شعبة المقاولات: قانون المطور العقاري يضمن تنظيم السوق وجذب المستثمرين

نشرت جريدة الاهرام ان وائل الشريف، عضو شعبة المقاولات والاستثمار العقاري بغرفة الجيزة التجارية، قال إن القانون الذي يناقشه مجلس النواب حاليًا والمنظم لعمل شركات المطور العقاري سيعمل على تنظيم السوق العقاري ورعاية مصالح المواطنين. وأوضح الشريف، أن تسجيل عقود المليكة بالشهر العقاري سيكون ضمانة إضافية أخري لحقوق الملاك ومنع حالات التلاعب واللبلطجة التي كانت تتم خلال الفترات الماضية. وأشار إلى أن مشروع قانون تنظيم عمل المطور العقاري، من التشريعات التي تهدف لوضع أول لبنة نحو تنظيم السوق وتعظيم دور الشركات الجادة ودعمها والقضاء على غير الجادة، وهناك حالة من الترقب من قبل المطورين والعاملين في السوق العقارية لخروج القانون للنور، إنشاء وتنظيم الاتحاد المصري للمطورين العقاريين.

وزير القوى العاملة: حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مواقع العمل تمهيدا لرعايتهم

نشرت جريدة الشروق ان محمد سعفان، وزير القوى العاملة: قال إن مديريات القوي العاملة على مستوى 27 محافظة تقوم حاليا حصر العمالة غير المنتظمة على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه تم حصر 25 ألفا بمدينة العلمين الجديدة وتسجيلهم واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة. وأشار سعفان في تصريحات له أمس، إلى أنه يجري استكمال الحصر والتسجيل حاليا مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة بشركتين يعمل بهم نحو 8993 عاملا، تمهيدًا للانتقال لشركات أخرى داخل مشروعات العاصمة الجديدة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية العمالة غير المنتظمة صحياً واجتماعيا وتأمينا، تمهيدا لوضع خطة ومنظومة متكاملة لرعاية.

وزير التنمية المحلية يوجه بضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة ببرنامج تطوير الريف

نشرت جريدة أموال الغد ان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عقد اجتماعاً لمتابعة موقف التنسيقات الجارية لبدء التنفيذ بمشروعات البرنامج القومي لتطوير الريف المصري ضمن المرحلة الجديدة لمبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”. وفي بداية اللقاء أكد اللواء محمود شعراوي على تكليفات رئيس الجمهورية وتوجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بأهمية الانتهاء من مرحلة الدراسات والتصميمات والتنسيق الميداني والبدء الفوري في عملية التنفيذ بالقرى الجاهزة بكل مركز، على أن يتم البدء بمشروعات البنية الأساسية كمشروعات الصرف الصحي وما يرافقها من مشروعات مد وتدعيم وإحلال وتجديد مياه الشرب، ومشروعات الغاز الطبيعي والاتصالات.

وزيرة التخطيط تتابع ترتيبات صرف الدفعة الأخيرة من منحة العمالة غير المنتظمة

عقدت لجنة دعم ومساندة العمالة غير المنتظمة اجتماعًا برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عبر تقنية الفيديو كونفراس، وفقا لما نشرته أموال الغد، وذلك لمتابعة إجراءات صرف الدفعة الأخيرة من المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة. وخلال الاجتماع تم استعراض الجهود التي تمت منذ بدأ صرف المنحة الرئاسية وحتى الآن ومراجعة أعداد المتقدمين للمنحة وأعداد المستحقين لها وشروط الاستحقاق ومراجعة البيانات والتأكد من صحتها. ووجهت وزيرة التخطيط الشكر لأعضاء اللجنة على جهودهم وما قدموه، مؤكدة ضرورة مواصلة بذل مزيد من الجهد لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بصرف الدفعة الجديدة من منحة العمالة غير المنتظمة. ووجهت السعيد بضرورة التأكد من شروط الاستحقاق ومراجعة البيانات الخاصة بالمتقدمين والتأكد من حصول كافة المستحقين للمنحة على المبالغ المقررة لهم سواء من خلال مكاتب البريد أو محفظة الهاتف المحمول وذلك فق شروط الاستحقاق التي وضعتها اللجنة وتم التوافق عليها. كما تم الاتفاق خلال اللقاء على أن يتم الاجتماع خلال أيام لتحديد الموعد النهائي لبدأ صرف المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة.

معيط: لا يجوز الطعن في الإقرارات الإلكترونية فور تسجيلها بالأرقام السرية للممولين

نشرت جريدة البورصة ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، جدد تحذيراته للممولين بعدم التعامل مع الأشخاص الذين يستغلونهم بعرض مساعدتهم في تقديم الإقرارات الإلكترونية مقابل مبالغ مالية من خلال مكتبات أو أكشاك في محاولة لإحياء فكرة «العرضحالجى»، بما في ذلك من مخاطر كثيرة لتداول الرقم السري للممول مع أي أشخاص آخرين، قد يُسيئون استخدام بياناته. ولفت إلى أن الدخول بالرقم السري للممول على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب يُعد بمثابة توقيع إلكتروني لا يمكن العدول عنه، وإقرار بصحة كل ما ورد من بيانات، ومن ثم لا يجوز الطعن في الإقرارات. ونوه أن المصلحة وما تُوفره من مكاتب للإرشاد والدعم الفني بمختلف المأموريات التي تختص بمساعدتهم مجانًا في تسجيل الإقرارات الإلكترونية خلال المواعيد المقررة. 

وزير الري يتابع دراسات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار السيول

نشرت جريدة المال ان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري عقد اجتماعاً مع الدكتور خالد عبد الحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه لاستعراض موقف الخطة البحثية للمركز. وصرح الدكتور عبد العاطي بأن الخطة البحثية للمركز تهدف لدعم خطط وزارة الموارد المائية والري وأهدافها الاستراتيجية، وبما يسهم في تحقيق نقلة نوعية في أساليب إدارة الموارد المائية كماً ونوعاً. وقد تم خلال الاجتماع استعراض موقف العديد من الدراسات البحثية التي يقوم بها المركز مثل دراسات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار السيول وصيانة السدود في محافظات بنى سويف وشمال وجنوب سيناء. ودراسة مشروع خفض مناسيب المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، والدراسات المتكاملة لحماية شواطئ بورسعيد باستخدام حواجز غاطسة بهدف اكتساب مساحات شاطئية جديدة وما يستتبعه ذلك من تأثيرات فنية وبيئية، بالإضافة لإعداد دراسة لإدارة خط الشاطئ للمناطق الساحلية بالبحر الأحمر ووضع مقترح لخط الحظر بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تصل إلى 11.5%.. تفاصيل فائدة شهادات الاستثمار في 4 بنوك إسلامية

نشر موقع مصراوي ان اربعة بنوك إسلامية عاملة في الجهاز المصرفي تقدم شهادات استثمار بمتوسط عائد يصرف على مدار السنة، ويقترب عائدها من متوسط 11.5% سنويا، من نفس الفائدة المقدمة على الشهادات المثيلة لها في البنوك التجارية بعد إلغاء الشهادة 15%. وتعمل 4 بنوك إسلامية في الجهاز المصرفي المصري وهي بنك فيصل الإسلامي، ومصرف أبو ظبي الإسلامي، والبركة مصر، وناصر الاجتماعي، وتخضع أول 3 بنوك لرقابة البنك المركزي ويخضع الأخير لرقابة وزارة التضامن الاجتماعي. وتتراوح أعلى فائدة في البنوك التجارية في الوقت الراهن بين 11% سنويا للشهادات أجل 3 سنوات بدورية صرف شهرية للعائد مثل المعمول بها في بنوك الأهلي المصري، والزراعي، ومصر، و11.5% على الشهادات نفس الأجل ولكن بدورية صرف عائد نصف سنوية مثل التي تصدر في بنكي القاهرة والتعمير والإسكان.

Scroll Up