أبرز العناوين:

  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة يلتقي نظيره اليوناني لبحث تعزيز التعاون الثنائي
  • الفريق أسامة ربيع يشهد توقيع اتفاقية المساهمين مع شركة STERNER النرويجية لإنشاء مجمع متكامل للاستزراع المائي
  • الإسكان: تنفيذ 60 دورا بالبرج الأيقوني بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير التعليم العالي يعتمد تشكيل اللجان النوعية المتخصصة لليونسكو
  • طارق شوقي يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة أوجه التعاون في مجال تطوير التعليم
  • تخفيضات بأسعار الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية تصل إلى 20%
  • المفتي: مصر لن تسقط بحال من الأحوال للعديد من المقومات التي تكتنفها العناية الإلهية
  • النواب: قانون الموارد المائية والري يضع خطوة جادة نحو تحقيق الأمن المائي وحماية الأصول

تلقىَ وزير الخارجية سامح شكري، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث تمت مناقشة سُبل دفع العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

‏‎وقدّم شكري خلال الاتصال التهنئة للوزير بلينكن على توليه منصبه، متمنيًا له وللإدارة الأمريكية الجديدة التوفيق والنجاح، ومعربًا عن تطلع مصر للبناء على ما تحقق من إنجازات على مدار العقود الماضية على مستوى العلاقات الثنائية لتطوير التعاون في كافة المجالات. وأكد شكري على استراتيجية العلاقات التي تجمع البلديّن، والسعي لمواصلة تعزيز آفاقها بالشكل الذي يحقق مصالح مصر والولايات المتحدة على كافة الأصعدة.

وعكست المحادثة الهاتفية تلاقي رؤى الدولتيّن في العديد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، حيث شهد الاتصال نقاشًا حول آخر التطورات على الساحة الليبية والقضية الفلسطينية، فضلًا عن ضرورة مواصلة العمل المشترك من أجل مكافحة الإرهاب، وغيرها من التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة.

كما تم التأكيد خلال الاتصال على الشراكة التاريخية القائمة على أُسس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة وتنمية العلاقات في كافة مناحيها السياسية والاقتصادية والثقافية، وكذا جهود البلدين في مجال حقوق الانسان بما يحقق مصلحتيّهما، وتم الاتفاق بين الوزيريّن على مواصلة التنسيق والتشاور خلال المرحلة القادمة حول كافة القضايا التي تحظى باهتمام مصر والولايات المتحدة.

وفي سياق مواز، شارك شكري ببيان مُسجل في الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح، الذي يُعقد خلال الفترة من 22 إلى 26 فبراير الجاري في جنيف.

وأكد وزير الخارجية خلال البيان، على موقف مصر حول ضرورة تحقيق تقدم في مسألة نزع السلاح النووي، ودعا الدول النووية إلى الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها في إطار معاهدة عدم الانتشار النووي. كما استعرض جهود إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، مشددًا على أهمية التزام المجتمع الدولي بدعم جهود إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وأبرز الوزير، كذلك النجاح الذي حققته الدورة الأولى للمؤتمر الأممي حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، كما أشار إلى حرص مصر على الاستمرار في المشاركة البناءة والنشطة في مؤتمر نزع السلاح وتطلعها لتقديم المزيد من الإسهامات خلال الاجتماعات المختلفة التي تشهدها أجندة نزع السلاح هذا العام.

ومن جانبه، أوضح السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أن مشاركة الوزير سامح شكري في الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح تأتي في إطار حرص مصر على المشاركة بفعالية في أعمال مؤتمر نزع السلاح بجنيف، باعتباره المحفل الوحيد متعدد الأطراف المنوط به التفاوض على معاهدات واتفاقيات نزع السلاح الدولية، وهو المحفل الذي تتمتع مصر بعضويته منذ نشأته عام 1984.

التقى السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، بالمندوب الدائم لليونان في جنيف “بنايوتيس ستورانارس”، وذلك للتباحُث حول سبل تعزيز التعاون وتبادُل الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات التي تهم البعثتين، خاصةً في ضوء العلاقات التاريخية التي تجمع الدولتيّن الصديقتيّن، وبما يعكس عمق الشراكة الإستراتيجية بين مصر واليونان.

يأتي اللقاء في إطار الزيارات التي يقوم بها بعد تسلمه مهام عمله في جنيف.

شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مراسم توقيع اتفاقية المساهمين لتفعيل الشراكة بين شركة القناة للحبال ومنتجات الألياف الطبيعية والصناعية إحدى الشركات التابعة للهيئة، وشركة STERNER النرويجية المتخصصة في مجالات الاستزراع المائي بنظام الاحواض المغلقة، لتنفيذ مشروع إنشاء مجمع متكامل لاستزراع الأسماك بتقنية حديثة عالية الجودة والإنتاجية بنظام الأحواض المُغلقة (RAS) بمعدل إنتاج إجمالي 25 ألف طن من الأسماك سنوياً.

ويستهدف التعاون المشترك إنشاء شركة جديدة بالشراكة بين الجانبين لتنفيذ كافة الأعمال التجارية والمشروعات في مجال الاستزراع المائي القائم على إعادة التدوير (RAS) من خلال مشروع متعدد المراحل يبلغ إجمالي إنتاجه ٢٥ ألف طن من الأسماك سنويًا، على أن يتضمن المخطط العام للمشروع إنشاء محطة لمعالجة وتنقية المياه ومفرخات ومعامل بحرية وكلا من مصنع لتجهيز وتعبئة الأسماك، ومصنع لإعادة تدوير مخلفات العملية الإنتاجية والاستفادة منها لإنتاج الوقود العضوي والأسمدة، بالإضافة إلى إنشاء أكاديمية مهنية للتدريب.

ووقع الاتفاقية بمقر مبنى الإرشاد بالإسماعيلية، المهندس حسام الطرابيلي رئيس مجلس إدارة شركة القناة للحبال ممثلًا عن هيئة قناة السويس، فيما وقع عن شركة STERNER النرويجية، السيد Gisle Wold Larsen نيابة عن السيد BJarne E. Pettersen المدير التنفيذي للشركة.

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم تنفيذ 60 دوراً بالبرج الأيقونى، وهو أعلى برج في أفريقيا بارتفاع نحو 400 متر، بمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

وأضاف الوزير، أن نسبة تنفيذ الأعمال بأحد القطاعات الـ3 بمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بلغت 33 %، وتُعد الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع. ويحتوي المشروع أيضًا على مساحات خضراء، وبحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية

وأشار أن النسبة الإجمالية لإنجاز الأعمال بالحي السكني الثالث “كابيتال ريزيدانس”، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بلغت 91 %، حيث تم الانتهاء من التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانية لمباني المجاورتين الأولي والثامنة، وجارٍ الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع العام، موضحاً أن الحى تبلغ مساحته 1016 فداناً، وبه 8 مجاورات، وتم وجارٍ به تنفيذ 24130 وحدة سكنية، موزعة كالتالي، 697 عمارة سكنية، بها 19944 وحدة سكنية، و328 فيلا، بها 328 وحدة سكنية، و157 مبنى تاون هاوس، بها 624 وحدة سكنية، و64 مبني “سكني مختلط”، بها 2560 وحدة سكنية، و151360 م2 تجارى وإداري، و9 مبانٍ للاستخدام المختلط، بها 674 وحدة سكنية.

اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تشكيل اللجان النوعية المتخصصة التابعة للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والمنصوص عليها بقرار رئيس الجمهورية رقم 1588 لسنة 1967 بشأن تشكيل الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة، والمعدل بقرار رئيس الجمهورية رقم 480 لسنة 1991 بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة.

وتهدف هذه اللجان إلى دراسة ومتابعة المشروعات والبرامج والأنشطة التي تخص المنظمات الثلاث (يونسكو – إلكسو – إيسيسكو) وفقا لرؤية مصر 2030، كما تضم هذه اللجان النوعية المتخصصة في عضويتها نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجالات عمل اللجان.

ومن المقرر أن تبدأ أعمالها خلال الشهر القادم لدراسة ومتابعة الموضوعات التي من المفترض مناقشتها في المجلس التنفيذي المقبل لمنظمة اليونسكو والمؤتمر العام، والذي سيعتمد استراتيجية المنظمة الدولية متوسطة الأجل للفترة 2022-2029 (41 م/ 4)، ومشروع البرنامج والميزانية للفترة 2022-2025 (41 م / 5) لليونسكو.

استقبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم بديوان عام الوزارة، هونج جين ووك سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة والوفد المرافق له، لمناقشة سُبل التعاون في مجالات تكنولوجيا التعليم وتطوير التعليم الفني.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور طارق شوقي بالحضور، مؤكدًا على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وكوريا الجنوبية في العديد من المجالات، مشيرًا إلى حرص الدولة المصرية على تدعيم أواصر التعاون بين البلدين في مجال التعليم والتنمية المستدامة، والاستفادة من الخبرات الكورية المتميزة في تنمية هذا القطاع الهام.

وأشاد الوزير، بالتعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا التعليم، متمنيًا مزيد من التعاون لتحقيق أقصى استفادة للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

ومن جانبه، أعرب هونج جين ووك سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة عن سعادته بالتطور الذي تشهده العلاقات بين البلدين، مؤكدًا تطلع بلاده إلى المزيد من التعاون بما يخدم المجالات ذات الاهتمام المشترك، موضحًا أنه يوجد نحو 170 شركة كورية عاملة في مصر، منها 33 شركة كبرى تغطى مجموعة واسعة من القطاعات منها شركة سامسونج، وشركةLG  للإلكترونيات.

وأكد السفير الكوري، أن بلاده تدرك أهمية الدور الريادي لمصر في قيادة المنطقة، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تسير في الطريق الصحيح من خلال اهتمامها الكبير بتطوير التعليم بما يتناسب مع استراتيجية مصر لتحقيق التنمية المستدامة 2030.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع، آليات العمل لتفعيل التعاون بين البلدين في مجالات تطوير التعليم وتبادل ونقل الخبرات لتطوير مناهج التعليم الفني وتنمية مهارات طلابه، وتأهيلهم للجامعات التكنولوجية وسوق العمل، وتدريب المعلمين، وإجراء مسابقات أون لاين بين الطلبة المصريين والكوريين؛ لتحفيزهم على استخدام التكنولوجيا، ولتشجيعهم على الاطلاع على حضارة وتاريخ ولغة وثقافة البلدين.

حضر الاجتماع كل من الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم لشئون التطوير التكنولوجي، والأستاذة شيرين حمدي المشرف على قطاع مكتب الوزير، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومن الجانب الكوري، السيدة بارك يون راى رئيس القسم الاقتصادي، والسيدة كيم دا يى بقسم التعاون من أجل التنمية بالقسم الاقتصادي، والسيدة كيم هو جين الباحث الاقتصادي.

استمرارًا لتوجيهات الأستاذ الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية، والخضروات والفاكهة، واللحوم الطازجة والمجمدة بالمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أكد رؤساء شركات المجمعات الاستهلاكية إنهم يقومون بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية والخضر والفاكهة واللحوم، بتخفيضات تتفاوت ما بين 15% و20%، وأشاروا إلى أن منافذ الخضروات بالمجمعات الاستهلاكية يتوافر فيها كل احتياجات المواطن من الخضر والفاكهة بتخفيضات مناسبة، مؤكدين أن الطماطم تباع بالمجمعات الاستهلاكية بـ 3 جنيه للكيلو، والبطاطس بنفس السعر، والفلفل الرومي بـ 6.50، والجوافة 8.50، لكيلو، وأشاروا إلى أن اللحوم البرازيلي المجمدة تباع بالمجمعات بـ 65 جنيه للكيلو، وكذلك اللحوم المفرومة المجمدة، وبسعر 85 جنية للسوداني الطازجة، والدواجن المجمدة 30 جنية للكيلو.

من ناحية أخري يتابع قطاع التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين مع أسواق الجملة أسعار الخضروات والفاكهة من خلال بيان يرسل يوميًا من أسواق الجملة، فضلاً عن المتابعة والمرور الميداني على تلك الأسواق.

وقد أشار البيان الوارد من سوق العبور بالقاهرة إلى أن الطماطم تخرج من السوق بسعر 1 جنيه إلى 1.8 قرش جملة لتباع في أسواق التجزئة من 2 جنية إلى 3.5 للكيلو والبطاطس من 1.1 جنية إلى 2.2 جنية جملة لتباع للمستهلك من 2 جنية إلى 3.5 جنية، والجوافة من 5 جنية إلى 7 جنية جمله لتباع للمستهلك من 7 جنية 10 جنيهات.

 أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن كل جهد يبذل من أجل التنمية والرقي بالوطن مسجل في سجل حسنات الإنسان. جاء ذلك خلال فعاليات ندوة “التأسلم السياسي” التي يحضرها فضيلة المفتي ووزير الشباب وتنظمها وزارة الشباب، من أجل توعية الشباب وعدم الخلط بين المفهوم الديني والمفهوم السياسي.

وقال فضيلته: مصر لن تسقط بحال من الأحوال لكثير من المقومات التي تكتنفها العناية الإلهية، حيث ذكر الإمام السيوطي أن مصر ذكرت في القرآن أكثر من مرة، وذكرت ما يقرب من 70 مرة تلميحًا، كما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه وأوصى بها حينما قال: “استوصوا بأهل مصر”.

وأشار فضيلته إلى أن عمرو بن العاص ذكر على المنبر رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض” فقال له أبو بكر: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: “لأنهم في رباط إلى يوم القيامة”، و”إذا فتح الله عليكم مصر فاستوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير جند الله”، “إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة”. لذلك نجد هذه الخيرية متأصلة في الجندي المصري بشكل خاص والأسرة المصرية بشكل عام.

وتابع أن استغلال الدين للوصول إلى السلطة أمر مذموم ومرفوض، وهو نهج جماعة الإخوان التي أرادت احتكار الحق والحقيقة، وفرض سيطرتهم على كل مفاصل الدولة.

وأضاف فضيلة المفتي: نحن نفرح فرحة شديدة عندما نجد إنجازًا لشباب الجامعات، سواء في مجال البحث العلمي أو غيره من المجالات، مؤكدًا أن شباب الجامعات عليه أن يحمل راية الوعي لأنها مرحلة مهمة في تلاقي الأفكار وغربلتها. وأضاف أن على الشباب أن يكون حصيفًا وأن يعزز ثقافة التثبت فيما يتلقاه من معلومات سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل.

وقال فضيلته: “نحن في حاجة إلى الحوار الأسري في عصر الموبايلات الذكية”، داعيًا الشباب إلى ضرورة تنمية علاقتهم بآبائهم، مشيرًا إلى أنه ورد في الأثر: ثلاثة النظر إليهم عبادة: النظر في المصحف ووجه الوالدين والكعبة المشرفة.

وأكد مفتي الجمهورية أن الشريعة موجودة بالفعل ومطبقة في مصر ولم تغب يومًا ما عن مجتمعاتنا، لافتًا النظر إلى أن الدعوات التي تطالب بتطبيق الشريعة هي دعوات مغرضة؛ لأنها مطبقة بالفعل، ولكنهم يعملون على دغدغة مشاعر الناس مثلما فعل الخوارج في عهد الإمام علي.

وقال فضيلته: “معركتنا هي معركة وعي وعلينا أن نختار من المعلومات ما ثبت صحته”، مضيفًا أننا نحتاج أن نكون في وعي تام لأننا في مرحلة حرب العقول؛ لذا يجب أن نلجأ للمتخصصين في كل مجال للتثبت من كل أمر.

وأضاف أن قضية التثبت في الشريعة الإسلامية محورية وكان هذا الأمر هو الشائع في نقل الحديث النبوي الشريف فيما يعرف بالسند، حيث كانوا يدققون حتى في الحياة الشخصية للراوي. ونحن نعتمد على الدراسات العلمية الموثقة ففي يناير 2014 استشعرنا خطرًا كبيرًا من خلال ما ينشر من فتاوى مغلوطة لها أثر خطير على المجتمعات، حتى إن إحدى الدول كانت بداية خلخلتها نتيجة الفتوى.

لذا أنشأنا مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة الذي يعمل على مدار 24 ساعة، حيث يقوم برصد الفتاوى المتطرفة ويقوم بتحليلها وتفعيلها والرد عليها، ولقد أصدرنا حتى الآن ما يزيد عن 500 تقرير كان محل اهتمام العديد من مراكز الأبحاث في الخارج. وأشار إلى أن من أهم هذه التقارير تقرير بعنوان: “جذور العنف عند جماعة الإخوان” رصدنا فيه اللاسلمية عند الإخوان وما انبثق منها من جماعات من خلال الوثائق والمؤتمرات التي عقدوها، وليس من باب الكلام المرسل، موضحًا أنه من هنا درسنا في دار الإفتاء ظاهرة التأسلم السياسي.

وضرب فضيلته مثالًا بقصة ذي الخويصرة التميمي التي تعد بداية لمنهج التشدد والتأسلم، عندما جاء إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ: اعْدِلْ! قَالَ: وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ؟ وهمَّ أحد الصحابة أن يقتل ذلك الرجل، ولكن سيدنا محمد أمره بعدم قتله فَقَالَ: دَعْهُ، فَإِنَّ لَهُ أَصْحَابًا يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ، آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ إِحْدَى عَضُدَيْهِ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ أَوْ مِثْلُ الْبَضْعَةِ تَدَرْدَرُ وَيَخْرُجُونَ عَلَى حِينِ فُرْقَةٍ مِنْ النَّاسِ.

ولفت إلى أن هذه الأوصاف وجدت في الخوارج في عهد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأن الفكرة مهمة للغاية في مواجهة فكر الخوارج، وهذا المنهج هو ما عبر عنه ابن عباس حين قال للخوارج: “جئتكم من عند أمير المؤمنين وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم”، فأخبر أنه جاءهم من عند الصحابة، الوارثين العلم عن النبي الكريم، ومن عند رأس الدولة وهو الإمام علي بن أبي طالب خليفة المسلمين.

وأضاف أننا في حاجة إلى تكاتف المؤسسات الدينية وغيرها من مؤسسات الدولة لمواجهة التأسلم السياسي، كما أننا بحاجة إلى شباب واعٍ مدرك لهذه الأخطار. وأشار إلى أن الشعب المصري أدرك خطر جماعة الإخوان، ولفظوا فكرهم وما يبثونه من سموم عبر قنواتهم الإعلامية. وفرق المفتي بين التدين والتشدد، فالتدين يكون مهذبًا متفقًا مع ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أن المتدين الحق يلجأ لأهل الاختصاص، ويأخذ فتواه من مصدر موثوق به، ومتخصص، ولا يلجأ لغيرهم حتى لا يضل الطريق.

وفي الختام، كرم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بمنحه درع الوزارة؛ تقديرًا لما بذله من جهود في مواجهة الفكر المتطرف والتأسلم السياسي.

أكدت اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مشروع قانون مُقدما من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والري، جاء ليضع خطوة جادة نحو تحقيق الأمن المائى والالتفات إلى صون وحماية الأصول الضخمة ذات الصلة بالموارد المائية والتى تتمثل في (55 ألف كم) مجارى مائية من الترع والمصارف، و48 ألف منشأة (قناطر، سحارات، كبارى، محطات) تمتد بطول نهر النيل.

وأكد تقرير اللجنة الذي ستتم مناقشته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي يوم الثلاثاء المقبل، أن تلك الأصول يصعب الحفاظ عليها أو رفع كفاءتها فى ظل القانون القائم وما صاحبه من سلبيات فضلاً عن تداخل نصوصه وتشابكها مع نصوص القوانين الأخرى ذات الصلة بالموارد المائية وتعدد الجهات المستخدمة للمسطحات المائية بما سمح بنفاذ الكثير من المخالفات والتعديات على المجاري المائية من خلال شيوع مسئوليات التعامل مع المورد المائي.

Scroll Up