاستجابة بفاعلية في الوقت المناسب من قطاع الصحة العامة، وتنفيذ حزمة من الإجراءات المالية والنقدية. واستعرضت السعيد كذلك إشادة صندوق النقد الدولي بسياسات البنك المركزي والحكومة المصرية، موضحة أن الصندوق أشار في تقريره إلى أن مصر قامت بخطوات جيدة تتضمن التوسع في توفير الدعم الاجتماعي، وتوفير الائتمان للشركات وهي سياسة جيدة من البنك المركزي ودور السلطات المالية في وضع نظم حماية من الإفلاس وفقدان الوظائف.

وزير البترول والثروة المعدنية يستقبل وفد شركة بى بى البريطانية

نشر اليوم السابع ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل وفد من شركة بى بى البريطانية ضم ديف سانيال نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون وجوردون بيريل نائب الرئيس التنفيذي للإنتاج والعمليات، حيث تم بحث الموقف الحالي لمشروعات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركة البريطانية في مصر واستعراض تطورات مستويات أسعار البترول والغاز العالمية في ظل التحديات الحالية التي تفرضها جائحة كورونا على الأسواق العالمية.  وأكد الملا خلال اللقاء أن قطاع البترول يحظى بالعديد من الشراكات المتميزة مع الشركات الأجنبية ومنها بى بى التي تعد أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين للقطاع، مشيراً إلى أن هناك العديد من المجالات والفرص التي يمكن من خلالها دعم هذا التعاون الاستراتيجي. 

قروض القطاع العائلي بالجنيه تسجل أكبر زيادة في 2020 خلال سبتمبر

نشر موقع مصراوي ان بيانات البنك المركزي المصري اظهرت أن قروض القطاع العائلي من البنوك بالعملة المحلية سجلت أكبر زيادة في عام 2020 خلال شهر سبتمبر، والتي ربما تكون الزيادة الأكبر على الإطلاق. وبحسب بيانات النشرة الشهرية للبنك المركزي عن نوفمبر الماضي، والصادرة مؤخرا، وصلت قروض القطاع العائلي بالعملة المحلية إلى 480.9 مليار جنيه في نهاية سبتمبر مقابل 456.4 مليار جنيه في نهاية أغسطس، بزيادة 24.5 مليار جنيه. وتزامنت هذه الزيادة مع عدد من العوامل منها بدء عودة النشاط الاقتصادي للشهر الثالث على التوالي بعد إجراءات الحظر الجزئي بسبب تداعيات فيروس كورونا والتي استمرت من أواخر شهر مارس الماضي وحتى نهاية يونيو.

Scroll Up