بالتعاون مع الشركات الأجنبية.. السيسي يشدد على مبدأ توطين الصناعة محليا ونقل التكنولوجيا

نشرت جريدة المال تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لرؤساء الشركات العالمية على المجال الواسع المتاح حاليا في مصر لنشاط تلك الشركات، وما توفره المشروعات التنموية الكبرى على مستوى الجمهورية من آفاق وفرص ضخمة ومتنوعة للاستثمار والعمل، سواء ما يتعلق باستصلاح الأراضي الزراعية ونقل المياه من محطات الصرف والمعالجة أو غيرها من مشروعات، مشددا على مبدأ توطين الصناعة محليا ونقل التكنولوجيا كنهج ثابت تسعى الدولة لتحقيقه مع الشركات الأجنبية العاملة في مصر في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء عصام جلال مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية. وتناول الاجتماع استعراض التجهيزات الخاصة برفع المياه للمحطات الناقلة لمياه الري من مصرف بحر البقر، لزراعة واستصلاح الأراضي في شمال ووسط سيناء، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة ذات الخبرة العريقة والعاملة في مصر.

الرقابة الصناعية: 381 حملة تفتيشية على المصانع واعتماد 94 مركز صيانة يناير الماضي

نشرت جريدة الاهرام ان كشف أحدث تقرير حول مؤشرات أداء مصلحة الرقابة الصناعية خلال شهر يناير الماضي أن المصلحة قامت بإجراء 381 حملة تفتيشية على المصانع والمراجل والآلات الحرارية. وأجرت المصلحة 1239 دراسة فنية متخصصة تضمنت 165 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك و1063 دراسة فنية متنوعة و11 دراسة مستلزمات إنتاج. كما قامت المصلحة بمنح ترخيص لـ280 مرجلا بخاري وآلة حرارية، واعتماد 94 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) والقيام بـ 21 حملة رقابية موسمية، فضلاً عن التفتيش على عدد 54 مصنعا متنوعا، كما قامت المصلحة من خلال وحدة دليل خدمة المواطن بالرد على 190 شكوى. وقال المهندس عبد الرؤوف أحمدي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، إن المصلحة تعمل خلال المرحلة الحالية على إحكام الرقابة على المصانع وضمان مطابقة منتجاتها لمعايير الجودة المصرية والعالمية، مشيرا إلى أن المصلحة تسهم في تفعيل الدور الرقابي على المنتجات الصناعية قبل طرحها في الأسواق ومكافحة عمليات الغش الصناعي.

«القومي للحوكمة» يعقد جلسة توعية عن مؤشرات التنمية المستدامة

نشرت جريدة الوطن ان المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة والذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عقد جلسة توعية حول التقارير المعنية بمؤشرات الحوكمة والتنمية المستدامة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وأوضحت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد، أنَّ انعقاد تلك الجلسة جاء بهدف تتبع التغيرات في وضع مصر ومكانتها فيما يخص المؤشرات المختلفة لتعزيز القدرة التنافسية العالمية واستدامة أدائها الاقتصادي. وحول تقرير التنمية المستدامة، أشارت السعيد، إلى أنَّه يهتم بتتبع واستعراض مدى التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة 2030 السبعة عشر وغاياتها.

وزارة التخطيط تصدر العدد الأول من تقرير مُتابعة خطة المواطن في المحافظات

نشرت جريدة الشروق ان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أصدرت العدد الأول من تقرير “مُتابعة خطة المواطن في المحافظات” خلال عامي (18/2019- 19/2020)، الذي يتضمن حصر للمشروعات التي تم الانتهاء منها بالكامل خلال ذات الفترة، وربطها بأهداف التنمية المستدامة. وأوضحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن إصدار تقرير “مُتابعة خطة المواطن في المحافظات”، يهدف إلى توعية المواطنين بثمار وعوائد التنمية خلال الفترة الماضية، في إطار جهود الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات، من خلال الانتقال من “خطط المواطن” إلى “مُتابعة المواطن”. وأضافت السعيد، أن التقرير يسلط الضوء على الجهود التي تبذلها الدولة على مستوى المحافظات، ويتضمن بيانات تفصيلية عن كل المشروعات المُنفذة في كل محافظة على حدة، وتوزيعها الجغرافي داخل المحافظة (مركز/ قرية)، ويرصد في الوقت ذاته، التقدم المُحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في محافظات الجمهورية.

المالية: تأمين كل المعاملات الحكومية المميكنة بشفرة التوقيع الإلكتروني

نشرت جريدة الوفد تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتعزيز حوكمة المنظومة المالية في «مصر الرقمية»، وفقًا لأحدث المعايير والخبرات العالمية؛ ضمانًا لأقصى درجات الدقة والتأمين للمعاملات الحكومية الإلكترونية والعمليات المالية، من خلال شفرات التوقيع الإلكتروني، على النحو الذى يُسهم في إرساء دعائم الإدارة الرشيدة للمال العام، بما يتسق مع جهود تعظيم القدرات الرقمية والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا في التحديث المستدام للأنظمة المالية المميكنة. قال الوزير، إننا نمضى بقوة في تحديث وميكنة كل قطاعات وهيئات وزارة المالية، وهناك مشروع قومي لتطوير منظومتي الإدارة الضريبية والإدارة الجمركية؛ لتبسيط ورقمنه الإجراءات، وتعزيز الحوكمة، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، وتحفيز الاستثمار، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا تطوير «سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية» التابعة لوزارة المالية وفقًا لأحدث المعايير العالمية، على النحو الذى يتوافق مع الانتقال التدريجي إلى «مصر الرقمية»

الرقابة المالية تحدد 10آلاف جنيه حدا أقصى للتعامل بالبورصة للشباب من 16لـ21 عاما

نشر اليوم السابع ان الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اصدر القرار التنفيذي رقم (23) لسنة 2021-بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة- على تحديد الحد الأقصى للتعامل بالبورصة لفئات الشباب من سن 16 لأقل من21 عاما بـ 10,000 جنيه مصري على أن يقتصر التعامل المباشر بالبورصة على البيع والشراء دون السماح باستخدام آليات الشراء بالهامش أو اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع. وقال “عمران”، في بيان صحفي، أن تحديد الحد الأقصى قد جاء في ضوء ما عرضته الإدارات المختصة بالهيئة من إحصائيات تُوضح أن عَدد المتعاملين المكودين الذين يمتلكون أسهم في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية يصل لحوالي 383 ألف متعامل منهم 337 ألف متعامل بنسبة 88% يمتلكون محافظ بقيمة 3.4 مليار جنيه بمتوسط قيمة للمحفظة 10.000 جنيه مصري.

وزير البترول يبحث مع فلسطين وإسرائيل تطوير سوق الغاز الإقليمية

نشرت جريدة أموال الغد ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يتوجه اليوم، إلى رام الله وإسرائيل لإجراء مباحثات مع الدكتور محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية، والدكتور يوفال شتانينز وزير الطاقة الإسرائيلي. الزيارة من المقرر أن تشمل العمل على دعم أهداف وجهود منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم الدول السبع المؤسسة “مصر وفلسطين وإسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا” وذلك بهدف بلورة الرؤية المشتركة والحوار المنهجي لتطوير سوق إقليمية للغاز في ظل دخول ميثاق المنتدى حيز التنفيذ بما يدعم جهود الدول الأعضاء في استثمار احتياطاتها من الغاز واستخدام البنية التحتية المتاحة الحالية والمستقبلية من خلال تعاون مثمر وبناء بين دول المنتدى.

«الإحصاء»: 2.8% نموا بالرقم القياسي لصناعة المستحضرات الصيدلانية والدوائية لارتفاع الطلب بسبب «كورونا»

نشرت جريدة أموال الغد ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف عن نمو الرقم القياسي لصناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية ليبلغ 121.76 خلال شهر ديسمبر 2020 مقارنة بشهر نوفمبر 2020 حيث بلغ 118.44 بارتفاع قدره 2.8% وذلك بسبب زيادة الطلب على الدواء والمنظفات الصناعية والمطهرات نظرا لتداعيات جائحة كورونا. وأوضحت البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجــات البترولية) ارتفاعها لنحو 99.15 خلال شهر ديسمبر 2020 (أولـي) مقابل 97.23 خلال شهر نوفمبر 2020 (نهائي) بنسبة ارتفاع قدرها 2%. وارتفع الرقم القيـاسي لصناعة منتجات المعادن اللافلزية (طوب وزجاج وأسمنت) لنحو 89.26 خلال شهر ديسمبر 2020 مقارنة بشهر نوفمبر 2020 حيث بلغ 83.67 بارتفاع قدره 6.7%، وذلك بسبب زيادة الطلب على مواد البناء.

التصديري للصناعات الغذائية يشارك في فعاليات معرض جلفود بدبي

نشر موقع مصراوي اعلان المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن مشاركته في معرض جلفود المقام في دبي بداية من اليوم الأحد، ويستمر حتى الخميس المقبل. وبحسب بيان المجلس، يعتبر هذا المعرض أول معرض يقام بعد توقف دام قرابة عام بسبب أزمة كورونا. ويشارك في المعرض ٥٥ شركة مصرية من كبري الشركات المصرية المُصدرة للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية. ووفقا للبيان، يُعد جلفود من أكبر المعارض المُتخصصة في مجال الصناعات الغذائية عربياً وعالمياً، نظراً لكونه ملتقى استراتيجي للمصنعين والموردين والموزعين من مختلف أنحاء العالم.

Scroll Up