عقد الوزير سامح شكري، وزير الخارجية، ووزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو مؤتمر صحفي مشترك بمقر الوزارة اليوم الثلاثاء.

وصرح شكري خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث وقادة أوروبا تنمية العلاقات في كافة المجالات.

وأضاف شكري مصر تتطلع لاستمرار التعاون والتنسيق مع المجر وأوروبا، واستمرار التشاور الفني في المجالات كافة.

وشدد  على أن القاهرة تسعى لتنمية العلاقات في كافة المجالات مع دول الفيشجراد خلال الفترة المقبلة. وأن القاهرة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تكثيف التعاون والتنسيق مع الدول الأربعة.

من جانبه، قال بيتر ‎سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، إن مصر ستتسلم ١٣٠٠ عربة قطار من المجر، موضحا أن مصر تسلمت ٢٩٥ عربة قطار حتى الآن.

وأضاف سيارتو أن أعظم مشروعاتنا مع مصر كانت في مجال تطوير السكك الحديدية المصرية، مؤكدا أن الإنجازات الاقتصادية أخذت في الاتساع بين مصر والمجر. لافتًا إلى أن شركات مجرية تعمل على بناء مضخات مياه ضخمة جدا في سيناء، مشيرا إلى أن المجر ستستفيد من الغاز المصري بعد بناء خط الغاز لليونان.

وأوضح أن بلاده تتفاوض مع القاهرة لإيصال الغاز السائل على المجر بالسعر المناسب، مشيرا إلى أن بلاده تنتظر الانتهاء من خط الغاز اليوناني – البلغاري، لافتا إلى أن هناك فرصة لمصر أن توزع الغاز إلى أوروبا الوسطى عبر المجر.

موضحًا أن هناك تعاونا تكنولوجيا مع مصر في مجال التعاون النووي السلمي. لافتًا إلى أن مصر تحتل الصدارة بشكل قاطع في جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد وزير الخارجية والتجارة المجري، إن مصر تستحق كل الدعم من أوروبا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف قائلاً: “نثمن جهود مصر الناجحة للغاية بوقف الهجرة غير الشرعية لأوروبا”، مؤكدا أن مصر خدمت أوروبا كلها بهذه الإجراءات، ويجب تذليل كل العقبات لمساعدة مصر وتقديم الدعم المالي لها.

وأوضح أن هناك ٦٠ مليار دولار عالقة لمصر بسبب خلافات سياسية، مؤكدا رفض بلاده لذلك وقال: لابد من توصيل الـ٦٠ مليار دولار لمصر بسبب دورها فى وقف الهجرة غير الشرعية

يذكر أن شكري ونظيره المجري وقعا ‎، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعاون الإنمائي الدولي بين وزارتي خارجية مصر والمجر.

كما وقع الوزيران خطاب نوايا للتعاون بين المتحف الزراعي المصري والمتحف والمكتبة الزراعية المجرية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين ‎مصر و ‎المجر.

جاء ذلك خلال لقاء وزيري الخارجية اليوم الثلاثاء بالقاهرة لإجراء مباحثات ثنائية بين البلدين.

وعقد شكري جلسة مباحثات مع نظيره المجري حول العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الأوضاع، تلاها عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الجانبين بعد انتهاء جلسة المباحثات.

Scroll Up