أبرز العناوين:

  • وزير التعليم العالي: لدينا إرادة حقيقية لإتمام العام الدراسي
  • مد وقت امتحان العربي للصف الأول الثانوي إلى 12 ظهرًا
  • المفتي يناشد المواطنين بضرورة البناء الجيد للأسرة
  • «الأوقاف» تعلن ضوابط إقامة صلاة التراويح في رمضان
  • تشغيل مركزي الخدمات اللوجستية بدمياط والإسكندرية خفض زمن الإفراج الجمركي
  • الإسكان: جاري تنفيذ “المدينة التراثية” بالعلمين الجديدة
  • العناني: إتاحة كافة المتاحف والمواقع الأثرية لذوي الهمم
  • تعيين 2577 شابا بالقليوبية.. بينهم 30 من ذوى الهمم
  • استمرار عمليات الرصد البيئي لملوثات الهواء
  • رئيس جامعة القاهرة: توزيع 20 ألف تابلت على الكليات

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، امتحانات الفرقة الثانية لطلاب كلية طب فم الأسنان جامعة عين شمس الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي.

رافق الوزير الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ونواب رئيس الجامعة.

وجرى حوار قصير بين الوزير والطلاب تطرق بدوره إلى أسئلة الامتحانات وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال عبد الغفار، إن وجوده اليوم في جامعة عين شمس للاطمئنان على كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بقاعات الامتحانات.

وأضاف أن هناك تحديا كبيرا في ظروف كورونا، مشيرا إلى أن هناك إرادة حقيقية لاكتمال العام الدراسي الحالي رغم المعادلة الصعبة بوجود الوباء.

وأشار إلى أن الصورة التي أظهرها الطالب اليوم هي صورة مصر والإرادة وتحدي الصعاب، موضحا أنه لم يتلق أي شكوى من الطلاب أثناء تفقده الامتحانات.

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أنه تم مد زمن امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي حتى 12 ظهرًا، وتم إبلاغ المديريات التعليمية بذلك على أن يبدأ بعدها امتحان مادة الأحياء.

وأضاف أن 86% من الطلاب أدوا الامتحان إلكترونيا، وأن قرار مد الفترة الزمنية للامتحان جاء ليحصل باقي الطلبة على فرصتهم.

وكان الوقت الأصلي المخصص لامتحان اللغة العربية قد انتهى الساعة العاشرة والنصف، بينما اشتكى طلاب في محافظات مختلفة من صعوبة فتح منصة الامتحان على التابلت، وأن الوقت الأصلي انتهى دون خوضهم الامتحان.

ناشد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم المواطنين بضرورة البناء الجيد للأسرة لأنها نواة المجتمع، مع ضرورة تصحيح الوعي والتمسك بالقيم المعززة للانتماء إلى الوطن بدءًا من الأسرة الصغيرة ثم العائلة الكبيرة وصولًا إلى الأمة المصرية التي يجمع أطيافها حب الوطن والإيمان به.

وقال إن مستخدم الشائعات بغرض التشكيك في أعمال وإنجازات أصحاب السواعد المصرية هو آثم لأنه يعلم أنه يكذب، والكذب جريمة ومن أكبر الذنوب وهو يهدي للفجور؛ فالشائعة قد تكون أخطر من القنبلة وأشد من السلاح المدمر؛ فعلى الإنسان الواعي ألا يشارك في نشر الشائعات إلا بعد التثبت من المعلومة، وبعد توافقها مع فقه المآلات، فليس كل صحيح وثابت ينشر؛ فهناك اعتبارات تقتضيها المصلحة العامة.

صرح الدكتور نوح العيسوي، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد، بأنه مع الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية ومراعاة مسافات التباعد ستقام صلاة القيام والتراويح في رمضان في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، وذلك للصلاة فقط دون السماح بأي موائد إفطار أو إقامة اعتكاف.

وأكد العيسوي، استمرار عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وبمراعاة كافة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

وأضاف العيسوي، أنه لا حرج على الإطلاق على من صلى التراويح في بيته، بل إن ذلك مُستحب في الظروف التي نعايشها، للإسهام في تحقيق التباعد وتخفيف أوقات الاجتماع في مكان واحد.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن متوسط زمن الإفراج الجمركي بميناءي دمياط والإسكندرية انخفض بعد تشغيل مركزي الخدمات اللوجستية اللذين انطلقا تجريبيًا نهاية شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، من خلال منظومة «النافذة الواحدة» بالجمارك التي تُسهم في تبسيط وميكنة الإجراءات، والتيسير على مجتمع الأعمال، على النحو الذى يُساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحسين تصنيف مصر في ثلاث مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى»، موضحًا أننا ماضون نحو تنفيذ التكليف الرئاسي بتقليص زمن الإفراج الجمركي، لأقل من يوم، باعتباره أحد الأهداف الاستراتيجية للمشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، التي يترتب عليها الكثير من المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية أيضًا حيث يؤدى إلى تقليل تكلفة السلع في الأسواق المحلية، ومن ثم الإسهام في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وقال الوزير، إنه تمت تغطية ميناءي الإسكندرية ودمياط بمنظومة النافذة الواحدة بنسبة ١٠٠٪ من خلال التعامل عبر مركزي الخدمات اللوجستية، موضحًا أن اعتياد أطراف المجتمع المينائى بدمياط على البيئة الإلكترونية، أسهم في إنجاح التشغيل التجريبي لمركز الخدمات اللوجستية، خاصة أنه تم تحقيق التكامل الإلكتروني مع شركات تداول الحاويات وهيئة الميناء، في ظل توفر الدعم الفني من شركة «MTS»، وتعاون العاملين بمصلحة الجمارك وهيئة الميناء، وممثلي كل جهات العرض ومنها: «الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والحجر الزراعي، والحجر البيطري، ولجنة السياسات الدوائية»، ويستمر العمل بالمركز من الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

أضاف أن تحسين بيئة العمل بالمنافذ الجمركية يعد أحد مفردات المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، لافتًا إلى أنه سيتم تشغيل مراكز الخدمات اللوجستية بميناء الدخيلة نهاية مارس المقبل، ثم بميناء بورتو فيق، وميناءي الإسماعيلية وسفاجا قبل نهاية يونيه ٢٠٢١؛ وبذلك تغطى منظومة «النافذة الواحدة» أكثر من ٩٥٪ من إجمالي البضائع الواردة إلى مصر، وتكون الموانئ بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن لتخزينها أو تكدسها.

أضاف الوزير، أن النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، يُسهم في زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع، والإفراج الجمركي عن الشحنات فور وصولها للموانئ، من خلال الاستفادة بما يُتيحه نظام «ACI» من تبادل مسبق لمعلومات ومستندات الشحنات إلكترونيًا بين «نافذة» وجهات العرض الرقابية.

صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم وجاري الانتهاء من الهيكل الخرسانى وتنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية لـ15 برجًا (بارتفاعات تصل إلى 42 دورا) بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة، كما أنه جاري تنفيذ مجموعة أخرى من الأبراج.

وأوضح الجزار، أنه تم الانتهاء من أعمال تشطيبات الجزء الشاطئي بمشروع الممشى السياحي، والذى يبلغ طوله 7 كم، والمرحلة الأولى منه 750 مترًا، بينما تم الانتهاء من أعمال الخرسانات بالمنطقة الترفيهية، والتي تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجًا يسع 3 آلاف سيارة، وعددا من المحال، وبلغت نسبة أعمال التشطيبات والإلكتروميكانيكا وتنسيق الموقع بها 80%.

وأضاف الوزير، أنه جاري تنفيذ المدينة التراثية، والمُقامة على مساحة 260 فدانا، حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلي بها 65 %، ويبلغ إجمالي عدد المنشآت بالمدينة حوالى 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الروماني – الأوبرا – المباني التجارية والفندقية في الحى القديم – مجمع السينمات).

وأشار الوزير، إلى أن نسبة إنجاز الأعمال بمنطقة الداون تاون، تجاوزت 70 %، والتي تضم 40 عمارة بها 1320 وحدة، بمواصفات تشطيب الإسكان فوق المتميز، وبمساحات تتراوح بين 90 مترا مسطحا بخلاف الحديقة و300 متر مسطح لوحدات Tawin House بالروف، مضيفًا أنه تم وجارٍ تنفيذ 80 عمارة (1920 وحدة) بمشروع الإسكـان المتميز، وبلغت نسبة الإنجاز الإجمالية 85%، بجانب تنفيذ 4096 وحدة (128 عمارة) بمشروع “سكن مصر” وبلغت نسبة الإنجاز 70%.

وأكد الوزير، أنه جاري أيضًا بمدينة العلمين الجديدة تنفيذ الحى اللاتيني، على مساحة 404 أفدنة، ويضم 6 مناطق بها 249 عمارة سكنية، حيث بلغت نسبة الإنجاز لأعمال الخرسانات 75%، إلى جانب تنفيذ كمبوند بمساحة 700 فدان (سكنى – تجارى) بالمنطقة الشاطئية، بالإضافة إلى تنفيذ جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا (العلمين الأهلية)، وبلغت نسبة التنفيذ نحو 73%، كما يجرى تنفيذ أعمال المرافق المختلفة.

التقى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والطيار محمد منار وزير الطيران المدني مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة سوهاج وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بقطاعي السياحة والآثار والطيران.

وذلك على هامش زيارتهما لمحافظتي الأقصر وسوهاج، وافتتاح مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بمحافظة سوهاج اليوم.

بدأ الدكتور خالد العناني الاجتماع بالحديث عن المقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها محافظة سوهاج، مشيرا إلى ضرورة تضافر جميع الجهود لتعظيم وتطوير البنية التحتية للمحافظة لاستقبال الزائرين، خاصة من رفع وزيادة الطاقة الفندقية بها حتى يتسنى وضعها على خريطة السياحة العالمية وخاصة لما تحتويه من معالم سياحية وأثرية.

وأوضح أنه يتم حالياً العمل على إتاحة كافة المتاحف والمواقع الأثرية لذوي الهمم والذي من المقرر الانتهاء منه في يونيو المقبل، لافتاً إلى أن الوزارة تقوم في إطار ذلك بإعداد مجموعة من الكتيبات عن المواقع الأثرية بلغة الإشارة وبطريقة برايل ليتم توزيعها على الزائرين.

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعيين مديرية القوى العاملة بمحافظة القليوبية 2577 شابا، من بينهم 30 من أصحاب الهمم والعزيمة من خلال شهادات القيد “كعب العمل” المرتدة من القطاع الخاص لمكاتب التشغيل ، وذلك من بين 6559 من راغبي العمل المسجلين بهذه المكاتب ، فضلاً عن توفير 840 فرصة عمل للشباب من الجنسين .

وقال الوزير: أنه تم صرف منحاً للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية، بواقع 12 ألف جنيه، لـ 13 عاملا، منها 6 منحة مولود، و3 منح زواج، ومنحة وفاة، و3 منح لرعاية صحية لـ 3 عمال، كما بلغ عدد المسجلين بالمديرية 19400 عاملا.

وأوضحت إيمان السيد شحاتة مدير المديرية – في تقريرها الشهري للوزير عن انجازات المديرية خلال شهر يناير الماضي- أنها قامت بإجراء قياس مستوى المهارة لـ 1528 عاملا على المهن المختلفة، واستخراج 1982 ترخيص بمزاولة الحرفة على المهن المختلفة، وتوثيق شهادتين قياس مستوى المهارة للعمل بالخارج، وتوجيه 8 خطابات لمهن غير خاضعة للقياس والمزاولة وغير واردة بالقرارات الوزارية فى هذا الشأن، وإصدار 3 تراخيص عمل الاجانب.

أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنشاء وتركيب أول محطة رصد لحظية متكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط داخل ميناء بور سعيد بحي الشرق بمحافظة بورسعيد.

ويأتي ذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بهدف استكمال أعمال التوسع في نطاق الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط لتشمل المناطق السكانية المختلفة على مستوى الجمهورية، ليصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 109 محطات على مستوى الجمهورية.

وبهذا فقد تم تخطى المستهدف تحقيقه لمحطات رصد تلوث الهواء وفقا لخطة التنمية المستدامة 2030، وفى إطار العام المالي 2020 – 2021، حيث تم تحقيق نسبة أعلى من المستهدف في هذا المجال.

حيث يأتي في إطار خطة وزارة البيئة بجهازيها للتوسع في عمليات الرصد البيئي لملوثات الهواء وزيادة عدد محطات الرصد اللحظي لرصد ملوثات الهواء، كما تأتى تلك الجهود سعيا لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتكليفات الحكومة 2018/ 2022

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة تتم بالتبادل بين الكليات وذلك لتجنب الزحام وضمن خطة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف الخشت، في تصريحات صحفية على هامش جولة تفقدية لكلية طب قصر العيني، أن الجامعة انتهت خلال أغسطس الماضي من تعديل 1325 لائحة دراسية وذلك للسماح بإجراء امتحانات أون لاين.

وتابع: أن الجامعة منحت الطلاب الحق في اختيار آلية إتمام امتحانات الفصل الدراسي الأول سواء كانت أون لاين أو حضوريا، لافتا إلى أن هناك عددا من الكليات تجرى الامتحانات أون لاين والأخرى فضلت إجراؤها حضوريا.

وأشار إلى أن جامعة القاهرة تراعي تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات الامتحانات، لافتا إلى أن هناك فرصة ثانية للطلاب المعتذرين عن الامتحانات بموجب عذر مقبول، وأن هناك فرصة ثانية للطلاب الممتحنين بنظام الأون لاين.

وأكد أن الجامعة وزعت 20 ألف تابلت على الكليات خلال الفترة الماضية لافتا إلى أن الجامعة تمتلك أكبر منصة تعليمية ذكية على مستوى العالم تضم مجموعة من المكونات والتطبيقات العالمية على أعلى متوسطة، وتم تجهيز قواعد البيانات.

Scroll Up