أبرز العناوين

  • قرار جمهوري بالموافقة على الانضمام للاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع
  • وزيرة البيئة تناقش بدء تنفيذ تحويل المخلفات لطاقة وآليات التمويل
  • وزير الري يناقش مسئولا كونغوليا في تطورات مفاوضات السد الإثيوبي وتكوين رباعية دولية للتوسط في التفاوض
  • مصر للطيران تجدد شهادات “الأيزو” للعام الثالث عشر على التوالي
  • وزير التموين: جولات مستمرة لمتابعة ما يتم على الأرض من مشروعات تموينية وتنموية
  • اللواء محمود شعراوي: إشراك المواطنين في المبادرات المجتمعية يضمن نجاح واستمرار منظومة النظافة
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات التطوير الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 396 لسنة 2020، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع، والموقعة في جنيف بتاريخ 14 نوفمبر 1975، وعلى الإعلان بشأن التحفظ على الفقرات من “2” إلى “6” من المادة “57” من الاتفاقية.

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا تنسيقيًا مع ممثلي شركات تحويل المخلفات لطاقة التي تم اختيارها لتنفيذ المرحلة الأولى، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات التي تنفذها وزارة البيئة لتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في منظومة إدارة المخلفات لدعم الشراكة مع القطاع الخاص.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن هذا الاجتماع جاء للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بآليات تمويل المرحلة الأولى لمشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة للشركات التي وقع الاختيار عليها، لتنفيذ تلك المشروعات في 7 محافظات، والضمانات اللازمة المستثمرين في ضوء توجيهات السيد رئيس الوزراء بعد اجتماعه بهم بتذليل العقبات أمام المستثمرين، حيث تم التنسيق الفوري مع الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي لإيجاد آلية لتمويل تلك المشروعات من خلال البنوك التنموية، بفائدة 8٪ وفترة سماح للسداد تصل من 5 سنوات إلى 15 سنة. 

وأوضحت الوزيرة، أن الوصول لصيغة مناسبة لكافة الأطراف في آلية التمويل، سوف يسهم في إنجاز الخطوات اللاحقة، والتي تتمثل في تخصيص أراضٍ لإقامة المشروعات بالمحافظات المحددة، وقيام الشركات بإجراء الدراسات الفنية والبيئية اللازمة قبل البدء في تنفيذ المشروعات، مشيرة إلى التنسيق مع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وإجراء اجتماع عاجل مع المحافظين حول تخصيص الأراضي المناسبة لإقامة المشروعات. 

وأكدت الوزيرة، على ضرورة وضع خارطة طريق لكل مشروع على حدي، بحيث تتضمن دراسة خصائص ونوعية المخلفات بالمناطق المخصصة للمشروعات، وذلك بعد توزيع الشركات على المحافظات المعنية وفقًا لحجم الاستثمارات المقدمة من كل شركة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/2/24/19_2021-637497943494135493-413.jpg

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، البروفيسور ألفونس نتومبا منسق خلية العمل المعنية بالرئاسة الكونغولية للاتحاد الإفريقي والوفد المرافق له، والذي يزور القاهرة حاليا.

وتأتي زيارة الوفد الكونغولي للتعرف على آخر التطورات الخاصة بملف السد الإثيوبي، وذلك في ضوء رعاية الاتحاد الإفريقي لمسار المفاوضات الحالية.

أعرب الدكتور عبد العاطي عن سعادته بزيارة الضيف الكونغولي للقاهرة، وعمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، كما تقدم سيادته بالتهنئة على تولي الرئيس تشيسيكيدى رئاسة الاتحاد الإفريقي مطلع الشهر الحالي.

وأعرب الوزير الكونغولي عن تطلعه لمزيد من التعاون بين البلدين، والسعي للعمل بشكل جاد على رعاية المفاوضات بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا فيما يخص سد النهضة الإثيوبي.

ومن جانبه، أعرب الدكتور عبد العاطي عن تقديره للمساعي الكونغولية للدفع بمسار المفاوضات حول المعنية بالسد الإثيوبي، واستعرض خلال الاجتماع الموقف الراهن إزاء المفاوضات، ورغبة مصر الواضحة في استكمالها، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، ويراعي مصالح الدول الثلاث.

وناقش الوزيران خلال الاجتماع المقترح الذي تقدم به السودان سابقًا، والذي تؤيده مصر، لتطوير آلية المفاوضات، من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الإفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للتوسط في المفاوضات تحت رعاية وإشراف الرئيس فيليكس تشيسيكيدى، وذلك لدفع المسار التفاوضي قدمًا ولمعاونة الدول الثلاث في التوصل للاتفاق المنشود في أقرب فرصة ممكنة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2021/2/20/19_2021-637494165277025324-702.jpg

اجتازت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية تفتيشات تجديد شهادات الأيزو، للعام الثالث عشر على التوالي دون أي ملاحظات أو نقاط عدم تطابق، من خلال تحقيق المتطلبات القياسية للمواصفات (ISO 9001-2015 / 14001-2015 / 45001-2018)، الخاصة بالجودة والسلامة والصحة المهنية، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة GIC EGYPT المتخصصة في مجالات الجودة.

حيث تم إجراء المراجعة عن طريق التأكد من تنفيذ جميع المتطلبات للمواصفات القياسية، بالتنسيق بين الإدارة العامة للسلامة والجودة والقياسات وجميع القطاعات والإدارات العامة لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية وهو ما أشاد به مفتشي شركة GIC EGYPT.

وهنأ الطيار رشدي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، العاملين بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية على تجديد اعتماد الايزو، حيث أن الشركة قد اجتازت جميع المراجعات التي أجراها الوفد على العديد من القطاعات الهامة بالشركة، لتحصل بذلك على تجديد اعتماد شهادات الأيزو دون أي ملاحظات أو نقاط عدم تطابق.

وتعد هذه هي المرة الثالثة عشر على التوالي التي تجدد فيها شهادة الأيزو، الأمر الذي يعتبر إثباتًا على الجهود التي تبذلها الشركة الوطنية في تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة والصحة المهنية.

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الهدف من جولاته المستمرة بالمحافظات هو الوقوف على ما تم من انجاز في قطاعات الوزارة بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال مصيلحي إن جولته بمحافظة أسوان سوف تشمل عدد كبير من المشروعات التموينية منها زيارة مصنع سكر ادفو، للاطمئنان على عمليات التطوير الموجودة به وكذلك عمليات إنتاج السكر بشقيه البنجر وقصب السكر.

وستشمل الجولة تفقد مطحن أدفو وصومعة أدفو، وتفقد هايبر الشيخ هارون الذي تبلغ مساحته 754 متر وبه ثلاجات تجميد، وكذلك هايبر العقاد الذي تبلغ مساحته 370 متر بالمدينة، ثم مخزن الجملة بالشيخ هارون والبالغ مساحته 920 متر للاطمئنان على ما تم به من تطوير وميكنة للتأكد من ضبط المنظومة، وضبط الوارد والصادر السلعي والأرصدة.

وقال الدكتور محمد عاطف، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتجارة الجملة، إن هناك تطوير كبير بالمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة تمتد من القاهرة وحتى أسوان، وأكد على ميكنة جميع مخازن الجملة التابعة للشركة التي يصل عددها إلى 699 مخزن جملة.

قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أهمية رفع الوعي البيئي لدى المواطنين في التعامل مع المخلفات وتداعياتها على الصحة العامة والبيئة في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والمعيشية والصحية للمواطنين على النحو الحضاري الذي يليق بمصر وعرض قصص النجاح المختلفة في مجال تدوير المخلفات، مشيرًا إلى أن البرنامج الثالث من منظومة النظافة والخاص بالدعم المؤسسي يتضمن حملات التوعية والدور الإيجابي للمبادرات المجتمعية التي تساهم في إشراك المواطنين في تطبيق منظومة النظافة لضمان نجاحها واستمراريتها.

وأشار شعراوي إلى قيام الوزارة بتشجيع ورعاية عدة مبادرات مجتمعية لتفعيل منظومة النظافة من بينها لوكيشن فيو وهي عبارة عن مبادرة للنحت والرسم باستخدام المخلفات ومبادرة معًا لنرتقي للرسم والتجميل وعمل جداريات ومبادرة “ملتزمون يا وطن” ومبادرة “حنجملها… مشروع مجلس إدارة الشارع”، إضافة إلى مبادرة “صوتك مسموع” التي نفذتها الوزارة لتلقي شكاوى المواطنين في عدة قطاعات من بينها قطاع النظافة والمخلفات موجهًا الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتواصل مع منظمات المجتمع المدني لتعميم التجارب الناجحة في مراكزها وقراها لتفعيل المشاركة المجتمعية لنظافة الأحياء والقري المصرية من خلال قاطنيها.

ولفت الوزير الى أن مبادرة “حنجملها … مشروع مجلس إدارة الشارع” التي ينفذها المجلس الوطني للشباب تهدف إلى توعية وتثقيف وتدريب أفراد المجتمع على أهمية النظافة وترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعي والمسئولية المجتمعية وجعلهما أسلوب حياة يحافظ بها المواطنين على الوحدة الأولية في بناء الدولة متمثلة في الشارع الذي يقطنه ويعكس كل مظاهر الجمال والتحضر والاسهام في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة من خلال رؤية مصر 2030.

وأوضح اللواء شعراوي أن فكرة مجلس إدارة الشارع لا يعتمد على أي مورد أو مساعدة مادية من الدولة ويأتي موردها الأساسي من عملية فصل المخلفات الصلبة من المنبع التي يتم تنفيذها عن طريق بيع ما يتم جمعه من مخلفات صلبة من كل منزل بالشارع، مشيرًا إلى أنه يتم التنظيم لعملية البيع والمتابعة عن طريق تكوين مجلس إدارة لكل شارع يضم سكانه من كل الفئات وينظم كل احتياجات الشارع من خدمات عامة تتضمن النظافة والإنارة والتشجير والدهانات وزراعة الاسطح من خلال موارد صندوق يشرف عليه المجلس ويحقق ايراده من خلال بيع المخلفات الصلبة التي يتم تجميعها وبيعها من سكان الشارع.

وأشار شعراوي إلى أن المبادرة تركز على التوعية والتثقيف لكل ما يخص حماية البيئة والنظافة وتعظيم قيمة المخلفات الصلبة والفصل من المنبع والاستفادة منها لصالح المواطنين والقضاء على مظاهر القبح في الشوارع وتجميلها وتغيير ثقافة المواطن والطفل وجعل النظافة أسلوب حياة يتحقق عن طريق بيع المخلفات الصلبة.

وأوضح الوزير أن المبادرة تتضمن عدة محاور اجتماعية واقتصادية وبيئية وصحية وثقافية، مشيرًا إلى أن المحور الاجتماعي للمبادرة يركز على خلق روح الرضا عند المواطن نتيجة وجود منظومة هو مشارك بها وتحويل الشارع إلى مؤسسة تكاملية تهتم ببعضها البعض وزيادة الترابط والتواصل بين المواطنين بشكل كبير والتعارف والتفاعل بين السكان بالشارع الواحد خاصة الشباب ووجود كشافة الشارع للأطفال والاهتمام بهم وإشراكهم مع الكبار مما سيخلق لهم سلوك قويم ويغير أي سلوك غير مستحب لديهم ويوجد نوع من المسئولية المبكرة لديهم بحيث يخلق جيل مختلف وأفضل سلوكيًا.

وأضاف الوزير أن آليات تنفيذ المبادرة تركز على توعية مسئولي الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لنقلها لأعضائها وتوسيع دائرة التوعية في المدارس والشوارع والتواصل المباشر مع المواطنين وتكوين مجالس إدارة الشارع وخلق كوادر من أعضاء مجالس الإدارة لنقل التجربة إلى المناطق المجاورة والاشراف على تنفيذها والتوعية أيضًا من خلال تجمعات الاشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في المجتمع والتنسيق مع الشباب ومؤسسات المجتمع المدني بنطاق عمل المبادرة.

ونوه الوزير إلى أن مبادرة “حنجملها” نُفذت في 19 حي في 16 محافظة هي (أسوان وأسيوط والفيوم وبنى سويف والجيزة والقاهرة والقليوبية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والسويس وبورسعيد وشمال سيناء وقنا وسوهاج والاسماعيلية) من خلال تكوين مجالس إدارة الشارع في 39 شارع وبالتنسيق مع 16 مؤسسة مجتمع مدني وجمعية أهلية مشيرًا إلى أن معدل تجميع المخلفات الصلبة في إجمالي الشوارع التي تم فيها تشكيل مجلس إدارة الشارع بلغ 1500 كيلو في المتوسط يوميًا بإجمالي حوالي 45 طن في الشهر.

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بمحافظة القاهرة، وتشمل (تطوير منطقة بحيرة عين الصيرة – ممشى أهل مصر – منطقة مثلث ماسبيرو – منطقة سور مجرى العيون)، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير العاصمة، وتمكينها من استعادة ممارسة دورها التاريخي والحضاري والثقافي.

وقال الدكتور عاصم الجزار: جارٍ تنفيذ مشروع تطوير منطقة عين الصيرة، وبلغت نسبة تنفيذ بعض الأعمال بالمشروع 95%، ويضم المشروع 3 مطاعم، ومنطقة الكافتيريا أمام متحف الحضارة، وملاهي الأطفال، والمارينا، وساحة الشاي، وحمامات، وموقف سيارات، ومنطقة جلسات الكافتيريا بالجزيرة، ومناطق جلسات وبرجولات بمنطقة اللسان.

وأضاف وزير الإسكان، أنه جارٍ تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية للأعمال بالقطاع الأول 98%، وتضم المرحلة الأولى من الممشى، ما يلي: ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، و5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجاريًا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، و3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 مترًا وتسع 1240 فردًا، ومسرح بمساحة 275 م2 ويسع 772 فردًا، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

وأوضح الوزير، أن نسبة إنجاز القطاع الثاني من مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، بطول 3.2 كم، بلغت 35%، ويشتمل القطاع على الجزء الجنوبي (كوبرى قصر النيل إلى كوبرى أكتوبر بطول 0.8 كم – كوبرى أكتوبر إلى كوبرى 15 مايو بطول 1.1 كم)، والجزء الشمالي (كوبرى إمبابة الى كوبرى الساحل بطول 1.3 كم)، ويضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 3.1 كم متوسط عرض الممشى العلوى 4.5 م ومتوسط عرض الممشى السفلى 6.5 م، و19 مبنى (مطعم عائم – 3 كافيتريات – 63 محلا تجارياً – 7 مبانٍ للخدمات)، و9 مدرجات بإجمالي مساحة 638 م2 وتسع 2552 فردًا، ومسرحين بإجمالي مساحة 425 م2 بسعة 1700 فرد، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أنه جارٍ تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، حيث يتم تنفيذ مشروع الأبراج، ويتكون المشروع من دور بدروم (جراج سفلى) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 م2، ودور أول (جراج علوى) بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة، وبرجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة “مثلث ماسبيرو”، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورًا سكنيا بإجمالي 468 وحدة سكنية، وبلغت نسبة التنفيذ 80%، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورًا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبلغت نسبة تنفيذه 74%، وبرج رابع (برج إداري) يتكون من بدروم + دور أرضى تجارى، و15 دورًا متكررًا، وبلغت نسبة تنفيذه 74%.

وقال وزير الإسكان: جارٍ أيضًا تنفيذ مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، بمساحة 95 فدانًا، وتشمل أعمال التطوير تنفيذ عمارات سكنية، ومول تجاري فندقي، ومطاعم، وكافيتريات، وبازارات سياحية، وغيرها، وتم الانتهاء من أعمال الخرسانات، وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات ببعض العمارات السكنية.

Scroll Up